Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


مراتب قراءة القرآن الكريم Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 533 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 533 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



مراتب قراءة القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

مراتب قراءة القرآن الكريم Empty مراتب قراءة القرآن الكريم

مُساهمة من طرف fathyatta الإثنين أبريل 22, 2013 2:23 am



[center]مراتب قراءة القرآن الكريم



لقراءة القرآن الكريم ثلاث مراتب وهي :

1/
الترتيل

2/
التدوير

3/
الحدر


أولاً/ الترتيل :




فهو قراءة القرآن الكريم بِتُؤَدَةٍ وطُمأنينة مع تدبر المعاني ومراعاةأحكام التجويد،
وهذه المرتبة هي أفضل المراتب الثلاث حيث نزل بها القرآن الكريم،

والله سبحانه وتعالى- أمر نبيه بها فقال: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً[size=25]} .


ثانياً / التَّدْويرُ:[/size]



فهو قراءة القرآن الكريم بحالة متوسطة بين الاطمئنان والسرعة مع مراعاة الأحكام،
وهي تلي الترتيل في الأفضلية.


ثالثاً الْحَدْرُ:




فهو قراءة القرآن الكريم بسرعة مع المحافظة على أحكام التجويد.
وهذه المراتب كلُّها جائزة، وإليها أشار صاحب كتاب لآلئ البيان بقوله:
[size=25]حدرٌ وتدويرٌ وترتيلُ تُرى ............. جميعُها مراتبًا لمن قَرَا


وذكر بعض علماء التجويد مرتبة رابعة،

وهي :
[/size]



مرتبة التَّحْقيق:


وقالوا بأنها أكثر تؤدة، وأشد اطمئنانًا من مرتبة الترتيل،

وهي التي تستحسن في مقام التعليم2،
ولكن لا بد أن يحترز معها من التمطيط والإفراط في إشباع الحركات،
حتى لا يتولد منها بعض الحروف، ومن المبالغة في الغنات إلى غير ذلك مما لا يصح.
هذا ويحترز أيضًا مع مرتبة الحدر من الإدماج ونقص المدود والغنات،

فالقراءة كما قيل بمنزلة البياض إن قل صار سمرة، وإن كثر صار برصًا.
وروي عن حمزة أنه قال لبعض من سمعه يبالغ في ذلك:

أما علمت أن ما كان فوق الجعودة فهو قطط،
وما كان فوق البياض فهو بَرََصٌ،

وما كان فوق القراءة فليس بقراءة.
ا. هـ، كلام المحقق ابن الجزري في النشر

من كتاب
غاية المريد في علم التجويد



فتحــــى عطــــــــا

fathy ---atta
[/center]

fathyatta
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 60
نقاط : 22341
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى