لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 614 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:02 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>فروض المراسلة مستوى ثانية ثانوي اداب وفلسفة
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد العلمية و التقنية
فروض المراسلة مستوى ثانية ثانوي اداب وفلسفة
اليكم فروض المراسلة رقم 2
اللغة العربية
السند الشعري:
صقليٌ ة َ كاد الزما ن بلادها و كانت على أهل الزمان محار سا
و كي َ ف و قد سيم ْ ت هوانًا و صيرت مساجدها أيدي النصارى كنائسًا
إذا شاءت الرهبان بالضرب أنطق ْ ت مع الصبح والإمساء فيها النواقسا
فكم أعينٍ بالخوف أمست سواهرًا و كانت بطيب الأمن منهم نواعسا
أرى بلدي قد سام ه ال روم ذِلة و كان بقومي عزًة متقاعسا
مشوا في بلادٍ أهلها تحت أرضها و ما مارسوا منها أبيا ً ممارسا
ولو ُ شقِقت تلك القبور لأنهض ْ ت إليهم من الأجداث أُسدا عوابسا
و لك ن رأي ُ ت الغيلُ إن غاب ليُثه تبخر في أرجائه الذئب مائِسا
شرح الكلمات:
كاد: يكيد من المكيدة و الدسيسة. / الأجداث : القبور.
الغيل: غابة الأسد. /مائس: متمايل مزه و بنفسه.
البناء الفكري : ( 08 نقاط)
1. ماذا فعل الزمان بصقلية و أهلها ؟
2. من احتل صقلية ؟ ماذا فعلوا بها ؟
3. قوم الشاعر الأباُة "غائبون" أين كانوا ؟
4. اشرح البيتين السابع و الثامن.
5. ضمن أي فن شعري تدرج هذا النص؟ اشرح.
البناء اللغوي : ( 06 نقاط)
1.ماذا أفادت "كم" في البيت الرابع ؟ علام يدلُ ذلك ؟
2. أعرب ما تحته خط.
3. ما نوع الصورة البيانية في صدر البيت السادس ؟
4. ما سبب تأنيث العامل في البيت الثالث ؟
5. حدد اسمين ممنوعين من الصرف، ن ونهما الشاعر للضرورة الشعرية.
2/1
الوضعية الإدماجية: ( 06 نقاط)
زر ُ ت منطقة أثرية ببلادنا فأعجبت بجمالها و قوة بناتِها.
* أكتب فقرة لوصف هذه الآثار، موظفا ثلاثة مصادر مؤ ولة و ثلاثة مصادر هيئة و أخرى مصادر مرة.
RimA- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 6066
نقاط : 42046
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
» حلول فروض المراسلة سنة ثانية ثانوي علوم تجريبيه2011
» قرص الدروس المراسلة أولى ثانوي علوم+اداب
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة اولى ثانوي 1AS :: المواد العلمية و التقنية