Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 المفعول لاجله  Empty
مواضيع مماثلة
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 288 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 288 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
    التسجيل السريع



    المفعول لاجله

    اذهب الى الأسفل

     المفعول لاجله  Empty المفعول لاجله

    مُساهمة من طرف سهام وادي الطاقة الخميس أكتوبر 20, 2011 2:02 pm

    المفعول لأجله



    تعريفه :

    مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أو لماذا .

    ويشترط فيه أن يتحد مع عامله " وهو ما جاء المفعول لأجله يبين سببه " في الزمان والفاعل .

    نحو : أقرأ حبا في القراءة .

    حبا : مفعول لأجله ، وهو مما توفرت فيه كل الشروط التي ذكرنا سابقا ، فهو مصدر الفعل " حبّ " ، ويبين سبب وقوع الفعل " أقرأ " ، لم أقرأ ؟ الجواب : حبا .

    وهو متحد معه في الزمان بمعنى أن القراءة والحب حادثان في آن واحد ، وليست القراءة في وقت غير وقت الحب . وهو متحد معه في الفاعل بمعنى أن القراءة والحب فاعلهما واحد وهو المتكلم ، فأنا أقرأ ، وأنا أحب .

    76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .

    تنبيه : إذا فقد المفعول لأجله شرطا من الشروط السابقة وجب حينئذ جره .

    مثال ما فقد المصدرية : سافرت إلى القاهرة للمعرض .

    فالمعرض سبب السفر إلى القاهرة ، ولكنه ليس مصدرا .

    ومثال ما فقد الاتحاد في الزمان : انتظرتك للحضور غدا .

    فالحضور مصدر يبن سبب الانتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالانتظار والحضور من المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غدا في وقت غير وقت الانتظار .

    ومثال ما فقد الاتحاد في الفاعل : سررت لإكرامك الضيف .

    فإكرام مصدر يبين السبب ، ومتحد مع الفعل في الزمن ، غير أن فاعل سرّ هو تاء

    ـــــــــــ

    1 ـ 265 البقرة .



    المتكلم ، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب ، الذي هو فاعل في المعنى ، وهو الآن مضاف إليه .

    ورغم استيفاء المفعول لأجله للشروط كلها إلا أنه يجوز أن يأتي مجرورا .

    نحو : حضرت لتلبية دعوته .



    نوع المصدر الذي يقع مفعولا لأجله :

    ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له ، ولكن من المصادر المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعور وإحساس ، ومن هذه المصادر :

    خشية ، ورغبة ، وإكراما ، وإحسانا ، وحبا ، وتعظيما ، واستبقاء ، ونفورا ، وإجلالا ، وإكبارا ، وطلبا ، وتلبية ، وشوقا ، وعونا ، واعترافا ، وأنفة ، وإباء ، وحياء ، وتفانيا ، وابتغاء ، وخوفا ، وطمعا ، وحزنا ، ورأفة ، وشفقة ، وإنكارا ، واستحسانا ، واطمئنانا ، ورحمة ، وإعجابا ، وإرضاء ، ومواساة ، وتوبيخا ، وزلفة ، ونصحا .

    ولا تأتي مثل هذه المصادر مفاعل له لأنها ليست صادرة من القلب ، وإنما صادرة من الجوارح . وهي : دراسة ، وقراءة ، وكتابة ، وإملاقا ، وعلما ، ووقوفا ، ونحوها .

    فلا يصح أن نقول : سافرت إلى مصر علما .

    وإنما نقول : طلبا للعلم ، أو للعلم .



    العامل في المفعول لأجله :

    يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل وهو التالي :

    1 ـ المصدر . نحو : الارتحال طلبا للعلم واجب .

    2 ـ اسم الفاعل . نحو : محمد مسافر طلبا للعلم .

    3 ـ اسم المفعول . نحو : أنت مغبون حسدا لك .

    4 ـ صيغ المبالغة . نحو : أحمد شغوف بالعلم رغبة في التفوق .

    5 ـ اسم الفعل . نحو : حذار المنافقين تجنبا لنفاقهم .



    أحكام المفعول لأجله الإعرابية :

    1 ـ الأصل في المفعول لجله النصب ، ويجب نصبه إذا تجرد من " أل " التعريف ، والإضافة .

    نحو : وقفت للمعلم إجلالا . وسافرت رغبة في الاستجمام .

    غير أن هذا النوع يجوز فيه الجر أيضا .

    نحو : سافرت للرغبة في الاستجمام .

    77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .

    وقوله تعالى : { ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }2 .

    وقوله تعالى : { إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد }3 .

    39 ـ ومنه قول المتنبي :

    وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما

    2 ـ أن يكون معرفا بأل التعريف والأنسب فيه أن يكون مجرورا إذا سبق بحر الجر . نحو : حضرت للاطمئنان عليك . وذهبنا إلى الريف للاستجمام .

    ويجوز فيه النصب أيضا إذا تجرد من حرف الجر .

    فنقول : ذهبنا إلى الريف الاستجمامَ .

    40 ـ ومنه قول الشاعر :

    لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء

    41 ـ ومنه قول الآخر :

    فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا

    3 ـ أن يكون مضافا ، وفيه يتساوى النصب والجر .

    نحو : تأني المتسابق في تلاوته خشية الوقوع في الخطأ .

    ويجوز أن نقول : تأنى المتسابق في تلاوته لخشية الوقوع في الخطأ .

    ــــــــــــ

    1 ـ 5 الزخرف . 2 ـ 231 البقرة .

    3 ـ 6 ، 7 الصافات . 4 ـ 121 الحشر .



    78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .

    ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .

    79 ـ وقوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق }2 .

    وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت }3 .

    ومنه قول المتنبي :

    ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر



    تنبيهات وفوائد :

    1 ـ يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله ، سواء أكان منصوبا ، أم مجرورا .

    نحو : طلبا للاستشفاء سافرت إلى مصر .

    وتكريما له منح الجائزة .

    ونحو : لطلب الاستشفاء سافرت إلى مصر .

    ولتكريمه منح الجائزة .

    42 ـ ومنه قول الشاعر :

    ـ فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني

    43 ـ ومنه قول الآخر :

    طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب

    2 ـ إذا سبق المفعول لأجله بحرف الجر ، لا يعرب مفعولا لأجله ، وإنما يعرب جارا ومجرورا .

    80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .

    وقوله تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله }5 .

    ــــــــــــ

    1 ـ 265 البقرة . 2 ـ 31 الإسراء .

    3 ـ 19 البقرة . 4 ـ 151 الأنعام . 5 ـ 74 البقرة .



    44 ـ ومنه قول الشاعر :

    وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر

    3 ـ يجوز حذف المفعول لأجله ، ويبقى لفظ يدل عليه ، ويغلب هذا الحذف قبل مصدر مؤول من أن وما بعدها .

    81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .

    فحذف المفعول لجله قبل المصدر " أن تضلوا " . والتقدير : خشية أن تضلوا .

    ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة } 2 .

    وقوله تعالى : { ولا تجهروا بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم }3 .

    ـــــــــــ
    1 ـ 176 النساء .

    2 ـ 6 الحجرات .

    3 ـ 2 الحجرات .



    نماذج من الإعراب



    76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



    77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .



    39 ـ ومنه قول المتنبي :

    وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما



    40 ـ ومنه قول الشاعر :

    لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء



    41 ـ ومنه قول الآخر :

    فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا



    78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .



    79 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



    42 ـ ومنه قول الشاعر :

    فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني



    43 ـ ومنه قول الآخر :

    طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب



    80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .



    44 ـ ومنه قول الشاعر :

    وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر



    81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .

    - منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
    سهام وادي الطاقة
    سهام وادي الطاقة
    عضو دهبي
    عضو دهبي

    انثى عدد المساهمات : 1791
    نقاط : 33858
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/04/2009

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى