بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>اختبار الفصل الثالث ،الأولى آداب.
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد الأدبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الفصل الثالث ،الأولى آداب.
[color=blue][size="5"]الــسـّـنــد الــنـّـثـــري:
لــمـّا دالـتْ دولـة ُ الأمـوييـن وزالـتْ سـطـْوتـُهم سار مروانُ ومـعه ُ كـاتـبـُه عـبـد الـحـمـيـد بـن يـحـي إلـى جـهة حـران بـالـشـّام .
فـقال مـروانُ: "يـا عـبـد الـحـمـيـد ! فـزْ أنت بنفسك ودعني فـإنّ العبـّاسيين إذا قتلوني لـم يـخسرني غير أهلي ، أمـّا أنت إذا قتلوك خسرتك العرب كلهـا.
فقال عبد الـحميــد: لا بـدّ أن أمـوت معك.
وعزم مروان عليه بالفرار،فلم يفر ولكن لما قتل مروان ذهب إلى دار صديقه ابن المقفع واختفى به منتظرا موعد الرحيل إلى مكان طـيّـب آمـِنٍ ،فـفـاجـأهُ طلب العباسيين ، فقام ابن المقفع وقال : أنا عبد الحميد . شاء لك أن يـُضـلـّلَ الجندَ خوفا على صاحبه ، وخاف عبد الحميد أن ينال صديقه سوء من طرف العدوّ ، فخرج يقول : ترفقوا بنا فإنّ لـكـلّ مـنـّا علامات ،فليحرسنا بعضكم ، وليمـْض ِ معكم الآخر ، ويتفقد علاماتنا مـمَّـنْ وجَّـهكم إلينا ، ففعل الجندُ وعادوا بعلامات عبد الحميد فأخذوه إلى السّــفاح وقتلوه سنة 132 هـ .
الأســـئـــلـة
أولا :الـبـنـاء الـفـكـري[/
b] 1 – ضــع عــنـوانـا مـنـاسـبـا للـنّـصّ .
2 – ما منزلة عبد الحميد بين قومه ؟ دعـّـمْ إجـابـتـك بـأدلـّـة من الــنّـصّ .
3 – ما رأيك في تصـرّف مروان مع عبد الحميد ؟ وما موقف هذا الأخير منه ؟
4 – استخرج الأفكار الأساسية للـنـّـصّ .
5 – الـنـّصّ سـجـّـلَ واقــعـة تـاريـخـيـّـة ، بـيـّنـْها .
ثـانـيـا : الـبـنـاء الـلــغــوي
1 – أعرب ما تحته خط ّ إعرابا مفصـّلا.
2 – عيـّـن في الـنّـص اسـم فاعل، وبـيـّن كيفية صياغته، ثـمّ حـوّلـه إلـى اسـم مـفعـول.
3 – استخرج من الـنـّص اسـم زمـان، واسـم مكـان وصـّفـة مـشبـّهـة مبـيـّنـا وزن كل اسـم مع التـعـلـيـل.
4 – استخرج محـسـّنا بـديـعـيـا، وبـيـّنْ نـوعـه مع الـشـرح.
5 – قـطـّعْ الـبـيـت الآتــي ، ضـعْ التفعـيـلات ، وحـدّدْ الـبـحـر:
حـبّ الـسـّلامـة يـثـْنـي عـزم صـاحـبـه ~~~~ عـن الـمـعـالـي ويـُغـْري الـمـرء بـالـكـسـل
ثــالـثـا : الــوضــعــيـة الإدمــاجــيــة
تـحـدّثْ عـنْ أهـمـّيـة الـكـتـابـة في العـصر الأمـوي وتـطـوّرهـا ومصـادرهـا مـوظـّفـا أسـمـاء الـفـاعـلـيــن، وصـيـغ الـمـبـالـغـة، والـمـحـسـّنـات الـبـديـعـيـّة فـي فـقـرة مـنْ إنــشــائـك.
لــمـّا دالـتْ دولـة ُ الأمـوييـن وزالـتْ سـطـْوتـُهم سار مروانُ ومـعه ُ كـاتـبـُه عـبـد الـحـمـيـد بـن يـحـي إلـى جـهة حـران بـالـشـّام .
فـقال مـروانُ: "يـا عـبـد الـحـمـيـد ! فـزْ أنت بنفسك ودعني فـإنّ العبـّاسيين إذا قتلوني لـم يـخسرني غير أهلي ، أمـّا أنت إذا قتلوك خسرتك العرب كلهـا.
فقال عبد الـحميــد: لا بـدّ أن أمـوت معك.
وعزم مروان عليه بالفرار،فلم يفر ولكن لما قتل مروان ذهب إلى دار صديقه ابن المقفع واختفى به منتظرا موعد الرحيل إلى مكان طـيّـب آمـِنٍ ،فـفـاجـأهُ طلب العباسيين ، فقام ابن المقفع وقال : أنا عبد الحميد . شاء لك أن يـُضـلـّلَ الجندَ خوفا على صاحبه ، وخاف عبد الحميد أن ينال صديقه سوء من طرف العدوّ ، فخرج يقول : ترفقوا بنا فإنّ لـكـلّ مـنـّا علامات ،فليحرسنا بعضكم ، وليمـْض ِ معكم الآخر ، ويتفقد علاماتنا مـمَّـنْ وجَّـهكم إلينا ، ففعل الجندُ وعادوا بعلامات عبد الحميد فأخذوه إلى السّــفاح وقتلوه سنة 132 هـ .
الأســـئـــلـة
أولا :الـبـنـاء الـفـكـري[/
b] 1 – ضــع عــنـوانـا مـنـاسـبـا للـنّـصّ .
2 – ما منزلة عبد الحميد بين قومه ؟ دعـّـمْ إجـابـتـك بـأدلـّـة من الــنّـصّ .
3 – ما رأيك في تصـرّف مروان مع عبد الحميد ؟ وما موقف هذا الأخير منه ؟
4 – استخرج الأفكار الأساسية للـنـّـصّ .
5 – الـنـّصّ سـجـّـلَ واقــعـة تـاريـخـيـّـة ، بـيـّنـْها .
ثـانـيـا : الـبـنـاء الـلــغــوي
1 – أعرب ما تحته خط ّ إعرابا مفصـّلا.
2 – عيـّـن في الـنّـص اسـم فاعل، وبـيـّن كيفية صياغته، ثـمّ حـوّلـه إلـى اسـم مـفعـول.
3 – استخرج من الـنـّص اسـم زمـان، واسـم مكـان وصـّفـة مـشبـّهـة مبـيـّنـا وزن كل اسـم مع التـعـلـيـل.
4 – استخرج محـسـّنا بـديـعـيـا، وبـيـّنْ نـوعـه مع الـشـرح.
5 – قـطـّعْ الـبـيـت الآتــي ، ضـعْ التفعـيـلات ، وحـدّدْ الـبـحـر:
حـبّ الـسـّلامـة يـثـْنـي عـزم صـاحـبـه ~~~~ عـن الـمـعـالـي ويـُغـْري الـمـرء بـالـكـسـل
ثــالـثـا : الــوضــعــيـة الإدمــاجــيــة
تـحـدّثْ عـنْ أهـمـّيـة الـكـتـابـة في العـصر الأمـوي وتـطـوّرهـا ومصـادرهـا مـوظـّفـا أسـمـاء الـفـاعـلـيــن، وصـيـغ الـمـبـالـغـة، والـمـحـسـّنـات الـبـديـعـيـّة فـي فـقـرة مـنْ إنــشــائـك.
[b]
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
سهام وادي الطاقة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1791
نقاط : 33908
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد الأدبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى