Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 مذكرة عن درس التمييز  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 447 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 447 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 447 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 1:09 pm
التسجيل السريع



مذكرة عن درس التمييز

اذهب الى الأسفل

 مذكرة عن درس التمييز  Empty مذكرة عن درس التمييز

مُساهمة من طرف سهام وادي الطاقة الخميس أكتوبر 20, 2011 4:00 pm

تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله

الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !


قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد




التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي

هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير


هات جملة
فيها تمييز نسبة


هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب


أن يلخص
أحكام
القاعدة


أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122



أن يتمكن من إعرابه



تقويم تحصيلي
تجميعي

استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط

- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
سهام وادي الطاقة
سهام وادي الطاقة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 1791
نقاط : 33818
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى