Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 الاقتصاد  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 339 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 339 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



الاقتصاد

اذهب الى الأسفل

 الاقتصاد  Empty الاقتصاد

مُساهمة من طرف hana20 الأحد نوفمبر 11, 2012 10:35 pm

1)تعريف الاستهلاك : هو دلك الجزء من الدخل الدي يستعمل في اقتناء السلع والخدمات من أجل تلبية واشباع حاجات معينة ويعتبر هو المحرك والهدف من النشاط الاقتصادي.
2)أنواع الاستهلاك:
أ)استهلاك نهائي و وسيطي :
1)استهلاك النهائي:هو القيام العائلات والانارات بالاستهلاك المباشر لسلع والخدمات هدا النوع يعتبر استهلاك غير منتج كتناول الطعام واستعمال الوقود في السيارات.
2)استهلاك الوسيط:يقصد به استعمال المؤسسات للموارد والمنتجات والخدمات في انتاج سلع وخدمات أخرى هدا النوع يعتبر استهلاك منتج مثال دلك استعمال مادة الخشب في صناعة الاثاث.
ب)استهلاك فوري و تدريجي :
1)استهلاك فوري :هو الاستعمال النهائي أو الوسيط للسلع و الخدمات مرة واحدة كتناول الطعام واستعمال المواد الاولية.
2)استهلاك التدريجي : هو استعمال المتكرر للسلع أو الخدمات عدة مرات أي افنائها بصورة تدريجية مثال دلك المباني اللباس الالات....
ج)استهلاك فردي وجماعي :
استهلاك الفردي :وهو مايستعمل ويخص من شخص دون سواه كتناول الدواء الدي يصفه الطبيب للمريض .
استهلاك الجماعي :وهو الاستهلاك المشترك بين مجموعة من الناس كالنقل الحضري حدائق التسلية.
العوامل المؤثرة في الاستهلاك :يتأثر استهلاك العائلات بعدة عوامل تؤدي الى الزيادة أو انقاص أهم هده العوامل الدخل,مستوى الاسعار, قرار المستهلك.
1)الاستهلاك والدخل : يقصد هنا بالدخل المتاح للعائلات (وهو صافي الدخل المقبوض خلال فترة زمنية معينة ) واستهلاك العائلات هو دلك الجزء المنفق من الدخل على شراء السلع الاستهلاكية والخدمات يمكن تصنيفه الى 3 مستويات :
-الانفاق على الغداء
-/////////////الصحة والنقل والتسلية
-//////////// السكن و اللباس
وتوجد عدة نظريات حول علاقة الاستهلاك بالدخل أهمها نظرية الاقتصادي الالماني أريس أنجل (خلاصتهما ادا كان دخل الفرد مرتفع فالجزء المخصص للغداء يكون ضعيف والجزء المخصص لسكن واللباس يكون ثابة في حين الجزء المخصص لتسلية والسلع الكمالية يكون كبيرا )
العلاقة بين الاستهلاك ومستوى الاسعار : ان الطلب على سلعة ما يحدد سعر تلك السلعة حيث ادا كان هدا الاخير منخفض فاءن المستهلك يقتني كمية أكبر أما ادا كان السعر مرتفع فالمستهلك يقلل من مشترياته من تلك السلعة.
قرار المستهلك : تتمثل في مشكلة الاختيار بين مختلف السلع والخدمات حيث تحدد عدة عوامل بسيكولوجية يصطلح عليه الاقتصاديون باءسم المنفعة الحديثة أي كلما زادت الكمية المستهلكة من سلعة ما قلت المنفعة من هده السلعة في نظر المستهلك مثل شرب كوب ماء فيه منفعة كبيرة وكلما شرب الكوب اخر فاءن المنفعة تقل الى أن تنعدم .
العلاقة الرياضية بين الاستهلاك والدخل :عادة ما يقسم المستهلك دخله بين عنصرين هما : الاستهلاك والادخار ومنه يمكن كتابة :
- الدخل = الاستهلاك +الادخار
- يمكن قياس الاستهلاك باءستعمال معدلين هما : الميل المتوسط للاستهلاك والميل الحدي للاستهلاك
أ‌) الميل المتوسط للاستهلاك : هو معدل يقيس مقدار الاستهلاك الى مستوى دخل معين يحسب وفق الصيغة التالية : الميل المتوسط للاستهلاك = الاستهلاك / الدخل x100
ب‌) الميل الحدي للاستهلاك :هو مقدار التغير في الاستهلاك الناتج عن التغيير في الدخل في وحدة واحدة أو بمعنى أخر هو النسبة مقدار الزيادة أو النقصان بالاستهلاك على مقدار الزيادة والنقصان بالدخل فمثل ادا تغير الدخل من المستوى R1 ___R0يتغير الاستهلاك من المستوي C1__C0
التغير في الدخل = &R =R1- R0
التغير في الاستهلاك =&C – C0
الميل الحسن للاستهلاك = التغير في الاستهلاك / التغير في الدخل= &c/&R




الادخار
تعريف الادخار : يعرف الادخار بأنه دلك الجزء غير المنفق من الدخل فالعائلات تلجأ أحيانا الى توفير جزء من دخلها في البنوك وصناديق التوفير للحصول على مقابل سواء في الشكل فوائد أو مزايا أخرى كالسكن كما نشير الى أن الاكتناز الدي يعد حفض الاموال خارج المنضومة المالية لايعد ادخار بالمفهوم الاقتصادي لانها أموال خارج الدورة الاقتصادية
-تكمن أهمية الادخار في كونه ضاروري في تكوين الاستثمارات.
أنواع الادخار :
1) الادخار الاختياري : هو الادخار يصدر عن الفرد بمحضى اراداته مثال دلك ايداع شخص لأمواله في البنك أو في الصندوق التوفير دون اكراه من أحد .
2) الادخار الاجمالي : هو الادخار الدي تفرضه الدولة عن طريق ما تقتطعه من ضرائب ورسوم عن المداخيل باءعتبار أن هده الاموال تدهب الى بناء المرافق العمومية التي تعود بالنفع على جميع المواطنين .
العوامل المؤثرة في الادخار : من علاقة الدخل و الاستهلاك لاحظنا أنه كلما ارتفع الاستهلاك قل الادخار والعكس صحيح وهناك عوامل اخرى تؤثر على الادخار منها معدل الفائدة الدي تمنحه البنوك كدلك التضخم يؤثر سلبا على الادخار ويقصد بالتضخم ارتفاع الاسعار مما يؤدي انخفاض القدرة الشرائية في محافظة الالعرض على مستوى استهلاك يضطر الى انفاق كل دخله نظرا لغلاء المعيشة .
العلاقة بين الاستهلاك والادخار : تقاس العلاقة بينهما بالنسبة اى الدخل عن طريق حساب الميل المتوسط والميل الحدي.
الميل المتوسط للادخار :
الادخار= الدخل – الاستهلاك
الميل المتوسط للادخار = الادخار/ الدخل
الميل المتوسط للاستهلاك + الميل المتوسط للادخار =1
الميل الحدي للادخار : هو نسبة التغير في الادخار الى التغير في الدخل
الميل الحدي للاستهلاك + الميل الحدي للادخار =1

الاستثمار
تعريف الاستثمار : هو تحويل الموارد المالية الى رأس المال تقني الى أنه توجد تعاريف حسب المنظور الدي ينظر اليه فنجد :
الاستثمار من المنظور المالي : هو اعطاء المؤسسات الوسائل النقدية التي تمكنها من شراء المعدات والاراضي والمباني والتجهيزات ...الخ وهدا من طرف البنوك في الشكل قروض هدا التعريف للاستثمار من الوجهة المالية يرادف مصطلح التمويل .
الاءستثمار من المنظور الاقتصادي : هو عملية تهدف من وراء المؤسسة للحصول على تجهيزات جديدة أي خلق وسائل جديد لم تكن موجودة من قبل
أنواع الاستثمارات : يمكن التميز بين نوعين من الاستثمارات
1-الاستثمار المنتج : وهو استثمار يؤثر بصفة مباشرة على العملية الانتاجية لزيادة مثال دلك شراء المواد الاولية والالات والتجهيزات أي العناصر الاساسية في العملية الانتاجية قد يكون استثمار عمودي أو أفقي .
أ)الاستثمار العمودي : يقصد به زيادة في الانتاج دون الزيادة في المعدات الانتاج أو اليد العاملة استخدام التكنولوجيا
ب)الاستثمار الافقي : هو الاستثمار أي التوسع عن طريق زيادة اليد العاملة أو انشاء مصانع أو انشاء وحدات أفقية .
2-الاستثمار الغير منتج : متمثل في الاستثمارات التي لا تؤثر بصفة مباشرة في العملية الانتاجية الا أنها تعتبر عامل أساسي في الزيادة الانتاج مثلا دلك تحسين ظروف التخزين تحسين طرق المواصلات والاتصلات انشاء المباني
- تمويل الاستثمارات :يعرف بعملية التمويل توفير الموارد المالية الدائمة أو المؤقتة اللازمة لتغطية عملية الاستثمار الاقتصادي ويمكن التمييزبين مصدرين لتمويل .
- مصادر التمويل الداخلي : وهي المصادر المالية التي تنشأها المؤسسة بنفسها من خلال ممارستها لنشاطها تتمثل في الاهتلاكات المؤنات الارباح الصافية يصطلح عليه التمويل الداتي الى جانب هدا لعبرمن ضمن التمويل الداخلي الزيادة في رأس المال سواء زيادة مساهمة المساهمين أو زيادة الحصص الشركاء.
مصادر التمويل الخارجي : وهي المواد التي تتحصل عليها المؤسسة من الغير أهمها القروض البنكية سندات المساهمة وسندات التوضيف المساعدات المالية لدولة .
التقييس
نشاط يهدف إلى تحقيق الدرجة المثلى من النظام في محيط معين، من خلال وضع شروطا للاستخدام الشائع والمتكرر آخذا بعين الاعتبار مشاكل فعلية ومحتملة.
-بمعنى أخر هو النظام الدي يحقق وضع المواصفات القياسية التي تحدد الخصائص والابعاد ومعايير الجودة وطرق التشغيل والاداء لسلع والمنتجات مع تبسيط وتوحيد أنواعها وأجزائها قدر الامكان
خصائص التقييس :
التبسيط والتنميط و التوصيف وتحقيق الملائمة للاستعمال
1-خاصية التبسيط : حسب المنظمة العالمية أيزو التبسيط هو اختصار عدد نمادج المنتجات الى العدد الدي يكفي لمواجهة الاحتياجات السائدة في وقت معين عن طريق استبعاد النمادج السائدة أو استحداث النمودج الجديد لثيحل محل نمودج أو اكثر على أن لا يخل دلك بحاجة المجتمع ورغبات المستهلكين ويهدف الى عدم تعدد وتنوع النمادج كما في دلك من اسراف في التكاليف وزيادة في الجهد مما يؤدي الى الزيادة في حجم الانتاج وخفض التكاليف وتحسين الخدمات المتاحة
2-خاصية التنميط : حسب المنضمة العالمية للتقييس هو توحيد مواصفتين أو أكثر لجعلها مواصفة واحدة حتى يمكن للمنتجات الناتجة أن تكون قابلة لتبادل عند الاستخدام .
-يرجع الفصل الى التنميط في امكطانية الانتاج كونه يقلل من مساحة التخزين وحجم المخزون ويؤدي الى نتائج مماثلة وتخفيض كبير في تكاليف الانتاج .
3 خاصية التوصيف : هو البيان الموجز المتطلبات التي ينبغي تحقيقها في المنتوج أو في مادة عملية مع توضيح طريقة التي يمكن بواسطتها توفير المتطلبات كلما كان دلك ملائم بمعنى تحديد خصائص المواد قد يكون في حاجة الى هدا التحديد سهل كما قد يكون في حاجة الى الاستعانة برسومات أو منحنيات أو جداول .
4-خاصية تحقيق الملائمة للاستعمال : بمعنى أن الجودة ليست مطلقة وهي ترتبط بظروف الاستخدام فماهو جيد في مكان معين وتحت ظروف معينة قد يكون غيرجيد في امكنة أخرى أو تحت ظروف مختلفة مثل الاسمنت الدي يستخدم في الاراضي المالحة يختلف عن المواصفات الوطنية في كل بلد دون نقل المواصفات الاجنبية .
أنواع المواصفات
أ‌) تعرف المواصفات : هي وثيقة توضع بالاتفاق العام وتقريرها جهة معترف بها توفر للاستخدام العادي قواعد ارشادات أو خصائصه بهدف تحقيق الدرجة المثلى من المعطيات على أن تستند المواصفات على النتائج الاكيدة للعلم والتجربة
ب‌) أنواع المواصفات :
1- مواصفات المصطلحات والتعاريف : من المهم أن يتم تعريف المصطلحات المستخدمة في الوثائق القانونية والفنية بشكل واضح ودقيق كونها تلعب دوراً هاماً وحيوياً في إزالة أي التباس أو عدم وضوح وتسهل عملية الوصول إلى اتفاق حول الموضوع المطروح
مثلا جميعنا يعلم أن kg ترمز الى وحدة الوزن c° ترميز الى وحدة درجة الحرارة
2-المواصفات الأساسية
هي المواصفات التي تشكل الأساس للعديد من الحقول التقييسية والمنتجات والنشاطات، مثل مواصفة الوحدات الدولية الصادرة عن الآيزو حيث أنها تستخدم في الحقول الهندسية والطبية وفي الكثير غيرها.
3-مواصفات الأبعاد والقياسات
هذه المواصفات تحدد الأبعاد والقياسات لقطع وأدوات معينة تستخدم في الصناعة لتكون بشكل موحد في جميع أنحاء العالم وكلغة مشتركة بين المصممين والمنتجين مثل المواصفات الخاصة بأبعاد وقياسات البراغي والمسامير.
4-مواصفات الأداء
هي المواصفات التي تحدد متطلبات الأداء للمنتج ولا تتدخل في خصائص التصميم.
إن المستهلك يسعى دائماً لشراء منتج بالجودة المناسبة , أي انه يوازن ما بين الاعتبارات الفنية والاقتصادية، لذلك فان هذه المواصفات تحدد أداء المنتجات النهائي الذي يحقق متطلبات الجودة المناسبة، فهي لا تتناول خصائص التصميم وإنما تركز على الأداء بحيث تترك الحرية للمصنع لاستخدام التصميم وطريقة الإنتاج التي تناسبه ولا تقيد عملية التطوير لديه شريطة أن يحقق متطلبات المواصفة .
جاء في الملحق رقم 3 من اتفاقية من العوائق الفنية لتجارة الصادرة عن المنظمة التجارية العالمية OMCنعد على أن تقوم كل دولة عضو بوضع مواصفاتها حسب متطلبات الاداء وليس متطلبات التصميم
5-مواصفات الاختبار وضبط الجودة : بمعنى لابد من وضع شروط معينة لمنتوج ما تحدد طريقة قياس له ودلك من خلال المواصفات تكون مرتبطة مع المواصفة صاحبة الشروط.
أهداف التقييس وفوائده :
يمكن القول أن التقييس وسيلة فعالة لتحقيق أهداف وليس غاية في حد داته أهم هده الاهداف ما يلي :
1-خفض التكاليف : ان تخفيض الاموال المنفقة من الطبيعي يؤدي الى تخفيض تكاليف الانتاج حيث تكون نفقات شراء الالات والمعدات دات الكفاءة العالية وخفض شراء الخامات ووفرت النفقات الادارية نتيجة تقليل وتبسيط الاجراتات.
2-زيادة الكفاءة الانتاجية ك كلما كان عدد النمادج محدد كلما كان الاستعمال و التشغيل فترات أطول وزيادة في الانتاجية وطدلك خفض في العمليات الصناعية يؤدي الى الزيادة كفاءة العمال وتخفيض نسبة المنتجات المفروضة .
3-تحسين جودة المنتجات : ان تركيز أعمال التصميم والانتاج على عدد أقل من المواد والاجزاء وازدياد خبرة العمال يجعل من الانتاج دا جودة عالية
4-الحفاظ على المواد والموارد : يحقق التقيس توفير كبيرا من الخامات والمواد الاولية بسبب تحسين تصميم المنتجات وحسن استغلال المواد البديلة نتيجة لابحات اللازمة قبل وضع المواصفات .
5-التبادلية ك أي القدرة المنتج أو الصانع على انتاج عدد كبير من الاجزاء المماثلة في الحجم والشكل والاداء الى حد يضمن استبدال جزء بجزء اخر حيث لا يمكن لجزئين التماثل .
6-السلامة : وتتمثل في العديد من المقاييس المنتجات التي اعدت خصيصا لحماية صحة وحياة الانسان من أمثلتها حزام الامان الالبسة الداقية أحزمت النجاة .

التقييس في المؤسسة :
- التقييس بالانتاج : يسمح التقييس في المجال الانتاج بتحديد مواصفات المنتوج من حيث الابعاد ومعايير الجودة وطرق التشغيل والاداء
- الجودة : يقصد بالجودة مجموعة السمات وخولص المنتوج التي تحدد مدى ملائمته لتحقيق الغرض الدي أنتج من اجله وتشمل متطلبات عناصر الجودة ما يلي :
- وضع مواصفات للمنتوج
- توكيد الجودة أثناء التحصير والانتاج وتجنب الاخطاء
- تحليل المعلومات التي ترد من الاسواق والمستهلكين والزبائن
- تدريب العاملين لرفع كفاءة الاداء والحفاظ على مستوى جودته
- أن تكون المواصفات عند تطبيقها الى الخفض تكاليف الانتاج وزيادة حجم تسويق المنتوج وتحقيق الربح

علاقة التقييس بالتوزيع : علاقة المؤسسة بمستهليكيها ناتج عن متطلبات التقييس من جهة وتزويد سلطة المستهلكين من جهة أخرى حيثالى عهد قريب كانت المؤسسة تنظر الى المستهلك كوحدة استهلاكية تملك القدرة الشرائية دون الاهتمام بوسائل حماية البيئة مما ادى الى ظهور قوة وحركة لدفاع عن المستهلك والبيئة :
أ) حماية المستهلك : صدر في الجزائر القانون رقم 02/89 المؤرخ في 07/02/ 1987صدر في الجزائر رقم 02/89 المؤرخ في 02/89 المتعلق بحماية المستهلك ومن القواعد التي تلزم بها المؤسسات وتعد حق المستهلك:
- الحق في الامن والاختيار والاصغاء اليه والحق في الاعلام عن طريق البطاقية
ب)حماية البيئة : عند وضع المواصفة يجب دراسة قضية كونها الزامية أو اختيارية مع الاخد بالاعتبار جميع الضروف اللازمة لحماية البيئة تكون هده المواصفات الزامية التطبيق ادا تعلقة ب :
-سلامة وصحة المواطن
-منع الغش المكاييل والاوزان
-حماية البيئة والامن القومي

أنظمة التقييس :
-المستوى التقييسي : هو المدى الجغرافي أو السياسي أو الاقتصادي للمشاركة في أعمال التقييس نجد عدة مستويات هي :
- المستوى الدولي : مجالاته مفتوحة لجميع الدول دات صلة بالتقييس مثال دلك ( ايزو اللجنة الكهرو تقنية الدولية IEC (
- المستوى الاقليمي : يخص منطقة جغرافية أو سياسية أو اقتصادية
- المستوى الوطني: ويقصد به التقييس الذي يتم على مستوى دولة واحدة فقط حيث نجد في الجزائر المعهد الجزائري لتقييس IANOR هو الجهة الوطنية المخولة رسميا في الجزائر لاصدار مثل هده المواصفات .
- التقييس و المنظمة التجارة العالمية : 145 عضو بتاريخ جانفي 2002 تم الاتفاق حول العوائق الفنية لتجارة وجاء في مضمون التفاقية فرض على الاعضاء التأكيد من ان اللوائح الفنية المواصفات القياسية اجراءات تقييم مطابقة دات تعد عقبات أمام التجارة في حالة وجود مواصفات قياسية دولية يتحنم على المنظمة المعينة في أنشطة المواصفات الدولية ودلك لارساء نوع من التوافق وتشجيع الجميع على قواعد ممارسة المنظمات المعينة على المشاركة الفعالة حسب مواردها في صيانة المواصفات القياسيى الدولية .

تعريف وضيفة المؤسسة : ان قيام المؤسسة بتحليل النشاط الكلي الى سلسلة من العمليات المترابطة والدي يعتبر تحقيقه ظروري للمؤسسة يصطلح عليه الوظيفة .
فتعريف الوظيفة هي : مجموع الانشطة أو العمليات الكبرى التي تقوم بها المؤسسة أثناء عملية الاستغلال والتي يتوجب على العاملين ادائها يدويا أو بواسطة الة أو جهاز معين على ان يمارس هده الاعمال تحت مسؤلية رئيس واحد .
أنواع الوظائف ك ويوجد 6 وظائف:
1- الوظيفة التقنية : يتمثل دورها في تحضير عملية تحويل المادة الاولية ثم تنفيدثم المراقبة
2-الوظيفة المالية : يتلخص دورها بتوفير رؤس الاموال التي تحتاجها المؤسسة في الوقت المناسب بأقل تكلفة ممكنة وتسيير هده الاموال
3 الوظيفة الادارية : تشمل مختلف المهام الإدارية اللازمة لتحقيق الهدف المنشود من طرف المؤسسة و من تنظيم و حكم مراقبة و تخطيط و تنسيق، كما تقوم بنموذجيه نشاط المؤسسة عن طريق الوظائف الأخرى.
4- الوظيفة الاجتماعية : وتهتم أساسا بالجانب القانوني للالتزامات المؤسسة اتجاه عمالها وكيفية مشاركة هؤلاء في تحقيق الاهداف الى جانب متابعة الوضعية الاجتماعية للعمال .

(تابع لدرس التموين )

تسيير المخزونات : ان الحاجة الى التوازن بين التدفقات المتعلقة بالتموين والتدفقات الاستعمال يتطلب تنظيم جيد كالمخازن بجانبها المادي والى دراسة اقتصادية لمستوى المخزون الامثل وهدا لتفادي نفاد المخزون وتوقف نشاط المؤسسة .
أ‌) التسيير المادي للمخزون : يهدف الى تخفيض التكاليف وتسهيل عملية المراقبة ودلك من خلال ما يلي :
-جرد وتوظيف كل المواد والمنتجات المخزنة
- اعداد الموضع الخاص بكل نوع
- اعداد وسائل حفض المخزونات حسب طبيعتها
- عدم التجميع كميات كبيرة لمدة طويلة .
- عدد مرات تجديد المخزون
- سرعة دورانه
- توزيع الطلبيات على مدار السنة
ويمكن أخد طريقتين في الحساب
1- طريقة المخزن الادنى (مخزن الامان ): تقوم على مبدأ اعادة تموين المخازن كلما وصل مستوى المخزون الى الحد الادنى لتجنب أي تأخير
2- طلب كميات متغيرة في أزمنة ثابتة : تعتمد عندما تكون الاخراجات منتظمة نوعا ما كونها تسمح بتوزيع جيد خلال الزمن
التسيير المحاسبي لمخزن : بمعنى ملااقبة حركة المخزونات باءستعمال بطاقات المخزن التي تظهلر الوارد والصادر والمتبقي من المخزن
- وأهم عمل يتعلق بالمخزونات من أجل تحديد النتيجة واعداد الميزانية ومراقبة التهور في قيمة المخزونات والعمل على الحد منه .

التسويق
تعريف التسويق : هو التحضير والتنفيد والمراقبة لسياسة المؤسسة الخاصة بتلبية رغبات المستهلكين فالتظرة التقليدية لتسويق كانت تنصب أساسا على عمليات البيع و الاشهار ودراسة السوق أما النظرة الحديثة فيتركز على تنفيد استراتيجية الزبون مثل ترقية المبيعات البحث عن منتجات وتطويرها تطوير توزيعها .
مراحل عملية البيع :
1- مرحلة تجميع الطلبيات من الزبائن
2- مرحلة دراسة الكلبيات المستلمة من الزبائن
3- مرحلة تسليم الطلبيات
4- مرحلة الفوترة
مهام وظيفة التسويق : تتلخص في البيع و الاشهار , ترقية المبيعات بطريقتها العرض الخاص وللبيع عن طريق العلاواة
قنوات التوزيع :
-سواء كان التوزيع المباشر من المنتج الى المستهلك
- التوزيع بالطريق الافضل وجودوسطاء بين المنتج والمستهلك
- المستورد بائع الجملة والبائع بالتقسيط
- التوزيع بالطريقة الاقصر انتقال المنتوج من المنتج الى المستهلك بواسطة البائع بالتقسيط
دراسة السوق :
تنصب دراسة السوق على كل من السوق والمنتوج ,العرض , الطلب , دراسة البيئة
حماية المستهلك : تسعى المؤسسة الى المستهلك وتحقيق رغباته في اطار احترام مقاييس معينة أصبحة مقننة مر كل مراحل انتاج المنتوج الى غاية وصوله الى المستهك .


hana20
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 2595
نقاط : 31379
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى