Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 الدرس تقوى الله والإحسان إلى الآخرين تابع Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 585 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 585 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



الدرس تقوى الله والإحسان إلى الآخرين تابع

اذهب الى الأسفل

 الدرس تقوى الله والإحسان إلى الآخرين تابع Empty الدرس تقوى الله والإحسان إلى الآخرين تابع

مُساهمة من طرف Ø£ÙˆØ±Ø§Ù‚ الخريف الأحد أغسطس 22, 2010 4:50 pm

تقوى الله والإحسان إلى الآخرين



مصلح :لمن استصلحني فاستمع بعقلي و رأيي
توضع :من قولهم أوضعت البعير :حملته على العدو و الجري بسرعة
يزجى: يسوق
المنقع :المعتق
قصري:آخر أمري
الشر جع:النعش
يختر من:يقتطعن و يستأصلن
مستهترا:مولعا بالشيء ذاهبا عقله فيه من الحرص عليه
الحمام : الموت
- إلى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إليهم ؟ ما الجانب الذي لا يزال الشاعر قادر عليه ؟
- بم أوصى الشاعر أبناؤه من هو الابن البار في نظر الشاعر ؟
- ما أثر عقوق الأبناء على نفسية الآباء ؟.
- لماذا تنتسر الضغائن بين الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة على ذلك
- بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ ما غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟
- ما هي النهاية المختومة التي سلم بها الشاعر ؟
- ما الأثر الذي يحدثه الأثر في حياة الإنسان ؟
- بما شبه الشاعر عمر الإنسان ؟
- فيما يجهد الإنسان نفسه ؟ هل ينال دائما ثمكرة جهده ؟ من يناله بدلا منه ؟
- إلى أي مدى يظل سعي الميت مذكورا عند أهله ؟ علل في النص .
-بم يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول ؟
- يوجه الشاعر نصائح إلى أبنائه ، ما أثر هذه النصائح على حياتهم ؟
- ما الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " ؟ ما هو الفعل المجرد منه ؟ ما دلالة أحرف الزيادة ؟
ما دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ؟
ميز بين القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام و الأتي أستمدها من تجاربه الخاصة.
في البيت السابع نعت استخرجه و حدد نوعه ثم بين أثره في المعنى ؟
بين أثر الحال و أثر حرف الجر " الباء " في معنى البيت التاسع
ما الصورة البيانية في قول الشاعر : " و صم عن الدعاء الأسمع " ؟ اشرحها مبرزا أثرها في المعنى
ما نظرة الشاعر إلى مصير الإنسان المحتوم ؟ و ما رأيك ؟
لخص معاني الأبيات بأسلوبك الخاص

ما هو موضوع القصيدة ؟
اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد .استخرج مثالين من ذلك .
أي أسلوبين وظفهما الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك .
حدد نمط النص مع تعيين الخصائص الميزة له .
أخذت ظاهرة العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية .ما تفسيرك لانتشار هذه الظاهرة ؟
ما ضمير الذي يجمع معنى البيت الأول بالثاني ؟
ما اللفظان اللذان تكرر مدلولهما في البيت الثالث و الرابع ،وما أثرها على ترابط معنى البيتين ؟
للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص ،بم تبرر هذا التوافق ؟
لماذا جمع الشاعر بين الوصايا والحديث عن معنى الموت في القصيدة ؟
ما العلاقة بين إسداء هذه الوصايا و الحديث عن الموت ؟
ما علاقة البيت العاشر بالبيت الأخير ؟ماذا تستنتج ؟

ما نوع القيم التي تضمنها النص ؟بم أدعم الشاعر صحة نصائحه ؟
مزج الشاعر بين تجربته الحياتية و تجربته الدينية.أي التجربتين أشد أثرا وبروزا في القصيدة ؟علل إجابتك.
في النص صور بيانية تثير الوجدان و أخرى تؤثر في العقل ،دل عليها مبينا أثرها في أداء المعاني .

عد إلى النص و لاحظ قول الشاعر :
أبني إني قد كبرت و رابني بصري ، و في لمصلح مستمتع
ما الأداة التي خاطب بها الشاعر ابنه ؟ كيف تسمى ؟
هل توجد حروف أخرى نستعملها فيما استعملت فيه الهمزة ؟ اذكرها .
ما اسم الصيغة التي تستعمل فيها هذه الحروف ؟ مم تتكون ؟
أبرز الفرق بين معاني الحروف التي ذكرتها سابقا . ما هو الحرف الأكثر استعمالا منها ؟
كيف يسمى الاسم المذكور بعد هذه الحروف ؟
ما إعراب هذا الاسم المذكور بعد هذه الحروف ؟ ما تقدير الفعل المحذوف ؟
محل المنادى واحد لكنه يأتي في صورتين . اذكرهما.
أبني أحكام القاعدة :
النداء : هو إثارة انتباه المخاطب و دعوته . وه يتكون من :

: تقوى الله والإحسان إلى الآخرين .
عبدة بن الطبيب


? - 25 هـ / ? - 645 م
عبدة بن يزيد، الطبيب بن عمرو بن علي، من تميم.شاعر فحل، من مخضرمي الجاهلية والإسلام. كان أسود اللون شجاعاً شهد الفتوح يعد من المجيدين ، و ليس بالمكثرين ... كان مترفعا عن الهجاء ، عمّر طويلا ...
مصلح :لمن استصلحني فاستمع بعقلي و رأيي
توضع :من قولهم أوضعت البعير :حملته على العدو و الجري بسرعة يزجى: يسوق المنقع :المعتق قصري:آخر أمري الشرجع:النعش
مستهترا: مولعا بالشيء ذاهبا عقله فيه من الحرص عليه .
الحمام : الموت
إلى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إليهم ؟ ما الجانب الذي لا يزال الشاعر قادرا عليه ؟
بم أوصى الشاعر أبناءه ؟ من هو الابن البار في نظر الشاعر ؟
ما أثر عقوق الأبناء على نفسية الآباء ؟.
لماذا تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة على ذلك
بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ ما غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟
ما هي النهاية المختومة التي سلم بها الشاعر ؟
ما الأثر الذي يحدثه الدهر في حياة الإنسان ؟
-بم يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول ؟
- يوجه الشاعر نصائح إلى أبنائه ، ما أثر هذه النصائح على حياتهم ؟
- ما الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " ؟ ما هو الفعل المجرد منه ؟ ما دلالة أحرف الزيادة ؟
ما دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ؟
ميز بين القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام و التي أستمدها من تجاربه الخاصة.
في البيت الأخير نعت استخرجه و حدد نوعه ثم بين أثره في المعنى ؟
ما نظرة الشاعر إلى مصير الإنسان المحتوم ؟ و ما رأيك ؟
لخص معاني الأبيات بأسلوبك الخاص
ما هو موضوع القصيدة ؟
اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد .استخرج مثالين من ذلك .
أي أسلوبين وظفهما الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك .
حدد نمط النص مع تعيين الخصائص الميزة له .
أخذت ظاهرة العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية .ما تفسيرك لانتشار هذه الظاهرة ؟
ما اللفظان اللذان تكرر مدلولهما في البيت الثامن و التاسع ، وما أثرها على ترابط معنى البيتين ؟
للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص ،بم تبرر هذا التوافق ؟
لماذا جمع الشاعر بين الوصايا والحديث عن معنى الموت في القصيدة ؟
ما العلاقة بين إسداء هذه الوصايا و الحديث عن الموت ؟
ما نوع القيم التي تضمنها النص ؟بم أدعم الشاعر صحة نصائحه ؟
مزج الشاعر بين تجربته الحياتية و تجربته الدينية.أي التجربتين أشد أثرا وبروزا في القصيدة ؟علل إجابتك.
في النص صور بيانية تثير الوجدان و أخرى تؤثر في العقل ،دل عليها مبينا أثرها في أداء المعاني .
عد إلى النص و لاحظ
تعلمت : أن الخبر هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب .
أستنتج أحكام الخلاصة :
في البيت الأول بم أخبر الشاعر أبناءه ؟ هل كان الأبناء يجهلون حال أبيهم ؟
فما مرادهم من إخبارهم بحاله إذن ؟
كيف يسمى الأسلوب الخبري الذي يقدمه المتكلم لمن يعلم مفاد الخبر ؟
و كيف يسمى المعنى الذي يستنتج من سياق الكلام ؟
أستنتج الخلاصة :
الأسلوب الخبري : قول يحتمل الصدق أو الكذب و يصح أن يقال لقاله : إنه صادق فيه أو كاذب .مثل : شر الأخلاء خليل يصرفه واش .
الأسلوب الخبري منه ما هو حقيقي و منه ما هو مجازي .
فالأسلوب الخبري يكون حقيقيا إذا قصد به مجرد الإخبار و توصيل المعلومات
مثل : ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام .
و يكون مجازيا إذا لم يوصل المعلومات و إنما يوحي بالمعاني النفسية و تسمى هذه المعاني أغراضا بلاغية .
مثل : الكريم يحلم عند الغضب و يعفوا عند المقدرة .
في مجال إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
المعارف :
ميز بين الأساليب الخبرية و الحقيقية والمجازية فيما يأتي :
رب عالم مرغوب عنه، و جاهل مستمع منه . رحم الله من أهدى إلي عيوبي . السلاحف أكثر خبرة بالطرق من الأرانب . الرجل اثنان : رجل يعمل و لا يتكلم و رجل يتكلم و لا يعمل .
الغابة في الليل كالمدينة في النهار ؛ في الاثنين ذئاب تخشى أنيابها و براثنها ، و لكن لكواسر المدينة أنيابا من حديد و أظافر من نار ، و هي أجرأ و أفتك و أحد نابا من وحوش الغابة .
في مجال المعارف الفعلية :
ركب أربع جمل مفيدة تتوافر على الأسلوب الخبري .
في مجال إدماج أحكام الدرس :
ترجاك زميلك أن تساعده على الإجابة يوم الامتحان فرفضت .
اكتب فقرة تحذره فيها من عواقب الغش مستخدما الأسلوب الخبر
أوراق الخريف
أوراق الخريف
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 1515
نقاط : 29053
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 70
الموقع : http://www.shbab1.com/2minutes.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى