Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


درس تقوى الله والاحسان Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 586 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 586 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



درس تقوى الله والاحسان

اذهب الى الأسفل

درس تقوى الله والاحسان Empty درس تقوى الله والاحسان

مُساهمة من طرف Ø£ÙˆØ±Ø§Ù‚ الخريف الأحد أغسطس 22, 2010 4:49 pm

أثري رصيدي اللغوي :
مصلح :لمن استصلحني فاستمع بعقلي و رأيي
توضع :من قولهم أوضعت البعير :حملته على العدو و الجري بسرعة
يزجى: يسوق
المنقع :المعتق
قصري:آخر أمري
الشر جع:النعش
يختر من:يقتطعن و يستأصلن
مستهترا:مولعا بالشيء ذاهبا عقله فيه من الحرص عليه
الحمام : الموت
أكتشف معطيات النص :
- إلى من توجه الشاعر بشكواه ؟ مم اشتكى إليهم ؟ ما الجانب الذي لا يزال الشاعر قادر عليه ؟
- بم أوصى الشاعر أبناؤه من هو الابن البار في نظر الشاعر ؟
- ما أثر عقوق الأبناء على نفسية الآباء ؟.
- لماذا تنتسر الضغائن بين الأقارب بسرعة ؟ استخرج اللفظة الدالة على ذلك
- بم وصف الشاعر دسائس النمام ؟ ما غرض النمام من سعيه بالنميمة ؟
- ما هي النهاية المختومة التي سلم بها الشاعر ؟
- ما الأثر الذي يحدثه الأثر في حياة الإنسان ؟
- بما شبه الشاعر عمر الإنسان ؟
- فيما يجهد الإنسان نفسه ؟ هل ينال دائما ثمكرة جهده ؟ من يناله بدلا منه ؟
- إلى أي مدى يظل سعي الميت مذكورا عند أهله ؟ علل في النص .
أناقش معطيات النص :
-بم يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول ؟
- يوجه الشاعر نصائح إلى أبنائه ، ما أثر هذه النصائح على حياتهم ؟
- ما الفعل الذي اشتق منه اسم الفاعل " متنصحا " ؟ ما هو الفعل المجرد منه ؟ ما دلالة أحرف الزيادة ؟
ما دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ؟
ميز بين القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام و الأتي أستمدها من تجاربه الخاصة.
في البيت السابع نعت استخرجه و حدد نوعه ثم بين أثره في المعنى ؟
بين أثر الحال و أثر حرف الجر " الباء " في معنى البيت التاسع
ما الصورة البيانية في قول الشاعر : " و صم عن الدعاء الأسمع " ؟ اشرحها مبرزا أثرها في المعنى
ما نظرة الشاعر إلى مصير الإنسان المحتوم ؟ و ما رأيك ؟
لخص معاني الأبيات بأسلوبك الخاص
أحدد بناء النص.
ما هو موضوع القصيدة ؟
اقترن الأسلوب الإنشائي في النص بصيغة الأمر مع الأسلوب الخبري المؤكد .استخرج مثالين من ذلك .
أي أسلوبين وظفهما الشاعر لخدمة الآخر ؟ علل إجابتك .
حدد نمط النص مع تعيين الخصائص الميزة له .
أخذت ظاهرة العنف تستفحل في المؤسسات التعليمية .ما تفسيرك لانتشار هذه الظاهرة ؟
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص
ما ضمير الذي يجمع معنى البيت الأول بالثاني ؟
ما اللفظان اللذان تكرر مدلولهما في البيت الثالث و الرابع ،وما أثرها على ترابط معنى البيتين ؟
للنصائح التي وجهها الشاعر إلى أبنائه أثر على توافق معاني النص ،بم تبرر هذا التوافق ؟
لماذا جمع الشاعر بين الوصايا والحديث عن معنى الموت في القصيدة ؟
ما العلاقة بين إسداء هذه الوصايا و الحديث عن الموت ؟
ما علاقة البيت العاشر بالبيت الأخير ؟ماذا تستنتج ؟
أجمل القول في تقدير النص :
ما نوع القيم التي تضمنها النص ؟بم أدعم الشاعر صحة نصائحه ؟
مزج الشاعر بين تجربته الحياتية و تجربته الدينية.أي التجربتين أشد أثرا وبروزا في القصيدة ؟علل إجابتك.
في النص صور بيانية تثير الوجدان و أخرى تؤثر في العقل ،دل عليها مبينا أثرها في أداء المعاني .
قواعد :
عد إلى النص و لاحظ قول الشاعر :
أبني إني قد كبرت و رابني بصري ، و في لمصلح مستمتع
ما الأداة التي خاطب بها الشاعر ابنه ؟ كيف تسمى ؟
هل توجد حروف أخرى نستعملها فيما استعملت فيه الهمزة ؟ اذكرها .
ما اسم الصيغة التي تستعمل فيها هذه الحروف ؟ مم تتكون ؟
أبرز الفرق بين معاني الحروف التي ذكرتها سابقا . ما هو الحرف الأكثر استعمالا منها ؟
كيف يسمى الاسم المذكور بعد هذه الحروف ؟
ما إعراب هذا الاسم المذكور بعد هذه الحروف ؟ ما تقدير الفعل المحذوف ؟
محل المنادى واحد لكنه يأتي في صورتين . اذكرهما.
أبني أحكام القاعدة :
النداء : هو إثارة انتباه المخاطب و دعوته . وه يتكون من :
عروض :
عيوب القافية :
الإقواء : وهو اختلاف حركة الروي المطلق ، وذلك بأن يجعل الشاعر روي بعض أبياته مكسورا ثم يجعل بعض رويها الآخر مضموما مثلا .نحو قول حسان رضي الله عنه :
لا بأس بالقوم من طول ومن قصر
جسم البغال و أحلام العصافيرِ
كأنهم قصب جفت أسافله
مثقب نفخت فيه الأعاصيرُ
الإيطاء : وهو تكرار كلمة الروي بلفظها و معناها قبل سبعة أبيات .نحو قول أحد الشعراء الأندلسيين :
و إذا ما ظفرت يوما بشكوى
قال لي : أين كل ما تدعيه ؟
لا دموع ولا سقام ، فماذا
عنك شاهد بالذي تدعيه ؟
التضمين : و هو ألا يستقل البيت بمعناه بسبب تعلقه ببيت آخر ، وهو نوعان :
مقبول : و هو أن يكون في البيت بعض المعنى ، لكنه يفسر بما بعده ، أو يكون هذا الارتباط بين البيت و ما يليه بكلمة غير القافية .نحو قول الشاعر :إذا المرء وفّى الأربعين و لم يكن
له دون ما يأتي حياء و لا ستر
فدعه و لا تنفس عليه الذي ارتأى
و إن جر أسباب الحياة له الدهر
غير مقبول : ألا يتم معنى البيت بسبب ارتباط قافيته بيت آخر ارتباطا لغويا و معنويا .نحو قول النابغة :
و هم وردوا الجفار على تميم
و هم أصحاب يوم عكاظ إني
شهدت لهم مواطن صادقات
شهدن لهم بصدق الود مني
السناد : وهو نوعان :
سناد التأسيس : و هو أن يأتي الشاعر بألف التأسيس في قافية بيت ، ثم يهملها في بيت آخر.نحو قول الشاعر :
نسيان أمي يا لبنان أهون من
نسيان حبك عندي أو تناسيه
لو كنت عنك إلى الفردوس منتقلا
لخلتني منه في برية التيه
سناد الردف :وهو أن يعتمد الشاعر على الردف في بيت ثم يتخلى عنه في بيت آخر .نحو قول حسان :
إذا كنت في حاجة مرسلا
فأرسل حكيما و لا توصيه
و إن باب أمر عليك التوى
فشاور لبيبا و لا تعصه
النقد الأدبي :
الصورة الأدبية :
تتمثل الصورة الأدبية في التشبيه و المجاز بأنواعه
العقلي و اللغوي و المرسل ، و هي وسيلة من وسائل الخيال .
أوراق الخريف
أوراق الخريف
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 1515
نقاط : 29053
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 70
الموقع : http://www.shbab1.com/2minutes.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى