Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 خاص بالتلاميذ المقبلين على السنة الثانية شعبة رياضيات  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 353 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 353 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



خاص بالتلاميذ المقبلين على السنة الثانية شعبة رياضيات

اذهب الى الأسفل

 خاص بالتلاميذ المقبلين على السنة الثانية شعبة رياضيات  Empty خاص بالتلاميذ المقبلين على السنة الثانية شعبة رياضيات

مُساهمة من طرف RimA الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:02 pm

السلام عليكم اعضاء منتدانا الغالي..و الله هاد الموضوع درتو عن تجربة و حبييت نعاون لي حبو يتوجهو شعبة رياضيات
ترسخت في أذهان كثير من التلاميذ فكرة ان شعبة الرياضيات صعبة و ينبغي لمن يلجها ان يتوفر على قدر كبير من الذكاء و التميز في التفكير.هذه الشروط في نظري مهمة لكن ليست كافية اذ يتوجب على من يتوفر عليها ان يستخدمها بالطرق المناسبة.و السؤال الذي يطرح نفسه هو :كيف نستخدم كفاءاتنا أثناء السنة الدراسية؟
للاجابة على هذا السؤال سأقوم في البداية بتحديد الصعوبات التي سيواجهها التلميذ ثم سأقوم بعرض اسباب و عوامل هذه العوائق و سأقوم في النهاية بتقديم بعض الحلول لتجاوزها.
1. اهم الصعوبات:
_ منذ بداية العام الدراسي ستنطلقون بوتيرة سريعة عكس ما كنتم عليه في سنة الجدع المشترك.
_ المقرر الدراسي ( الرياضيات و العلوم الفيزيائية) طويل بعض الشيء و يتطلب التركيز الدائم و المسايرة المستمرة.
_ الحصول على نقط متميزة و جيدة يتطلب جهدا كبيرا و استعدادا كاملا (الاستعداد النفسي و المادي و المعرفي).
_ التوتر الكبير قبل فروض الرياضيات و الفيزياء.
_ الشعور في بعض الاحيان بالاحباط و عدم القدرة على الاستمرارية.
_ عدم القدرة على تنظيم الوقت بين المواد العلمية و مواد الامتحان الجهوي.
_ الارتباك الكبير الناتج عن عدم فهم الدروس.
_ الشعور بدنوية المستوى مقارنة مع التلاميذ الاخرين.
هذه الصوبات لا تأتي صدفة بل هي نتيجة حتمية لعوامل و اسباب واقعية و في بعض الاحيان لا تظهر الا بعد فوات الاوان. اليكم هذه العوامل:
2. العوامل:
_ يتوجب على الاستاذ اتمام المقرر الدراسي في اوانه لذا فهو مجبر على اتخاذ السرعة وسيلة لتحقيق هذه الغاية.
_طول المقرر الدراسي هو في صالح التلاميذ الذين اختاروا العلوم الرياضية مسلكا لهم لانه يساهم في توسيع معارفهم العلمية و تطوير قدراتهم و تنمية ذكائهم وكذا شحد التفكير العلمي و المنطقي لديهم.
_ بما ان جل تلاميذ شعبة الرياضيات متفوقون فالاستاذ يلجؤ الى اعداد فروض صعبة بعض الشيء من اجل ترتيب التلاميذ و ذلك بموازات تعويدهم على المسائل الصعبة التي سيتطرقون لها عند الامتحان الوطني و السنوات ما بعد الباكالوريا.
_يرجع سبب التوتر قبل الفروض الى الاستعداد غير الجيد او بسبب مخاوف الحصول على نقط غير مرضية.
_ يعزى سبب الاحباط و عدم القدرة على الاستمرارية الى الشعور بخيبة الامل خاصة عند الحصول على نقط متدنية مما يدفع بعض التلاميذ الى اعادة التوجيه في السنة الثانية الى الشعب الاخرى.
_عدم القدرة على ضبط الوقت امر ناجم عن التخوف من التركيز على بعض المواد و نسيان الاخرى و هو الخطؤ الذي يقع فيه كثير من التلاميذ.
_الارتباك الناتج عن عدم فهم الدروس ينبع من قلة التركيز و التقصير في المراجعة و الحفظ.
_و اخيرا الشعور بالدنوية ناتج عن نقصان الثقة في النفس و قلة العزيمة و الارادة.
لا تقلقوا فكل هذه التحديات يمكن تجاوزها بطرق بسيطة جدا فكل هذه التحديات تندرج ضمن العملية التكوينية للتلاميذ المتفوقين و الذين ينتظر منهم دفع عجلة التنمية لوطننا العزيز و ذلك بوضعهم في المحك اي في وضعيات صعبة من اجل تكوينهم بصورة متكاملة و لكي تكونوا قادرين فعلا على رفع مشعل التنمية و التقدم يجب عليكم ان تنفذوا هذه النصائح الهامة و الضرورية:
3.حلول مقترحة لتجاوز هذه العوائق:
* من اجل مسايرة الدروس يتوجب عليكم التركيز اثناء الحصة ثم المراجعة بعد العودة الى البيت و القيام ببعض التمارين قصد الترسيخ و الانفتاح على وضعيات جديدة.
* القاعدة الذهبية للحصول على نقط مرتفعة في الرياضيات و الفيزياء هي " اكبر قدر من التمارين= اكبر نقطة ممكنة"
* اخذ القصط الكافي من الراحة والتغذية المتوازنة و المراجعة الجيدة شروط اساسية للتخلص من التوتر و الاحباط و كذلك فروح التحدي و التفاؤل و العزيمة القوية شروط كفيلة بتحقيق الاسمى ألا و هو الثقة بالنفس و التخلص من الاحباط.
*يجب تخصيص وقت كبير و يومي للمواد الاساسية ( الرياضيات و الفيزياء) و يجب التعامل مع بقية المواد بدون افراط و لا تفريط.
*تغيير نظرة التقدير الكبير للذات لان ذلك من قبيل الغرور و عدم احتقار الاخرين او الشعور بالحسد تجاههم بل يتوجب تقبل النقط كيفما كانت مع الاصرار على الحصول على نقط اكبر في المرات القادمة بدل الحزن و الاكتئاب و الشعور بان ذاك هو نهاية العالم.
*قبل النوم يجب ترتيب الافكار و التخمين للغد و تقوية العزيمة فمعظم البسيكولوجيين يرون الى فعالية ذلك.
* و اخيرا لا يسعني الا ان اذكركم بان امتحانات الدنيا زائلة لا محالة و ان الامتحان الحقيقي هو امتحان الاخرة فلا تفرطوا في الواجبات الدينية على حساب الواجبات المدرسية.
مع متمنياتي بالتوفيق و النجاح ان
شاء الله.


RimA
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 6066
نقاط : 42121
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى