بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 519 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 519 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>اختبار مادة الادب مع تصحيح
صفحة 1 من اصل 1
اختبار مادة الادب مع تصحيح
ثانوية شريف يحيى سفيزف نوفمبر 2010 .
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
المستوى: 3 ع ت / 3 ت إق / 3 ت ر المدة ساعتان و نصف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
على المترشح أن يعالج موضوعا واحدا فقط.
المــوضـــوع الأول
النص :
1. كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حـلاوة إن صـار غيرك علقـما .
2. إنَّ الحـياة حبـتك كلَّ كنوزها لا تبخـلنَّ علـى الحياة ببعض مـا .
3. أحْسِنْ و إن لم تُجزَ حتى بالثَّنا أيُّ الجـزاء للـغيث ينبغي إن هما .
4. من ذا يـكافئ زهـرة فوَّاحة أو مـن يثيـب البـلـبـل المُتَرَنَّمَا ؟
5. عُدَّ الكـرام المحسنين و قِسْهُم بهـما تـجد هـذين مـنهم أكـرما .
6. يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنِّـي وجـدت الحـب علـما قيّـِما .
7. لو لـم تَفُح هذي و هذا ما شدا عاشـت مذمـمة و عـاش مـذمما .
8. فاعمل لإسعاد الورى و هنائهم إن شـئت تسـعد في الحياة و تنعما .
9. أيقـظْ شعورك بالمحبة إن غفا لـولا الشُّعـور ، الناس كانوا كالدُّمى .
10.أحْببْ فيغدوا الكون كوخا نيُّرا أبـغِضْ فـيمسي الكـون سجنا مظلما .
11.لو تعـشقُ البيداء أصبح رملها زهـرا وصـار سـرابها الخداع مـا .
12. لا تطـلبنَّ مـحبة مـن جاهل المـرء لـيس يحـب حتـى يـفهـما . إيليا أبو ماضي
.................................................. ...........................................
الأسئلة :
أولا البناء الفكري : 10ن
1. سمِّ المجال الغالب على النص و مثل له بأربعة مفردات.
2. ما القضية التي شغلت الكاتب ؟ و إلى ماذا يدعو ؟
3. من المخاطب في النص ؟ استخرج ما يدل على ذلك .
4. في النص يجسد الشاعر بعض مبادئ المدرسة التي ينتمي إليها .سمِّ المدرسة واذكر أهم مبادئها مع التمثيل من النص .
5. في النص قيمة بارزة . سمِّها و مثُّل لها .
6. اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة في سطرين .
ثانيا البناء اللغوي : 10ن
1. أعرب ما تحته خط فيما يلي إعرابا تاما : يقول الشاعر محمود سامي البارودي :
إذا المرء لم ينهض لما فيه مجده *** قضى وهو كَل في خدور العواتق.
2. يحكم القصيدة اتساق و انسجام استخرج ثلاثة مظاهر مع التمثيل .
3. نوَّع الشاعر في استخدام الضمائر .حدد الضمير الغالب على النص و حدد دلالته .
4. في القصيدة عاطفتان ، حددهما .
5. في البيت التاسع صورتان بيانيتان استخرجهما ، اشرحهما مبينا أثرهما في المعنى .
6. حدد نمط النص مع التعليل .
اقلب الورقة .
المـــوضـــوع الثانـي
النص :
1. يا نهرُ هل نضبتْ مياهُكَفانقطعتَ عن الخريـر ؟أم قد هَرِمْتَ وخار عزمُكَفانثنيتَ عــــن المسير؟
2. بالأمــسِ كنتَ مرنــماً بينالحـــدائـقِ والزهـور تتلو عــلى الدنيــا ومــا فيهاأحاديـثَ الدهـــور.
3. بالأمسِ كنتَ إذا سمــعتَتنهُّـــدِي وتــوجُّعِـي تبــكي ، وهـا أبكي أنا وحدي، ولاتبكي معي !
4. لكن سينصرف الشــتا ، وتعــودأيـــامُ الربيـع فتــفكّ جــسمكَ مــن عِــقَالٍمَكَّنَتْهُ يـدُ الصقيـع.
5. وتــكرّ مــوجتُكَ النــقيةُ حُــرَّةًنحـــوَ البـِحَـارحُبــلى بــأسرارِ الدجـى ، ثــملىبأنـوارِ النهـار.
6. وتـعود تــبسمُ إذ (يـلاطف وجهَكَالصافي النسيم)وتعـــود تـــسبحُ في مــياهِـكَ أنـجمُالليلِ البهيـم.
7. والبــدرُ يــبسطُ مـن سـماه عليكَستراً من لُجَيْـنوالشمــسُ تـــسترُ بــالأزاهرِمنــكبَيْـكَ العـارِيَيْـن.
8. قد كــان لــي يــا نـهرُ قلبٌ ضاحـكٌمثل المروج حُـــرٌّ كـــقلبِـــكَ فيـــه أهــــواءٌوآمـــــالٌ تمـوج.
9. قد كــان يُـضحي غـير مـا يُمسي ولايشكـو المَلَل واليــــوم قــــد جمـدتْ كوجهِكَ فيهأمواجُ الأمـل.
10.فــتـساوتِ الأيـــامُ فــيه : صــباحُهـا ومسـاؤها وتـــــوازنَتْ فــيه الحيـــاةُ : نعيـــمُـها وشقــاؤها.
11.سيّــان فــيه غــدا الربيعُ معالخريفِ أو الشتاء سيّـــان نــــوحُ البـــائسين ، وضحكُأبناءِ الصفاء.
12.نَبَــذَتْهُ ضــوضــاء ُ الحيــاةِفـمـالَ عنها وانفـرد فغـــــدا جمـــاداً لا يَـــحِنُّ ولايـــميلُ إلى أحـــد.
13.وغـــدا غــريباً بيـن قــــومٍ كــــانَقـبـلاً منهـمُ وغــــدوت بــين النـــاس لغــــزاً فــيهلغـزٌ مبهـمُ.
14.يا نــــهرُ ! ذا قــلبي أراه كــمـــاأراكَ مـكبَّـلا والفــــرقُ أنَّـــك ســوفَ تنشطُ منعقالِكَ ، وهو لا.
ميخائيل نعيمة .
.................................................. .................................................. ...........
الأسئلة :
أولا البناء الفكري ( 10)
1- سمِّ المجال الغالب على النص و مثِّل له بأربعة مفردات .
2- ممَّ يعاني الشاعر ؟ بيِّن ما يدل على ذلك من النص .
3- من المخاطب في هذه القصيدة ؟ استخرج ما يدل على ذلك .
4- يعكس النص بعض مبادئ المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر . سمِّ هذه المدرسة واذكر أهم مبادئها مع التمثيل .
5- في النص نبرة عتاب ، حدد البيت الدال على ذلك .
6- استنتج خصائص الشاعر .
ثانيا البناء اللغوي (10ن)
1- أعرب ما تحته خط في القصيدة إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- استخرج ثلاثة مظاهر تحقق الاتساق و الانسجام في القصيدة .
3- جمع الشاعر بين ضميرين . أذكرهما ، و بيِّن دلالتهما .
4- ما هو اللون البياني الغالب على النص ؟ استخرج له مثالين مع الشرح .
5- جمع الشاعر بين النمط الوصفي و النمط السردي . مثِّل لكل منهما .
مع تحيات الأستاذ ملوكي بالتوفيق
التصحيح النموذجي للموضوع الأول " نص إيليا أبي ماضي " .
البناء الفكري : ( 10ن ) .
1- المجال الغالب على النص هو السعادة و المفردات هي بلسما ، المحبة ، شدا ، تعشق ، هنائهم02ن
2- القضية التي شغلت الشاعر هي قضية التشاؤم و عدم التفاؤل وهو يدعو إلى التفاؤل في الحياة1ن .
3- المخاطب في هذه القصيدة هو صاحب الشاعر او صديقه و الدليل على ذلك ما جاء في البيت السادس يا صاح خذ علم المحبة عنهما ...1ن
4- المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر هي : الرابطة القلمية التي تتبنى المذهب الرومانسي .أهم مبادئها : 1- النزعة الإنسانية التأملية التفاؤلية ( الشاعر يدعو إلى السعادة و نبذ التشاؤم .) 2.5ن
2- توظيف عناصر الطبيعة ( الغيث ، زهرة ، البلبل ، الكون ن الصحراء ..) .
3- سهولة اللغة و دقة الألفاظ و بساطة التعبير ( أرقما ، علقما ، فواحة ، المترنما ، سراب .
4- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل ( الصور البيانية مثل لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا
5- الوحدة العضوية بارزة في النص ....
5- في النص قيمة بارزة هي قيمة إنسانية اجتماعية تكمن في الدعوة إلى السعادة والتفاؤل ( فاعمل لإسعاد الورى و هنائهم ....1ن
6- شرح الأبيات الثلاثة الأخيرة : إن أحببت تستنير الحياة و إن أبغضت تظلم الدنيا حتى الصحراء بالمحبة يتحول رملها زهورا و سرابها ماء فلا تطلب المحبة من جاهل حتى يفهم معناها.2.5ن
البناء اللغوي (10ن)
1- الإعراب : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط متعلق بجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف / المرء : فاعل مرفوع لفعل محذوف تقديره الفعل ينهض و علامة رفعه الضمة .و الجملة المتكونة من الفعل المحذوف و فاعله في محل جر مضاف إليه ./ لم حرف نفي و جزم و قلب لا محل له من الإعراب ./ ينهض : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون الظاهر .2.5ن
2- مظاهر تحققت الاتساق و الانسجام : 1.5ن
· أدوات الربط ( حروف الجر على ، الباء ، عن ..../ حروف العطف ( الواو ، الفاء ، أو ...)
· الضمائر ( ضمير المخاطب كن ، أيقظ ، فاعمل ..../ الغائب فيغدوا ، قسهم ، عنهما ، ..)
· بعض الأدوات ( الشرط إن صار لو تعشق البيداء ...التوكيد إنَّ الحياة .... لا تطلبن )
· الوحدة العضوية و الموضوعية ...
3- الضمير الغالب على النص هو المخاطب كن ، أيقظ ، فاعمل ...و يعود على الصاحب .1ن
4- العاطفتان هما عاطفة حب للناس و عاطفة إشفاق .( البيت الثامن ، و البيت الأول .) .1ن
5- الصورتان البيانيتان :أيقظ شعورك صورة بيانية حيث شبه الشعور بالإنسان فذكر المشبه و حذف المشبه به و أشار إليه بأحد لوازمه ( أيقظ ) على سبيل الاستعارة المكنية .أثرها في المعنى توضيح المعنى و بيانه وبالتشخيص الرائع و الإيجاز .1.5ن
الناس كانوا ا كالدمى تشبيه مرسل حيث شبه الناس الذين تجردوا من المشاعر بالدمى
أثره في المعنى تقوية المعنى بالخيال الرائع و التشخيص . 1.5ن
6- نمط النص إرشادي مبني على الأمر حيث يسعى الشاعر إلى أرشاد المجتمع لصلاح حياته بنشر المحبة و السعادة بين الناس .1ن
التصحيح النموذجي للموضوع الثاني " نص ميخائيل نعيمة "
البناء الفكري (10ن)
1. المجال الغالب على النص التشاؤم .المفردات هي : توجعي ، تنهدي ، أبكي ، جمدت ....2ن
2. يعاني الشاعر من الحزن و الألم و الوحدة ...و الغربة القاسية و دليل ذلك البيت 13 و غدوت بين الناس لغزا فيه لغز مبهم ....فغدا جمادا ....و ها أنا ابكي وحدي و لا تبكي معي ...1ن
3. المخاطب في القصيدة هو النهر : يا نهر ، قد كان لي قلب يا نهر ...1ن
4. المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر هي : الرابطة القلمية التي تتبنى المذهب الرومانسي .أهم مبادئها : 1- النزعة الإنسانية التأملية التفاؤلية (النزعة التشاؤمية الحزينة التشاؤم .)2.5ن
2- توظيف عناصر الطبيعة (النهر ، موجتك ، البدر ، الشمس ، الزاهر ..) .
3- سهولة اللغة و دقة الألفاظ و بساطة التعبير ( نضبت ، عزمك ، تنهدي ، مكبلا ...
4- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل ( الصور البيانية مثل قد هرمت ، ذا قلبي كما أراه مكبلا .
5- الوحدة العضوية بارزة في النص ....
6- استعمال الرمز ، النهر ن الخريف ، الشتاء ...
7- التعبير عن الذات ....الضمير أنا .
5. نبرة العتاب في النص تظهر في الأبيات الأول و الثاني و الثالث.( نكتفي ببيت واحد فقط ) 1ن.
6. خصائص الشاعر : ميخائيل نعيمة : ينتمي الشاعر إلى المدرسة الرومانسية ( الرابطة القلمية) / يجسد الشاعر النزعة الإنسانية التأملية في شعره / نوع الشاعر في القافية / نوع الشاعر في استعمال الرمز و الإيحاء / الأدب عنده رسالة إنسانية تعبر عن أبعاد اجتماعية و سياسية .2.5ن
البناء اللغوي :
1- الإعراب 3ن إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط متعلق بجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف / سمعت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطب و التاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل و الجملة الفعلية سمعت في محل جر مضاف إليه .// الجملة ( يلاطف وجهك الصافي النسيم ) جملة في محل جر مضاف إليه .
2- ثلاثة مظاهر تحقق الاتساق و الانسجام1.5ن : 1- حروف الجر و العطف ( الجر : عن ، الباء ، على../ العطف : الواو ، أم ، الفاء ..)2- الضمائر جمع بين ضميرين هما المخاطب ( انقطعت ، هرمت ، كنت ، جمدت ) الغائب ( صباحها ن نعيمها ، فيه ، منهم ...) المتكلم ( تنهدي ، توجعي ، لي قلب ، قلبي ) 3- الوحدة العضوية و الموضوعية 4-أدوات الاستفهام هل ، شرط أذا ، الحقيق قد ، النداء يا ، ..يكتفي الطالب بذكر ثلاثة فقط .
3- جمع الشاعر بين ضميرين هما المخاطب و الغائب، المخاطب هو النهر أمَّا الغائب فيعود على القلب ( فيه أهواء . غدا غريبا.، الأيام ( صباحها )، الحياة ( نعيمها ) . 2ن
4- اللون البياني الغالب على النص : الاستعارة البدر يبسط حيث شبه البدر بالإنسان فذكر المشبه و حذف المشبه به و أشار إليه بأحد لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية .// غدا غريبا حيث شبه القلب بالإنسان فذكر المشبه و حذف المشبه به و أشار إليه بأحد لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية. 2.5ن
5- جمع الشاعر بين النمط الوصفي و النمط السردي 1- الوصفي البيت 2 و 5 و7 .السردي الأبيات 04 ، ، 12 ، ، 14 .1ن
مع تحيات الأستاذ ملوكي بالتوفيق
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى