بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 343 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 343 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نبذه عن قبيلة عنزه العدنانيه
صفحة 1 من اصل 1
نبذه عن قبيلة عنزه العدنانيه
<P align=center>
منقول
- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-
نسب القبيله
اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن جديله بن أسد بن ربيعة . وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا هذا.
يقول الباحث محمد عبدالله الرويلي بانه قد توصل إلى أن قبيلة عنزة اليوم هي الامتداد الطبيعي لعشائر ربيعة ومازالت تحفظ أنها من وائل. ووائل هو وائل ربيعة الشهير (وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار) فكل عنزي اليوم هو (وائلي) وكل وائلي اليوم هو عنزي ولا فرق بين الاثنين لأن قبيلة عنزة القديمة دخلت في بكر بن وائل فصارت جزءاً من اللهازم البكريين. وكذلك دخلت قبائل بكر بن وائل وبطونها فيما بعد في عنزة وطغت عليهم فالجميع أصبح كما يقول الرويلي: يُنسب لوائل والجميع أيضاً ينسب لعنزة، فعنزة هو ابن وائل حلفاً ووائل هو ابن عنزة نسباً لأن عنزة عم لوائل ولذلك يمكن أن نقول إن وائل هو الجد الجامع لقبيلة عنزة اليوم ويمكن القول أيضاً إن عنزة هو الجد الجامع لوائل لأنه العم الأكبر للوائليين وإليه نسبوا والكل يجمعهم الجد الأكبر أسد بن ربيعة (لا شك في ذلك ولا ريب).
كما انه الصعب اليوم التفريق بين الوائلي المنسوب لوائل من بكر وتغلب وبين العنزي المنسوب لعنزة بن أسد على وجه الدقة، لأنه دخل بعضهم في بعض ومعظم قبائل عنزة اليوم ترجع في الأصل إلى بكر بن وائل لأن عنزة القديمة كانت فيهم وكانت -أعني عنزة بن أسد- أقل قبائل ربيعة عدداً ولذلك (تلهزمت) مع إخوتها من بكر، ونسبتها في بكر بن وائل هي واحد مقابل ثمانية لأن حلف اللهازم كان أربع قبائل وعنزة من ضمنهم وكان حلف الذهلين أربع قبائل أيضاً كما أشرنا. فالمجموع يُصبح ثمانية، أي أن (عنزة) تشكل ثمن قبائل بكر بن وائل والدليل على ذلك أن قبائل عنزة اليوم يحفظون أنهم أبناء (عناز بن وائل) فعناز تصحيف لعنزة بن أسد ووائل جاء من بكر بن وائل وعنزة اليوم اسم يشمل بكرا وتغلبا ابني وائل، وعبدالقيس وحنيفة وعنزة وشيبان والنمر بن قاسط لذلك فإن قبيلة عنزة تنقسم اليوم إلى جذمين كبيرين هما (ضنا مسلم) و(ضنا بشر) فضنا مسلم هم من بكر بن وائل وضنا بشر هم من تغلب بن وائل على الصحيح بناء على الكثير من النصوص والشواهد .
مواطن عنزه بين اواسط نجد وشمالي الحجاز وفروع عنزه الان كثيره انتشرت في سائر البلاد العربية واستقر اقسام منها في بلادالشام والعراق ونجد وشمالي الحجاز ودول عربية آخرى . ولقد كانت هجرة عنزة الى بلاد الشام طبيعية بسبب الجدب والعامل السياسي للدول وبالتتابع مثل الهجرات البدوية العديدة وقد اختلفت الاقوال في تاريخ وفود عنزه الى بلاد الشام فمن قائل انهم قدموا في القرن الثاني عشر الهجري في حدود سنة "1112هـ-1700م" الا انه تبين بعد مراجعة كتاب "تاريخ الامير فخر الدين المعني" ان مجيء عنزه اقدم من ذلك بما لا يقل عن قرن ولكن كان ذلك باعداد قليلة كما ان عنزه حينما جاءت شمالاً مرت بالجوف فاصطدمت بالسرحان وقد كانت قد نزحت من حوران على اثر حربها مع السردية وانكسارها فدحرت عنزه السرحان وبني صخر الذين هرعوا لنجدتهم بحكم عدواتهم القديمة لعنزه. وبعد ان مكثت عنزه في الجوف فترة من الزمن استأنفت زحفها نحو الشمال كما اوضحنا سابقاً وبلغت براري البلقاء وحوران فاصطدمت مع عشائر السردية وجرت معركة حاسمة في جوار المزيريب اسفرت عن اندحار المحفوظ السردي وحلفاؤه اهل الشمال وتفرقهم في فلسطين وغور بيسان وانتقلت السيادة الى عنزه،وقد وقع انتصار عنزه على المحفوظ السردي فيما يعتقد عام "1164هـ-1750م" واستمر حلف اهل الشمال يحارب عنزه الى اواخر القرن الثاني عشر الهجري، الثامن عشر الميلادي وكان الحلفي يستعين بشيعة جبل عامل ايضاً لمحاربة عنزة "الحسنة وولد علي" وقد جاء في مجلة العرفان الصيداوية "مجلد 28" عبارة خلاصتها انه في ربيع الاول سنة "1193هـ-1779م" ركبت خيل المتاولة اجمع من الصقر والسردية وبني صخر على عرب عنزه فالتقى الجمعان فقتل شيخ المتاولة وسلبت جميع العرب خيولهم فمات معظمهم من البرد ويبدو ان النصر قد حالف عنزه في اخر الامر فزحفت نحو حوران والجولان. وقد كان العداء والتناحر متواصل بين ولد علي والرولة من عنزه رغم قرابتهما وقد ازداد ذلك في عهد شيخ ولد علي محمد بن دوخي بن سمير وسببه فيما قيل ذلك ان ولد علي هم من طلائع عنزه الذين جاؤوا قبل غيرهم مع الحسنة في القرن الحادي عشر الهجري ونازعوا عشائر اهل الشمال والسردية والسرحان والصقور وبني صخر وحاربوها كثيراً حتى استطاعوا ان يشقوا لأنفسهم طريقاً الى الجولان. أغارت عشائر عنزه على شرقي الاردن وحوران وانتزعت السيادة من السردية وطردت معضمهم واحلافهم الى وادي الاردن ولعل ذلك حدث في اوائل القرن الثامن عشر لأن نيبور ذكر في عام "1761" ان عنزه اعظم واقوى قبيلة في صحراء سوريا. . ولقد سبب دخول عنزه الى حوران الكثير من الاضطرابات الامنية مما ادى الى تحويل طريق الحج من بصرى الى المزيريب ثم جاءت هجرة الدروز من لبنان الى سفوح جبال الحرمون والعرب وذلك على مرحلتين اولى في عام "1711م" والثانية في عام "1860م" وفي فترة لاحقة رفض اهالي بصرى دفع جزية للبدو ووقعت مناوشات ادت الى رحيل البدو وقد عمل الاتراك والفرنسيون على اثارة النعرات الطائفية والدينية بين سكان حوران من اجل استمرار استعبادهم والسيطرة على خيراتهم وابقائهم متفرقين، وضعفاء وفي حالة عداء مستمر وفي عام "1832م" دخل ابراهيم باشا حوران وكان يسكن فيها طوائف في عشيرة السردية وبنو صخر وقد توزع سكان حوران الى نوعين سكان قدامى وهم احفاد الانباط والغساسنة، والبدو وينتمون لعشائر بدوية كبيرة منها "السردية وعنزه وبن صخر" بالاضافة الى الاكراد والاتراك والتركمان. ويعتقد ان قبائل عنزه هاجرت الى حوران على دفعات متتالية كان اولها عام "950م" وعام "1030م"، "1230م"، "1651م" وقد دخل افراد عشيرة ولد علي الى حوران عام "1761م" أما الرولة فقد دخلوا الى حوران اثناء اجتياح الوهابيون عام "1810م"، ولقد تم استيطان الكثير من افراد قبيلة عنزه في حوران خلال القرن الاخير وذلك بعد ان تحولوا من حياة البداوة الى حياة الحضر واستقروا في معظم القرى الحورانية . وجاء في بحث للدكتورة ضحي شطي تحت عنوان "توسع البدو في بلاد الشام وانحسارهم" انه في مطلع القرن الثامن عشر وصلت الى المنطقة القبائل الاولى من اتحاد قبائل عنزه وحاولت التغلغل في المنطقة المحيطة بدمشق وعندما لم تتمكن من ذلك اتجهت نحو منطقة القريتين والنبك توقفت قبيلة الحسنة في حمص بينما واصلت الفدعان تقدمها شمالاً الى حماة وتحالفت هاتان القبيلتان مع الموالي وحاربتا معاً ضد شمر ودفعتاها عبر الفرات الى الجزيرة. وفي عام "1865م" منحت السلطات العثمانية جدعان بن مهيد امير قبيلة الفدعان دخل عشرين قرية في منطقة حلب وعلى الرغم من ان هذا المال قُدم لتشجيع قبيلته على الاستقرار فقد سجلت الارض باسمه، وجعلت منه مالك ارض ثريا، وبما انه لم يستقر من قبيلته سوى العدد القليل فقد استأجر المزارعين والقرويين ليفلحوا له الارض. ورغم العداء بين عشائر السردية وقبائل عنزه فإنهم يتحالفون احياناً ضد عدو ثالث ففي عام "1788م-1203هـ" أغار عرب عنزه والسردية على فارس منصور الشدياق عندما كان متوجهاً الى الامير يوسف الشهابي في عكا، وكان معه خمسة عشر فارساً، فقاتلهم قتالاً شديداً، وقُتل بعضهم لكنهم استظهروا عليه اخيراً، ورموه عن جواده الى الارض فإستجار بشيخهم فأجاره على عادة العرب ورد له ولفرسانه كل ما سُلب منهم وسأله فارس ان يصحبه بمن يوصله الى اقليم البلان فاصحبه بخمسين فارس وعند وداعه قدم له فارس سيفه وكان ثميناً وسار متنكراً الى عكا خوفاً من الامير بشير. وجاء في تاريخ العرب الحديث للدكتور علي سلطان انه بعد خروج شمر من الجزيرة العربية اصطدموا مع الموالي لكن قبائل عنزه التي لحقت في تلك الفترة ببادية الشام هي التي ازاحت الموالي من البادية حتى حدود حلب وحماه حيث اصبحت البادية ملكاً لعنزه . ولقد تركزت شمر في الجزيرة وكذلك تركزت السردية "بنو صخر وبنو صقر" في فلسطين والاردن، ومن ثم اخذت هذه القبائل وعنزه بشكل خاص تؤثر على الطريق بين بغداد ودمشق وبين دمشق ومكة واثرت بذلك على تحرك القبائل الصغيرة في المنطقة كما اضطرت الولاة العثمانيين الى اتباع سياسة ملائمة كدفع الصره لهم حتى لا يها جموا قوافل الدوله وخاصة الحجاج.
قبائل عنزة :-
تقسم قبائل عنزة اليوم الى ثلاثة اقسام :-
القسم الاول :- ضنا مسلم وهم بني وهب والجلاس
بني وهب ينقسمون الى ولد علي والمنابهة والشراعبة
الجلاس ينقسمون الى الرولة والسولمة والعبادلة والاشاجعة
القسم الثاني :- ضنا بشر وهم ضنا عبيد وضنا سهيل
ضنا عبيد هم السبعة والفدعان وولد سليمان
ضنا سهيل وهم العمارات (الجبل -السلقا-الدهامشة )
القسم الثالث :- الهزازنة
شيوخ عنزة :-
شيوخ قبيلة عنزة
ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة
العواجي شيخ شمل قبيلة ولد سليمان
الايداء شيخ شمل قبيلة ولدعلي
ابن سمير شيخ قبيلة ولد على
القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة
ابن مجلاد شيخ شمل الدهامشة من العمارات
الرفدي شيخ شمل السلقا من العمارات
ابن بكر شيخ السويلمات من الدهامشه
ابن ضبيان شيخ المحلف من الدهامشة
الطيار من شيوخ ولد علي
ابن غبين شيخ ضنا كحيل من الفدعان وكانت لهم مشيخة ضنا بشر
ابن مهيد شيخ شمل الفدعان
ابن قعيشيش شيخ الخرصة وحاليا ضنا ماجد من الفدعان
ابن حريميس شيخ العقاقرة من الفدعان
ابن مرشد شيخ شمل السبعة
ابن هديب شيخ شمل العبدة من السبعة
ابن عيدة شيخ الرسالين من السبعة وكانت لهم مشيخة السبعة
ابن شعلان شيخ شمل الرولة
ابن ملحم شيخ شمل المنابهه
ابن سويلم من شيوخ ولد سليمان
الفقير شيخ الفقرا من المنابهه
ابن يعيش شيخ المصاليخ من المنابهة
ابن ظويهر من شيوخ ولد سليمان
ابن معجل شيخ الاشاجعة من المحلف
ابن جندل شيخ السوالمة من المحلف
ابن مجيد شيخ العبادلة من المحلف
ابن كحيل شيخ الطوالعة من ولد علي
المرتعد شيخ اليمنة من ولد سليمان
ابن نصير شيخ المرعض من الرولة
ابن معيتق شيخ الشملان من السلقا من العمارات
اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن جديله بن أسد بن ربيعة . وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا هذا.
يقول الباحث محمد عبدالله الرويلي بانه قد توصل إلى أن قبيلة عنزة اليوم هي الامتداد الطبيعي لعشائر ربيعة ومازالت تحفظ أنها من وائل. ووائل هو وائل ربيعة الشهير (وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار) فكل عنزي اليوم هو (وائلي) وكل وائلي اليوم هو عنزي ولا فرق بين الاثنين لأن قبيلة عنزة القديمة دخلت في بكر بن وائل فصارت جزءاً من اللهازم البكريين. وكذلك دخلت قبائل بكر بن وائل وبطونها فيما بعد في عنزة وطغت عليهم فالجميع أصبح كما يقول الرويلي: يُنسب لوائل والجميع أيضاً ينسب لعنزة، فعنزة هو ابن وائل حلفاً ووائل هو ابن عنزة نسباً لأن عنزة عم لوائل ولذلك يمكن أن نقول إن وائل هو الجد الجامع لقبيلة عنزة اليوم ويمكن القول أيضاً إن عنزة هو الجد الجامع لوائل لأنه العم الأكبر للوائليين وإليه نسبوا والكل يجمعهم الجد الأكبر أسد بن ربيعة (لا شك في ذلك ولا ريب).
كما انه الصعب اليوم التفريق بين الوائلي المنسوب لوائل من بكر وتغلب وبين العنزي المنسوب لعنزة بن أسد على وجه الدقة، لأنه دخل بعضهم في بعض ومعظم قبائل عنزة اليوم ترجع في الأصل إلى بكر بن وائل لأن عنزة القديمة كانت فيهم وكانت -أعني عنزة بن أسد- أقل قبائل ربيعة عدداً ولذلك (تلهزمت) مع إخوتها من بكر، ونسبتها في بكر بن وائل هي واحد مقابل ثمانية لأن حلف اللهازم كان أربع قبائل وعنزة من ضمنهم وكان حلف الذهلين أربع قبائل أيضاً كما أشرنا. فالمجموع يُصبح ثمانية، أي أن (عنزة) تشكل ثمن قبائل بكر بن وائل والدليل على ذلك أن قبائل عنزة اليوم يحفظون أنهم أبناء (عناز بن وائل) فعناز تصحيف لعنزة بن أسد ووائل جاء من بكر بن وائل وعنزة اليوم اسم يشمل بكرا وتغلبا ابني وائل، وعبدالقيس وحنيفة وعنزة وشيبان والنمر بن قاسط لذلك فإن قبيلة عنزة تنقسم اليوم إلى جذمين كبيرين هما (ضنا مسلم) و(ضنا بشر) فضنا مسلم هم من بكر بن وائل وضنا بشر هم من تغلب بن وائل على الصحيح بناء على الكثير من النصوص والشواهد .
مواطن عنزه بين اواسط نجد وشمالي الحجاز وفروع عنزه الان كثيره انتشرت في سائر البلاد العربية واستقر اقسام منها في بلادالشام والعراق ونجد وشمالي الحجاز ودول عربية آخرى . ولقد كانت هجرة عنزة الى بلاد الشام طبيعية بسبب الجدب والعامل السياسي للدول وبالتتابع مثل الهجرات البدوية العديدة وقد اختلفت الاقوال في تاريخ وفود عنزه الى بلاد الشام فمن قائل انهم قدموا في القرن الثاني عشر الهجري في حدود سنة "1112هـ-1700م" الا انه تبين بعد مراجعة كتاب "تاريخ الامير فخر الدين المعني" ان مجيء عنزه اقدم من ذلك بما لا يقل عن قرن ولكن كان ذلك باعداد قليلة كما ان عنزه حينما جاءت شمالاً مرت بالجوف فاصطدمت بالسرحان وقد كانت قد نزحت من حوران على اثر حربها مع السردية وانكسارها فدحرت عنزه السرحان وبني صخر الذين هرعوا لنجدتهم بحكم عدواتهم القديمة لعنزه. وبعد ان مكثت عنزه في الجوف فترة من الزمن استأنفت زحفها نحو الشمال كما اوضحنا سابقاً وبلغت براري البلقاء وحوران فاصطدمت مع عشائر السردية وجرت معركة حاسمة في جوار المزيريب اسفرت عن اندحار المحفوظ السردي وحلفاؤه اهل الشمال وتفرقهم في فلسطين وغور بيسان وانتقلت السيادة الى عنزه،وقد وقع انتصار عنزه على المحفوظ السردي فيما يعتقد عام "1164هـ-1750م" واستمر حلف اهل الشمال يحارب عنزه الى اواخر القرن الثاني عشر الهجري، الثامن عشر الميلادي وكان الحلفي يستعين بشيعة جبل عامل ايضاً لمحاربة عنزة "الحسنة وولد علي" وقد جاء في مجلة العرفان الصيداوية "مجلد 28" عبارة خلاصتها انه في ربيع الاول سنة "1193هـ-1779م" ركبت خيل المتاولة اجمع من الصقر والسردية وبني صخر على عرب عنزه فالتقى الجمعان فقتل شيخ المتاولة وسلبت جميع العرب خيولهم فمات معظمهم من البرد ويبدو ان النصر قد حالف عنزه في اخر الامر فزحفت نحو حوران والجولان. وقد كان العداء والتناحر متواصل بين ولد علي والرولة من عنزه رغم قرابتهما وقد ازداد ذلك في عهد شيخ ولد علي محمد بن دوخي بن سمير وسببه فيما قيل ذلك ان ولد علي هم من طلائع عنزه الذين جاؤوا قبل غيرهم مع الحسنة في القرن الحادي عشر الهجري ونازعوا عشائر اهل الشمال والسردية والسرحان والصقور وبني صخر وحاربوها كثيراً حتى استطاعوا ان يشقوا لأنفسهم طريقاً الى الجولان. أغارت عشائر عنزه على شرقي الاردن وحوران وانتزعت السيادة من السردية وطردت معضمهم واحلافهم الى وادي الاردن ولعل ذلك حدث في اوائل القرن الثامن عشر لأن نيبور ذكر في عام "1761" ان عنزه اعظم واقوى قبيلة في صحراء سوريا. . ولقد سبب دخول عنزه الى حوران الكثير من الاضطرابات الامنية مما ادى الى تحويل طريق الحج من بصرى الى المزيريب ثم جاءت هجرة الدروز من لبنان الى سفوح جبال الحرمون والعرب وذلك على مرحلتين اولى في عام "1711م" والثانية في عام "1860م" وفي فترة لاحقة رفض اهالي بصرى دفع جزية للبدو ووقعت مناوشات ادت الى رحيل البدو وقد عمل الاتراك والفرنسيون على اثارة النعرات الطائفية والدينية بين سكان حوران من اجل استمرار استعبادهم والسيطرة على خيراتهم وابقائهم متفرقين، وضعفاء وفي حالة عداء مستمر وفي عام "1832م" دخل ابراهيم باشا حوران وكان يسكن فيها طوائف في عشيرة السردية وبنو صخر وقد توزع سكان حوران الى نوعين سكان قدامى وهم احفاد الانباط والغساسنة، والبدو وينتمون لعشائر بدوية كبيرة منها "السردية وعنزه وبن صخر" بالاضافة الى الاكراد والاتراك والتركمان. ويعتقد ان قبائل عنزه هاجرت الى حوران على دفعات متتالية كان اولها عام "950م" وعام "1030م"، "1230م"، "1651م" وقد دخل افراد عشيرة ولد علي الى حوران عام "1761م" أما الرولة فقد دخلوا الى حوران اثناء اجتياح الوهابيون عام "1810م"، ولقد تم استيطان الكثير من افراد قبيلة عنزه في حوران خلال القرن الاخير وذلك بعد ان تحولوا من حياة البداوة الى حياة الحضر واستقروا في معظم القرى الحورانية . وجاء في بحث للدكتورة ضحي شطي تحت عنوان "توسع البدو في بلاد الشام وانحسارهم" انه في مطلع القرن الثامن عشر وصلت الى المنطقة القبائل الاولى من اتحاد قبائل عنزه وحاولت التغلغل في المنطقة المحيطة بدمشق وعندما لم تتمكن من ذلك اتجهت نحو منطقة القريتين والنبك توقفت قبيلة الحسنة في حمص بينما واصلت الفدعان تقدمها شمالاً الى حماة وتحالفت هاتان القبيلتان مع الموالي وحاربتا معاً ضد شمر ودفعتاها عبر الفرات الى الجزيرة. وفي عام "1865م" منحت السلطات العثمانية جدعان بن مهيد امير قبيلة الفدعان دخل عشرين قرية في منطقة حلب وعلى الرغم من ان هذا المال قُدم لتشجيع قبيلته على الاستقرار فقد سجلت الارض باسمه، وجعلت منه مالك ارض ثريا، وبما انه لم يستقر من قبيلته سوى العدد القليل فقد استأجر المزارعين والقرويين ليفلحوا له الارض. ورغم العداء بين عشائر السردية وقبائل عنزه فإنهم يتحالفون احياناً ضد عدو ثالث ففي عام "1788م-1203هـ" أغار عرب عنزه والسردية على فارس منصور الشدياق عندما كان متوجهاً الى الامير يوسف الشهابي في عكا، وكان معه خمسة عشر فارساً، فقاتلهم قتالاً شديداً، وقُتل بعضهم لكنهم استظهروا عليه اخيراً، ورموه عن جواده الى الارض فإستجار بشيخهم فأجاره على عادة العرب ورد له ولفرسانه كل ما سُلب منهم وسأله فارس ان يصحبه بمن يوصله الى اقليم البلان فاصحبه بخمسين فارس وعند وداعه قدم له فارس سيفه وكان ثميناً وسار متنكراً الى عكا خوفاً من الامير بشير. وجاء في تاريخ العرب الحديث للدكتور علي سلطان انه بعد خروج شمر من الجزيرة العربية اصطدموا مع الموالي لكن قبائل عنزه التي لحقت في تلك الفترة ببادية الشام هي التي ازاحت الموالي من البادية حتى حدود حلب وحماه حيث اصبحت البادية ملكاً لعنزه . ولقد تركزت شمر في الجزيرة وكذلك تركزت السردية "بنو صخر وبنو صقر" في فلسطين والاردن، ومن ثم اخذت هذه القبائل وعنزه بشكل خاص تؤثر على الطريق بين بغداد ودمشق وبين دمشق ومكة واثرت بذلك على تحرك القبائل الصغيرة في المنطقة كما اضطرت الولاة العثمانيين الى اتباع سياسة ملائمة كدفع الصره لهم حتى لا يها جموا قوافل الدوله وخاصة الحجاج.
قبائل عنزة :-
تقسم قبائل عنزة اليوم الى ثلاثة اقسام :-
القسم الاول :- ضنا مسلم وهم بني وهب والجلاس
بني وهب ينقسمون الى ولد علي والمنابهة والشراعبة
الجلاس ينقسمون الى الرولة والسولمة والعبادلة والاشاجعة
القسم الثاني :- ضنا بشر وهم ضنا عبيد وضنا سهيل
ضنا عبيد هم السبعة والفدعان وولد سليمان
ضنا سهيل وهم العمارات (الجبل -السلقا-الدهامشة )
القسم الثالث :- الهزازنة
شيوخ عنزة :-
شيوخ قبيلة عنزة
ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة
العواجي شيخ شمل قبيلة ولد سليمان
الايداء شيخ شمل قبيلة ولدعلي
ابن سمير شيخ قبيلة ولد على
القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة
ابن مجلاد شيخ شمل الدهامشة من العمارات
الرفدي شيخ شمل السلقا من العمارات
ابن بكر شيخ السويلمات من الدهامشه
ابن ضبيان شيخ المحلف من الدهامشة
الطيار من شيوخ ولد علي
ابن غبين شيخ ضنا كحيل من الفدعان وكانت لهم مشيخة ضنا بشر
ابن مهيد شيخ شمل الفدعان
ابن قعيشيش شيخ الخرصة وحاليا ضنا ماجد من الفدعان
ابن حريميس شيخ العقاقرة من الفدعان
ابن مرشد شيخ شمل السبعة
ابن هديب شيخ شمل العبدة من السبعة
ابن عيدة شيخ الرسالين من السبعة وكانت لهم مشيخة السبعة
ابن شعلان شيخ شمل الرولة
ابن ملحم شيخ شمل المنابهه
ابن سويلم من شيوخ ولد سليمان
الفقير شيخ الفقرا من المنابهه
ابن يعيش شيخ المصاليخ من المنابهة
ابن ظويهر من شيوخ ولد سليمان
ابن معجل شيخ الاشاجعة من المحلف
ابن جندل شيخ السوالمة من المحلف
ابن مجيد شيخ العبادلة من المحلف
ابن كحيل شيخ الطوالعة من ولد علي
المرتعد شيخ اليمنة من ولد سليمان
ابن نصير شيخ المرعض من الرولة
ابن معيتق شيخ الشملان من السلقا من العمارات
منقول
- منتدى وادي الطاقة 2012 ©-
soleil.bleu- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1615
نقاط : 28414
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى