بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد العلمية و التقنية
صفحة 1 من اصل 1
مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
<P align=center>الاشكالية : ماهي العوامل التي تحدد نوعية التربة ؟ وكيف تؤث على خواصها؟ <BR>الفرضيات <BR>-التسميد <BR>- التقليب <BR>- اري <BR>اثبات صحة الفرضيات <BR>مقارنة قطعتي الارض احداها حضية بالعناية والاخرة بور :<BR>نلاحظ ان القطعة التي حظية بالعناية اي بها كتلة حيوية عالية عكس القططعة الثانية التي لم تحظ بالرعاية .<BR>تمثل هذه الرعية في توفير العوامل التالية: <BR>- التسميد <BR>-الحرث<BR>-الري <BR>1/ الحرث<BR>يعمل الحرث على تحسين الخواص الفيزيائية كما يلي : <BR>-تهوية الارض - يزيد من احتفاضها بالماء <BR>-زيادة نفاذيتها <BR>-قتل النباتات الضارة<BR>-طمر البذور<BR>-تفتيت المدر -طوب- الكبير <BR>كما يعمل على تحسين الخواص الكيميائية من خلال خلط مكونات التربة مما يحسن خصائصها البيولوجية <BR>2/ التسميد :<BR>يعمل تحسين الخوا الكيميا للتربة وهو نوعان : <BR>-- التميد المعدني : يحتوي على العناصر n p k لانها ضرورية للنبات وبنسب مدروسة وهي سريعة الاستعمال .<BR>-- التسميد العضوي <BR>الري <BR>الخلاصة :<BR>من اجل تحسين انتاج الكتلة الحيوية يجب التاثير على الخواص الفيزيائية للتربة بالحرث والسقي وعلى الخواص الكيميائية باتسميد <BR>مصدر موثوق.<BR><BR>الكفاءة المرحلية : اقتراح حلول عقلانية مؤسسة على معطيات علمية من أجل رفع مردود نظام زراعي .(26ساعة- /13حصة/6.1/2أسبوع)<BR>أهداف تعلميه : يضع علاقة بين تأثير العوامل الخارجية وإنتاج الكتلة الحيوية .<BR>وحدة تعلميه (1): تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية.<BR>النشاط : ( ماهي العوامل التي تحدد نوعية التربة وكيف تؤثر في خواصها؟)<BR>يقارن منتوج أراض زراعية في الحالات التالية:<BR>- أرض محروثة. –أرض مسقية. – أرض معالجة بالأسمدة. – <BR>مع منتوج ارض غير معالجة.<BR>المقاييس:<BR>- يقارن بين مردود إنتاج الهكتار الواحد للقطع الأرضية المقترحة.<BR>- يكون مردود الهكتار الواحد عاليا في حالة توفر السقي والتسميد والحراثة.<BR>النشاط <BR>يستخلص أهمية الحرث والمعالجة بالأسمدة والسقي في تحسين الكتلة الحيوية.<BR>المقاييس:<BR>تمثل التربة الدعامة المادية التي تتثبت عليها النباتات وتستمد منها غذاءها فلابد من تحسين نوعية التربة من الناحية الفيزيائية والناحية الكيميائية.<BR>التسميد هو تزويد التربة بمواد تثري التركيب الكيميائي للتربة وترفع من خصوبتها تعويض عما خسرته خلال الموسم الفلاحي.<BR>الحرث عمل فيزيائي يهدف على تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة.كما أنه يسمح بتهويتها.<BR>السقي الماء من أهم العناصر الضرورية لنمو النباتات وبشكل مستمر وذلك أنها تفقده بشكل مستمر (النتح).<BR>النشاط:<BR>يقدم خلاصة حول طرق التحكم في العوامل الترابية<BR>المقاييس:<BR>التحكم يكون: <BR>باستخدام الزراعة خارج التربة ، و الرش المحوري ، جلب المياه للري عبر قنوات أرضية ، الري بالتقطير .<BR>النشاط : ( ماهي فوائد الزراعة خارج التربة؟)<BR>يستخرج فوائد الزراعة خارج التربة.<BR>المقاييس:<BR>الزراعة خارج التربة تعتبر حلا لتجنب مشاكل نوعية التربة والتحكم بدقة أكثر في العوامل المرتبطة بالتربة مثل التركيز في الأملاح و التهوية .<BR>النشاط : ('تأثير العوامل المناخية على إنتاج الكتلة الحيوية)<BR>يحلل منحنيات تمثل تغيرات شدة التركيب الحيوي بدلالة كل عامل من العوامل المناخية (الإضاءة و الحرارة و تركيزCO2) على حدى.<BR>المقاييس:<BR>التركيب الضوئي هو أهم مظاهر التركيب الحيوي عند النباتات الخضراء فإن رفع مرد ودية الإنتاج النباتي يستوجب حتما توفير الإضاءة المناسبة.<BR>رفع درجة الحرارة يقلل من آثار البرد القارس والصقيع، إلا أنه يستوجب دائما أن تكون درجة مثلى.<BR>غاز CO2 ضروري لعملية التركيب الحيوي لكونه يدخل في تركيب المادة الحيوية المنتجة.<BR>النشاط : (مفهوم العامل المحدد)<BR>يحلل منحنيات تمثل تغيرات شدة التركيب الحيوي بدلالة عدة عوامل، ويعرف العامل المحدد.<BR>المقاييس:<BR>إن غياب عامل من العوامل مع توفر بقية العوامل يوقف الظاهرة الحيوية ،كما أن نقصه عن حده الأمثل فإنه يحدد تأثير العوامل الأخرى و يعرف حينئذ بالعامل المحدد.<BR>النشاط :<BR>ينجز حوصلة حول تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحية النباتية.<BR>المقاييس:<BR>إنجاز مخطط للزراعة في الهواء الطلق:<BR>يظهر بالمخطط العوامل التي يمكن التحكم فيها.<BR>يظهر بالمخطط العوامل التي لايمكن التحكم بها.<BR>إنجاز مخطط للزراعة بالدفيئات :<BR>يظهر بالمخطط العوامل التي يمكنه أن يتحكم فيها لتحسين إنتاج الكتلة الحيوية.<BR>أهداف تعلميه: إيجاد علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.<BR>وحدة تعلميه 2: تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية.<BR>النشاط:<BR>يقترح تفسيرا لاختلاف كمية ونوعية الإنتاج انطلاقا من مقارنة إنتاج سلالتين مختلفتين في نفس الشروط.<BR>المقاييس:<BR>العوامل الداخلية(الوراثية) للسلالة تعتبر عاملا محددا في توفر باقي العوامل الخارجية .<BR>إنتاج أفراد مرغوبون( performant) عن طريق التهجين.<BR>النشاط : (الإشكال ماهو مقر العوامل الوراثية؟)<BR>يحدد مقر العوامل الوراثية في الخلية بالاعتماد على تحليل الوثائق(تجربة زرع النواة).<BR>المقاييس:<BR>- مقر العوامل الوراثية هو النواة .<BR>النشاط : (الإشكال ماهي العوامل الوراثية و ماهو مقرها في النواة؟)<BR>يتعرف على العوامل الوراثية من خلال تحليل وثائق تظهر دور الصبغيات في حمل العوامل الوراثية(تحليل صور الصبغيات العملاقة ، وتجارب موليير).<BR>المقاييس:<BR>- يملك كل كائن حي مجموعة من الصفات التي ينقلها إلى أبنائه تدعى الصفات الوراثية تحدد نوعه وسلالته.<BR>- المورثات هي الشكل المادي للعوامل الوراثية توجد في أنويه كل خلايا العضوية بشكل أجزاء مادية(تظهر بشكل أشرطة عرضية) محمولة على الصبغيات وتشكل أجزاء منها تنتقل حيثما انتقلت.<BR>النشاط : (الإشكال ماهو مصدر العوامل الوراثية ، هل هو من الأب أو من الأم أو من كلاهما معا؟)<BR>يحدد مصدر العوامل الوراثية من خلال فحص الطابع النووي للخلايا الجسمية من جهة والطابع النووي للأمشاج من جهة أخرى <BR>المقاييس:<BR>- الفرد يملك طابعا نوويا تكون فيه الصبغيات أزواج صبغي كل زوج أحدهما مصدره الأم والآخر مصدره الأب.<BR>- لكل مورثة أليلين يحتلان موضعين متناظرين على زوج صبغي محدد.<BR>- أحد الأليلين يأتي من الأب الأول والآخر من الأب الثاني (الأم).<BR>النشاط:<BR>يعالج نتائج تهجين سلالتين من النباتات أو الحيوانات (مثال تهجين سلالتين من القمح) . ويفسر النتائج تفسيرا صبغيا.<BR>المقاييس:<BR>- يسمح الافتراق العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء الانقسام المنصف بالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد.<BR>- يحدث أثناء الإلقاح اتحاد عشوائي لأمشاج الأبوين المتلاقحين و تجتمع الصبغيات ومعها أليلا المورثات في أزواج في البيضة الملقحة، ويؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.<BR>(انتقاء الأفراد المرغوبة)<BR>النشاط: ( الاشكال كيف يمكن انتقاء سلالة نقية لنمط محدد)<BR>يحلل وثائق تمثل طرق الانتقاء التدريجي للسلالات الجديدة المرغوبة.<BR>المقاييس:<BR>- يتطلب تحسين انتاج الكتلة الحية البحث عن أفراد مرغوبة.<BR>- واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجين ثم اكثارها فيما بعد <BR>(إكثار النباتات المرغوبة)<BR>النشاط:<BR>يحدد مراحل التكاثر باللمة انطلاقا من تحليل وثائق لمخطط الزراعة في أنابيب الاختبار:<BR>• بتقنية الافتسال.<BR>• بتقنية زراعة الأنسجة المرستيمية و البروتوبلازم.<BR>المقاييس:<BR>- من اجل اكثار النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى استعمال تقنيات التكاثر الخضري.<BR>- التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة للأب الأصلي ، ويتم عند النباتات إما :<BR>• بالافتسال .<BR>• زراعة المرستيم .<BR>• زراعة البروتوبلازم .<BR>(إكثار الحيوانات المرغوبة)<BR>النشاط:<BR>يستخرج مراحل إنجاز لمه حيوانية انطلاقا من تحليل وثائق . <BR>المقاييس:<BR>التكاثر باللمة عند الحيوانات لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتقاتين .<BR>النشاط:<BR>ينجز خلاصة حول طرق إكثار الأفراد المرغوبة وراثيا .<BR>المقاييس:<BR>يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية :<BR>• بانتقاء سلالات مرغوبة ناتجة عن مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة .<BR>• ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها و إكثارها عن طريق اللمة.<BR><BR>(العواقب السلبية لهذه التطبيقات)<BR>النشاط: <BR>يطرح إشكالية العواقب السلبية لكل تطبيق من التطبيقات السابقة .<BR>المقاييس:<BR>يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات و إكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي و تكاثر سريع للطفيليات ، واختفاء الأنواع المحلية .<BR>يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية ومن ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.<BR>(يمكن تقديم بحوث من طرف التلاميذ حول المواضيع المتعلقة بالسلالات المعدلة وراثيا{ OGM} والتي تهدد السلالات المحلية الأصلية بالزوال في غياب أي حماية أو مراقبة بالتصالب معها).</P>
- منتدى وادي الطاقة 2011 ©-
حسان05- عضو متألق
- عدد المساهمات : 226
نقاط : 24518
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
مواضيع مماثلة
» مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
» مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
» مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
» مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
» مذكرات في العلوم تأثير العوامل الداخلية و الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد العلمية و التقنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى