بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 618 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 618 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 618 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:04 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>مرجع الجلفة لمادة الرياضيات
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد العلمية و التقنية
صفحة 1 من اصل 1
مرجع الجلفة لمادة الرياضيات
منها أولا
الحسابات على الجذور تحويل مقام نسبة :
:
دروس رياضيات بالصوت والصورة :
درس المعالم كامل :
http://www.4shared.com/video/-rIv2cdP/Axe.html
درس النسب المثلثية كامل :
http://www.4shared.com/video/oRKB_Gul/cos.html
درس الدوران والزوايا - المضلعات المنتظمة :
http://www.4shared.com/video/54TIoshF/Rotate.html
أو من خلال :
اليكم عرض رائع حول الدالة التألفية والدالة الخطية :
من خلال الرابط التالي :
http://z.physique48.com/am/m/p48_math_0507.rar
الحسابات على الجذور تحويل مقام نسبة :
:
دروس رياضيات بالصوت والصورة :
درس المعالم كامل :
http://www.4shared.com/video/-rIv2cdP/Axe.html
درس النسب المثلثية كامل :
http://www.4shared.com/video/oRKB_Gul/cos.html
درس الدوران والزوايا - المضلعات المنتظمة :
http://www.4shared.com/video/54TIoshF/Rotate.html
أو من خلال :
شرح درس الدوران والزوايا - المضلعات المنتظمة ...فيديووووووووو مشاهدة الدرس بشكل مباشر
اليكم عرض رائع حول الدالة التألفية والدالة الخطية :
من خلال الرابط التالي :
http://z.physique48.com/am/m/p48_math_0507.rar
درس الاشعة كامل :
http://www.4shared.com/video/4yzUGjPt/raya.html
درس الهندسة في الفضاء كامل :
http://www.4shared.com/video/YVEfj6-D/Sphere.html
http://www.4shared.com/video/4yzUGjPt/raya.html
درس الهندسة في الفضاء كامل :
http://www.4shared.com/video/YVEfj6-D/Sphere.html
اليكم شرح كامل لدرس التحليل في الرياضيات بشكل عروض ببرنامج PowerPoint
1- تحليل بإستخدام المتطابقات الشهيرة 01
http://www.4shared.com/office/OwID2Wc-/_____01.html1- تحليل بإستخدام المتطابقات الشهيرة 01
رابط اخر للتحميل :
http://www.neilshare.com/dld11429780.rar.html
2- تحليل بإستخدام المتطابقات الشهيرة 02
http://www.4shared.com/office/f7EtHlWO/_____02.html
رابط اخر للتحميل :
http://www.neilshare.com/dlditb30687.rar.html
3-تحليل بإستخدام المتطابقات الشهيرة 03
http://www.4shared.com/office/CeYV-thW/_____03.html
رابط اخر للتحميل :
http://www.neilshare.com/dldxui30934.rar.html
4- تمارين عامة حول التحليل بإستخدام المتطابقات الشهيرة
http://www.4shared.com/office/uxRj4TTo/_______.html
رابط اخر للتحميل :
http://www.neilshare.com/dldrsm31495.rar.html
5 -الحساب الحرفي تحليل عبارة باستخراج العامل المشترك
http://www.4shared.com/office/hw7FFrti/___________.html
رابط اخر للتحميل :
http://www.neilshare.com/dldxct31170.rar.html
تمارين عامة
http://www.4shared.com/office/V4H5NUzA/_online.html
رابط اخر للتحميل :
http://www.neilshare.com/dldytf32111.rar.html
شرح مفصل لكيفية حل متراجحة مع تمثيلها بيانيا :
---- انتهى شرح درس المتراجحات المقرر لمستوى السنة الرابعة متوسط ----
تمرين حول المتراجحات :
لمشاهدة وقراءة المحتوى اضغط على الصورة حتى تظهر بشكل واضح
تمرين حول المتراجحات :
لمشاهدة وقراءة المحتوى اضغط على الصورة حتى تظهر بشكل واضح
شرح مفصل لحل جملة معادلتين لنبداء :
حتي نفهم جيدا طريقة الحل بالجمع والتعويض لابد من فهم جيد لطريقة الحل بالتعويض و طريقة الحل بالجمع
حتي نفهم جيدا طريقة الحل بالجمع والتعويض لابد من فهم جيد لطريقة الحل بالتعويض و طريقة الحل بالجمع
الطريقة الثانية طريقة الحل بالجمع :فكرة هذه الطريقة اذا اردت ايجاد احد المجهيل تجعل معاملي الجهول الأخر متعاكسين
لنبحث عن المجهول x بهذه الطريقة نجعل معاملي y متعاكسين
الرمز ?? يعني x فمعذرة
ايجاد قيمة y بنفس الطريقة ( طريقة الجمع ) :
ايجاد قيمة y بنفس الطريقة ( طريقة الجمع ) :
الرمز ?? يعني y فمعذرة
3/ طريقة الحل بالجمع والتعويض :
يمكن دمج الطريقتين معا في طريقة واحدة بحيث نبحث عن قيمة x بطريقة الجمع ونبحث عن المجهول y بالتعويض قيمة x في ابسط معادلة فلهذا
تسمى هذه الطريقة طريقة الجمع والتعويض
اولا ايجاد المجهول الأول x:
اولا ايجاد المجهول الأول x:
الرمز ؟؟ يعني x
ايجاد المجهول الثاني y
ايجاد المجهول الثاني y
شرح كامل لدرس تريض مشكل في الرياضيات بشكل عروض برنامج PowerPointللتحميل من خلال الرابط التالي :
كل مايحتاجه الأستاذة و التلاميذ من دروس ومواضيع متنوعة و فروض و مجلات ... في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
كل مايحتاجه الأستاذة و التلاميذ من دروس ومواضيع متنوعة و فروض .. في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
ملاحظة ان لم تتمكن من التحميل حاول من جديد حتى تتمكن من ذالك هذا راجع لسرعة الانترنات ومن الروابط في بعض الأحيان
حمل الملف بحجم 120 MB المواضيع المقسمة الى اجزاء من الروابط التالية ثم اجمعها في ملف واحد :
الجزء الأول من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10754055...ba/math01.html
الجزء الثاني من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10754783...fa/math02.html
الجزء الثالث من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755060...99/math03.html
الجزء الرابع من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755405...9a/math04.html
الجزء الخامس من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755656...83/math05.html
الجزء السادس من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755749...2b/math06.html
الجزء السابع من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10831720...47/math07.html
الجزء الثامن من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10831923...82/math08.html
الجزء التاسع من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10832164...8a/math09.html
الجزء العاشر من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10832533...dd/math10.html
الجزء الأخير من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10832635...23/math11.html
وسنجد صفحة فيه ببرنامج PDF رائعة من حيث الشرح
اليك علامات 15 تلميذ في مادة الرياضيات :
18 ، 10 ، 08 ، 08 ، 18 ، 15 ، 10 ، 12 ، 16 ، 07 ، 10، 08 ، 12 ،َ12 ، 15
س1: نظم هذه المعلومات في جدول ذو طابع متقطع ثم جدول ذو طابع مستمر مبينا مايلي :
التكرار - التكرار النسبي - النسبة المئوية للتكرار النسبي - التكرار المجمع الصاعد -التكرار المجمع النازل
س2 : احسب الوسط الحسابي في حالة ذات طابع متقطع ثم في حالة ذات طابع مستمر
س 3: حدد رتبة الوسيط ثم قيمة هذا الوسيط
المطلوب الثالث : هو تحديد رتبة وقيمة الوسيط للسلسلة الاحصائية للقيام بذالك لابد ان نرتب العلامات ترتيبا تصاعديا او تنازليا
اذا حسب هذه الحالة رتبة الوسيط هي الرتبة الثامنة اي قيمة الوسيط هي 12 :
سبب الانتقال بين الوسط الى الوسيط لسلسلة احصائية لأن بعض حالات سلاسل احصائية مرتبة ترتيبا تصاعديا و ان الوسط الحسابي لايقسم السلسلة الى جزأين لهما نفس عدد العناصر ، وهذا الأمر يمكن تحقيقه بحساب الوسيط
الحل :
الجدول التالي يتعلق بالأجور التي يتقاضاها 81 عاملا بالدينار في اليوم :
انتهى الشرح الوسيط في سلسلة احصائية ذات طابع متقطع او مستمر
تعيين دالة تآلفية انطلاقا من تمثيلها البياني فيديووووووو درس مقدم من الأستاذ ناصر العلم على شكل فيديو :
شاهدو الفيديو مباشرة بدون تحميل.
https://youtu.be/Ik3J3-Uqhd8
تمرين محلول حول النشر و التحليل حل معادلة :
للتحضير الجيد لشهادة التعليم المتوسط
اليكم حل مواضيع شهادة التعليم المتوسط لدورات سابقة
دورة جوان 2009
لمشاهدة الصورة بشكل واضح اضغط عليها
حتى يمكن مشاهدة وقراءة التمرين نضغط على الصورة اعلاه
كيفية مناقشة وتحديد الصيغة الرابحة حسب بيان الدالة الخطية والدالة التألفية :
قوانين في الرياضيات ملاحظة ان لم تتمكن من التحميل حاول من جديد حتى تتمكن من ذالك هذا راجع لسرعة الانترنات ومن الروابط في بعض الأحيان
حمل الملف بحجم 120 MB المواضيع المقسمة الى اجزاء من الروابط التالية ثم اجمعها في ملف واحد :
الجزء الأول من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10754055...ba/math01.html
الجزء الثاني من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10754783...fa/math02.html
الجزء الثالث من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755060...99/math03.html
الجزء الرابع من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755405...9a/math04.html
الجزء الخامس من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755656...83/math05.html
الجزء السادس من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10755749...2b/math06.html
الجزء السابع من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10831720...47/math07.html
الجزء الثامن من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10831923...82/math08.html
الجزء التاسع من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10832164...8a/math09.html
الجزء العاشر من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10832533...dd/math10.html
الجزء الأخير من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/10832635...23/math11.html
موضوع كامل حول الاحصاء :
للرفع من خلال الرابط التالي :
للرفع من خلال الرابط التالي :
وسنجد صفحة فيه ببرنامج PDF رائعة من حيث الشرح
تمرين محلول و شمال لدورس الاحصاء :
اليك علامات 15 تلميذ في مادة الرياضيات :
18 ، 10 ، 08 ، 08 ، 18 ، 15 ، 10 ، 12 ، 16 ، 07 ، 10، 08 ، 12 ،َ12 ، 15
س1: نظم هذه المعلومات في جدول ذو طابع متقطع ثم جدول ذو طابع مستمر مبينا مايلي :
التكرار - التكرار النسبي - النسبة المئوية للتكرار النسبي - التكرار المجمع الصاعد -التكرار المجمع النازل
س2 : احسب الوسط الحسابي في حالة ذات طابع متقطع ثم في حالة ذات طابع مستمر
س 3: حدد رتبة الوسيط ثم قيمة هذا الوسيط
لمشاهدة الحل اضغط على الصورة التالية :
تنظيم في جدول ذو طابع متقطع
تنظيم في جدول ذو طابع متقطع
المطلوب الثالث : هو تحديد رتبة وقيمة الوسيط للسلسلة الاحصائية للقيام بذالك لابد ان نرتب العلامات ترتيبا تصاعديا او تنازليا
اذا حسب هذه الحالة رتبة الوسيط هي الرتبة الثامنة اي قيمة الوسيط هي 12 :
تنظيم في جدول ذو طابع مستمر :
وسيط لسلسلة احصائية ذات طابع متقطع او مستمر
سبب الانتقال بين الوسط الى الوسيط لسلسلة احصائية لأن بعض حالات سلاسل احصائية مرتبة ترتيبا تصاعديا و ان الوسط الحسابي لايقسم السلسلة الى جزأين لهما نفس عدد العناصر ، وهذا الأمر يمكن تحقيقه بحساب الوسيط
حساب الوسيط لسلسلة احصائية :
- عندما تكون سلسلة احصائية مرتبة ، الوسيط هي القيمة التى تجزئ هذه السلسلة إلى جزأين لهما نفس التكرار .
عدد القيم الأصغر من الوسيط يساوي عدد القيم الأكبر منه ونرمز للوسيط السلسلة الاحصائية بالرمز : Med
مثال عن حساب الوسيط لميزة احصائية متقطعة :
عين وسيط السلسلة :
3 ، 10 ، 8، 7، 6 ، 6 ، 5، 4، 4
- عندما تكون سلسلة احصائية مرتبة ، الوسيط هي القيمة التى تجزئ هذه السلسلة إلى جزأين لهما نفس التكرار .
عدد القيم الأصغر من الوسيط يساوي عدد القيم الأكبر منه ونرمز للوسيط السلسلة الاحصائية بالرمز : Med
مثال عن حساب الوسيط لميزة احصائية متقطعة :
عين وسيط السلسلة :
3 ، 10 ، 8، 7، 6 ، 6 ، 5، 4، 4
الحل :
معظمكم قد فكر واجاب كمايلي :
- التكرار الكلي للسلسلة هو عدد فردي ويساوي 9 في المثال المقترح
اي هي القيمة التي ترتبها : 5
- التكرار الكلي للسلسلة هو عدد فردي ويساوي 9 في المثال المقترح
نرتب السلسلة الاحصائية ترتيبا تصاعديا مثلا ( نستطيع ترتيبها ترتيبا تنازلي ) :
10 ، 8 ، 7 ، 6 ، 5 ، 4 ، 4 ، 3
التكرار الكلي 9 والعدد 9 يمكن كتابته على الشكل : 1+4×2=9
وعليه رتبة الوسيط في هذه السلسلة الاحصائية هو القيمة التي ترتبتها : 1+4 10 ، 8 ، 7 ، 6 ، 5 ، 4 ، 4 ، 3
التكرار الكلي 9 والعدد 9 يمكن كتابته على الشكل : 1+4×2=9
اي هي القيمة التي ترتبها : 5
مثال اخر عن حساب وسيط لسلسلة احصائية ذات طابع متقطع تكرارها الكلي عدد زوجي :
مثال :
عين وسيط للسلسلة : 2 ، 5 ، 7 ، 8 ، 7 ، 4 ، 3 ، 9
الحل :
نرتبها ترتيبا تنازليا مثلا :
2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 ،ٍ 7 ٍ، 8 ، 9
- التكرار الكلي هو 8 ( عدد زوجي )
أي : 4 × 2 = 8عين وسيط للسلسلة : 2 ، 5 ، 7 ، 8 ، 7 ، 4 ، 3 ، 9
الحل :
نرتبها ترتيبا تنازليا مثلا :
2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 7 ،ٍ 7 ٍ، 8 ، 9
- التكرار الكلي هو 8 ( عدد زوجي )
وسيط السلسلة المقترحة هو :
نصف مجموع القيمة التي رتبتها 4 و 1+ 4
نصف مجموع القيمة التي رتبتها 4 و 1+ 4
2 - حساب الوسيط لسلسلة احصائية ذات طابع مستمر :
الجدول التالي يتعلق بالأجور التي يتقاضاها 81 عاملا بالدينار في اليوم :
حساب وسيط السلسلة
نلاحظ ان قائمة العمال مرتبة ترتيبا تصاعديا حسب الأجورهم
- عدد العمال هو 81 ( 11 + 10 + 25 + 20 +15 )
81 عدد فردي
أي : 1 + 40 × 2 = 81
اذا رتبة الوسيط في السلسلة هي : 41 = 1 + 40
بعض المفاهيم قبل المواصلة الشرح :
أ ) - تعنى الفئة ]a : b ] التي تشمل الوسيط Med وهي الفئة الوسيطية :
أجرة العامل الذي رتبته 41 في قائمة العمال تكون حتما في المجال ]550 : 500 ]
لأن عدد العمال الذين يتقاضون أجرة أقل من 500 دينار جزائري في اليوم هو 35 عامل
وعدد العمال الذين يتقاضون أجرة أقل من 550 دينار جزائري في اليوم هو 60 عامل من خلال الجدول السابق كما هو مبين فيه من خلال الألون المدرجة فيه :
و بالتالي فأن الوسيط ينتمي حتما الى المجال ]550 : 500 ] الذي يسمى الفئة الوسيطية
ب - نعنى r رتبة الوسيط Med في الفئة ]a : b ]
- عدد العمال الذين يتقاضون أجرة أقل من الوسيط أو تساويه هو :
أي :
- بعض المفاهيم قبل المواصلة الشرح
ج ) - تعنى L طول فئة ]a : b ] و d تكرار ها
- طول فئة هو : L= b-a
ومنه : L = 550 -500
أي : L = 50
d تكرار ها في المجال ]550 : 500 ]
هو : d =25 ( موجودة في الجدول )
بالتعويض نجد :
اذن قيمة الوسيط في هذه السلسلة الاحصائية ذات طابع مستمر هي :512
- عدد العمال هو 81 ( 11 + 10 + 25 + 20 +15 )
81 عدد فردي
أي : 1 + 40 × 2 = 81
اذا رتبة الوسيط في السلسلة هي : 41 = 1 + 40
بعض المفاهيم قبل المواصلة الشرح :
أ ) - تعنى الفئة ]a : b ] التي تشمل الوسيط Med وهي الفئة الوسيطية :
أجرة العامل الذي رتبته 41 في قائمة العمال تكون حتما في المجال ]550 : 500 ]
لأن عدد العمال الذين يتقاضون أجرة أقل من 500 دينار جزائري في اليوم هو 35 عامل
وعدد العمال الذين يتقاضون أجرة أقل من 550 دينار جزائري في اليوم هو 60 عامل من خلال الجدول السابق كما هو مبين فيه من خلال الألون المدرجة فيه :
و بالتالي فأن الوسيط ينتمي حتما الى المجال ]550 : 500 ] الذي يسمى الفئة الوسيطية
بعض المفاهيم قبل المواصلة الشرح :
ب - نعنى r رتبة الوسيط Med في الفئة ]a : b ]
- عدد العمال الذين يتقاضون أجرة أقل من الوسيط أو تساويه هو :
41 = 6 + 35
وبالتالي رتبة الوسيط هي 6 في الفئة ]550 : 500 ] أي :
r=6
اذا لحد الأن تعرفنا على عدت مفاهيم منها رتبة الوسيط في السلسلة الاحصائية والفئة الوسيطية و رتبة الوسيط في الفئة الوسيطية - بعض المفاهيم قبل المواصلة الشرح
ج ) - تعنى L طول فئة ]a : b ] و d تكرار ها
- طول فئة هو : L= b-a
ومنه : L = 550 -500
أي : L = 50
d تكرار ها في المجال ]550 : 500 ]
هو : d =25 ( موجودة في الجدول )
نجد تقديرا m للوسيط Med في هذه السلسلة ذات طابع مستمر
بتطبيق العلاقة التالية :
بتطبيق العلاقة التالية :
بالتعويض نجد :
اذن قيمة الوسيط في هذه السلسلة الاحصائية ذات طابع مستمر هي :512
انتهى الشرح الوسيط في سلسلة احصائية ذات طابع متقطع او مستمر
تعيين دالة تآلفية انطلاقا من تمثيلها البياني فيديووووووو درس مقدم من الأستاذ ناصر العلم على شكل فيديو :
شاهدو الفيديو مباشرة بدون تحميل.
https://youtu.be/Ik3J3-Uqhd8
مجلة المتميز استعد في الرياضيات للـ bem كاملة للتحميل
هذا هو غلاف المجلـة اتمنى ان تفيدكم :
هذا هو غلاف المجلـة اتمنى ان تفيدكم :
تمرين محلول حول النشر و التحليل حل معادلة :
للتحضير الجيد لشهادة التعليم المتوسط
اليكم حل مواضيع شهادة التعليم المتوسط لدورات سابقة
دورة جوان 2009
الحل المفصل و الكامل للموضوع
للتحميل من خلال الرابط : اليكم موضوع دورة جوان 2011 في مادة الرياضيات
الحل المفصل و كامل للموضوع
حتى يمكن مشاهدة وقراءة التمرين نضغط على الصورة اعلاه
كيفية مناقشة وتحديد الصيغة الرابحة حسب بيان الدالة الخطية والدالة التألفية :
المربع:
- محيط المربع = الضلع × 4
- ضلع المربع = المحيط ÷ 4
- مساحة المربع = الضلع × الضلع
* المعين:
- محيط المعين = الضلع × 4
- ضلع المعين = المحيط : 4
- مساحة المعين = (القطر الكبير×القطر الصغير) ÷ 2
- القطر الكبير= (المساحة × 2) ÷ القطر الصغير
- القطر الصغير= (المساحة × 2) ÷ القطر الكبير
* متوازي الأضلاع:
- محيط متوازي الأضلاع = طول الضلع × 4
- قاعدة متوازي الأضلاع = ( المحيط ÷ 2) – الساق
- ساقمتوازي الأضلاع = (المحيط ÷ 2 ) – القاعدة
- مساحة متوازي الأضلاع = القاعدة × الارتفاع
- قاعدة متوازي الأضلاع = المساحة ÷ الارتفاع
- ارتفاع متوازيالأضلاع = المساحة ÷ القاعدة
* المستطيل:
- محيط المستطيل = (الطول + العرض) × 2
- طول المستطيل = (المحيط÷ 2) – العرض
- عرض المستطيل = (المحيط÷ 2) – الطول
- مساحة المستطيل = الطول ×2
- طول المستطيل = المساحة ÷ العرض
- عرض المستطيل = المساحة ÷ الطول
* شبه المنحرف:
- مساحة شبه المنحرف = ](القاعدة الكبرى+ القاعدة الصغرى) ×h [ ÷ 2
- ارتفاع شبه المنحرف = (المساحة × 2) .... قياس مجموع القاعدتين
- قياس مجموع القاعدتين = (2×المساحة) ÷ الارتفاع
- مجموع القاعدتين = القاعدة الكبرى + القاعدة الصغرى
- القاعدة الصغرى = مجموع القاعدتين - القاعدة الكبرى
- القاعدة الكبرى = مجموع القاعدتين – القاعدة الصغرى
* المثـلـث:
- مساحة المثلث = (القاعدة × الارتفاع) ÷ 2
- قاعدة المثلث = (المساحة × 2) ÷ الارتفاع
- ارتفاع المثلث = (المساحة × 2) ÷ القاعدة
* سلم الخرائط والتصاميم:
- حساب البعد الحقيقي= البعدالمصغر×مقام السلم
- حساب البعد المصغر= البعد الحقيقي÷مقام السلم
- حسابسلم التصميم = البعد الحقيقي ÷ البعد المصغر
* الدائرة والقرص:
- محيطالدائرة = القطر × 3.14 (P=3.14 )
- محيط الدائرة = الشعاع × 2×3.14
- قياسقطر الدائرة = المحيط ÷3.14
- شعاع الدائرة = القطر ÷ 2
- شعاع الدائرة = المحيط ÷ ( 2÷ 3.14 )
- قطر الدائرة = الشعاع × 2
- مساحة القرص = (الشعاع × الشعاع) ....... 3.14
- الشعاع × الشعاع = مساحة القرص ÷3.14
* متوازيالمستطيلات:
- المساحة الجانبية = محيط القاعة × الارتفاع
- المساحة الكلية = المساحة الجانبية + مساحة القاعدتين
- مساحة القاعدتين = (الطول × العرض) × 2
- حجم متوازي المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
* المكعب:
- المساحةالكلية = مساحة القاعدة × 6
- حجم المكعب = الحرف × الحرف × الحرف
* الاسطوانة:
- المساحة الكلية = المساحة الجانبية + مساحة القاعدتين
- المساحة الكلية = ( محيط القاعدة × h)+[(الشعاع × الشعاع)×...] × 2
- الحجم = مساحة القاعدة × الارتفاع
- مساحة القاعدة = الحجم ÷ الارتفاع
- الارتفاع = الحجم ...... مساحة القاعدة
* الموشور القائم:
- الحجم = مساحة القاعدة ÷ الارتفاع
- المساحة الجانبية = محيط القاعدة × الارتفاع
- الكتلة = الكتلةالحجمية × الحجم
- الحجم = الكتلة ÷ الكتلة الحجمية
- الكتلة الحجمية = الكتلة ÷ الحجم
* التناسبية:
- الفائدة السنوية = (الرأس مال × السعر) ÷ 2
- الفائدة السنوية = (الفائدة لمدة معينة × 12) ÷ عدد الشهور
- الفائدةلمدة معينة = (الفائدة السنوية × عدد الشهور) ÷ 12
- السعر =)الفائدة السنوية ×( 100 ÷ الرأس مال
- الرأس مال = (الفائدة السنوية × 100) ÷ السعر
* السرعةالمتوسطة:
- السرعة المتوسطة = المسافة ÷ المدة
- المـدة = المسافة ÷ السرعة المتوسطة
- المسافة = السرعة المتوسطة × المدة
..........يتبع ان شاء الله ...........
[/CENTER]
وبصفتي عضوا في هذا المنتدى أتقدم بأحر عبارات الشكر لكل الاساتذة مادة الرياضيات ولكل من ساهم في هذا الموضوع وشكرا
RimA- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 6066
نقاط : 42046
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد العلمية و التقنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى