بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 261 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 261 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>مذكرة عن درس التمييز
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد الأدبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
مذكرة عن درس التمييز
تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله
الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !
قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد
التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي
هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير
هات جملة
فيها تمييز نسبة
هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب
أن يلخص
أحكام
القاعدة
أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122
أن يتمكن من إعرابه
تقويم تحصيلي
تجميعي
استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله
الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !
قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد
التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي
هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير
هات جملة
فيها تمييز نسبة
هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب
أن يلخص
أحكام
القاعدة
أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122
أن يتمكن من إعرابه
تقويم تحصيلي
تجميعي
استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
سهام وادي الطاقة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 1791
نقاط : 33888
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
مواضيع مماثلة
» كيف نحارب التمييز العنصري في القسم
» هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك
» *** آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها؟ ***
» هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك
» *** آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها؟ ***
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد الأدبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى