Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 المجال النفسي ’/درب النجاح /‘ الموضوع رقم ’1‘  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 123 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 123 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



المجال النفسي ’/درب النجاح /‘ الموضوع رقم ’1‘

اذهب الى الأسفل

 المجال النفسي ’/درب النجاح /‘ الموضوع رقم ’1‘  Empty المجال النفسي ’/درب النجاح /‘ الموضوع رقم ’1‘

مُساهمة من طرف hana20 الأربعاء نوفمبر 14, 2012 3:17 pm










مشكل الرســــــــــــــــــوب و التغلب عليه :




1 اسباب الفشل الدراسي :


ما هي أسباب الفشل الدراسي الذي يزيد عاماً بعد عام؟



الاجابة :


الأسباب معروفة .. ولكن من وجهات النظر المختلفة نلخص منها التالي :




56%
من المدرسين يرجعون الأسباب للطلاب أنفسهم:


1ـ فمنهم من لا يبالي ولا يهتم ولا يراجع، ولا يقومون بأداء ماعليهم من واجبات منزلية.

2ـ عدم تعاون البيت مع المدرسة.

3ـ تقصير أولياءالأمور من متابعة أبنائهم من أول عامهم الدراسي إلى آخره.

4ـ التدليل الزائد من قبل الأسرة للأبناء



ومن وجهة نظر أولياء الأمور نجد التالي:



-73% يرجعون الأسباب إلى المدرسين من عدم تمكينهم من استيعاب المناهج ومواكبتهم لكل جديد في

عالم التدريس والثقافة، وانصراف بعض المدرسين لأمور خاصة بمعيشتهم، هذه من العوامل التي تؤدي إلى الفشل.

> بعض المدرسين لا يقومون بواجبهم خير قيام.

> عدم قيام المدرسة وإدارة المدرسة بدورها الوظيفي الأكمل.

> عدم متابعة المدرسين للطلاب طوال الوقت وانشغالهم بالمواد الدراسية، مما يؤدي إلى قيام الطلاب بأعمال لا يجدون

فيها توجيهاً من قبل المدرسين فيميلون إلى التدخين والتخزين والخروج من المدرسة مبكراً.


وبصراحة أكثر عدم قدرة المدرسين على مواكبة ما يستجد كل يوم في عالم التعليم، فالبعض من المدرسين بعد تخرجهم

لا يتابعون القراءات إلا ما يشاهدون أو يسمعون الأمر الذي يجعل المدرس فاقد القدرة على توصيل المادة الدراسية

بطريقة شيقة وسلسة.


>عدم اتباع المدرس للأساليب التربوية في التعامل مع الطلبة، فالخشونة أو التهديد تؤدي إلى خوف الطلبةمنه ولا ننسى

في نفس الوقت المناهج المتخمة بالمواد التي تثقل كاهل الطالب من وجهةنظر عامة.


>مشكلة تزايد أعداد الطلاب عاماً بعد عام الأمر الذي يسبب أزمةمواقع للجلوس ومبانٍ مدرسية صالحة ومهيأة للدارسين.



>التجافي بين المنزل والمدرسة، فأكثر أولياء الأمور لايكلفون أنفسهم الوصول للمدرسة، ولو في السنة مرةواحدة

للسؤال عن المسيرة الدراسية للأبناء.





و بعدما تطرقنا الى الاسباب نذهب مباشرة الى العلاج :



حل مشكلة الرســـــــوب :


و تكمن في وجود 8 نقاط و هي :


النقطه الأولى ( 1 ) : ان نضع الله نصب اعيننا ونبر بوالدينا و نلتزم بالصلاة والعبادات والاعمال الخيره

والتقرب إلى الله ،

النقطة الثانيه ( 2 ) : ان نذاكر وندرس بقلب مخلص لوجه الله تعالى وفي سبيل التعلم اولا ثم اخذ الدرجات ثانيا ،


النقطة الثالثة ( 3 ) : ان نحترم المدرس ونعطيه حقه كما ان ديننا الإسلامي اعطى لكل مدرس حقه من التقدير والتبجيل

والوفاء له ،

النقطة الرابعه : ( 4 ) : ان نتمنى لأخواننا الراسبون كما نتمناه لأنفسنا من التفوق والدرجات العالية ،


النقطة الخامسه ( 5 ) : ان نخطط لكل اسبوع دراسي ويوم دراسي وفتره دراسيه بكيفية واختيار ساعات الدراسه وتلخيص

الكتب وتغير وقت المذاكره وتغير نمط اسلوب التعامل ،

النقطة السادسة ( 6 ) : ان اتابع نفسي ولا أهملها فإذا لاحظت تغير او نزول بالدرجات ولو كان بربع درجة احاول

تعويضها بدرجة كاملة

النقطة السابعه ( 7 ) : ان اثق بأن مدرسي او رئيس القسم او الإدارة لن تظلم لي حقا بالدرجات

النقطة الثامنه ( 8 ) : ان اتذكر انني ادرس واتعلم واذاكر واتعب لأجل وطني وازدهاره فهو من وفر إلي جميع سبل راحه

في التعلم من ماء واجهزة تبريد و كراسي و طاولات ،وان اذاكر واتعلم واتعب لأجل ديني ومجتمعي وأهلي وارفع

رؤوسهم ،،






و الآن نتطرق الى كيف نعامل الطالب الراسب :



طريقة التعامل مع الطالب الراسب :


وننصح الأهل هنا في كيفية التعامل مع الطفل الذي أخفق في نتائج الامتحانات ب :



- ضرورة مواجهة الأسباب التي جعلت الطفل لا يحقق نتائج جيدة.

- ينبغي ان يكون التأنيب مناسبا للنتائج.. فلا مبالغة في العقاب ولا تساهل عطفا.

- حذار من ان تعيروا الطفل بنتائجه السيئة أو رسوبه في كل وقت.. وعدم تذكيره بفشله إذا أخطأ بأمر لا علاقة له

بالدروس أو المدرسة.

- وضع برنامج تقوية خلال العطلة شرط ألا يبدو وكأنه عقاب للطفل.. بل فرصة للأمل في النجاح.


- بث الأمل في نفسه.. كأن يقال له عبارة: أنت تستطيع في المرة القادمة ان تحقق النجاح.. فأنت ذكي.. ولكن يبدو انك

انغمرت في اللعب هذه المرة.. وهذا يشكل حافزا له للمذاكرة والتطلع الي النجاح.





اذن فمشكل الرسوب ليس مشكل ضخم انما هو مشكل بسيط يمكن التغلب عليه

و للتأكد من صحة كلامي تابعو معي هذه القصة :


طالبة رسبت بالثانوية انظروا كيف خبرت اهلها :


يوجد بنت رسبت بالثانوية انظروا ماذا فعلت لتخبر اهلها :

خرجت من البيت دون ان تدري عاءلتها و وضعت رسالة فوق سريرها و بعد برهة من الزمن تفطنت الام لغياب ابنتها عن

فذهبت الى غرفتها و لما فتحت الباب لاحظت وجود رسالة فوق السرير ففتحتها و هي ترجف و بدأت في القراءة :



نــــــــص الرســــــــــالـــــــة :


امي انا لقد تزوجت و انا الآن حامل اذن فسوف اذهب مع زوجي الى للعيش معه في

شاحنته الصغيرة بالقرب من احدى القرى و سوف ازرع الحشيش ( المخدرات ) له و لاصحابه و لن آتي لازورك الا بعد 20

سنة لكي تراي احفادي و زوجي المصاب بالسيدا ( في هذه الاثناء الام اندهشت و كادت تصاب بالاغماء ) و كتبت الفتاه

في الاخير :


ملاحظة :

امي انا اكذب انا في بيت الجيران لكن اردت ان أريكي انه بالحياة هناك مصيبة اكثر

من رسوبي في الثانوي


فمن هذه الفصة نستلخص ما كنت قد قلته من قبل مع العلم انا لا احرض الراسبين على اخبار والديهما بهذه الطريقة










hana20
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 2595
نقاط : 31309
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى