Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 نموذج اختبار الادب العربي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 496 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 496 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



نموذج اختبار الادب العربي

اذهب الى الأسفل

 نموذج اختبار الادب العربي  Empty نموذج اختبار الادب العربي

مُساهمة من طرف MoNir الإثنين أبريل 16, 2012 8:16 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديريةالتّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادةالبكالوريا
2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03ساعات.
المعامل:05.

النّص:
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّةألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، ووقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفرادالمجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
و مقتضى هذه الأخوّةأن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركةمعقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيهالغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل وحقير.
و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التيطالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائععلى تنميتها و تغذيتها بالمبادئ
الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناءالإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
و الاستئثار التي سنّهاالمستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّدالبشير الإبراهيميّ-










الأسئلة:
البناء الفكريّ: (10 نقاط)
1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هيمتطلّباتها؟
2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّحذلك من خلال النّص.
3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
4. ماالهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
1. حدّدالوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله وشرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».
2. بيّنالمحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
3. بيِّن نوع الصورة البيانيةفي قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
4. ما هي الأدوات التيتحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
ج-التّقويمالنّقديّ للنّص03 نقاط)
1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أممجدِّداً ؟ علِّل.
2. قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونواإخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."
ابحث عن نظير هذا المعنى في النّصمبرزا مفهوم الإنسانيّةالحقّة.










بالتوفيق


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى