بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 336 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 336 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>قبيلة النصيرات الانصاريه في العراق
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة النصيرات الانصاريه في العراق
قبيلة النصيرات (بني لام) والعشائر التابعة لها ...
ملوك بني الأحمر ...ملوك الأندلس...
قبيلة قحطانية الانحدار عربية المنبت عريقة النسب لها تأريخ حافل بالمآثر والمواقف الأصيلة وذات كثافة بشرية موزعة في أنحاء الوطن العربي بشكل عام وفي العراق بشكل خاص...
فالنصريون فرع من الخزرج الأنصار من بني الأحمر ومنهم ملوك بالأندلس(الجامع ج4 ص570) ...(والأحمر / الخزرجي:- هو سعد بن يوسف بن علي الخزرجي الأنصاري، المعروف بإبن الأحمر الأنصاري: أمير غرناطة وتوابعها، كان يلقب بأمير المسلمين المستعين بالله، هو الثامن عشر من سلاطين الدولة النصرية)..(المصدر السابق ص506)...
ومنهم:-
النصري
محمد (أبو عبد الله) بن علي (أبي الحسن) بن سعد بن علي بن يوسف بن محمد (الغني بالله) النصري، من بني الأحمر، الأنصاري الخزرجي، المعروف بأبي عبد الله النصري،آخر ملوك الأندلس، وهو السلطان الذي انقرضت بدولته مملكة الإسلام في الأندلس ومحيت رسومها، ولد في غرناطة، ونشأ في كنف أبيه (أبي الحسن) الغني بالله، وروايته طويلة روتها كتب التأريخ...
قال المقري المتوفي سنة 1041 هـ : (انتهى السلطان المذكور الى مدينة فاس بأهله وولده، معتذراً عما أسلفه، متلهفاً على ما خلفه وبنى بفاس بعض القصور على طريقة بنيان الأندلس رأيتها ودخلتها، وعقب هذا السلطان بفاس الى الآن سنة 1037 هـ ).
وقال شكيب أرسلان في (خلاصة تاريخ الأندلس الى سقوط غرناطة) هكذا انتهت تلك الحرب- أي الحرب بين الأسبان وصاحب الترجمة- وبـــــــنهايتها انصرم حبل الإســـلام في بلاد الأندلس، بعد أن استتبت دولته فيها سبعمائة وثمانية وسبعين سنة، منذ انهزم لذريق، على ضفاف الوادي الكبير- وادي برباط- الى تسليم غرناطة)...
وهكذا دالت دولة العرب في الأندلس وكان أول من نزل بها يمني وهو طريف بن مالك المعافري وآخر من خرج منها يمني، وهو صاحب الترجمة..(الجامع ج4 ص390)...
ومنهم أيضاً:-
أبو نصر العياضي
(464-532هـ = 1071-1137م)
محمد بن ناصر بن أبي عياض السّرخسي الأنصاري من نسل الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي،المعروف بأبي نصر العياضي : فقيه واعظ، فصيح العبارة، صاحب قبول عند الخاص والعام، وكان كثير المحفوظ، كانت ولادته بسرخس(مدينة من نواحي خراسان بين نيسابور و مرو في وسط الطريق) ووفاته بها في 24 ذي الحجة ودفن في مدرسته بسرخس.وفي الجواهر المضيئة عدد من كبار العلماء العرب المنتسبين الى اليمن من نسل عياض بن يحيى بن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي منهم: أبو نصر العياضي أحمد بن العباس بن الحسين بن عياض بن جبلة بن غالب بن جابر بن نوفل بن عياض الفقيه السّمرقندي، وكان من أهل العلم والجهاد، أُسِّر في ديار التُرك في أيام نصر بن أحمد بن أسد بن سامان الكبير، وقُتل صَبراً، ولم يكن أحد يضاهيه في علمه وورعه وكتابته وجلادته وشهامته، ومنهم ولداه: الإمامان في الفقه وهما: أبو بكر محمد بن أحمد العياضي وكان فقيهاً مناظراً، وأبو أحمد الذي وصف بالعلم والفقه والتدين واللسان والنزاهة والتقى، وكان الأخوان من أصحاب أبي حنيفة أيضاً، اشتهر في أنواع العلوم وسائر خصال الشرف...(الجامع /ج4 ص440)...
أبو الجيوش النصري
(686-722 هـ = 1287 – 1322م)
نصر بن محمد الفقيه بن محمد الشيخ بن يوسف بن نصر (نسبة الى بني نصر- النَّصريون- من الخزرج الأنصار) المعروف بأبي الجيوش النصري: رابع ملوك الدولة النصرية بالأندلس. ولد بغرناطة، ونشأ في بيت المُلك فيها، فكان فتى (ملء العيون حسناً، دمث الأخلاق، مجبولاً على طلب الهدنة) وتواطأ على خلع أخيه محمد بن محمد، وولي الأمر بعده سنة 708هـ فلم يستقم أمره، وكانت أيامه ( أيام نحس مستمر، شملت المسلمين فيها الأزمة، وأحاط بهم الذعر وكَلَب العدو) كما يقول لسان الدين الخطيب، وثار عليه أحد بني عومته( اسماعيل بن فرج) فانخلع من الملك سنة 713هـ على أن تكون له مدينة وادي آش، وانتقل اليها، فاجتمع حوله بعض قرابته وخدّام أبيه سنة 715هـ فأظهر مخالفة اسماعيل بن فرج.
وتحرك هذا لإخضاعه، فحاصره 45 يوماً ورحل عنه، فإرتكب أبو الجيوش خطة الفجور باستعانته بجيوش الاسبانيول، ورجع اليه السلطان اسماعيل من غرناطة، فلقيه الاسبانيول في وادي فرتونة(قرب وادي آش) فكانت المعركة وأصيب المسلمون بخسائر فادحة. قال ابن الخطيب: وامتلأت الأندلس حزناً وصراخاً، وهلك أبو الجيوش في وادي آش، ثم نقل الى مقبرة السبيكة بغرناطة (الجامع ج4 ص568)...
وقد أشارت المصادر والمراجع الى نسب هذه القبيلة حيث ورد في الموسوعة الفلسطينية المجلد الأول ص430 ( الأوس والخزرج منهم... بنو قمير (كفر قدوم) وعرب النصيرات في غزة)...
وللنصيرات أبناء عم في قرية عتيل من أعمال طول كرم، وإنهم وحمولة قميري من أصل واحد وبنو قمير هؤلاء يعودون بنسبهم الى قمير بن مالك بطن من الأنصار، وهذا يفسر لنا قول النصيرات أنهم من الأوس والخزرج (الأنصار) كما ورد في موسوعة بلادنا فلسطين/ ج1 ص408/ مصطفى مراد الدباغ... وفي ص173 في الجزء الثاني من تاريخ نابلس والبلقاء لإحسان النمر ورد : كان للشيخ أحمد الأنصاري(رض) ثلاثة أولاد ناصر ونصير وياسين الملقب بقمير، وقد نزل ناصر في عتيل ونصير دير البلح ونزل قمير في كفر قدوم، وعشيرة قمير أو قميري احدى فروع النصيرات في الضفة الغربية ومنهم فاروق القدومي (أبو اللطف) رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، والمعروف بمواقفه الوطنية، ولهم علاقات و مزاورات مع نصيرات غزة جمعهم لليوم..
وذكر محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائر الفلسطينية ص349: أن عشيرة النصيرات يعودون بنسبهم الى الأنصار في المدينة المنورة، فيما يؤكد النصيرات أنهم من الأوس والخزرج كما أشار عارف العارف في ص136 من كتبه تاريخ بير السبع وقبائلها، أما أحمد أبو خوصة فد ذكر في ص154 وص156 من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية: أن عشيرة النصيرات تعود بأصولها الى الأوس والخزرج: عشيرة فقيريين النصيرات تفرعت من عشيرة النصيرات وتلتقي معها بنسب واحد من الأوس والخزرج...
وأشار روكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ص316: وسواد وهم بطن من الأوس من الأزد من القحطانية ويقال لهم بنو سواد بن ظفر بن الخزرج بن النبيت بن مالك بن الأوس، نزل أجدادهم مدينة نابلس ثم قضاء طول كرم ومن أقاربهم آل ناصر في قرية عتيل، وآل قُمير في قرية كفر قدوم، والنصيرات في دير البلح...
وقال محمد عقل وجواد عثمان مصاروة في ص68 من كتابهما طيبة بني صعب: أن عشيرة النصيرات من الأوس والخزرج، ويقال أن حمولة قميري في كفر قدوم من أقاربهم.
والنصيرات اسم عشيرة عربية ترجع لنسل الصحابي الجليل عبد الجابر الأنصاري، وحمولة قميري في كفر قدوم تعود بأصولها هي وعشيرة النصيرات الى أصل واحد، وبني قمير هؤلاء يعودون بنسبهم الى قمير بن مالك بطن من الأنصار من الأزد من القحطانية كما ورد في الصفحتين 26- 28 من كتاب الأرض والإنسان في الزوايدة/ مروان أبو سويرح...
وفي ص280 من كتاب غزة وقطّاعها/ سليم عرفات المبيض، وفي ص7 من كتاب النشاما- لبيك وطني/ نشرة غير دورية تصدرها جمعية قبيلة النصيرات الخيرية ومجلس القبائل والعشائر الفلسطيني، حيث يقال عن النصيرات أنهم من الأنصار، ومنهم من يقول أنهم سموا بذلك لأنهم نصروا الرسول (صلى الله عليه وآله) كما ذكر فايز أبو قردة في ص196 من موسوعة عشائر وعائلات فلسطين: القدس مدنها وقراها..
وقد أشارت روايات كثيرة الى أن النصيرات من الأنصار فقال علي بن جبر بن فرحان بن طبش بن سمور المصدر: أدّيت فريضة الحج في الثلاثينيات أنا وابنا عمي عائش و فريح وكان عمري 14 عاماً نزلنا في أحدى بيوت المدينة المنورة عند أناس من قبيلة النصيرات ، وذكروا لنا أنهم من الأنصار، وأنهم قليلوا العدد، ثم سألونا هل نحن من نصيرات دير البلح أم من نصيرات شرقي القدس، أم من نصيرات الرولة؟ وقد رفضوا أن يأخذوا أجرة المكان الذي نزلنا به. فيما ذكر خليل بن سلمان بن عمرو بن سليم بن حسن أبو بليمة: ( النصيرات هم من أنصار رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجدّهم أحد العشرة الذين بايعوا الرسول (صلى الله عليه وآله) تحت الشجرة، وأمهم نصرة التي أنجبت ناصر ونصار (أولاد جابر الأنصاري) وقد جاءوا من الطائف..
وأكدت روايات كثيرة أخرى ما ورد سابقاً عن النصيرات وجدّهم...
وأخيراً فقد ذكر العامري في ص85 ج9 من موسوعة العشائر العراقية و العزاوي في ج3 من كتابه عشائر العراق بأن : النصير من العشائر التي شدّت الرحال من اليمن بعد كارثة سد مأرب التي فرّقت أبناء العشائر القحطانية في تلك المرحلة وسكنت بلد الجزيرة العربية واتخذت من منطقة العارض مساكن لجميع عشائر الفضول...
الاستنتاج:-
من خلال ما ورد ذكره في المراجع والمصادر والروايات فإن النصيرات من الأنصار ونسبهم ثابت لا اختلاف عليه،ونسبهم يرجع الى الصحابيين قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي و عبد الله بن جابر بن عبد الله الأنصاري الأوسي، و الأوس والخزرج أولاد قيلة ابنا حارثة بن ثعلبة بن ميزيقياء بن عمرو بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان...
وهناك سلالة الى النصيرات في معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص544 يرجعهم فيها الى دليم بن حارثة بن حرم بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج ...ولا بد أن لنا أن نشير الى أن:
الخزرج قبيلة عريقة مترامية الأطراف فيها سلالات كثيرة منها من سكن العراق ومنها من سكن خارج العراق وبإمكاننا أن نكتب عن النصيرات عشرة خطوط أو أكثر فلا مانع أن يكون خط على دليم بن حارثة أو على عبد الله بن جابر الأنصاري، فكلاهما ترجع سلالتهما الى الأنصار..لأن كل سلالات الأوس والخزرج تنتهي الى جذر تاريخي واحد وإنهم من أب واحد وأم واحدة..
وأفادنا الشيخ شياع سكر الفالح بالآتي:-
وتقطن قبيلة بني لام في المنطقة الجنوبية من العراق ومساكنهم في محافظات العمارة وبغداد و الكوت والبصرة، حيث يرأسهم في محافظة بغداد الشيخ خلف غضبان البنية والشيخ فيصل شاكر القمندار/ بيت آل عبد علي.
وعشيرة الطعان في الكوت يرأسها الشيخ فاضل عبد العباس عبد الرسول والشيخ صادق عبد الحسن عبد الرسول.. وفي شيخ سعد يوجد مضيف بيت جنديل للشيخ حسن فالح الشياع والشيخ عبد العال الجنديل..
وبيت جتب السعيد هناك مضيف الشيخ تموين عبد دعير والشيخ ماجد ذياب جتب، وفي منطقة علي الغربي يوجد مضيف عبد الكريم الجوي ويرأسه حالياً الشيخ سعدون غلام علي والشيخ مزعل عبد الكريم.. وكذلك يتمثل بيت آل عبد العالي في مضايف الشيخ عبد الرؤوف شاكر القمندار والشيخ محسن لطيف والشيخ حافظ الكنفذ..
أما في منطقة كميت فهناك مضيف الشيخ غضبان البنية ويمثله كل من الشيخ محمد خلف الغضبان والشيخ مالك عبد الواحد..
أما في محافظة العمارة يوجد مضيف الشيخ سكر فالح البنية ويمثله حالياً الشيخ شياع سكر الفالح شيخ عشائر بني لام في العمارة.. وكذلك مضيف الشيخ شبيب المزبان ويرأسه الشيخ فالح مطشر المفتن وحامد جاسب المفتن... وبقية عشائر بني لام يمتثلون بهذه المضايف المذكورة آنفاً... وكذلك الشيخ عدي جاسم كريم شيخ عشيرة آل هيبة/ العمارة، والشيخ ديوان جوي خلف شيخ عشيرة آل شبيب/ العمارة، والشيخ سعد خلف مفتن شيخ عشيرة آل عبد الخان/ العمارة..
أما في محافظة البصرة فيرأسهم الشيخ قاسم جهاد/ بيت عبد السيد والشيخ يوسف ابن أبو حميد..
ويرأسهم حالياً الشيخ ماجد ذياب جتب، وابنه الشيخ ليث ماجد ذياب جتب،الذي يدير حالياً أمور القبيلة، ويقطنون محافظة واسط/ ناحية شيخ سعد الى أراضي محافظة ميسان، وتنطوي تحت لوائه العشائر التالية:-
• عشيرة البيضان/ يرأسهم الشيخ شلاكة كريم رسن.
• عشيرة البديرات/ يرأسهم الشيخ شحيت لعيبي زغير.
• عشيرة آل موسى/ يرأسهم الشيخ حامد ماجد ذياب.
• عشيرة الشريفات/ يرأسهم الشيخ عبد شمال نجم.
• عشيرة خفاجة/ يرأسهم الشيخ سرحان فرحان بدر.
• آل عبد العال/ يرأسهم الشيخ نعمة عبد العزيز عجيل.
• الحايي/ يرأسهم الشيخ مجيد عظيم لعيبي.
• عشيرة المخابيط/ يرأسهم الشيخ زاير عبود عليج.
• عشيرة الضميدات/ يرأسهم الشيخ سعد يمعان حزيم.
• عشيرة الظاهر/ يرأسهم الشيخ ثامر موسى سلمان.
• عشيرة الرويشد/ يرأسهم الشيخ كريم هادي.
• فخذ آل عليج/ يرأسهم الشيخ مطشر ثكيب عبود.
• فخذ العريان/ يرأسهم الشيخ قاسم وحيلي غالي.
• فخذ النصير/ البصرة/ يرأسهم الشيخ حبيب راضي.
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص537...
وهناك عشائر كثيرة يعود نسبها الى النصيرات، منها: آل فرج وآل فراج و الغوالب وبنو نوفل و القميري و العياضي وآل جابر فسموا جده جابراً والعراقيون سمّوه جبراً... (التحفة اللطيفة/ السخاوي/ ج2 ص47)..
* ومحفوظ عشيرة النصير في محافظة ميسان- العمارة :
* عشيرة آل هيبة: ومحفوظهم: عدي بن جاسم بن كريم بن لفتة بن معتوك بن ثامر بن محمد بن صكر بن هيبة بن سيد بن بلاسم بن فرج بن يوسف (رابع ملوك الأندلس).
* ومحفوظ عشيرة آل عبد الخان: ديوان بن جوي بن خلف بن سيد بن علي بن عبد علي بن حمود بن شبيب بن جادر بن عبد الخان بن فرج بن يوسف بن نصر(رابع ملوك الأندلس)..
المصادر:-
1- عشائر العراق/ العزاوي.
2- موسوعة العشائر العراقية/ ثامر العامري.
3- تاريخ بير السبع وقبائلها / عارف العارف.
4- تاريخ نابلس والبلقان / احسان النمر.
5- القبائل العربية وسلالاتها في فلسطين/ مصطفى الدباغ.
6- قاموس العشائر في الأردن وفلسطين/ روكس بن زائد العزيزي.
7- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف.
8- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
9- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
10- وفاء الوفا / السمهودي.
11- تاريخ بغداد/ الخطيب البغدادي.
12- التحفة اللطيفة/ السخاوي.
13- الإصابة في تمييز الصحابة/ العسقلاني.
14- اسد الغابة في معرفة الصحابة / ابن الأثير الجزري.
15- معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها/ جاسم محمد راضي الأوسي ص537.
سلالة قبيلة النصيرات والعشائر التابعة لها (أولاد نصر ونصار) إمارة الأوس
سلالة قبيلة النصيرات والعشائر التابعة لها (أولاد نصر ونصار) إمارة الأوس
...
بسم الله الرحمن الرحيم
( والذينَ تَبَوّؤا الداَر والإيمانَ مِن قَبلِهم يحُبِونَ مَنْ هاجَرَ إليهِم...) صدق الله العلي العظيم
إمارة
الأوس في العراق
وثيقة ارتباط نسب إمارة الأوس
إني الشيخ شياع سكر الفالح - شيخ عام عشائر النصيرات/ قبيلة بني لام والملقب بالليمي/ ميسان/ من إمارة الأوس، أقر وأعترف ومن معي من أبناء عمومتي وعشيرتي بمشيخة الشيخ جاسم محمد راضي اميراً لقبائل الأوس والعشائر المنضوية تحت لوائها وعشائر السادة المتحالفين معها وإرتباطنا التاريخي مع هذه الإمارة في علم القبيلة وبيرقها الشامخ نصر بن محمد بن يوسف بن نصر بن دليم بن حارثة بن الخزرج بن مالك بن الأوس...
حسب المشجر المحفوظ والمخطوط الخاص بنسب إمارة الأوس.
وقد أكدت وثيقة موقعة من قبل عدد كبير من رؤساء العشائر والأفخاذ سنة 1930م – 1350هـ بمحافظة النجف / مضيف الشيخ محمد حسن جعفر اليعقوبي وبحضور السيد موسى جعفر حسن وجابر فياض والعلامة الشيخ جابر جعفر حسن الفياض على مشيخة جد الشيخ الحالي المرحوم راضي شناوة.
وبذلك فإننا نتوسم في قيادة الشيخ جاسم محمد راضي أمير قبائل الأوس وأبنائه من بعده لهذه الإمارة خيراً كثيراً ونفعاً عميماً بما يعزز مكانة هذه الإمارة العريقة التي آزرت نبي الهدى ورسول الإنسانية محمد (ص) في نشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف..
ومني العهد أن لا أخرج عن مسار هذه الإمارة ومحافظاً على أركانها وداعياً لوحدتها ومناهضاً لمن يريد النيل منها ومن أحفادها.. والله على ما أقول شهيد...
وعليه وقعنا بتأريخ 11/8/2008
الشيخ الشيخ الشيخ
ملوك بني الأحمر ...ملوك الأندلس...
قبيلة قحطانية الانحدار عربية المنبت عريقة النسب لها تأريخ حافل بالمآثر والمواقف الأصيلة وذات كثافة بشرية موزعة في أنحاء الوطن العربي بشكل عام وفي العراق بشكل خاص...
فالنصريون فرع من الخزرج الأنصار من بني الأحمر ومنهم ملوك بالأندلس(الجامع ج4 ص570) ...(والأحمر / الخزرجي:- هو سعد بن يوسف بن علي الخزرجي الأنصاري، المعروف بإبن الأحمر الأنصاري: أمير غرناطة وتوابعها، كان يلقب بأمير المسلمين المستعين بالله، هو الثامن عشر من سلاطين الدولة النصرية)..(المصدر السابق ص506)...
ومنهم:-
النصري
محمد (أبو عبد الله) بن علي (أبي الحسن) بن سعد بن علي بن يوسف بن محمد (الغني بالله) النصري، من بني الأحمر، الأنصاري الخزرجي، المعروف بأبي عبد الله النصري،آخر ملوك الأندلس، وهو السلطان الذي انقرضت بدولته مملكة الإسلام في الأندلس ومحيت رسومها، ولد في غرناطة، ونشأ في كنف أبيه (أبي الحسن) الغني بالله، وروايته طويلة روتها كتب التأريخ...
قال المقري المتوفي سنة 1041 هـ : (انتهى السلطان المذكور الى مدينة فاس بأهله وولده، معتذراً عما أسلفه، متلهفاً على ما خلفه وبنى بفاس بعض القصور على طريقة بنيان الأندلس رأيتها ودخلتها، وعقب هذا السلطان بفاس الى الآن سنة 1037 هـ ).
وقال شكيب أرسلان في (خلاصة تاريخ الأندلس الى سقوط غرناطة) هكذا انتهت تلك الحرب- أي الحرب بين الأسبان وصاحب الترجمة- وبـــــــنهايتها انصرم حبل الإســـلام في بلاد الأندلس، بعد أن استتبت دولته فيها سبعمائة وثمانية وسبعين سنة، منذ انهزم لذريق، على ضفاف الوادي الكبير- وادي برباط- الى تسليم غرناطة)...
وهكذا دالت دولة العرب في الأندلس وكان أول من نزل بها يمني وهو طريف بن مالك المعافري وآخر من خرج منها يمني، وهو صاحب الترجمة..(الجامع ج4 ص390)...
ومنهم أيضاً:-
أبو نصر العياضي
(464-532هـ = 1071-1137م)
محمد بن ناصر بن أبي عياض السّرخسي الأنصاري من نسل الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي،المعروف بأبي نصر العياضي : فقيه واعظ، فصيح العبارة، صاحب قبول عند الخاص والعام، وكان كثير المحفوظ، كانت ولادته بسرخس(مدينة من نواحي خراسان بين نيسابور و مرو في وسط الطريق) ووفاته بها في 24 ذي الحجة ودفن في مدرسته بسرخس.وفي الجواهر المضيئة عدد من كبار العلماء العرب المنتسبين الى اليمن من نسل عياض بن يحيى بن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي منهم: أبو نصر العياضي أحمد بن العباس بن الحسين بن عياض بن جبلة بن غالب بن جابر بن نوفل بن عياض الفقيه السّمرقندي، وكان من أهل العلم والجهاد، أُسِّر في ديار التُرك في أيام نصر بن أحمد بن أسد بن سامان الكبير، وقُتل صَبراً، ولم يكن أحد يضاهيه في علمه وورعه وكتابته وجلادته وشهامته، ومنهم ولداه: الإمامان في الفقه وهما: أبو بكر محمد بن أحمد العياضي وكان فقيهاً مناظراً، وأبو أحمد الذي وصف بالعلم والفقه والتدين واللسان والنزاهة والتقى، وكان الأخوان من أصحاب أبي حنيفة أيضاً، اشتهر في أنواع العلوم وسائر خصال الشرف...(الجامع /ج4 ص440)...
أبو الجيوش النصري
(686-722 هـ = 1287 – 1322م)
نصر بن محمد الفقيه بن محمد الشيخ بن يوسف بن نصر (نسبة الى بني نصر- النَّصريون- من الخزرج الأنصار) المعروف بأبي الجيوش النصري: رابع ملوك الدولة النصرية بالأندلس. ولد بغرناطة، ونشأ في بيت المُلك فيها، فكان فتى (ملء العيون حسناً، دمث الأخلاق، مجبولاً على طلب الهدنة) وتواطأ على خلع أخيه محمد بن محمد، وولي الأمر بعده سنة 708هـ فلم يستقم أمره، وكانت أيامه ( أيام نحس مستمر، شملت المسلمين فيها الأزمة، وأحاط بهم الذعر وكَلَب العدو) كما يقول لسان الدين الخطيب، وثار عليه أحد بني عومته( اسماعيل بن فرج) فانخلع من الملك سنة 713هـ على أن تكون له مدينة وادي آش، وانتقل اليها، فاجتمع حوله بعض قرابته وخدّام أبيه سنة 715هـ فأظهر مخالفة اسماعيل بن فرج.
وتحرك هذا لإخضاعه، فحاصره 45 يوماً ورحل عنه، فإرتكب أبو الجيوش خطة الفجور باستعانته بجيوش الاسبانيول، ورجع اليه السلطان اسماعيل من غرناطة، فلقيه الاسبانيول في وادي فرتونة(قرب وادي آش) فكانت المعركة وأصيب المسلمون بخسائر فادحة. قال ابن الخطيب: وامتلأت الأندلس حزناً وصراخاً، وهلك أبو الجيوش في وادي آش، ثم نقل الى مقبرة السبيكة بغرناطة (الجامع ج4 ص568)...
وقد أشارت المصادر والمراجع الى نسب هذه القبيلة حيث ورد في الموسوعة الفلسطينية المجلد الأول ص430 ( الأوس والخزرج منهم... بنو قمير (كفر قدوم) وعرب النصيرات في غزة)...
وللنصيرات أبناء عم في قرية عتيل من أعمال طول كرم، وإنهم وحمولة قميري من أصل واحد وبنو قمير هؤلاء يعودون بنسبهم الى قمير بن مالك بطن من الأنصار، وهذا يفسر لنا قول النصيرات أنهم من الأوس والخزرج (الأنصار) كما ورد في موسوعة بلادنا فلسطين/ ج1 ص408/ مصطفى مراد الدباغ... وفي ص173 في الجزء الثاني من تاريخ نابلس والبلقاء لإحسان النمر ورد : كان للشيخ أحمد الأنصاري(رض) ثلاثة أولاد ناصر ونصير وياسين الملقب بقمير، وقد نزل ناصر في عتيل ونصير دير البلح ونزل قمير في كفر قدوم، وعشيرة قمير أو قميري احدى فروع النصيرات في الضفة الغربية ومنهم فاروق القدومي (أبو اللطف) رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، والمعروف بمواقفه الوطنية، ولهم علاقات و مزاورات مع نصيرات غزة جمعهم لليوم..
وذكر محمد يوسف عمرو العملة في كتابه أنساب العشائر الفلسطينية ص349: أن عشيرة النصيرات يعودون بنسبهم الى الأنصار في المدينة المنورة، فيما يؤكد النصيرات أنهم من الأوس والخزرج كما أشار عارف العارف في ص136 من كتبه تاريخ بير السبع وقبائلها، أما أحمد أبو خوصة فد ذكر في ص154 وص156 من موسوعته قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية: أن عشيرة النصيرات تعود بأصولها الى الأوس والخزرج: عشيرة فقيريين النصيرات تفرعت من عشيرة النصيرات وتلتقي معها بنسب واحد من الأوس والخزرج...
وأشار روكس بن رائد العزيزي في كتابه قاموس العشائر بالأردن وفلسطين ص316: وسواد وهم بطن من الأوس من الأزد من القحطانية ويقال لهم بنو سواد بن ظفر بن الخزرج بن النبيت بن مالك بن الأوس، نزل أجدادهم مدينة نابلس ثم قضاء طول كرم ومن أقاربهم آل ناصر في قرية عتيل، وآل قُمير في قرية كفر قدوم، والنصيرات في دير البلح...
وقال محمد عقل وجواد عثمان مصاروة في ص68 من كتابهما طيبة بني صعب: أن عشيرة النصيرات من الأوس والخزرج، ويقال أن حمولة قميري في كفر قدوم من أقاربهم.
والنصيرات اسم عشيرة عربية ترجع لنسل الصحابي الجليل عبد الجابر الأنصاري، وحمولة قميري في كفر قدوم تعود بأصولها هي وعشيرة النصيرات الى أصل واحد، وبني قمير هؤلاء يعودون بنسبهم الى قمير بن مالك بطن من الأنصار من الأزد من القحطانية كما ورد في الصفحتين 26- 28 من كتاب الأرض والإنسان في الزوايدة/ مروان أبو سويرح...
وفي ص280 من كتاب غزة وقطّاعها/ سليم عرفات المبيض، وفي ص7 من كتاب النشاما- لبيك وطني/ نشرة غير دورية تصدرها جمعية قبيلة النصيرات الخيرية ومجلس القبائل والعشائر الفلسطيني، حيث يقال عن النصيرات أنهم من الأنصار، ومنهم من يقول أنهم سموا بذلك لأنهم نصروا الرسول (صلى الله عليه وآله) كما ذكر فايز أبو قردة في ص196 من موسوعة عشائر وعائلات فلسطين: القدس مدنها وقراها..
وقد أشارت روايات كثيرة الى أن النصيرات من الأنصار فقال علي بن جبر بن فرحان بن طبش بن سمور المصدر: أدّيت فريضة الحج في الثلاثينيات أنا وابنا عمي عائش و فريح وكان عمري 14 عاماً نزلنا في أحدى بيوت المدينة المنورة عند أناس من قبيلة النصيرات ، وذكروا لنا أنهم من الأنصار، وأنهم قليلوا العدد، ثم سألونا هل نحن من نصيرات دير البلح أم من نصيرات شرقي القدس، أم من نصيرات الرولة؟ وقد رفضوا أن يأخذوا أجرة المكان الذي نزلنا به. فيما ذكر خليل بن سلمان بن عمرو بن سليم بن حسن أبو بليمة: ( النصيرات هم من أنصار رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجدّهم أحد العشرة الذين بايعوا الرسول (صلى الله عليه وآله) تحت الشجرة، وأمهم نصرة التي أنجبت ناصر ونصار (أولاد جابر الأنصاري) وقد جاءوا من الطائف..
وأكدت روايات كثيرة أخرى ما ورد سابقاً عن النصيرات وجدّهم...
وأخيراً فقد ذكر العامري في ص85 ج9 من موسوعة العشائر العراقية و العزاوي في ج3 من كتابه عشائر العراق بأن : النصير من العشائر التي شدّت الرحال من اليمن بعد كارثة سد مأرب التي فرّقت أبناء العشائر القحطانية في تلك المرحلة وسكنت بلد الجزيرة العربية واتخذت من منطقة العارض مساكن لجميع عشائر الفضول...
الاستنتاج:-
من خلال ما ورد ذكره في المراجع والمصادر والروايات فإن النصيرات من الأنصار ونسبهم ثابت لا اختلاف عليه،ونسبهم يرجع الى الصحابيين قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي و عبد الله بن جابر بن عبد الله الأنصاري الأوسي، و الأوس والخزرج أولاد قيلة ابنا حارثة بن ثعلبة بن ميزيقياء بن عمرو بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان...
وهناك سلالة الى النصيرات في معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص544 يرجعهم فيها الى دليم بن حارثة بن حرم بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج ...ولا بد أن لنا أن نشير الى أن:
الخزرج قبيلة عريقة مترامية الأطراف فيها سلالات كثيرة منها من سكن العراق ومنها من سكن خارج العراق وبإمكاننا أن نكتب عن النصيرات عشرة خطوط أو أكثر فلا مانع أن يكون خط على دليم بن حارثة أو على عبد الله بن جابر الأنصاري، فكلاهما ترجع سلالتهما الى الأنصار..لأن كل سلالات الأوس والخزرج تنتهي الى جذر تاريخي واحد وإنهم من أب واحد وأم واحدة..
وأفادنا الشيخ شياع سكر الفالح بالآتي:-
وتقطن قبيلة بني لام في المنطقة الجنوبية من العراق ومساكنهم في محافظات العمارة وبغداد و الكوت والبصرة، حيث يرأسهم في محافظة بغداد الشيخ خلف غضبان البنية والشيخ فيصل شاكر القمندار/ بيت آل عبد علي.
وعشيرة الطعان في الكوت يرأسها الشيخ فاضل عبد العباس عبد الرسول والشيخ صادق عبد الحسن عبد الرسول.. وفي شيخ سعد يوجد مضيف بيت جنديل للشيخ حسن فالح الشياع والشيخ عبد العال الجنديل..
وبيت جتب السعيد هناك مضيف الشيخ تموين عبد دعير والشيخ ماجد ذياب جتب، وفي منطقة علي الغربي يوجد مضيف عبد الكريم الجوي ويرأسه حالياً الشيخ سعدون غلام علي والشيخ مزعل عبد الكريم.. وكذلك يتمثل بيت آل عبد العالي في مضايف الشيخ عبد الرؤوف شاكر القمندار والشيخ محسن لطيف والشيخ حافظ الكنفذ..
أما في منطقة كميت فهناك مضيف الشيخ غضبان البنية ويمثله كل من الشيخ محمد خلف الغضبان والشيخ مالك عبد الواحد..
أما في محافظة العمارة يوجد مضيف الشيخ سكر فالح البنية ويمثله حالياً الشيخ شياع سكر الفالح شيخ عشائر بني لام في العمارة.. وكذلك مضيف الشيخ شبيب المزبان ويرأسه الشيخ فالح مطشر المفتن وحامد جاسب المفتن... وبقية عشائر بني لام يمتثلون بهذه المضايف المذكورة آنفاً... وكذلك الشيخ عدي جاسم كريم شيخ عشيرة آل هيبة/ العمارة، والشيخ ديوان جوي خلف شيخ عشيرة آل شبيب/ العمارة، والشيخ سعد خلف مفتن شيخ عشيرة آل عبد الخان/ العمارة..
أما في محافظة البصرة فيرأسهم الشيخ قاسم جهاد/ بيت عبد السيد والشيخ يوسف ابن أبو حميد..
ويرأسهم حالياً الشيخ ماجد ذياب جتب، وابنه الشيخ ليث ماجد ذياب جتب،الذي يدير حالياً أمور القبيلة، ويقطنون محافظة واسط/ ناحية شيخ سعد الى أراضي محافظة ميسان، وتنطوي تحت لوائه العشائر التالية:-
• عشيرة البيضان/ يرأسهم الشيخ شلاكة كريم رسن.
• عشيرة البديرات/ يرأسهم الشيخ شحيت لعيبي زغير.
• عشيرة آل موسى/ يرأسهم الشيخ حامد ماجد ذياب.
• عشيرة الشريفات/ يرأسهم الشيخ عبد شمال نجم.
• عشيرة خفاجة/ يرأسهم الشيخ سرحان فرحان بدر.
• آل عبد العال/ يرأسهم الشيخ نعمة عبد العزيز عجيل.
• الحايي/ يرأسهم الشيخ مجيد عظيم لعيبي.
• عشيرة المخابيط/ يرأسهم الشيخ زاير عبود عليج.
• عشيرة الضميدات/ يرأسهم الشيخ سعد يمعان حزيم.
• عشيرة الظاهر/ يرأسهم الشيخ ثامر موسى سلمان.
• عشيرة الرويشد/ يرأسهم الشيخ كريم هادي.
• فخذ آل عليج/ يرأسهم الشيخ مطشر ثكيب عبود.
• فخذ العريان/ يرأسهم الشيخ قاسم وحيلي غالي.
• فخذ النصير/ البصرة/ يرأسهم الشيخ حبيب راضي.
كما ذكر أبناء عمومتهم في كتاب معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها ص537...
وهناك عشائر كثيرة يعود نسبها الى النصيرات، منها: آل فرج وآل فراج و الغوالب وبنو نوفل و القميري و العياضي وآل جابر فسموا جده جابراً والعراقيون سمّوه جبراً... (التحفة اللطيفة/ السخاوي/ ج2 ص47)..
* ومحفوظ عشيرة النصير في محافظة ميسان- العمارة :
* عشيرة آل هيبة: ومحفوظهم: عدي بن جاسم بن كريم بن لفتة بن معتوك بن ثامر بن محمد بن صكر بن هيبة بن سيد بن بلاسم بن فرج بن يوسف (رابع ملوك الأندلس).
* ومحفوظ عشيرة آل عبد الخان: ديوان بن جوي بن خلف بن سيد بن علي بن عبد علي بن حمود بن شبيب بن جادر بن عبد الخان بن فرج بن يوسف بن نصر(رابع ملوك الأندلس)..
المصادر:-
1- عشائر العراق/ العزاوي.
2- موسوعة العشائر العراقية/ ثامر العامري.
3- تاريخ بير السبع وقبائلها / عارف العارف.
4- تاريخ نابلس والبلقان / احسان النمر.
5- القبائل العربية وسلالاتها في فلسطين/ مصطفى الدباغ.
6- قاموس العشائر في الأردن وفلسطين/ روكس بن زائد العزيزي.
7- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف.
8- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
9- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
10- وفاء الوفا / السمهودي.
11- تاريخ بغداد/ الخطيب البغدادي.
12- التحفة اللطيفة/ السخاوي.
13- الإصابة في تمييز الصحابة/ العسقلاني.
14- اسد الغابة في معرفة الصحابة / ابن الأثير الجزري.
15- معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها/ جاسم محمد راضي الأوسي ص537.
سلالة قبيلة النصيرات والعشائر التابعة لها (أولاد نصر ونصار) إمارة الأوس
سلالة قبيلة النصيرات والعشائر التابعة لها (أولاد نصر ونصار) إمارة الأوس
...
بسم الله الرحمن الرحيم
( والذينَ تَبَوّؤا الداَر والإيمانَ مِن قَبلِهم يحُبِونَ مَنْ هاجَرَ إليهِم...) صدق الله العلي العظيم
إمارة
الأوس في العراق
وثيقة ارتباط نسب إمارة الأوس
إني الشيخ شياع سكر الفالح - شيخ عام عشائر النصيرات/ قبيلة بني لام والملقب بالليمي/ ميسان/ من إمارة الأوس، أقر وأعترف ومن معي من أبناء عمومتي وعشيرتي بمشيخة الشيخ جاسم محمد راضي اميراً لقبائل الأوس والعشائر المنضوية تحت لوائها وعشائر السادة المتحالفين معها وإرتباطنا التاريخي مع هذه الإمارة في علم القبيلة وبيرقها الشامخ نصر بن محمد بن يوسف بن نصر بن دليم بن حارثة بن الخزرج بن مالك بن الأوس...
حسب المشجر المحفوظ والمخطوط الخاص بنسب إمارة الأوس.
وقد أكدت وثيقة موقعة من قبل عدد كبير من رؤساء العشائر والأفخاذ سنة 1930م – 1350هـ بمحافظة النجف / مضيف الشيخ محمد حسن جعفر اليعقوبي وبحضور السيد موسى جعفر حسن وجابر فياض والعلامة الشيخ جابر جعفر حسن الفياض على مشيخة جد الشيخ الحالي المرحوم راضي شناوة.
وبذلك فإننا نتوسم في قيادة الشيخ جاسم محمد راضي أمير قبائل الأوس وأبنائه من بعده لهذه الإمارة خيراً كثيراً ونفعاً عميماً بما يعزز مكانة هذه الإمارة العريقة التي آزرت نبي الهدى ورسول الإنسانية محمد (ص) في نشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف..
ومني العهد أن لا أخرج عن مسار هذه الإمارة ومحافظاً على أركانها وداعياً لوحدتها ومناهضاً لمن يريد النيل منها ومن أحفادها.. والله على ما أقول شهيد...
وعليه وقعنا بتأريخ 11/8/2008
الشيخ الشيخ الشيخ
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى