بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 165 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 165 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>الدردشات عبر الانترنت بين الافتراضي والواقعي
صفحة 1 من اصل 1
الدردشات عبر الانترنت بين الافتراضي والواقعي
الدردشات عبر الانترنت بين الافتراضي والواقعي.
بقلم :المشرف عبد اللطيف غرفة طريق الحرير
يظل مبحث التواصل من أعقد المجالات التي يصعب الإحاطة بكل جوانبها, لأسباب يختلط فيها من جهة الذاتي والموضوعي , تفرضه تركيب الظاهرة الإنسانية , ومن جهة أخرى موضوع البحث الذي يحيل بدوره على مجموعة مهمة من المواضيع الجانبية و التي تتداخل فيما بينها و تتقاطع مع موضوع التواصل, كبنية اللغة والسياق التواصلي ونص أو موضوع التواصل والفاعلين الذين يقومون بعملية التواصل... إن الوعي بمجموع هذه العوائق لا يبسط موضوع البحث خاصة عندما نحاول من خلاله الإجابة, وفي إطار التواصل, على إشكال أولي: كيف يتم تحول سلوك الناس وإدراكهم وتصوراتهم بإدخال تقنيات جديدة؟. إشكالية عميقة لا تندرج فقط في مبحث التواصل بل في كل المباحث والمقاربات التي تتناول عمليات التحول mutation والانتقال من بنية إلى بنية أخرى, سواء كان هذا التحول على المستوى الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي أو التربوي, والذي يرافقه بالضرورة تحولات على مستوى الإدراك والفهم والقيم والتصورات, الشيء الذي نعرض له هنا من خلال بحثنا هذا والذي عملنا من خلاله على تتبع ولفترة طويلة جدا وذلك عبر منهجية الملاحظة بالمشاركة والتي سمحت لنا بشكل كبير التعرف على مجموعة من المعطيات والمعلومات التي أغنت موضوع بحثنا والتي نخص منتدى غرفة طريق الحرير بخلاصة له.
تجدر الإشارة أولا أننا أنجزنا بحثنا وفق ثلاث مراحل مختلفة, على مستوى أول قمنا باكتشاف بشكل عشوائي لمجموعة من مواقع الدردشة سواء كانت مواقع دردشة كتابية فقط أو كتابية وصوتية أو كتابية وصوتية ومرئية معا. ثم في مستوى ثاني اكتفينا وفي نفس الوقت بالإطلاع على مجموع الأدبيات التي تناولت ظاهرة الدردشات عبر الانترنت سواء المكتوبة أو المنشورة عبر الشبكة العنكبوثية العالمية نفسها, ثم في مرحلة ثانية وبعد أن حددنا إشكالية بحثنا ومجموع الفرضيات التي سنشتغل عليها أطرنا الموضوع في بعض المواقع لغرف الدردشة الصوتية المغربية فقط, سواء بموقع نيومار أو مواقع أخرى كبالتلك paltalk أو لايت سي lightcأوinspeak الانسبيك, أو مواقع أخرى , كاختيار إحصائي نعلم أن إسقاط نتائجه وتعميمها لا يمكن, خاصة لاختلاف وتباين التنشئة الاجتماعية لروادها وتباين مستوياتهم الثقافية, ثم اخترنا نوعين من الغرف, غرف للدردشة الصوتية تتبنى شعار الترفيه و التعارف والتعليم عن بعد. وأخرى تتبنى شعارها, الحوار والتعبير الحر الآداب والفن الشعر والسياسة, ثم في مرحلة ثالثة وأخيرة تحليل مجموع المعطيات والنتائج التي توصلنا إليها.
ـ ملاحظات مهمة جدا:
ـ يختلف بشكل كبير المستوى الثقافي لرواد الدردشة الصوتية وكذلك تتباين الفئات العمرية التي تلجأ وتقتحم هذا المجال التواصلي, وتتراوح غالبا بين العشر سنوات إلى ما فوق الأربعينات و الذي يمنحنا متوسط عمري يتراوح بين فئة السادسة والعشرين والثامنة والعشرين. لكن على العموم يتضح من كون الأشخاص الذين يلجئون إلى هذا النوع من التواصل لهم مستوى من التعليم يمنحهم استعمال الانترنت.
ـ يمكننا اعتبار مواقع الدردشة مجتمعا مصغرا يعبر رغم افتراضيته بشكل أو بآخر عن المجتمع الواقعي, لأنه يعكس مجموع الأزمات التي يعيشها مجتمعنا الواقعي فنجد مثلا في غرف الدردشة انعكاس للطائفية والقبلية و الاثنية وانعكاس مختلف الإيديولوجيات التي نجدها في الواقع غرف خاصة بالأقباط مثلا أو الشيعة المسلمين أو الجماعات الإسلامية أو اليسارية المتطرفة وغرف للسب والشتم وغرف تختلف نوعية اختصاصاتها كما هو الواقع الاجتماعي تماما.
ـ أحيانا تتحول, العلاقات التي يخلقها هذا النوع من التواصل من علاقات منعدمة إلى علاقات ايجابية أو سلبية وتتركب وتتعقد كما الواقع فيصبح تبادل الحب والكره والانفعال كالإعجاب أو الضيق بين الأفراد الذين يلجئون إلى هذا النوع من التواصل قابل الحدوث, ومن تم يصبح التفاعل قائما إلى درجة الإدمان لدى البعض, لذلك يتم الآن الحديث عن إمكانية تحقيق زيجات وصداقات وأحيانا علاقات حب حقيقية و التي تمت من خلال الانترنت وممارسات أخرى تختلف مقاصدها ومراميها تبين أن الدردشة عبر الانترنت تعتبر مجالا مهما للتفاعل والتواصل بين مجموعات مختلفة وثقافات متباينة.
ـ تختلف كذلك أنواع الدردشات والمواضيع التي تطرحها لكن يغلب عليها طابع الذاتية, ولا تستند في كليتها إلى إطار علمي موضوعي حتى التي تعتبر أكثر تحليلية, وتعكس بشكل واضح طبيعة الواقع المعيش, وذلك يظهر على نوع الخطاب والتحيز له و المتبادل بتلك الغرف.
ـ هذا المجال التواصلي يعتبر لدى البعض متنفسا يجد فيه تحقيق عمليات التواصلية التي لا تتأتى له في الواقع وبالتالي يصبح لديه مجالا يملأ ذلك النقص التواصلي, الذي لا يتحقق لديه الواقع.
ـ يبقى التعارف السمة والطابع الأساسي المهيمن في علاقة التفاعل داخل غرف الدردشة رغم أن هناك بعض الغرف الخاصة بالأسهم والبورصات والتعليم وتأتي المعرفة في آخر ترتيب اهتمام الرواد.
ـ إن العالم العربي أكثر إقبالا على غرف الدردشة الصوتية هناك أكثر من 700 موقع مقارنة مع القارة الأوروبية التي لا تتجاوز 500 موقع للدردشة الصوتية إذا قارنا نسبة المنخرطين في الانترنت بين القارة الأوروبية و العالم العربي.
ـ نتائج مهمة جدا:
ـ نتائج عامة:
ـ التعامل مع الانترنت يعتبر ظاهرة حديثة في سلوك الإنسان بشكل عام ولدى الإنسان العربي بشكل خاص. الشيء الذي لازال لم يسمح بالحديث عن علاقة نفسية ايجابية ممكنة بالانترنت كمجال يحتوي على المعلومة والمعرفة, ناهيك عن الحديث عن دردشات هادفة.
ـ الظاهرة الإنسانية تبقى في كليتها أصعب الظواهر الغير القابلة للضبط.
ـ يبقى استهلاك الانترنت لدى الإنسان العربي كأي استهلاك للتكنولوجية الحديثة لازالت لم تصاحبه الثقافة التي أنتجته, الشيء الذي ينعكس سلبا على التعامل والتفاعل الايجابي معه.
ـ الظواهر الشاذة في الانترنت تعتبر ظواهر كونية مرتبطة بالإنسان و تمنحنا إعادة طرح التفكير في إشكالية السوي والمرضي أو العادي والغير العادي.
ـ نتائج ختامية:
ـ مقولة العرب ظاهرة صوتية لعبد الله القصيني يمكن تأكيدها بشكل جلي لما نعرض لمبحث التواصل من خلال الدردشة عبر الانترنت.
ـ يتضح أن عامل الوقت والزمن وتمثله في الذهنية العربية لازال لم يتغير.
ـ هناك نقص في التواصل والتعبير بين الجنسين نتيجة التنشئة الاجتماعية التي تميز بين الأنثى والذكر.
ـ هناك هيمنة ذكورية, تتكرس بشكل كبير عبر الدردشات بشكل عام, تعيد إنتاج الواقع حتى على الانترنت.
ـ فشل مؤسسات التربية, البيت والمدرسة نظرا لكونهما لم ينتجا إنسان مسئول.
ـ أزمة التواصل هي أزمة مجتمع وأزمة تخلف.
بقلم :المشرف عبد اللطيف غرفة طريق الحرير
يظل مبحث التواصل من أعقد المجالات التي يصعب الإحاطة بكل جوانبها, لأسباب يختلط فيها من جهة الذاتي والموضوعي , تفرضه تركيب الظاهرة الإنسانية , ومن جهة أخرى موضوع البحث الذي يحيل بدوره على مجموعة مهمة من المواضيع الجانبية و التي تتداخل فيما بينها و تتقاطع مع موضوع التواصل, كبنية اللغة والسياق التواصلي ونص أو موضوع التواصل والفاعلين الذين يقومون بعملية التواصل... إن الوعي بمجموع هذه العوائق لا يبسط موضوع البحث خاصة عندما نحاول من خلاله الإجابة, وفي إطار التواصل, على إشكال أولي: كيف يتم تحول سلوك الناس وإدراكهم وتصوراتهم بإدخال تقنيات جديدة؟. إشكالية عميقة لا تندرج فقط في مبحث التواصل بل في كل المباحث والمقاربات التي تتناول عمليات التحول mutation والانتقال من بنية إلى بنية أخرى, سواء كان هذا التحول على المستوى الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي أو التربوي, والذي يرافقه بالضرورة تحولات على مستوى الإدراك والفهم والقيم والتصورات, الشيء الذي نعرض له هنا من خلال بحثنا هذا والذي عملنا من خلاله على تتبع ولفترة طويلة جدا وذلك عبر منهجية الملاحظة بالمشاركة والتي سمحت لنا بشكل كبير التعرف على مجموعة من المعطيات والمعلومات التي أغنت موضوع بحثنا والتي نخص منتدى غرفة طريق الحرير بخلاصة له.
تجدر الإشارة أولا أننا أنجزنا بحثنا وفق ثلاث مراحل مختلفة, على مستوى أول قمنا باكتشاف بشكل عشوائي لمجموعة من مواقع الدردشة سواء كانت مواقع دردشة كتابية فقط أو كتابية وصوتية أو كتابية وصوتية ومرئية معا. ثم في مستوى ثاني اكتفينا وفي نفس الوقت بالإطلاع على مجموع الأدبيات التي تناولت ظاهرة الدردشات عبر الانترنت سواء المكتوبة أو المنشورة عبر الشبكة العنكبوثية العالمية نفسها, ثم في مرحلة ثانية وبعد أن حددنا إشكالية بحثنا ومجموع الفرضيات التي سنشتغل عليها أطرنا الموضوع في بعض المواقع لغرف الدردشة الصوتية المغربية فقط, سواء بموقع نيومار أو مواقع أخرى كبالتلك paltalk أو لايت سي lightcأوinspeak الانسبيك, أو مواقع أخرى , كاختيار إحصائي نعلم أن إسقاط نتائجه وتعميمها لا يمكن, خاصة لاختلاف وتباين التنشئة الاجتماعية لروادها وتباين مستوياتهم الثقافية, ثم اخترنا نوعين من الغرف, غرف للدردشة الصوتية تتبنى شعار الترفيه و التعارف والتعليم عن بعد. وأخرى تتبنى شعارها, الحوار والتعبير الحر الآداب والفن الشعر والسياسة, ثم في مرحلة ثالثة وأخيرة تحليل مجموع المعطيات والنتائج التي توصلنا إليها.
ـ ملاحظات مهمة جدا:
ـ يختلف بشكل كبير المستوى الثقافي لرواد الدردشة الصوتية وكذلك تتباين الفئات العمرية التي تلجأ وتقتحم هذا المجال التواصلي, وتتراوح غالبا بين العشر سنوات إلى ما فوق الأربعينات و الذي يمنحنا متوسط عمري يتراوح بين فئة السادسة والعشرين والثامنة والعشرين. لكن على العموم يتضح من كون الأشخاص الذين يلجئون إلى هذا النوع من التواصل لهم مستوى من التعليم يمنحهم استعمال الانترنت.
ـ يمكننا اعتبار مواقع الدردشة مجتمعا مصغرا يعبر رغم افتراضيته بشكل أو بآخر عن المجتمع الواقعي, لأنه يعكس مجموع الأزمات التي يعيشها مجتمعنا الواقعي فنجد مثلا في غرف الدردشة انعكاس للطائفية والقبلية و الاثنية وانعكاس مختلف الإيديولوجيات التي نجدها في الواقع غرف خاصة بالأقباط مثلا أو الشيعة المسلمين أو الجماعات الإسلامية أو اليسارية المتطرفة وغرف للسب والشتم وغرف تختلف نوعية اختصاصاتها كما هو الواقع الاجتماعي تماما.
ـ أحيانا تتحول, العلاقات التي يخلقها هذا النوع من التواصل من علاقات منعدمة إلى علاقات ايجابية أو سلبية وتتركب وتتعقد كما الواقع فيصبح تبادل الحب والكره والانفعال كالإعجاب أو الضيق بين الأفراد الذين يلجئون إلى هذا النوع من التواصل قابل الحدوث, ومن تم يصبح التفاعل قائما إلى درجة الإدمان لدى البعض, لذلك يتم الآن الحديث عن إمكانية تحقيق زيجات وصداقات وأحيانا علاقات حب حقيقية و التي تمت من خلال الانترنت وممارسات أخرى تختلف مقاصدها ومراميها تبين أن الدردشة عبر الانترنت تعتبر مجالا مهما للتفاعل والتواصل بين مجموعات مختلفة وثقافات متباينة.
ـ تختلف كذلك أنواع الدردشات والمواضيع التي تطرحها لكن يغلب عليها طابع الذاتية, ولا تستند في كليتها إلى إطار علمي موضوعي حتى التي تعتبر أكثر تحليلية, وتعكس بشكل واضح طبيعة الواقع المعيش, وذلك يظهر على نوع الخطاب والتحيز له و المتبادل بتلك الغرف.
ـ هذا المجال التواصلي يعتبر لدى البعض متنفسا يجد فيه تحقيق عمليات التواصلية التي لا تتأتى له في الواقع وبالتالي يصبح لديه مجالا يملأ ذلك النقص التواصلي, الذي لا يتحقق لديه الواقع.
ـ يبقى التعارف السمة والطابع الأساسي المهيمن في علاقة التفاعل داخل غرف الدردشة رغم أن هناك بعض الغرف الخاصة بالأسهم والبورصات والتعليم وتأتي المعرفة في آخر ترتيب اهتمام الرواد.
ـ إن العالم العربي أكثر إقبالا على غرف الدردشة الصوتية هناك أكثر من 700 موقع مقارنة مع القارة الأوروبية التي لا تتجاوز 500 موقع للدردشة الصوتية إذا قارنا نسبة المنخرطين في الانترنت بين القارة الأوروبية و العالم العربي.
ـ نتائج مهمة جدا:
ـ نتائج عامة:
ـ التعامل مع الانترنت يعتبر ظاهرة حديثة في سلوك الإنسان بشكل عام ولدى الإنسان العربي بشكل خاص. الشيء الذي لازال لم يسمح بالحديث عن علاقة نفسية ايجابية ممكنة بالانترنت كمجال يحتوي على المعلومة والمعرفة, ناهيك عن الحديث عن دردشات هادفة.
ـ الظاهرة الإنسانية تبقى في كليتها أصعب الظواهر الغير القابلة للضبط.
ـ يبقى استهلاك الانترنت لدى الإنسان العربي كأي استهلاك للتكنولوجية الحديثة لازالت لم تصاحبه الثقافة التي أنتجته, الشيء الذي ينعكس سلبا على التعامل والتفاعل الايجابي معه.
ـ الظواهر الشاذة في الانترنت تعتبر ظواهر كونية مرتبطة بالإنسان و تمنحنا إعادة طرح التفكير في إشكالية السوي والمرضي أو العادي والغير العادي.
ـ نتائج ختامية:
ـ مقولة العرب ظاهرة صوتية لعبد الله القصيني يمكن تأكيدها بشكل جلي لما نعرض لمبحث التواصل من خلال الدردشة عبر الانترنت.
ـ يتضح أن عامل الوقت والزمن وتمثله في الذهنية العربية لازال لم يتغير.
ـ هناك نقص في التواصل والتعبير بين الجنسين نتيجة التنشئة الاجتماعية التي تميز بين الأنثى والذكر.
ـ هناك هيمنة ذكورية, تتكرس بشكل كبير عبر الدردشات بشكل عام, تعيد إنتاج الواقع حتى على الانترنت.
ـ فشل مؤسسات التربية, البيت والمدرسة نظرا لكونهما لم ينتجا إنسان مسئول.
ـ أزمة التواصل هي أزمة مجتمع وأزمة تخلف.
أوراق الخريÙ- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1515
نقاط : 29093
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 70
الموقع : http://www.shbab1.com/2minutes.htm
مواضيع مماثلة
» أعوان ومراقبي الاحصاء الاقتصادي 2011 ((( المكتب الافتراضي )))
» كيف استخدم الانترنت على اللاب توب
» صفحة التلفزيون المباشر عبر الانترنت
» كيف استخدم الانترنت على اللاب توب
» صفحة التلفزيون المباشر عبر الانترنت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى