Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 مذكرات العلوم الاسلامية  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 533 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 533 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



مذكرات العلوم الاسلامية

اذهب الى الأسفل

 مذكرات العلوم الاسلامية  Empty مذكرات العلوم الاسلامية

مُساهمة من طرف حسان05 الأربعاء أكتوبر 19, 2011 1:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الآيات استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي
زمن الوحدة : 02 ساعة/ 01 ساعة
المذكرة رقم : 01 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي القرآن الكريم
الوحدة : دلائل القدرة
الكفاءة المستهدفة : معرفة كيف دعا القرآن إلى إعمال العقل


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية التفكير والتأمل في قدرة الله
ما هو دور العقل عند الانسان؟ وضعية الانطلاق

قراءة الآيات قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة


القدرة على استنباط الادلة الواردة في الآيات
قال تعالى :" إن الله فالق الحب والنوى .......لآيات لقوم يعقلون "
الانعام 95-99

* فالق الحب : شق الحب واخرج الزرع
* مستقر: في الارحام * مستودع : في اصلاب الرجال
* قنوان : العرجون * ينعه : نضجه

1- الله فالق الحب والنوى : يبين الله قدرته فيبدأ بالنبات الذي يخرج من تراب واحد ويسقى بماء واحد ولكنه مختلف الاشكال والالوان والاذواق.
2- الله فلق الاصباح وجعل الليل سكنا : فهو خالق الضياء والظلام جعل النهار للمعاش والليل للسكون والراحة.
3- الحكمة من خلق الشمس والقمر: جعلهما الله سبحانه لعد وحساب الايام والاشهر والسنوات.
4- فائدة النجوم : خلق الله النجوم علامات يهتدي بها الانسان في البر والبحر.
5- اصل خلق الانسان : الناس كلهم من آدم ثم بدأ تناسلهم من ذكر وانثى.
6- الماء هو الحياة : بنزول الماء تحيا الارض وينبت الزرع ويسقى الانسان والحيوان.
7- وجوب النظر في قدرة الله : يامر الله سبحانه بالنظر الى هذه الآيات التي تدل على قدرته وبديع صنعه.
قراءة النص



ماهي المفردات الصعبة؟


ماهي الادلة التي ذكرتها الآيات؟
النص المؤطر


شرح الكلمات



الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي

التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها

استثمار المكتسبات سلوكيا
1- التامل في الكون طريق الى الايمان.
2- وجوب اعمال العقل والتفكر في الخلق.
3- لله تعالى حكمة في كل شيء خلقه.
4- قدرة الله عز وجل لاحدود لها.

* علي ان اتفكر لأزداد إيمانا.
* علي الايمان بقدرة الله وعظمته

واجب منزلي : هات آية قرآنية اخرى تتحدث عن قدرة الله.
ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذه الآيات؟

كيف توظف مادرسته في سلوكك اليومي؟
الفوائد والارشادات



الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية












بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الآيات استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي
زمن الوحدة : 02 ساعة/ 01 ساعة
المذكرة رقم : 03 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي القرآن الكريم
الوحدة : صفات عباد الرحمن
الكفاءة المستهدفة : التحلي بصفات عباد الرحمن.
علاقة الوحدة بما سبقها : الوصايا العشر


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية
المؤمنون الذين اتصفوا بالاخلاق الحسنة وعملوا بما امر الله
هل كل الناس يدخلون الجنة؟ وضعية الانطلاق

قراءة الآيات قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة


القدرة على استنباط الادلة الواردة في الآيات
قال تعالى :" وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا..... فسوف يكون لزاما " الفرقان 63-77

* هونا : سكينة ووقارا * غراما : ملازما لصاحبه
* يسرفوا : يبذروا * يقتروا : يبخلوا
* اماما : يقتدى بنا * الغرفة : الدرجة العالية في الجنة

1- التواضع: فالمؤمن لايتكبر على الناس ولا يحتقرهم
2- الحلم : وهو عدم رد الاساءة بالاساءة بل بالعفو والصفح
3- قيام الليل: وهو شعار الصالحين ودليل محبة العبد لربه سبحانه
4- الخوف من عذاب الله: فالمؤمن مع طاعته لله يخاف ألا يقبل الله منه لتقصيره.
5- التوسط في الانفاق: لا يسرفون لأنه من عمل الشيطان ولا يبخلون على انفسهم واهلهم.
6- عدم الشرك بالله : خاصة في الدعاء فالله وحده هو المجيب لمن سأله
7- اجتناب القتل : فهو اعظم الكبائر عند الله والمؤمن لايحل له إيذاء اخيه.
8- عدم الاقتراب من الزنا: لما فيه من اخطار تهدد المجتمع وتضر به
9- البعد عن شهادة الزورواللغو: ومعناه الكذب والمؤمن لايكون كذابا
10- قبول الموعظة: والوقوف عند الآيات التي تذكر الاخرة والاستماع للقرآن عند تلاوته
11- الدعاء : بالاسرة الصالحة وان يكونوا قدوة للناس


قراءة النص

ماهي المفردات الصعبة؟


ماهي الصفات التي ذكرتها الآيات؟
النص المؤطر


شرح الكلمات



الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي
التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها

استثمار المكتسبات سلوكيا 1- بيان صفات عباد الرحمن.
2- حرمة الشرك والقتل والزنا وشهادة الزور.
3- فضل التواضع والحلم وقيام الليل.
4- جزاء اصحاب هذه الصفات اعلى درجات الجنة.

* علي التخلق بصفات عباد الرحمن.
* علي اجتناب الاخلاق السيئة والتعجيل بالتوبة ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذه الآيات؟

كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الفوائد والارشادات


الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية







بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الآيات استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي
زمن الوحدة : 02 ساعة
المذكرة رقم : 02 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي القرآن الكريم
الوحدة : الوصايا العشر
الكفاءة المستهدفة : تطبيق الوصايا التي امرنا الله بها
علاقة الوحدة بما سبقها : دلائل القدرة


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية
لا بد ان يصحبه العمل الصالح اي العمل بما اوصانا الله هل يكفي الايمان بالله لدخول الجنة؟ وضعية الانطلاق

قراءة الآيات قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة


القدرة على استنباط الوصايا الواردة في الآيات
قال تعالى :" قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم..... لعلكم تتقون " الانعام 151-153

* اتل : اقرأ * املاق : فقر
* الفواحش : القبائح * أشده : قوته ،سن الرشد
* القسط : العدل * السبل : الطرق

1- تحريم الشرك: اي عبادة الله وحده والبعد عن الخرافات والسحر والشعوذة.
2- الاحسان للوالدين : باللطف في المعاملة والحب والاحترام وعدم اهانتهما.
3-رعاية الابناء: وعدم قتلهم مخافة الفقر لأن الله هو الذي يرزقهم.
4- تحريم القرب من الفواحش: سواء كانت افعالا او اقوالا ظاهرة او باطنة وحذر من الاقتراب قبل الوقوع.
5- حرمة قتل النفس: لأنه من الكبائرالا اذا استحق ذلك.
6- حفظ مال اليتيم : بتنميته والانفاق عليه بقدر الحاجة.
7/8- العدل في القول والكيل والميزان : بالصدق في الشهادة وعدم سرقة اموال الناس واكلها بالباطل.
9- الوفاء بالعهد: سواء مع الله او مع الناس ولان صاحبه مسؤول في الدنيا والآخرة.
10- اتباع الصراط المستقيم: لانه اقرب الطرق وهو سبب للسعادة في الدارين.
قراءة النص


ماهي المفردات الصعبة؟


ماهي الوصاياالتي ذكرتها الآيات؟
النص المؤطر


شرح الكلمات



الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي

التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها


استثمار المكتسبات سلوكيا
1- ارشدنا الله سبحانه الى عشر وصايا كي نعمل بها.
2- حرمة الشرك والقتل والاقتراب من الفواحش واكل مال اليتيم .
3- امرنا بالاحسان للوالدين والابناء والعدل في الامور والوفاء بالعهد واتباع صراطه المستقيم

* وجب علي العمل بما اوصاني به ربي سبحانه .
* اتبع صراط ربي فلا يفقدني حيث امرني ولا يجدني حيث نهاني.

واجب منزلي: لخص الوصايا العشر باسلوبك الخاص

ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذه الآيات؟


كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟

الفوائد والارشادات



الاستثمار السلوكي




وضعية ختامية








بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الاحاديث استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صحيح مسلم - جامع العلوم والحكم
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 04 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي السنة النبوية
الوحدة : اهمية الكسب الحلال
الكفاءة المستهدفة : تحري الرزق الحلال
علاقة الوحدة بما سبقها : صفات عباد الرحمان


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية
الهواء ، الماء ، الاكل ... واشترط الاسلام ان يكون حلالا ما هي حاجات الانسان الاساسية ؟ وضعية الانطلاق

قراءة الحديث قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة

التعرف على الصحابي


اكتساب القدرة على التعبير


القدرة على استخراج الاحكام من الحديث
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ايها الناس إن الله طيب لايقبل إلا طيبا......... فأنى يستجاب لذلك ) رواه مسلم

* إن الله طيب: منزه عن النقائص
* اشعث : جعد الشعر * اغبر: اثر الغبار عليه

هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي اسلم في السنة 07 هـ كان احفظ الصحابة للحديث روى 5374 حديثا توفي سنة57هـ ودفن بالبقيع.

يرشدنا الحديث الىوجوب طلب الرزق الحلال واهميته في اجابة دعاء الانسان

1- تنزيه الله سبحانه: فهو المتعالي عن كل نقص والموصوف بكل كمال وجمال وجلال.
2- لايقبل الله الا طيبا : من اقوال واعمال واعتقادات وما كان غير ذلك فان الله لايقبله لذلك وجب على المؤمن طهارة قلبه ولسانه وجوارحه قال تعالى : "اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"
3- البعد عن اكل الحرام: في الحديث دليل على ان قبول العمل متعلق بالبعد عن اكل الحرام لأن آكل الحرام لاتستجاب دعوته ولا يقبل عمله.
4- من آداب الدعاء:
أ- رفع اليدين: قال "ص" ان الله تعالى حيي كريم يستحي اذا رفع الرجل اليه يديه ان يردهما صفرا خائبتين
ب- الالحاح على الله: وذلك بتكرار الدعاء والاكثار منه
قراءة النص



ماهي المفردات الصعبة؟

من هو ابوهريرة؟


ما هو المعنى العام للحديث؟


إلى ماذا يرشدنا الحديث؟
النص المؤطر


شرح الكلمات


التعريف بالصحابي


الشرح الاجمالي

الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي

التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها

استثمار المكتسبات سلوكيا
1- الله طيب لايقبل من الاعمال الا طيب.
2- الحرص على الحلال في المطعم والملبس.
3- اكل الحرام مفسد للدنيا والآخرة.
4- من شروط اجابة الدعاء تحري الحلال.

* علي ان احرص على اكل الحلال
* اداوم على الدعاء والتزم بآدابه
ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذا الحديث؟

كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الفوائد والارشادات



الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية








بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الاحاديث استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صحيح البخاري - جامع العلوم والحكم
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 06 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي السنة النبوية
الوحدة : سعة فضل الله وعدله وقدرته
الكفاءة المستهدفة : معرفة سعة فضل الله ورحمته بعباده
علاقة الوحدة بما سبقها : اهمية الكسب الحلال


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية
بعمله ، بايمانه ، برحمة الله..... بماذا يدخل المؤمن الجنة؟ وضعية الانطلاق

قراءة الحديث قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة

التعرف على الصحابي

اكتساب القدرة على التعبير





القدرة على استخراج الاحكام من الحديث
عن ابن عباس رضي الله عنهماعن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل قال: ( إن الله كتب الحسنات والسيئات .... سيئة واحدة ) رواه البخاري

* هم: اراد ، نوى * سيئة : معصية

هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن عم النبي " ص" ولد قبل الهجرة بثلاث سنينوتوفي سنة 68 هـبالطائف روى 1660 حديثا.

يبين الحديث القدسي رحمة الله بعباده حيث من نوى فعل حسنة اخذ اجرها وان لم يعملها فان عملها اخذ اضعافها من الاجروان نوى فعل سيئة وعملها كتبت واحدة فان لم يعملها كتبت حسنة

الله تعالى واسع الفضل يبين ذلك ما يلي :
1- عمل الحسنة: يضاعفهاالله لصاحبها لانه اتبع النية بالعمل قال تعالى:" من جاء بالحسنة فله عشر امثالها "
وقال:" والله يضاعف لمن يشاء "
2- عمل السيئة : تكتب سيئة واحدة قال تعالى:" ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها وهم لايظلمون "
3- الهم بالحسنة: وهو النية الصادقة مع العزم يكتبها الله حسنة قال " ص": اذا تحدث عبدي بان يعمل حسنة فانا اكتبها له حسنة
4- الهم بالسيئة: اذا ترك العبد عمل السيئة ارضاء لله كتبت حسنة

قراءة النص


ماهي المفردات الصعبة؟

من هو ابن عباس؟

ماهو المعنى العام للحديث؟



إلى ماذا يرشدنا الحديث؟
النص المؤطر


شرح الكلمات


التعريف بالصحابي

الشرح الاجمالي



الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي
التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها

استثمار المكتسبات سلوكيا
1- سعة رحمة الله تعالى لعباده.
2- اهمية النية الصالحة في قبول الاعمال.
3- وجوب ترك السيئات ارضاء لله.

* احمد الله على فضله واساله من رحمته.
* اداوم على فعل الحسنات وانوي القيام بها.
* اجتنب السيئات ولا اقبل عليها ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذا الحديث؟

كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الفوائد والارشادات


الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية








بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الاحاديث استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صحيح مسلم - شرح رياض الصالحين
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 08 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي السنة النبوية
الوحدة : وحدة الشعور بين المسلمين
الكفاءة المستهدفة : تجسيد مبدا التكافل مع الغير
علاقة الوحدة بما سبقها : النهي عن المنكر


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية السؤال عنه ، القاء السلام عليه ، عيادته ..... ويجمع هذا كله التكافل والتضامن معه
ماهو واجب المسلم نحو اخيه؟ وضعية الانطلاق

قراءة الحديث قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة

التعرف على الصحابي

اكتساب القدرة على التعبير


القدرة على استخراج الاحكام من الحديث
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مثل المؤمنين في توادهم .... سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه مسلم

* توادهم: الالفة والمحبة * تعاطفهم : الاعانة
* تراحمهم: الشفقة والرفق * اشتكى: مرض

هو النعمان بن بشير الانصاري كان شاعرا وخطيبا توفي سنة65 هـ روى 114 حديثا.

يبين الحديث النبوي الاخلاق التي يتصف بها المجتمع المسلم من تكافل وتضامن كانهم اسرة واحدة بل جسد واحد.

1- المؤمنون متوادون: وعلامة ذلك تزاورهم والتهادي بينهم وسؤال المسلم عن اخيه عند غيبته.
2- المؤمنون متراحمون : يرحم القوي الضعيف والغني الفقير والصحيح المريض.
3- المؤمنون متعاطفون : والعطف ثمرة الرحمة اي يعين بعضهم بعضا ويتضامنون فيما بينهم.
4- المؤمنون كالجسد الواحد: فإذا اصيب مسلم اعانه الجميع لدفع الضر عنه او جلب الخير له.

قراءة النص


ماهي المفردات الصعبة؟

من هو الصحابي؟

ماهو المعنى العام للحديث؟


ما هي الاخلاق التي ارشداليها الحديث؟
النص المؤطر


شرح الكلمات


التعريف بالصحابي

الشرح الاجمالي


الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي
التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها

استثمار المكتسبات سلوكيا
1- المؤمنون متوحدون في شعورهم كالجسد الواحد.
2- المودة والرحمة والعطف من صفات المؤمنين.



* اتعاطف مع كل المؤمنين فافرح لفرحهم واحزن لمصابهم.
* اتخلق باخلاق المؤمنين.

واجب منزلي:
اكتب فقرة تبين فيها صورة المجتمع الذي يريده الاسلام من خلال هذا الحديث.
ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذا الحديث؟

كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الفوائد والارشادات



الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية









بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : استظهار الاحاديث استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: جامع العلوم والحكم
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 10 المادة : علوم اسلامية المجال: من هدي السنة النبوية
الوحدة : من كمال الايمان
الكفاءة المستهدفة : استشعار معية الله واللجوء اليه عند الحاجة
علاقة الوحدة بما سبقها : الجليس الصالح والجليس السوء


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
استثمار ومراجعة الوحدة السابقة
تقديم العون – السؤال عنه – النصيحة .....
ماهي واجبات الصاحب الصالح؟ وضعية الانطلاق

قراءة الحديث قراءة صحيحة


تذليل الكلمات الصعبة



اكتساب القدرة على التعبير


القدرة على استخراج الاحكام من الحديث
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال: ( ياغلام اني اعلمك كلمات .... رفعت الاقلام وجفت الصحف ) رواه الترمذي

* احفظ الله: اعرف حدوده * يحفظك : يحميك
* تجاهك : اي معك بالحفظ
* رفعت الاقلام : توقفت عن الكتابة
* جفت الصحف: اي ان الله قدر كل شيء

ينصح النبي " ص" في هذا الحديث بمراقبة الله واللجوء اليه والاستعانة به والايمان بالقضاء والقدر

1- اهمية تنشئة الشباب على الايمان: لان تربية الصغير على الايمان كفيلة بصلاحه عند الكبر.
2- احفظ الله يحفظك : احفظه فيما امرك ونهاك يحفظ عليك دينك ويحفظك من كل سوء.
3- احفظ الله ينصرك: اي يكون معك عند الحاجة يحميك ويصونك ويحيطك برعايته.
4- اسال الله وحده: قال تعالى:" واسالوا الله من فضله" فلا تمد يدك للناس وتنسى خالقهم ومعطيهم.
5- الاستعانة بالله: لانه وحده القادر الذي لا يعجزفالمؤمن يستعين به في دينه ودنياه.
6- الايمان بالقضاء والقدر: يكسب المؤمن الاطمئنان وعدم الخوف لان ما يجري في الدنيا بقدر الله فما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطاك لم يكن ليصيبك.

قراءة النص



ماهي المفردات الصعبة؟



ماهو المعنى العام للحديث؟

إلى ماذا يرشدنا الحديث؟
النص المؤطر


شرح الكلمات




الشرح الاجمالي

الايضاح والتحليل وضعية البناء التعلمي

التمكن من توظيف المكتسبات المعرفية والتعبير عنها

استثمار المكتسبات سلوكيا
1- ضرورة تربية الابناء على الدين.
2- من اطاع الله حفظه واعانه .
3- اللجوء الى الله والاستعانة به من علامات الايمان.
4- الايمان بالقدر سكينة واطمئنان

* علي الالتزام بطاعة الله حتى اعيش في حفظه.
* على التوكل على الله في كل اموري.
* علي الايمان بالقضاء والقدر.

ماهي الفوائد التي نستخلصها من هذا الحديث؟

كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الفوائد والارشادات



الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية








بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : القدرة على تعزيز الصلة بالله من خلال ذكر مظاهر قدرته في الكون، وممارسة العبادة عن قناعة
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي
زمن الوحدة : 02 ساعة/ 01 ساعة
المذكرة رقم : 12 المادة : علوم اسلامية المجال: القيم الايمانية والتعبدية
الوحدة : اثر الايمان في حياة الفرد والمجتمع
الكفاءة المستهدفة : تمثل آثار الايمان في الحياة
علاقة الوحدة بما سبقها : الكون يشهد بوجود الله ووحدانيته


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
اثارة الانتياه قول باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالجوارح
ما هو تعريف الايمان؟ وضعية الانطلاق
قراءة الآية قراءة صحيحة

تذليل الكلمات الصعبة

التعرف على اركان الايمان









تحسس اثر الايمان في حياة التلميذ







ملاحظة اثر الايمان في المجتمع
قال تعالى :" يايها الذينءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا" الاحزاب70

* اتقوا الله : اعملوا بطاعته واجتنبوا معصيته
* قولا سديدا: قولا صادقا وصوابا

* محتوى الايمان: المقصود بها اركانه وهي ستة
1- الايمان بالله: يجعل المؤمن يشعر بان الله معه دائما.
2- الايمان بالملائكة: يجعل المؤمن يستحي منهم فلا يعصي ربه
3- الايمان بالكتب: يجعل المؤمن يعتز بكلام الله فيتقرب اليه بتلاوته والعمل به.
4- الايمان بالرسل: فالمؤمن يطالع سيرتهم ليقتدي بهم.
5- الايمان باليوم الآخر: ينمي في المؤمن حب الخير ويبعده عن الشر لعلمه انه مسؤول عنه في القيامة.
6- الايمان بالقدر خيره وشره: يجعل المؤمن يرضى ويصبر لما اراده ربه.
*اثر الايمان في حياة الفرد:
1- الايمان وكرامة الانسان: قال تعالى" ان اكرمكم عند الله اتقاكم" فالمؤمن يعتز بانتسابه الى الله ويعيش حرا
2- الايمان والسعادة: الانسان بغير ايمان مخلوق ضعيف يجتمع عليه الهم والقلق وبالايمان تطمئن القلوب وتسعد.
3- الايمان والامن النفسي: قال تعالى" الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الامن وهم مهتدون"
4- الايمان والثبات عند الشدائد: المؤمن يعلم ان ما اصابه بقدر الله لذلك يصبر ويحتسب عند الله الاجر.
* اثر الايمان في المجتمع:
1- الايمان والاخلاق: المجتمع المؤمن حريص على الالتزام بدينه واخلاقه فهو في تماسك ومحبة واخاء.
2- الايمان والانتاج:المؤمن متقن لعمله لان العمل في دينه عبادة يحاسبه الله عليها.
3- الايمان والاصلاح: غيرة المؤمن على الحق تدفعه الى تغيير المنكر بما يستطيع واصلاحه بعد اصلاح نفسه
قراءة النص

ماهي المفردات الصعبة؟

ماهي اركان الايمان وما اثرها ؟








ما هي آثار الايمان في حياتك؟






ما هي آثار الايمان في المجتمع؟ النص المؤطر

شرح الكلمات


محتوى الايمان









اثر الايمان في حياة الفرد






اثر الايمان في المجتمع وضعية البناء التعلمي















استثمار المكتسبات سلوكيا * علي ان ابحث عن اثر الايمان في نفسي.
*علي الاتصاف باحسن الاخلاق حتى اكون صالحا.

واجب منزلي : اكتب فقرة تبين فيها اثر الايمان في نفسك
كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟ الاستثمار السلوكي وضعية ختامية


بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : القدرة على تعزيز الصلة بالله من خلال ذكر مظاهر قدرته في الكون، وممارسة العبادة عن قناعة
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 13 المادة : علوم اسلامية المجال: القيم الايمانية والتعبدية
الوحدة : ادب المؤمن مع الله
الكفاءة المستهدفة : تقوية الصلة بالله بالتعرف على مظاهر الادب معه
علاقة الوحدة بما سبقها : اثر الايمان في حياة الفرد والمجتمع


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية

اثارة الانتباه

" والذي يميتني ثم يحييني واذا مرضت فهو يشفين"
ادبه مع الله فهو لم يقل واذا امرضتني ماذا تلاحظ في قول ابراهيم عليه السلام؟ وضعية الانطلاق

قراءة الآيات قراءة صحيحة

التحسيس بقيمة الموضوع



استثمار المكتسبات المعرفية


التعرف على مظاهر الادب مع الله والعمل بها
قال تعالى:"ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا"
نوح

* وحوب التادب مع الله: المؤمن مطالب بعبادة ربه والاستقامة على دينه ولا يكون ذلك الا باتباع آداب الشريعة والعمل بها
* لماذا التادب مع الله : لانه الخالق والمنعم علينا بكل خير ولاننا بالادب معه نرجوا رحمته وننجوا من سخطه
* من صور تادب الرسول - ص- مع الله: كان عليه السلام دائم الشكر لله كثير الذكر له عظيم الحياء منه وكان يقول:" ادبني ربي فاحسن تاديبي "
* من مظاهر التادب مع الله
1- الاخلاص: ومعناه ان نبتغي بكل اعمالنا طاعة الله ورضاه
2- التوكل: وهو الاعتماد على الله بعد اتخاذ الاسباب
3- الصبر: خاصة عند الشدائد لانها امتحان من الله حتى يختبر ايمانك
4- الشكر: قال تعالى" اعملوا ءال دلود شكرا" فالشكر يكون باللسان اولا ثم بالعمل الصالح دائما.
5- الخوف: لان الانسان خطاء وربما اغضب ربه من حيث لايشعر
6- الرجاء: وهو التعلق برحمة الله لانها وسعت كل شيء ومهما كان ذنبك عد الى الله فانه غفور رحيم.
7- الحياء: وهو دليل صدق الايمان ومعناه الا يراك حيث نهاك
8- حسن الظن بالله : ودليله حسن العمل وقد اوصانا عليه السلام الا نموت الا ونحن نحسن الظن بالله
9- القسم به وحده: لان القسم تعظيم ولا يجوز ان نعظم غير الله ومن اقسم بغير الله فقد اشرك
10- الدعاء: اذ ليس من الادب ان تسال المخلوق وتنسى الخالق فالله سبحانه ان لم تساله يغضب عليك.
قراءة النص


ما حكم التادب مع الله؟

لماذا التادب مع الله؟
كيف كان الرسول يتادب مع الله؟
ما هي مظاهر الادب مع الله؟




هل الشكر باللسان فقط؟






هل تكف النية الطيبة؟



النص المؤطر


التادب مع الله حكمه ولماذا؟



صور من تادب الرسول

من مظاهر التادب مع الله

وضعية البناء التعلمي


استثمار المكتسبات سلوكيا
* اشكر خالقي على نعمه واستحي منه لانه يراني.
* اتوكل على الله في كل شؤون حياتي.
* اتادب مع الله بما يستحقه
كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية



بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : القدرة على تعزيز الصلة بالله من خلال ذكر مظاهر قدرته في الكون، وممارسة العبادة عن قناعة
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 14 المادة : علوم اسلامية المجال: القيم الايمانية والتعبدية
الوحدة : العبادة في الاسلام
الكفاءة المستهدفة : معرفة المعنى الواسع للعبادة والغاية منها وتمييز شعائرها الكبرى وماتنطوي عليه من من أسرار .
علاقة الوحدة بما سبقها : ادب المؤمن مع الله


الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية العبادة " وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون" ما الحكمة من خلق الانسان؟
وما الدليل؟ وضعية الانطلاق

































قراءة الآيات قراءة صحيحة


القدرة على فهم الغاية من الوجود الانساني ومعرفة المعنى الواسع للعبادة










التمكن من ادراك حقيقتها وفضلها واثم تاركها















التعرف على اسرار وحكم هذه العبادة



التمكن من ادراك حقيقتها وفضلها واثم تاركها





التعرف على الاموال التي تجب فيها الزكاة ونصابها ومقدارها












التعرف على اسرار وحكم هذه العبادة



التمكن من ادراك حقيقته وفضله واثم تاركه








التعرف على اسرار وحكم هذه العبادة




التمكن من ادراك حقيقته وفضله وكيفيته وآدابه















التعرف على اسرار وحكم هذه العبادة



قال تعالى:" وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين " سورة الذاريات

1 ـ العبادة مهمة الانسان في الوجود : خلق الله الانسان لهدف واضح في هذه الحياة وهو العبادة والعمل بطاعته
2 ـ حقيقة العبادة : هي كل مايرضاه الله تعالى من أقوال وأفعال ظاهرة وباطنة وهي تتضمن شيئين :
الخضوع لاوامر الله ، مع كامل الحب له.
فليست العبادة صلاة وزكاة وصوم وحج فقط بل هي تسع الحياة كلها فحتى الاكل والشرب واللعب هو عبادة إذا صحت النية .
3 ـ لماذا نعبد الله ؟ :
ـ لان العبادة هي غذاء الروح والانسان جسد وروح
ـ لتحصيل السعادة في الدنيا والراحة النفسية .
ـ للفوز في الآخرة برضى الله والجنة .
ـ شكرا لله على نعمه التي لاتعد لا تحصى .

الشعائر الكبرى في الاسلام
أ ـ الصلاة : لغة : الدعاء قال تعالى :" وصل عليهم ان صلواتك سكن لهم ".
* حقيقتها : عبادة تتضمن أقوالا وأفعالا تبدأ بالتكبير وتنتهي بالسلام ويشترط فيها طهارة الثوب والبدن والمكان .
* منزلتها : هي عمود الدين قال ـ ص ـ " رأس الامر الاسلام وعموده الصلاة " وهي أول ما أوجبه الله من العبادات وفرضت في السماء دون غيرها وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة .
* اثم تاركها : قال ـ ص ـ " من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نورا ولا برهانا ولا نجاة وحشر يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف "
* فضلها : تمحو الذنوب ويرفع الله بها درجات المؤمن في الجنة ويقترب العبد من ربه أكثر لان أقرب موضع هو السجود .


ـ من أسرارها وحكمها :
* الصلاة سبب في زيادة الايمان وتحسين الاخلاق .
* هي قوة روحية ونفسية تعين في الصبر على الشدائد.
* تعتبر تربية بدنية ورياضة عقلية تساعد على التركيز
* تعلمنا تنظيم أوقاتنا والمحافظة عليها
* تغرس فينا قيم الوحدة والاخاء والتواضع والتعايش.

ب ـ الزكاة : لغة : النمو والزيادة
* حقيقتها : هي حق مالي يخرجه الغني لصالح الفقير اذا توفرت شروطها .
* منزلتها : هي فريضة على كل مسلم توفرت فيه شروطها وذكرت في القرآن مقرونة دائما بالصلاة.
* اثم مانعها : يستحق لعنة الله والطرد من رحمته وأعد الله له عذابا أليما في الآخرة .
*الأموال التي تجب فيها الزكاة :
- الذهب والفضة والمال : نصاب الذهب 85غ والفضة 595غ يخرج منها 2,5بالمئة من قيمتها المالية أما الاموال فتقاس بقيمة الذهب ومثلها عروض التجارة .
- الزروع والثمار : نصابها خمسة أوسق أي 653كلغ ويخرج منها العشر 1/10اذا سقيت بماء المطر ونصف العشر 1/20 اذا سقيت بالحهد والتكلفة و7,5بالمئة اذا كان السقي مشتركا .
- زكاة الانعام : وهي الابل والبقر والغنم اذا كانت للتجارة وليس للعمل كالحرث والسقي والحمل .
- زكاة الركاز والمعادن : وهو كل ما يخرج من الارض ويخرج منه الخمس .
* مصارف الزكاة: تصرف في ثمانية وجوه قال تعالى:
" انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل"
* من أسرارها :
- طهارة نفس الغني من الشح والبخل .
- طهارة نفس الفقير من الحقد والحسد
- القضاء على الطبقية في المجتمع
- تحقيق التكافل بين أفراده .

ج ـ الصوم : لغة : المساك عن الشيئ .
* حقيقته : الامساك عن المفطرات بنية من طلوع الفجر الى غروب الشمس .
* منزلته وفضله: لا يعلم ثواب الصيام الا الله قال ـ ص ـ " قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له الا الصيام فانه لي وأنا اجزي به "
* اثم تاركه : من تركه منكرا لفرضيته فقد كفر ومن أفطر متعمدا وجب عليه القضاء والكفارة .
* من آداب الصيام : تعجيل الفطر وتأخيرالسحور
وكف الجوارح عن الحرام و الاشتغال بالطاعة .
* من أسراره وحكمه :
- زيادة الايمان والاحساس برقابة الله.
- يعلمنا الصبر عن الحرام لاننا في اثناء الصوم نصبر عن الحلال
- الاحساس بالفقراء والمحتاجين .



د ـ الحج :
* حقيقته : رحلة ايمانية الى بيت الله الحرام .
* منزلته وفضله : هو من أفضل الطاعات لانه يجمع بين انفاق المال وعمل البدن وذكر اللسان قال ـ ص ـ
" من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ".
* كيفيته : امر الله ابراهيم عليه السلام ببناء البيت ولذلك كل اعمال الحج لها علاقة بحياته.
- فالاحرام: الذي يتجرد فيه الانسان من الثياب هو رمز للمساواة التي دعا اليها ابراهيم طول حياته.
- والسعي بين الصفا والمروة: فيه تذكير بقصة زوجه هاجر مع ولدها اسماعيل
- ورمي الجمرات: فيه تذكير بقصة ابراهيم مع الشيطان الذي اراد ان يمنعه من تطبيق امر الله بذبح ولده.
* آدابه: - اخلاص النية لله تعالى
- المبادرة بالتوبة والتحلل من المظالم
- استشعار عظمة الزمان والمكان
- اغتنام الاوقات
* اسراره وحكمه:
- في الحج اعلان عن وحدة المسلمين
- الحج زاد ايماني وروحي للمسلم
- تبادل المنافع الدينية والدنيوية قال تعالى " ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات"



قراءة النص



لماذا خلق الانسان؟
ما حقيقة العبادة؟




لماذا العبادة؟






ما معناها؟

ما حقيقتها؟


ما منزلتها؟



ما هو اثم تاركها؟


ما فضلها؟




هات بعض حكمها واسرارها




ما معناها؟
ما حقيقتها؟

ما منزلتها؟

ما هو اثم مانعها؟

ما هي الاموال التي تجب فيها؟









الى من تصرف؟


هات بعض حكمها واسرارها



ما معناه؟
ما حقيقته؟

ما منزلته؟


ما هو اثم تاركه؟


هات بعض حكمه واسراره







ما حقيقته؟
ما منزلته؟



ما هي كيفيته؟







ما هي آدابه؟



هات بعض حكمه واسراره
النص المؤطر


مهمة الانسان
حقيقة العبادة





لماذا العبادة؟




الشعائر الكبرى
الصلاة

حقيقتها


منزلتها



اثم تاركها



فضلها




اسرارها وحكمها





الزكاة
حقيقتها

منزلتها

اثم مانعها

فيما تجب الزكاة














اسرارها وحكمها




الصوم
حقيقته


منزلته

اثم تاركه



اسراره وحكمه






الحج
حقيقته
منزلته



كيفيته







آدابه



اسراره وحكمه
وضعية البناء التعلمي


استثمار المكتسبات سلوكيا
* اعبد الله مخلصا له العبادة.
* اعظم شعائر الله واحرص على ادائها.
* احرص على تحقيق الاسرار والحكم من وراء كل عبادة
كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية















بسم الله الرحمن الرحيم

الكفاءة المرحلية : القدرة على تعزيز الصلة بالله من خلال ذكر مظاهر قدرته في الكون، وممارسة العبادة عن قناعة
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 15 المادة : علوم اسلامية المجال: القيم الايمانية والتعبدية
الوحدة : الحكم التكليفي وشروط التكليف
الكفاءة المستهدفة : تمييز انواع الحكم الشرعي ومعرفة الغاية من التكليف وشروطه
علاقة الوحدة بما سبقها : العبادة في الاسلام

الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية هناك اشخاص غير مكلفين كالطفل والمجنون.. هل كل الناس مطالبون بالعبادة؟ وضعية الانطلاق

قراءة الحديث قراءة صحيحة

التعرف على المصطلح

القدرة على التمييز بين انواع الحكم التكليفي

















ادراك شروط وعوارض التكليف

قال- ص-" رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يبرأ وعن الصبي حتى يحتلم" احمد

* تعريف الحكم التكليفي: هو خطاب الله المتعلق بافعال المكلفين طلبا او تخييرا. كطلب القيام بالصلاة وطلب الامتناع عن الكذب او التخيير بين الفعل وعدمه كالاكل
انواع الحكم التكليفي
1- الواجب: هو طلب القيام بالفعل على وجه الالزام وحكمه انه يثاب فاعله ويعاقب تاركه وهو نوعان
* واجب عيني: وهو ما طلب الشرع فعله من كل مكلف بعينه كالصلوات الخمس وصيام رمضان
* واجب كفائي: ما طلب الشرع حصوله من جملة المكلفين كصلاة الجنازة ورد السلام اذا فعلها مجموعة سقط التكليف عن الباقي.
2- المندوب: هو طلب القيام بالفعل من غير الزام وحكمه انه يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ويسمى سنة ومستحبا ونفلا وتطوعا كصلاة النوافل وصيام النوافل
3- الحرام: وهو طلب ترك القيام بالفعل على وجه الالزام وحكمه انه يثاب تاركه ويعاقب فاعله كشرب الخمر والسرقة والكذب على الناس
4- المكروه: وهو طلب ترك القيام بالفعل من غير الزام وحكمه انه يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله مثل اكل الثوم اوالبصل عند الذهاب الى المسجد
5- المباح: وهو ما لم يتعلق به امر ولا نهي وحكمه انه لا ثواب في فعله ولا عقاب في تركه الا اذا لحقته نية فيجازى بحسب نيته
شروط التكليف
* البلوغ: الاحتلام للذكر والمحيض للانثى
* العقل: اي وعي الانسان وتمييزه بين النافع والضار
* القدرة: سواء مالية او بدنية تمكنه من اداء التكليف
عوارض التكليف: وهي نوعان
* طبيعية: كالصرع والنسيان والنوم والمرض والنفاس
* مكتسبة: كالجهل والخطأ والسفه والسفر والاكراه
لماذا التكليف: * لانه الغاية من الوجود الانساني
* ليميز الله الخبيث من الطيب
قراءة النص


ما هو الحكم التكليفي؟

ما انواعه؟
ما هو الواجب؟
هات امثلة





ما هو المندوب؟
هات امثلة
ماهو الحرام؟
هات امثلة

ما هو المكروه؟
هات امثلة

ما هو المباح؟
هات امثلة

هل كل انسان مكلف؟


ماهي عوارض التكليف؟

ما هي الغاية من التكليف؟
النص المؤطر

تعريف الحكم التكليفي

انواعه



















شروطه وعوارضه
وضعية البناء التعلمي

استثمار المكتسبات سلوكيا
* علي التمييز بين الاحكام حتى لا اعصي الله سبحانه.
* اطيع الله فيما امرني به وابتعد عما نهاني عنه. كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية

بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلية : القدرة على تمثل القيم الاسلامية الموجهة للسلوك داخل المحيط الاسري والاجتماعي
مصادر تعلم الوحدة: منهاج المسلم
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة المذكرة رقم : 16 المادة : علوم اسلامية المجال: القيم الاجتماعية والاسرية
الوحدة : المودة والسكينة ودورهما في بناء الاسرة
الكفاءة المستهدفة : معرفة قدسية الاسرة في الاسلام والاسس التي تقوم عليها مقارنة بما كانت عليه في الجاهلية والحضارات القديمة
علاقة الوحدة بما سبقها : الحكم التكليفي وشروط التكليف

الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
السماح بالتعبير عن مكتسباتهم القبلية الحب، التعاون، الاحترام....... ما اهم الاسس التي تقوم عليها الاسرة؟ وضعية الانطلاق
قراءة الآية قراءة صحيحة

التعرف على طبيعة العلاقات الاسرية في الحضارات القديمة



ادراك اسس قيام الاسرة في الجاهلية







ادراك قدسية الاسرة في الاسلام والضوابط التي تقوم عليها قال تعالى" ومن آياته ان جعل لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة " الروم 21
العلاقات الاسرية في الحضارات القديمة
1- سلب حق الاختيار من الزوجين: فالاب هو الذي يختار وليس للزوج والزوجة اي راي في ذلك وكان ينظر الى المراة على انها مخلوق منحط او لعنة من السماء.
2- العقد نوع من الاستعباد: ليس للمراة في الحضارات القديمة حق في المهر فالزواج يتم بشراء المراة واعطاء المال لوليها ولم يكن لها اي حق عند زوجها
3- سلطة الاب: كان الاب هو المتحكم في الاسرة وله السلطة المطلقة فيها فله ان يرهن زوجته او يقتل اولاده
العلاقة الاسرية في الجاهلية
1- نشاة الاسرة من غير ضوابط: فقد كان شائعا عندهم ما يعرف بنكاح المتعة اي الزواج لمدة زمنية محدودة وكان الابن يتزوج امراة ابيه بعد وفاته قال تعالى" ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء الا ما قد سلف ..."
2- سلب المراة حق الاختيار: فقد كانت تجبر على الزواج واحيانا بلا مهر بل بالتبادل فهذا يزوج ابنته او اخته للآخر بشرط ان يزوجه ابنته او اخته من غير مهر
3- وأد البنات: كان ينظر للمراة في الجاهلية على انها رمز للعار و كانوا يدفنونها حية قال تعالى" واذا الموءودة سئلت باي ذنب قتلت"
معنى الاسرة والعلاقة الاسرية في الاسلام
الاسرة في الاسلام تقوم على الزواج الشرعي الواضح وفقا لضوابط وشروط تضمن كل الحقوق والواجبات وهي:
أ- رضا الزوجين: لانه اساس بقاء واستمرار الزواج
ب- الصداق: وهو حق للمراة لايجوز لوليها اخذه منها
ج- الشهود: اجتنابا للتنازع والخصام
د- ولي المراة: لانه يعلم عن الرجال ما لاتعلمه هي.
مميزات العلاقة الاسرية في الاسلام:
أ- علاقة دائمة ومستمرة: سمى القرآن الزواج "ميثاقا غليظا" فليس له زمن محدد بل يقوم على اساس الاستمرار
ب- علاقة بناءة: فالزواج سبب للتعارف والتقارب بين الناس وباقامة الاسرة الصالحة يصلح المجتمع
المودة والسكينة ودورهما في بناء الاسرة
الهدف من قيام الاسرة في الاسلام هو ايجاد جو عائلي مريح لجميع افراد الاسرة اذ لايمكن استقرار الاسرة بغير هذا الجو المليء بالمحبة لذلك وزع الاسلام الواجبات على افراد الاسرة جميعا حتى يشاركوا في انشائها فلاب يعمل لينفق ويربي اولاده والزوجة تساعده وتتحمل معه تعب الحياة والابناء والابناء يطيعون اولياءهم ويحرصون على ارضائهم والاحترام متبادل بين الجميع ولكل حقه وواجبه قراءة النص


هل كان للزوجين حق الاختيار؟

ما قيمة المراة عندهم؟



كيف تنشا الاسرة في الجاهلية؟




لماذا تدفن البنت حية؟

ما هي اركان الزواج في الاسلام؟



ما مميزات العلاقة الاسرية في الاسلام؟ النص المؤطر
العلاقة الاسرية في الحضارات القديمة




العلاقة الاسرية في الجاهلية








العلاقة الاسرية في الاسلام وضعية البناء التعلمي
التعبير عن المكتسبات
* الاسرة في الاسلام لا تنشا الا بزواج شرعي.
* السعادة الاسرية تتحقق بالمودة والاحترام المتبادل.
ماذا استفدت من الدرس؟ الفوائد والارشادات وضعية ختامية
بسم الله الرحمن الرحيم


الكفاءة المرحلية : القدرة على تمثل القيم الاسلامية الموجهة للسلوك داخل المحيط الاسري والاجتماعي
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة المذكرة رقم : 19 المادة : علوم اسلامية المجال: القيم الاسرية والاجتماعية
الوحدة : خطر الآفات والمفاسد الاجتماعية
الكفاءة المستهدفة : تجنب الآفات والمفاسد الاجتماعية من خلال معرفة اخطارها وكيف حاربها الاسلام
علاقة الوحدة بما سبقها : الرسول في بيته

الزمن الكفاءة المستهدفة البناء التعلمي للوحدة المناقشة مفردات الوحدة الوضعية
اثارة الانتباه المساهمة في تنميته، اصلاح ما فسد فيه، الابتعاد عما يفسده ما هو واجبنا تجاه المجتمع؟ وضعية الانطلاق
قراءة الآية قراءة صحيحة

ادراك معنى الآفات والمفاسد الاجتماعية

القدرة على معرفة اخطار الآفات الاجتماعية



















التذكير بالاهداف الاجتماعية لرسالة الاسلام


التعرف على طرق علاج هذه الآفات



قال تعالى" ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب شديد في الدنيا والآخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون" النور 19 * معنى الآفات والمفاسد الاجتماعية: هي السلوكات والاخلاق الذميمة في المجتمع التي تنشر العداوة والخصام بين الناس
بعض الآفات والمفاسد الاجتماعية
1- فساد ذات البين: وهي الخصام والشجار وسوء العلاقات بين الناس وقد نهى عنها الاسلام وامر بالتآخي والمحبة كما امر بالاصلاح بين المتخاصمين قال تعالى" لا خير في كثير من نجواهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس ..." وقال- ص-لاصحابه الا اخبركم بافضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قلوا بلى. قال: اصلاح ذات البين فان فساد ذات البين هي الحالقة"
2- العنف: وهو التعامل بقسوة وشدة مع الناس وهو خلق لايقبله الاسلام لقوله- ص-" ان الله رفيق يحب الرفق ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف" فالعنف سبب في خراب المجتمع وسوء العلاقات بين افراده
3- السرقة: وهي من اكبر الذنوب عند الله لانها اعتداء على مال الغير بدون حق لذلك شدد عليها الاسلام العقوبة قال تعالى" والسارق والسارقة فاقطعةا ايديهما..."
4- العصبية: وهي الدعوة الى نصرة العشيرة او القبيلة على الظلم وهي محرمة في الاسلام قال- ص-" ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية"لان التعصب لا يكون الا للحق
5- الظلم: وهو وضع الشيء في غير موضعه ومجاوزة الحد والتعدي على الغير وهو حرام في الاسلام قال النبي- ص- قال الله تعالى" يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.." لانه بسسب الظلم تنتشر الجرائم وتغيب الحقوق
حرص الاسلام على طهارة المجتمع
لقد جاءت رسالة الاسلام للناس كافة تحثهم على حسن الاخلاق وطيب المعاملة مع الغير واقرار مبدا الاخوة الايمانية والمساواة بين افراد المجتمع لانه يريد مجتمعا طاهرا فاضلا متعاونا على فعل الخير وترك الشر
كيف عالج الاسلام الآفات والمفاسد الاجتماعية: رغب الاسلام الناس في الخير ووعدهم عليه بالاجر والجنة لكن بعض النفوس الشريرة تحتاج الى علاج آخر وهو التخويف والعقاب في الدنيا والآخرة لان اصحاب هذه الآفات لا يؤذون انفسهم فقط بل يضرون بالمجتمع وينشرون فيه مساوئ الاخلاق
قراءة النص


ما معنى الآفات؟

ما هو اثر فساد العلاقات بين الناس؟




لماذا نهى الاسلام عن العنف؟

ما هي عقوبة السارق ؟ ولماذا؟

ما معنى العصبية؟

ماهي عاقبة الظلم؟



ما هو المجتمع الذي يريده الاسلام؟

كيف عالج الاسلام الآفات؟ النص المؤطر

معنى اللآفات
بعض الآفات
فساد ذات البين




العنف



السرقة


العصبية



الظلم




حرص الاسلام على طهارة المجتمع

علاج الآفات وضعية البناء التعلمي
استثمار المكتسبات سلوكيا * اجتنب الآفات والمفاسد الاجتماعية لانها سبب في خراب المجتمع وفساد اخلاقه كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟ الاستثمار السلوكي وضعية ختامية
بسم الله الرحمن الرحيم



الكفاءة المرحلية : القدرة على تمثل القيم الاسلامية المو

حسان05
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 226
نقاط : 24518
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى