Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 أسسيات في الوراثة ....  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 324 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 324 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 547 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 1:22 pm
التسجيل السريع



أسسيات في الوراثة ....

اذهب الى الأسفل

 أسسيات في الوراثة ....  Empty أسسيات في الوراثة ....

مُساهمة من طرف سامي الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:16 pm

هذا الموضوع به أسسيات بالوراثة قد يفيدكم وكذلك هنلك تمارين في الأسفل : (منقول للأمانة)

________________________________________
أساسيّات في الوراثة (1) - الوراثة الماندليّة وبعض المفاهيم الوراثيّة

علم الوراثة هو العلم الوحيد القادر على تفسير هذه الصفات، ومعرفة مصدرها.. ولنعي تماماً المعلومات الوراثية، لا بدَّ أن نحيط بالعديد من الأفكار الأساسية، ومن ثم ننتقل إلى المعلومات الاختصاصية... فلنبدأ !
_______________

النمط الظاهري Phenotype : مجموعة الخصائص والصفات المشاهَدة لدى أي كائن حي، أو بعبارة أخرى الخصائص التي يمكن قياسها.

النمط المورثي Genotype : العوامل المورثية (الرموز) المسؤولة عن إظهار النمط الظاهري.

إذاً، لكل كائن حي مجموعة من الصفات والخصائص، يتفرد ببعضها عن كل أبناء جنسه، وبعضها الآخر مشترك بينه وبين باقي أفراد المجموعة الواحدة. وكل تلك الصفات تظهر وفق عمليات ترجمة منظمة لرموز تدعى بـ "المورثات Genes" المحمولة على بنىً تدعى بـ"الصبغيات Chromosomes".



السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف تُتَرجم المورثة إلى صفة ظاهرة؟
إن تلك العملية معقدة جداً، يدخل فيها العديد من الوسائط.. سنتحدث بالتفصيل عن تلك العملية لاحقاً.
ولكن ما يهمنا الآن هو ما يلي : يكون النمط الظاهري آخر نتيجة يحصل عليها الجسم بعد الكثير من العمليات الاستقلابية التي تلي تفكيك رموز المورثات.

ومن الجدير بالذكر، أن كل صفة من صفات الكائن الحي لها تفرد وخصوصية في آلية ظهورها والعوامل المساهمة في تلك العملية، فبعض الصفات مثلاً تحتاج لمورثة واحد فقط تترجم فتظهر الصفة، ولكن البعض الآخر من الصفات تحتاج إلى أكثر من مورثة تترجم وفق تسلسل معين تظهر الصفة من خلاله.
_______________

حسناً، ولو كانت المورثات ثابتة منذ بدء الزمن، لما حصلنا على اختلافات بين البشر أبداً،، ما هي العوامل التي قد تغير من المورثة، وبالتالي قد يتغير النمط الظاهري كنتيجة لذلك؟

الطفرات Mutations :

إن المورثة "قد" تعتبر كياناً ثابتاً تنتقل من جيل لآخر عبر التكاثر وعمليات الانقسام الخلوي، ويتحكم في انتقالها نظام عالي الدقة يمنع حدوث أي خطأ.
لكن في بعض الأحيان قد تتعرض المورثة إلى تغيير مفاجئ في أحد بناها "الأساسية" مؤدياً إلى اختلاف النمط الظاهري الناتج عن ترجمة تلك المورثة.

و يتراوح الأثر الناجم عن الطفرة ما بين "غير الملحوظ Undetectable" و"القاتل Lethal"، ولا بد أن نعلم أن الطفرة عبارة عن تعديل ضئيل جداً في إحدى المورثات قد ينجم عنه اختلال كبير جداً في شكل الكائن الحي أو أحد وظائفه.

لذا فإن ذلك يخلق لدينا دراية تامة بأنه إذا كانت المورثة تنتقل من جيل لآخر، فبالتالي ستنتقل الطفرة (وأثرها) من الجيل التي حدثت فيه إلى الجيل التالي.

مثال : بيلة الفينيل كيتون Phenylketonuria :
بيلة الفينيل كيتون هي مرض ناتج عن اختلال وراثي (طفرة) ينجم عنهُ غياب الأنزيم المسؤول عن تحويل الحمض الأميني الفينيل ألانينن Phynylalanine إلى الحمض الأميني التيروزين Tyrosine.و ينجم عن ذلك تراكم الفينيل ألانين والعديد من السموم التي تؤثر سلباً على صحة المصاب.
ما يهمنا من المثال هو عرض أثر ظاهري خطير ناتج عن طفرة صغيرة جداً.
_______________

طيب، كيف تتواجد المورثات فيجسم الكائن؟ وأين؟ ووفق أي تراتبية؟

الصيغة الصبغية :
إن مفهوم الصيغة الصبغية يعتمد على الكائن الحي المدروس، ولنأخذ الإنسان على سبيل المثال، فهو يملك في كل خلية (46) صبغياً مقسومة إلى مجموعتين، كل مجموعة عبارة عن (23) صبغي، إحدى المجموعتين من الأب وأتت عبر النطفة، والمجموعة الثانية من الأم وأتت عبر البويضة.



لذا، فإن الصبغي (6) مثلاً موجود بنسختين إحداهما من الأب والأخرى من الأم، لذا فإن "أي" مورثة موجودة على ذلك الصبغي هي عبارة عن نسختين أحدهما من الأب والأخرى من الأم.

إن كل ما سبق، يوجهنا نحو مفهوم الصيغة الصبغية المضاعفة Diploid لدى الكائن الحي.
و لتتحقق الصيغة المضاعفة تلك ،لا بد وأن تكون الصيغة الصبغية في كل من النطفة والبويضة مفردة Haploid، وذلك للحصول على الصيغة المضاعفة عند التقاء النطفة والبويضة لتشكيل البيضة الملقحة.

إن كل تلك المعلومات -كما ذكرت- تتباين بحسب الكائن المدروس، ففي الإنسان ومعظم الكائنات العليا يكون الفرد الكامل مضاعف الصيغة الصبغية، أما العروس (أي النطفة والبويضة) تملك صيغة صبغية مفردة.

لكن الوضع يختلف في باقي الكائنات، فإذا أخذنا الأشنيات على سبيل المثال، فالكائن الكامل لديها مفرد الصيغة الصبغية، أما الأبواغ (أي الجيل العروسي) فتكون مضاعفة الصيغة الصبغية.

يختلف الأمر أيضاً لدى البكتيريا، حيث أنها مفردة الصيغة الصبغية دوماً، وتلجأ للانقسامات الفتيلية (الخيطية) Mitosis من أجل التكاثر، دون اللجوء إلى الانقسامات المنصفة meiosis ولا حتى لآلية صناعة الأعراس.

ولاحظنا فيما سبق أن الكائن الحي يتكاثر "بمفرده" أي انه يملك كل المقومات التي تخوله للقيام بالتكاثر، ولكن الفيروسات Viruses لا تملك تلك الإمكانية. وبغض النظر عن صيغتها الصبغية وماهية المادة الوراثية فيها، فإن الفيروسات مجبرة على البحث عم كائن مضيف Host تستجر منه المواد اللازمة لتتكاثر.
_______________

ومتى تم اكتشاف المورثات؟ من أول من بدأ بدراستها؟؟


اكتشاف المورثات Discovery Of Genes إن أول من فكر بوجود عوامل مسؤولة عن إظهار الصفات هو العالم والراهب النمساوي غريغور جوهان ماندل Gregor Johan Mendel الذي أجرى بحوثه على نبات البازلاء peas حيث كانت باكورة اكتشافاته ما يلي :

هناك عوامل خاصة Particular Factors تنقل الصفات من الآباء إلى باقي الذرية دون أن يطرأ عليها أي تغيير، وتنتقل تلك العوامل عن طريق عملية الإلقاح التي تتم بين غبار الطلع والبيوض النباتية Ovules لإنتاج أفراد جديدة.

مبدأ ماندل الأول، مبدأ استقلال الصفات :
لقد وصف ماندل – وبشكل مبدئي – أن المورثات لا تؤثر على بعضها خلال عملية التعبير.
وبعبارة أخرى، تنتقل المورثة من جيل لآخر بشكل مستقل عن المورثات الأخرى، فتحاول التعبير عن نفسها عندما تتواجد، وذلك دون وجود علاقات مع المورثات الأخرى.

الجدير بالذكر أن قانون ماندل كان صحيحاً حتى وقت معين، حيث اكتشف ارتباط بعض المورثات ببعضها، وتوضح مفهوم "الارتباط المورثي" الذي سنتكلم عنه فيما بعد

كيف يمكننا التوفيق بين مفهوم المورثة وعدة أنماط ظاهرية من أجل صفة واحدة؟

مفهوم الصنوة Allele :
لا بد من معرفة أن المورثة هي عبارة عن مصطلح يَضم في طياته أكثر من شكلاً مورثياً ليعطي أكثر من نمط ظاهري من أجل نفس الصفة المسؤولة عنها تلك المورثة.
لنأخذ مثالاً للتوضيح، ففي صفة لون بذور نبات البازلاء ، لماذا هناك بذرة خضراء، وبذرة صفراء؟؟؟
ذلك لأن المورثة المسؤولة عن إظهار لون البذرة لها أكثر من شكل، وكل شكل اسمه "صنوة" حيث هناك صنوة تمنح البذرة لونها الأصفر، وصنوة مختلفة تماماً تمنح البذرة لونها الأخضر.

وبالتالي، فظهور لون معين للبذور محدَّد بتقابل صنوتبن (الصيغة المضاعفة) لمورثة لون البذور، إحدى الصنوتين على الصبغي الأبوي (من الأب) والصنوة الأخرى على الصبغي الأموي (من الأم – الأب الآخر).
 أسسيات في الوراثة ....  2chromosomes تمارين في الوراثة
تمرين أول :
وضع في قفص زوج من فئران أنثى سوداد وذكر رمادي بعد عدة تكاثرات انجب
الزوج 34 صغير16 منها رمادية و18 سوداء . في قفص آخر وضع زوج ثاني من فئران بنفس الأنماط الظاهرية وأنجبوا 39 صغير كلهم بلون أسود . ما هو النمط التكويني للأـباء في كل حالة ؟ علل

تمرين ثاني :
يوجد ثلاث سلالات نقية من القرعة تختلف في لون ثمرتها وهي صفراء ، خضراء ، و بيضاء تصالب بين الخضراء والبيضاء أعطى أنسال خضراء ، تصالب بين الصفراء و البيضاء أعطى أنسال صفراء وتصالب بين الخضراء والصفراء أعطى انسال خضراء مصفرة .
حلل و استخلص
ما هي النتائج المنتظرة من تصالب الخضراء المصفرة والصفراء ؟

تمرين ثالث :
عند الانسان اللون الأحمر للشعر تحت اشراف عامل وراثي طافر متنحي :ح العامل الوحشي السائد :حا يؤدي الى الشعر الأسود . لزوج طفلين . الأبوين و الولد لهم شعر أسود البنت حمراء الشعر . الولد تزوج بامرأة سوداء الشعر وانجبا ثلاث اطفال كلهم بشعر أحمر .
أوجد الأنماط التكوينية لأفراد هذه العائلة بالنسبة للصفة المدروسة
مثل الشجرة العائلية علما أن للولد ابنين وبنت .

تمرين رابع :
تصالب بين ثور دون قرون مع ثلاث أبقار أ، ب، ج ذات الأنماط الظاهرية التالية حسب الترتيب بقرون ، بقرون و عديمة القرون الأنسال كما يلي : مع البقرة – أ – أنجب عجل بقرون مع ب- انجب عجل دون قرون ومع ج أنجب عجل بقرون
أوجد النمط التكويني لكل من الثور والأبقار الثلاث وللأنسال .

تمرين خامس :
عند الأرانب يوجد أربع عوامل مسؤولة عن لون الشعر C : و حشي ، Cch : شنشيلا Ch : هيمالايي c : أمهق . وهذا حسب ترتيب السيادة . قفص أرانب به أنثى هيمالايي وذكرين ، أحدهما أمهق والثاني شنشيلا . الأنثى وضعت 8 صغار ، 3 هيمالايي، 4 شنشيلا و 1 أمهق .
من من الذكرين هو أب الصغار
أوجد الأنماط التكوينية للأم و الصغار

تمرين سابع :
لدينا في مخبر سلالتين من ذبابات خل : واحدة وحشية * عيون حمراء وجسم رمادي * وسلالة طافرة *عيون أرجوانية وجسم أسود*. نصالب بين ذكر طافر و أنثى وحشية . الذبابات الناتجة عن هذا التكاثر كلها بنمط ظاهري وحشي
ماذا تستخلص حول الصفات الوحشية مقارنة بالصفات الطافرة ؟
علما أن زوجي العوامل محمولين من طرف زوجين من صبغيات مختلفين ، ما هي النتائج المنتظرة في ج 2 و باي نسب ؟
نحدث تصالب في المخبر لكن المجرب سجل على الاينلء الزجاجي : اناث ج 1 ونسي النمط التكويني للذكورأ تحليل الأنسال أعطى النتائج التالية : 199 ذبابة رمادية بعيون حمراء ، 200 رمادية بعيون أرجوانية 198 سوداء الجسم حمراء العيون ، 203 سوداء الجسم أرجوانية العيون
. ما هو النمط التكويني للذكور ؟
ب – ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت الأنسال 100 % رمادية حمراء العيون ؟
ج - ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت النتائج 100% رمادية لكن منها حمراء و أرجوانية العيون ؟

تمرين ثامن
للحصول على سلالة جديدة من أرانب بيضاء بشعر طويل المطلوب في سوق الفروة ، قام مربي بتصالب بين سلالتين من أرانب الأولى رمادية بشعر طويل ، الثانية بيضاء بشعر قصير في ج 1 كانت كل الأنسال رمادية قصيرة الشعر
ماذا تستخلص من هذه النتائج وما هو النمط التكويني للأبوين ولأفراد ج 1 ؟
ج 2 الناتج عن تصالب بين أفراد ج 1 يتكون من - 128 أرنب رمادي قصير
- 42 أبيض قصير - 44 رمادي طويل - 15 ابيض طويل الشعر
حلل النتائج وماذا تستخلص ؟
ماذا يجب أن يقوم به المربي ليزيد من عدد أفراد السلالة المطلوبة في السوق ؟ علل اجابتك .

تمرين تاسع:
عند الدجاج الأرجل المريشة سائدة على العارية و العرف المزدوج يسود على الموحد
ديكان أ و ب و دجاجتان ت و ث كلهم مزدوجة العرف وأرجلها مريشة
تكاثر بين أ و الدجاجتين أعطى أنسالا جميعها مزدوجة العرف ومريشة
تكاثر بين ب و ت أعطى نسل كله مزدوج العرف لكن منها عارية الأرجل ومريشة الأرجل
تكاثر بين ب و ث أعطى نسل كله مريش الأرجل لكن منها موحدة العرف ومزدوجة العرف
حدد الأنماط التكوينية لكل من أ ، ب ، ت و ث

تمرين عاشر :
تصالب بين نبتتين أ و ب ذات أزهار أرجوانية وأوراق مسننة أعطى الأنسال التالية
- 189 نبتة بازهار أرجوانية اوراق كاملة - 370 بأزهار أرجوانية اوراق مسننة
- 187 بازهار أرجوانية أوراق مقطوعة - 62 بيضاء أوراق كاملة
- 126 بيضاء الأزهار مسننة الأوراق - 61 بيضاء أزهار مقطوعة
من خلال الأنسال ما هي الأعراس المنتجة من طرف الأبوين و بأي نسب ؟ لماذا ؟
هل هناك استقلالية في انفصال العوامل ؟ علل .
أوجد النمط التكويني للأبوين أ و ب
كيف يمكن ايجاد النمط الوراثي لنباتات بيضاء الأزهلر وكاملة الأوراق و لباتات أرجوانية الأزهار مسننة الأوراق

تمرين حادي عشر :
لدى مربي حيوانات عدة سلالات نقية من قطط
أجرى المربي تهجين بين السلالة الأولى والسلالة الثانية فحصل على جيل أول يتكون من ذكور واناث عند البلوغ تركها تتزاوج فيما بينها فحصل على جيل ثاني موزع كما يلي
- 60 قط رمادي الجسم عيون زرقاء - 28 رمادي عيون حمراء - 32 رمادي عيون سمراء
- 15 أبيض عيون سمراء - 14 أبيض عيون حمراء - 29 أبيض عيون رزقاء
- 40 اسود عيون زرقاء - 16 أسود عيون سمراء -15 أسود عيون حمراء
ما هي الأنماط الظاهرية والتكوينية لكل من السلالة الأولى و السلالة الثانية ؟ علل اجابتك
ما هو النمط الظاهري والوراثي لأفراد الجيل الأول ؟
حلل و فسر نتائج الجيل الثاني .
التمرين الثاني عشر:
لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية.
1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟
2ـ يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟
3ـ حدد النتائج النظرية للجيل F2 .
4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك.
5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من F1 و فئران رمادية من سلالة نقية.
6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟
7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟

تمرين الثالث عشر:
يعطي تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا F1 مكون من 12 فئران ذات آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة. يعطي تزاوج فئران الجيل F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36 فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو آذان قصيرة.
ـ حلل هذه النتائج.
ـ ماذا تستنتج؟
تمرين رابع عشر :
رجل بزمرة دموية AB + و زوجته A- أنجبا ثلاث أطفال علي B- ، كريم O+
و مليكة A+
هل بامكانكم ايجاد النمط التكويني للأب و للأم ؟
الأبوين تخوفا من أن يكون تبديل أحد أطفالهم في عيادة الولادات . هل هذا التخوف مبرر؟ في حالة الاجابة بنعم من هو الطفل المعني بالأمر ؟
هل يمكنكم التعرف بدقة على الزمرة الدموية للأب الحقيقي للطفل المبدل اذ افترضنا أن لأمه نفس الزمرة مع المرأة المذكورة أعلاه
تمرين خامش عشر:
زاوج مربي قطط بين أفراد سلالةأول سوداء الشعر و عيون سمراء و ثانية ذات شعر أحمر وعيون صفراء فكانت أفراد ج 1 كلها ذات شعر أسود و عيون صفراء و عندما تركت أفراد ج 1 تتكاثر فيما بينها أعطت ج 2 موزع كالآتي
- 60 قط أسود الشعر و عيون صفراء
– 30 أسود عيون سمراء
- 30 أحمر عيون صفراء
فسر هذه النتائج صبغيا
تمرين سادس عشر
:لذبابة الخل الوحشية عيون بيضوية الشكل و حمراء و جسم رمادي
1 - تصالببين اناث وحشية و ذكور نقية ذات عيون كلوية برتقالية أعطى ما يلي
- 886 فرد بعيون كلوية برتقالية - 890 بعيون بيضوية حمراء
- 112 بعيون كلوية حمراء - 112 بعيون بيضوية برتقالية
حلل النتائج و استخلص النمط التكويني لكل من الأبوين .
2 – تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقيةكلوية العيون سوداء الجسم أعطى ما يلي
- 911 كلوية العيون رماديةالجسم - 67كلوية العيون سوداء الجسم
- 890 بيضويةالعيونسوداء الجسم - 71 بيضوية العيون رمادية الجسم
أعطي تفسيرا صبغيا لهذه النتائج
3 -تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقية برتقالية العيون وسوداء الجسم اعطى الأنسال التالية
- 950 برتقالي العيون رمادي الجسم - 52 أحمر العيون رمادي الجسم
- 950 احمر العيون أسود الجسم - 48 برتقالي العيون أسود الجسم
حلل النتائج واستخلص النمط الو راثي للأبوين
4 – من خلال النتائج السابقة أرسم الخريطة أو الخرائط المورثية للمورثات المدروسة
تمرين سابع عشر
: لمربي دجاج سلالتين نقيتين أولى بريش مجعد ولون أبيض وثانية ناعمة الريش ولون محمر . تصالب بين السلالتين أعطى حيلا أولا 100% مجعد أبيض. تصالب بين أفراد ج1 أعطى ج2 يتكون من
-179 فرد مجعد الريش أبيض اللون
-61 فرد ناعم الريش محمر اللون
فسر النتائج معتمدا على الفرضية الصبغية
أرجوا أن تفيدكم

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-

سامي
عضو فضي
عضو فضي

عدد المساهمات : 335
نقاط : 24788
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى