Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 دروس الاعلام الالي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 595 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 595 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 596 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 3:58 pm
التسجيل السريع



دروس الاعلام الالي

اذهب الى الأسفل

 دروس الاعلام الالي  Empty دروس الاعلام الالي

مُساهمة من طرف RimA الإثنين نوفمبر 05, 2012 11:21 am

هذا المجال الرابع
المجال المفاهيمي 4 0 : المجدول EXCEL
الدرس الأول: الكتابة على ورقة العمل
1-تعريف المجدول : هو برنامج يسمح برسم الجداول والقيام بالحسابات من خلال إدراج صيغ ودوال مختلفة وكذلك رسم مختلف التخطيطات
Démarrer Tous les programmes Microsoft Excel
2-تقديم شاشة EXCEL
Excelالأشرطة التالية عند تشغيل البرنامج تظهر لنا نافذة ص53في الكتاب انقل الرسم على كراسك مكونة من
شريط العنوان- شريط القوائم - شريط المعلومات - شريطا التمرير -
* أشرطة الأدوات
* شريط الصيغة (La barre de formule): يستعمل لكتابة الصيغ والدوال.
*المصنف(Classeur): يسمى ملف Excel بالمصنف والذي يشمل افتراضيا على 3 أوراق عمل ( عدد أوراق العمل يتراوح من 1 إلى 255 ورقة عمل).
تتكون ورقة العمل من 256 عمود مرتبة حسب الحروف اللاتينية(Aالى IV)
و65536 سطر مرتبة بالأرقام1 الى65536
*الخلية هي العنصر الاساسي للورقة وهي تقاطع العمودA والسطر1ويعطينا الخلية1A
3-الكتابة على ورقة العمل
.-تسمية ورقة عمل renommer  Formatونغير اسم الورقة
ننقر على Feuilleبالزر الايمن للفأرة في اسفل الورقة renommer  entrée 
- لإضـافة ورقة عمل Feuille Insertion
- لحذف ورقة عمل نفتحها Ok Supprimer une feuille Edition
- للتنقل بين الأوراق نكتفي بالنقر على رمز الورقة Feuille أسفل الشاشة
- كتابة نص: Saisir du texte الكتابة تكون دائما داخل الخلايا التي نحددها بالفأرة أو من خلال مفاتيح الاتجاه، إذا أردنا إنشاء جدول باللغة العربية يجب أولا تغيير اتجاه الكتابة وكذلك اللغة اذا كان حجم الكتابة في الخلية كبير نكبر في عرض الخلية او ندمج الخليتين المتجاورتين
-تنقسم المعلومات التي تكتب على الورقة إلى: نصوص، أعداد، التاريخ والوقت، الصيغ والدوال..
- لتغيير محتوى الخلية ننقر مرتين عليه أو نضغط على المفتاح F2 ثم نغير النص بعد ظهور المشيرة ثم نضغط على Entrée.
nombre nombre  Cellule  Format كتابة عدد:
date  nombre  Cellule  Format كتابةالتاريخ
heure nombre  Cellule  Format كتابة الساعة
4-حفظ المصنف classeur
 Enregistrer  Fichier كتابة اسم المصنف وتحديد مكان الحفظ Ok
او النقر على
5- فتح المصنف
ouvrir  تحديد مكان المصنف ثم النقر على. Ouvrir  Fichier:
6-غلق المصنف
Fermer Fichier
7-تنسيق الكتابة
تنسيق الكتابة: لتنسيق الكتابة قم بتحديد الخلايا المعنية ثم استعمل الأدوات الموجودة في شريط أدوات التنسيق.
8-تغيير عرض العمود و ارتفاع السطر
- لتغيير عرض العمود ضع المشيرة بين رمز العمود المطلوب والعمود الذي يليه ثم اسحب يمينا أو يسارا عندما يظهر الرمز
Ok largeur Format
- لتغييرارتفاع عمود ضع المؤشر بين السطرين من جهة الارقام ونسحب للاسفل او الاعلى
Ok hauteur  Format

الدرس الثاني كتابة الصيغ
1-كتابة الصيغ
من أكثر الأمور أهمية في Excel هي العمليات الحسابية التي تتم إما عبر صيغ متوفرة أساسا داخل البرنامج أو خاصة يمكن إنشاؤها.
1/الصيغــة( la formule ): هي عبارة عن عمليات حسابية أو منطقية، يقوم Excel بإعطاء النتائج مباشرة بعد الانتهاء من كتابتها والضغط على المفتاح Entrée تبدأ الصيغة دائما بعلامة المساواة(=).
لكتابة الصيغ يمكن استعمال العمليات التالية: + - * /
هناك نوعان من الصيغ:
1.1. الصيغ العـــددية
* الصيغ المباشرة لكتابتها نتبع مايلي:
 النقر على الخلية التي نريد أن ندرج يها الصيغة.
 كتابة الرمز =
 كتابة الصيغة على شكل أعداد وعمليات حسابية مثل: =7*2+3
 الضغط على المفتاح Entrée.
*الصيغ باستعمال مراجع الخلايا: مرجع الخلية يمثل إحداثياتهامثلا B5 هي تقاطع العمود B والسطر 5).
‘=F12+F13’او : =A4*C2 يعني جداء الخلية A4 والخلية C2
تستعمل الراوابط المنطقية وتسمح بتحقيق شرط معين مثلFormules logiques.الصيغ المنطقية2.1
‘=SI(A3="";"";C3*D3*(1-E3))’
2-أولويات العمليات الحسابية
إذا كانت الصيغة تحتوي على عدة عمليات حسابية فإن للكمبيوتر أولويات تتمثل في
- + الطرح والجمع و/ * القسمة والضرب و ( ) فك الأقواس عمليات الأس ^
مثـــال: = 5+(11-3)/2
لحساب نتيجة هذه الصيغة نقوم بـ:
فك الأقواس : 11-3=8
القسمــــة: 8/2=4
الجمــــع : 5+4=9
النتيجة هي 9


الدرس الثالث- كتابة الدوال
1- إدراج الدوال: لإدراج دالة لابد من احترام القواعد التالية:
تحديد الخلية التي نريد أن تظهر بها النتيجة fonction Insertionنختار الدالة مثل Max , Min OK 
كتـــابة الــدوال
الـدوال(Les fonctions) : يحتوي Excel على مجموعة من الدوال الجاهزة في عدة ميادين. مثل:
- الرياضيات(Maths): Somme, Produit, Racine, Abs…..
- الإحصاء (Statistique) :…. Max , Min
- المنطق(Logique): Vrai, Faux, Si….
2-الجمع التلقائي
الجمع التلقــائي(Somme automatique): هي دالة تقوم بحساب مجموع العداد في الخلايا المحددة. لحساب المجموع نقوم بما يلي: النقر على الخلية التي نريد أن يظهر بها المجموع
 النقر على أداة Somme  نحدد الأعداد باستعمال طريقة السحب الضغط على المفتاح Entrée
ملاحظة: إذا كانت الخلايا موزعة في عدة مجموعات يمكن تحديدها باستعمال المفتاح Ctrl في نفس الوقت مع السحب عل كل المجموعات
الدرس الرابع عمليات على الصيغ و الدوال
Ctrl+C1-نسخ معطيات: لنسخ معطيات رقمية او نصية موجودة في خلايا الى اخرى نستعمل مباشرة
Coller  Copier  Edition تحديد الخلايا المراد نسخها
2-كتابة سلسلة معطيات:يمكن كتابة من المعطيات دون كتابتها شرط ان تكون متسلسلة كايام الاسبوع والاشهر
نحدد الخلية الاولى ونكتب فيها اول رقم او يوم ونسحب الخلية افقيا او عموديا
3- نقل الخلايا:لنقل مجموعة من الخلايا نقوم بمايلي
سحب الخلايا إلى المكان الجديد تحديد الخلاياوضع مشيرة الفأرة على محيط المجموعة المحددة
4-نسخ الصيغ و الدوال:
إذا كان الصيغة مكررة في عدة خلايا، فإننا نكتبها مرة واحدة ثم ننسخها كما يلي:
كتابة الصيغة في الخلية الأولى ثم الضغط على المفتاح Entrée
نحدد الخلية السابقة بالنقر عليها وضع مشيرة الفأرة في زاوية الخلية حتى يظهر الرمز + السحب إلى أسفل لنشمل كل الخلايا المتبقية نترك الزر فنلاحظ ظهور النتائج على الجدول
Les graphiques الدرس الخامس التخطيطات
1-إنشاء تخطيط
Excel يمكننا من إنشاء تخطيطات بطريقة آلية سريعة من مميزات
نحدد المعطيات من الجدول
من شريط قياسي النقر على أداة التخطيط فيظهر إطار لمعالج التخطيطات
Type de graphique اختيار نموذج اونوع التخطيط Assistant graphique Graphique  Insertion
Terminer  suivant  بالاضافة الى تعييتن وسيلة الايضاح واسم التخطيط وعناوين البيانات
2-تغيير تخطيط
1/ تحديد التخطيط
لتحديد التخط ننقر فوقه فتظهر الحدود الاربعة للتخطيط
2/ نقل تخطيط
 بعد تحديد التخطيط وضع مشيرة الفأرة داخل التخطيط
 السحب إلى المكان الجديد.

3/تغيير حجم التخطيط
 تحديد التخطيط.
 سحب الفأرة بعد وضع المشيرة على احدي المربعات المحيطة بالتخطيط.
.3/تغيير نوع التخطيط

 النقر على Type de graphique Graphique.
 نختار التخطيط المناسب ثم ننقر على OK.

4/ حذف تخطيط
 تحديد التخطيط.
 الضغط على المفتاح Suppr

5.2 5/تغيير المعطيات
عند تغيير المعطيات في الجدول يقوم Excel آليا بتغييرها في التخطيط.
6.2. 6/إدراج عنوان للتخطيط
يمكن إدراج عنوان للتخطيط كما يمكن إدراج عنوان للمحور الأفقي(الفواصل) أو الرأسي (التراتيب). للقيام بذلك نتبع ما يلي:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 نختار Titres
 نكتب عنوانا للتخطيط في المستطيل Titre du graphique.
 كتابة عنوان للمحور الأفقي(X) والرأسي (Y).
 النقر علة OK.
- Excel الدرس السادس مراجعة شاملة لـ
إنجاز مصنف يحتوي على جدول و تخطيط
7.2.إدراج عناوين البيانات: هي عبارة عن معلومات داخل التخطيط تتمثل في قيم، نسب مئوية:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 اختيار Etiquettes de données.
 النقر على Valeur, pourcentage
8.2. تغيير مكان وسيلة الإيضاح:
 تحديد التخطيط.
 النقر على Options du graphique Graphique.
 اختيار Légende.
 نختار الوضعية المناسبة (Bas , Haut,droite….. ).
 النقر على OK.


RimA
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 6066
نقاط : 42046
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى