بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>سيدي عبد الله....المرابط المجاهد مؤسس مستغانم
صفحة 1 من اصل 1
سيدي عبد الله....المرابط المجاهد مؤسس مستغانم
سيدي
عبدالله
هو المرابط و
المجاهد والمؤسس الذي
عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن
5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،
فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول
الرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في
عهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كان
الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على
عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى
مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ
كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيدي
عبد الله الخطابي الادريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبدالله هو مؤسس مدينة
مستغانم.
أثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدت
فيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول.
تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراء.
يقول
القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين علينا
ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم
نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم
وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى
عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال
الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم
وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بو
كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر
قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.
قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5
الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
وقال صاحب الفصول أن مستغانم كانت دويرات
وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي
فعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثر
عمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابي
سيدي عبد الله.
ويقول السنوسي في كتاب الدرر
السنيية
ان سيدي عبد الله المتولي
القطبانية اربعة وعشرين عاما المجاهد
المرابط عمر مدينة مستغانم وبوادي مجاهر
وكانت
العقلية الشعبية مرتبطة بالسلطة
الروحية أي
التصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزو
الصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون
ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة
مشايخها كانت الوطنية
الدينية هي السلطة الروحية
و كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال الله
جمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .
________________________________
الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بن
سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بن
زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن
الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس
الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.
الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطة
ومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتاب
سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليه
الصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي.
الأدارسة أسرة
كبيرة من آل البيت ، جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد الله
من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات
الخطابيون ، سيدي عبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيدي
خطاب دفين مابين وادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل
دفين وادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائل
البربرية التي اعتنقت الإسلام في الجزائر.
قول القاضي حشلاف
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران
بن ادريس الاصغر بن
ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلم
عمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجب
داود الذي انجب
يعقوب الذي انجب سعيد الذي
انجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد
الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذي
خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين
الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد
ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن
الذي خلف
تلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جد
المقارنة و
عبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمد
ومنداس ومنداس
خلف راشد الذي خلف كل من
عبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحي
علي
الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم
ويقول
القاضي حشلاف
من
الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر
مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي
مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط
بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب
بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس
بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس
الاصغر بن ادريس الاكبر
سيدي عبد الله من سلالة الادارسة والتي انحدرت
فروعها سائر أنحاء العالم و الجزائر
وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3ھ ، وهناك
فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو
سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم
بأولاد سيدي عبد الله
________________________________
سيدي عبد الله
يعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة في
منطقة مستغانم
هو سيدي عبد الله بن الخطاب المتولي القطبانية اربعة وعشرون
سنة المرابط و المجاهد الذي عمر مدينة مستغانم
وبوادي مجاهر.
هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنية
في المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينية
والاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة من
المطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانم
بلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديها
فكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع
يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله على
نشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناس
الحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابط
الإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل.
عرفت مستغانم الكثير من
الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا
دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لها
دور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرض
طاهرة فهي قبلة الأولياء.
______________________________
وقف أرض الضريح سيدي عبد الله
ضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم
يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم
بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمون
العقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقف
لمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح
الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابن
السيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع
جناح 2196
رقم 4 .
Vol : 2196 N°4 du 18 Mai 1929. Transcrit un acte de M° DAIRIEU notaire à Mostaganem en date
du 11 Mai 1929 aux termes duquel BENDANI Mohamed ould Charef , BENDAN Habib ould Charef, BENDANI Ahmed ould
Charef et BENDANI Aicha bent Charef ont constitué Habous( OUAKF) perpétuel la totalité de deux lots de terrain, sis à
Mostaganem , Quartier de Matmore , le premier portant le N° 7 du plan de Mostaganem , de la contenance de
02a.16ca.90dm2.et le 2ème portant le N°8 du plan de la contenance de 04a.43ca.40dm2.au profit du Saint et vertueux
Sidi Abdallah Ben EL Khattab, inhumé à Mostaganem ,quartier de Matmore , et de le tombeau est attenant aux deux lots
de terrain sus désignés . Les dits constituants ont désigné comme administrateur du dit Habous (Ouakf) Sid Tekouk
Abdelkader ould Sid Ahmed ben Cheikh Charef , Chef de le Zaouia Sanoussia de la tribu des Ouled Chafaa , on a prix
possession et à
tous autres successeurs comme chef de la dite Zaouia.
MOSTAGANEM
Transcrition du 18 Mai 1929
Vol:2196 N°4
توضيح
هذا عقد و قف ضريح سيدي عبد الله الخطابي المتواجد بمستغانم بحي المطمر من
طرف ورثة بن داني الشارف لقطعتين عام 1929 م و تواجد الضريح الذي كان في
عهد سيدي عبد الله منزله و تتبعه مدرسة قرانية وقيل ان سيدي عبد الله كانت
له اكواخ يستقبل فيها سنويا اهل الصحراء الرحالة لقضاء الشتاء في مستغانم.
و يذكر ان كلمة المطمر راجعة لتواجد المطامر لسيدي عبد الله و التي كان يخزن فيها المؤونة ليوزعها على فقراء المدينة.
لمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة
سيدي عبد الله الخطابي الادريسي والي مجاهر اول سكان المنطقة.
و يقول صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط
للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها
باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر
عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة
الشريف الخطابي و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله
الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي
مجاهر. و قد عمل سيدي عبد الله عمل على جمع شتات القبائل و توحيدها على صف
واحد و قد عمل على توزيع ابنائه على نواحي مستغانم
ونجد اثاره اليوم في ضريحه بحي المطمر بمستغانم و هذا العقد موثق و مسجل و
القطع الارضية اسست و اوقفت حبوس من طرف اصحابها و العائلات المنتمية ورثة الشارف بن داني اسسوا حبوس لصالح سيدي عبد الله و سيدي الشارف موقوف من طرف ورثة محمد بن داني و هذه العائلات كانت تقدم الاراضي كحبوس لصالح المدارس القرانية و المساجد و الاضرحة و حتى المقابر ووقف مساحات خاصة للفقراء و هذا معروف . ووقف
الاراضي كان للمؤسسات الدينية التعليمية و التعبدية و المستعمر الفرنسي عمل على تدمير التركيبة الخاصة بالأوقاف و بعد اصدار القوانين
الاستعمارية في ثوثيق و تسجيل الاراضي بالموثق الفرنسي بعد ما كانت تسجل
عند شيخ الزاوية و قاضي الجماعة او رئيس العرش و عند وصول فرنسا اخدت حي المطمر و بناء المدينة الاستعمارية
كان عليها هدم الضريح و لكن اعيد تسجل العقد و هناك ما يثبت ذلك و
ما بقي ان العم السيد الدكتور بن داني محمد ادريس الاكبر ولد السيد احمد
بن داني ولد السيد الشارف بن داني ان ينوب عن كل عائلة بن داني باعادة تسجيله
لدى محافظ و المحافظة العفاريةو في السجل العقاري و في قسم مسح الاراضي في
مستغانم و تقديمه كوقف و يبقى الوقف وقف و لا نسمح لاي جهة في مستغانم ان تتصرف
فيه .
__________________________
في بحت للأستاذ غزالي ميلود في بحت تحت عنوان العقود الجوهرية في ذكر الأنساب
والشجرة الخطابية يقول إن فرنسا أرادت تفريق بين البطون والأنساب ذات الأصل الواحد
بإعطاء ألقاب فقد شكلت الحالة المدنية و حولت الاسم
الثلاثي الى لقب مشهوربهدف إسقاط الجنسية وطمس التاريخ والهوية العربية الإسلامية
فالزوايا والأولياء كانوا الحصن المنيع.
________________________________
مدينة مستغانم
يقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر
يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت بها أسواق عامرة
و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما يقصدها السكان لما
بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن
و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله. تحف مستغانم
البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه اللحم اللبن والسمك
ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها حمامات ومساجد
كثيرة منها المسجد العتيق الذي بناه
السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.
_____________________________________________
مستغانم تاريخ وحاضر
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا
تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا
مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين
,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي)
يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم
اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر
التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
............اتركوها كما هي
________________________________________________
االمواقع التاريخية
ü
قصر الباي محمد الكبير
ü
ضريح الباي بوشلاغم
ü
حي الدرب
ü
حي الطبانة
ü
حي المطمر
ü
حي تيجديت
ü
دار القايد ودار القاضي
ü
برج المهال
ü
المسجد الكبير القديم
ü
الأبواب 5 القديمة
ü
أسوار المدينة الأثرية
ü
البرج الشرقي
ü
باب العرصة
ü
الحدائق والأشجار
ü
منابع المياه بعين تادلس والسور وعين بو دينار
ü
آثار مدينة صور العتيقة
ü
برج الاتصال القديم بأولاد بوراس
ü
مغارات السور
ü
مدينة كيزة الفينيقية بسيدي بلعطار
ü
مغارة ماسرى
ü
العامود التذكاري مزغران
ü
آثار مزغران
الحمام المعدني عين النويصي
مرسى الحجاج الروماني
ü
موقع ما قبل التاريخ بأولاد أرياح
ü
منارة عبد المالك رمضان
ü
قبب الأولياء الصالحين داخل المدينة وضواحيها
سيدي عبد الله المطمر مستغانم
حي المطمر
حي الطمر
عبدالله
هو المرابط و
المجاهد والمؤسس الذي
عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن
5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،
فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول
الرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في
عهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كان
الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على
عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى
مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ
كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيدي
عبد الله الخطابي الادريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبدالله هو مؤسس مدينة
مستغانم.
أثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدت
فيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول.
تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراء.
يقول
القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين علينا
ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم
نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم
وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى
عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال
الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم
وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بو
كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر
قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.
قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5
الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
وقال صاحب الفصول أن مستغانم كانت دويرات
وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي
فعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثر
عمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابي
سيدي عبد الله.
ويقول السنوسي في كتاب الدرر
السنيية
ان سيدي عبد الله المتولي
القطبانية اربعة وعشرين عاما المجاهد
المرابط عمر مدينة مستغانم وبوادي مجاهر
وكانت
العقلية الشعبية مرتبطة بالسلطة
الروحية أي
التصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزو
الصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون
ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة
مشايخها كانت الوطنية
الدينية هي السلطة الروحية
و كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال الله
جمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .
________________________________
الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بن
سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بن
زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن
الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس
الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.
الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطة
ومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتاب
سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليه
الصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي.
الأدارسة أسرة
كبيرة من آل البيت ، جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد الله
من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات
الخطابيون ، سيدي عبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيدي
خطاب دفين مابين وادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل
دفين وادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائل
البربرية التي اعتنقت الإسلام في الجزائر.
قول القاضي حشلاف
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران
بن ادريس الاصغر بن
ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلم
عمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجب
داود الذي انجب
يعقوب الذي انجب سعيد الذي
انجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد
الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذي
خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين
الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد
ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن
الذي خلف
تلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جد
المقارنة و
عبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمد
ومنداس ومنداس
خلف راشد الذي خلف كل من
عبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحي
علي
الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم
ويقول
القاضي حشلاف
من
الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر
مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي
مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط
بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب
بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس
بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس
الاصغر بن ادريس الاكبر
سيدي عبد الله من سلالة الادارسة والتي انحدرت
فروعها سائر أنحاء العالم و الجزائر
وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3ھ ، وهناك
فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو
سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم
بأولاد سيدي عبد الله
________________________________
سيدي عبد الله
يعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة في
منطقة مستغانم
هو سيدي عبد الله بن الخطاب المتولي القطبانية اربعة وعشرون
سنة المرابط و المجاهد الذي عمر مدينة مستغانم
وبوادي مجاهر.
هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنية
في المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينية
والاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة من
المطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانم
بلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديها
فكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع
يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله على
نشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناس
الحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابط
الإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل.
عرفت مستغانم الكثير من
الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا
دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لها
دور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرض
طاهرة فهي قبلة الأولياء.
______________________________
وقف أرض الضريح سيدي عبد الله
ضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم
يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم
بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمون
العقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقف
لمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح
الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابن
السيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع
جناح 2196
رقم 4 .
Vol : 2196 N°4 du 18 Mai 1929. Transcrit un acte de M° DAIRIEU notaire à Mostaganem en date
du 11 Mai 1929 aux termes duquel BENDANI Mohamed ould Charef , BENDAN Habib ould Charef, BENDANI Ahmed ould
Charef et BENDANI Aicha bent Charef ont constitué Habous( OUAKF) perpétuel la totalité de deux lots de terrain, sis à
Mostaganem , Quartier de Matmore , le premier portant le N° 7 du plan de Mostaganem , de la contenance de
02a.16ca.90dm2.et le 2ème portant le N°8 du plan de la contenance de 04a.43ca.40dm2.au profit du Saint et vertueux
Sidi Abdallah Ben EL Khattab, inhumé à Mostaganem ,quartier de Matmore , et de le tombeau est attenant aux deux lots
de terrain sus désignés . Les dits constituants ont désigné comme administrateur du dit Habous (Ouakf) Sid Tekouk
Abdelkader ould Sid Ahmed ben Cheikh Charef , Chef de le Zaouia Sanoussia de la tribu des Ouled Chafaa , on a prix
possession et à
tous autres successeurs comme chef de la dite Zaouia.
MOSTAGANEM
Transcrition du 18 Mai 1929
Vol:2196 N°4
توضيح
هذا عقد و قف ضريح سيدي عبد الله الخطابي المتواجد بمستغانم بحي المطمر من
طرف ورثة بن داني الشارف لقطعتين عام 1929 م و تواجد الضريح الذي كان في
عهد سيدي عبد الله منزله و تتبعه مدرسة قرانية وقيل ان سيدي عبد الله كانت
له اكواخ يستقبل فيها سنويا اهل الصحراء الرحالة لقضاء الشتاء في مستغانم.
و يذكر ان كلمة المطمر راجعة لتواجد المطامر لسيدي عبد الله و التي كان يخزن فيها المؤونة ليوزعها على فقراء المدينة.
لمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة
سيدي عبد الله الخطابي الادريسي والي مجاهر اول سكان المنطقة.
و يقول صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط
للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها
باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر
عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة
الشريف الخطابي و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله
الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي
مجاهر. و قد عمل سيدي عبد الله عمل على جمع شتات القبائل و توحيدها على صف
واحد و قد عمل على توزيع ابنائه على نواحي مستغانم
ونجد اثاره اليوم في ضريحه بحي المطمر بمستغانم و هذا العقد موثق و مسجل و
القطع الارضية اسست و اوقفت حبوس من طرف اصحابها و العائلات المنتمية ورثة الشارف بن داني اسسوا حبوس لصالح سيدي عبد الله و سيدي الشارف موقوف من طرف ورثة محمد بن داني و هذه العائلات كانت تقدم الاراضي كحبوس لصالح المدارس القرانية و المساجد و الاضرحة و حتى المقابر ووقف مساحات خاصة للفقراء و هذا معروف . ووقف
الاراضي كان للمؤسسات الدينية التعليمية و التعبدية و المستعمر الفرنسي عمل على تدمير التركيبة الخاصة بالأوقاف و بعد اصدار القوانين
الاستعمارية في ثوثيق و تسجيل الاراضي بالموثق الفرنسي بعد ما كانت تسجل
عند شيخ الزاوية و قاضي الجماعة او رئيس العرش و عند وصول فرنسا اخدت حي المطمر و بناء المدينة الاستعمارية
كان عليها هدم الضريح و لكن اعيد تسجل العقد و هناك ما يثبت ذلك و
ما بقي ان العم السيد الدكتور بن داني محمد ادريس الاكبر ولد السيد احمد
بن داني ولد السيد الشارف بن داني ان ينوب عن كل عائلة بن داني باعادة تسجيله
لدى محافظ و المحافظة العفاريةو في السجل العقاري و في قسم مسح الاراضي في
مستغانم و تقديمه كوقف و يبقى الوقف وقف و لا نسمح لاي جهة في مستغانم ان تتصرف
فيه .
__________________________
في بحت للأستاذ غزالي ميلود في بحت تحت عنوان العقود الجوهرية في ذكر الأنساب
والشجرة الخطابية يقول إن فرنسا أرادت تفريق بين البطون والأنساب ذات الأصل الواحد
بإعطاء ألقاب فقد شكلت الحالة المدنية و حولت الاسم
الثلاثي الى لقب مشهوربهدف إسقاط الجنسية وطمس التاريخ والهوية العربية الإسلامية
فالزوايا والأولياء كانوا الحصن المنيع.
________________________________
مدينة مستغانم
يقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر
يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت بها أسواق عامرة
و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما يقصدها السكان لما
بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن
و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله. تحف مستغانم
البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه اللحم اللبن والسمك
ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها حمامات ومساجد
كثيرة منها المسجد العتيق الذي بناه
السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.
_____________________________________________
مستغانم تاريخ وحاضر
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا
تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا
مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين
,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي)
يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم
اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر
التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
............اتركوها كما هي
________________________________________________
االمواقع التاريخية
ü
قصر الباي محمد الكبير
ü
ضريح الباي بوشلاغم
ü
حي الدرب
ü
حي الطبانة
ü
حي المطمر
ü
حي تيجديت
ü
دار القايد ودار القاضي
ü
برج المهال
ü
المسجد الكبير القديم
ü
الأبواب 5 القديمة
ü
أسوار المدينة الأثرية
ü
البرج الشرقي
ü
باب العرصة
ü
الحدائق والأشجار
ü
منابع المياه بعين تادلس والسور وعين بو دينار
ü
آثار مدينة صور العتيقة
ü
برج الاتصال القديم بأولاد بوراس
ü
مغارات السور
ü
مدينة كيزة الفينيقية بسيدي بلعطار
ü
مغارة ماسرى
ü
العامود التذكاري مزغران
ü
آثار مزغران
الحمام المعدني عين النويصي
مرسى الحجاج الروماني
ü
موقع ما قبل التاريخ بأولاد أرياح
ü
منارة عبد المالك رمضان
ü
قبب الأولياء الصالحين داخل المدينة وضواحيها
سيدي عبد الله المطمر مستغانم
حي المطمر
حي الطمر
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41304
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
مواضيع مماثلة
» مستغانم .....سيدي عبد الله و المغالطات
» هل تعلرفون قبيلة امجاهر بولاية مستغانم ؟ اذا كان الجواب بنعم أفيدونا جزاكم الله خير
» سيدي لخضر والنخلة العجيبة سبحان الله
» هل تعلرفون قبيلة امجاهر بولاية مستغانم ؟ اذا كان الجواب بنعم أفيدونا جزاكم الله خير
» سيدي لخضر والنخلة العجيبة سبحان الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى