Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 غرداية أصالة فما بعدها أصالة  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 423 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 423 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



غرداية أصالة فما بعدها أصالة

اذهب الى الأسفل

 غرداية أصالة فما بعدها أصالة  Empty غرداية أصالة فما بعدها أصالة

مُساهمة من طرف MoNir الخميس أبريل 19, 2012 8:39 pm








عنوان الموضوع: غرداية أصالة فما بعدها أصالة


I. تاريخ عمران المنطقة:


واد ميزاب او شبكة مزاب منطقة صحراوية تقع في جنوب عاصمة الجزائر على بعد 500 كلم على الطريق الوطني رقم1 الرابط بين الجزائر العاصمة و تمنراست و تشمل المدن:بريان غرداية مليكة بني يزقن بونورة العطف و في الشمال الشرقي في الوادي تقع القرارة على بعد 120 كلم من غردائة عاصمة الوادي


و بدأت نشأة هذه المدن كان في أوائل القرن الخامس هجري الموافق للقرن الحادي عشر المسيحي و يقال أن العطف كان تاريخ نشأتها في 407 هـ 1016م و غرداية 445هـ 1053م ثم المدن الأخرى


II. وقفة مع الهندسة المعمارية


يراعي المزابيون في تخطيط القرية أن يكون على قمة جبل مراعاة لتوفر المناعة و المحافظة على الأرض الصالحة للزراعة


يخطط للمسجد في الوسط ثم يبنى حوله البيوت و المساكن و يكون السوق بجانب المسجد و قد كان في القديم من المتعارف أن لا يسمح ببناء مسجد أخر في القرية مراعاة لوحدة الكلمة و تماسك الصفوف و تجنبا للفرقة و لا يخفى ما لهيئة العزابة أي جمعية المسجد من اثر روحي و دور قيادي في هذه الربوع


و قد شهدت كل قرية من تلك القرى توسعا في العمران على مراحل التاريخ و كلما اتسعت القرية و تكاثر سكانها توسعت مرافقها العامة و تدخل إضافات على المسجد و إصلاحات في المرافق أو يضاف مسجد ثان و يكون تابعا للمسجد الأول كلما كانت تلك القرى مسورة بسور يدخل إليها من أبواب معينة


III. العادات و الحياة الاجتماعية و الثقافية


عرفت هذه المدن تنظيما عشائريا محكما فقد كان كل ما فيها ينتمي إلى عشيرة معروفة(عشيرة:مجموعة عائلات) و من تلك العشائر تتكون القرية أو المدينة و الوافد إليها من بعيد بغية الاستقرار عليه أن ينظم إلى تجمع عشائري من تلك التجمعات فيصبح عضو من أعضائه له ما لهم و عليه ما عليهم


و الأسر المكونة للعشيرة قليلة كانت او كثيرة تشعر كأنها أسرة واحدة تتعاون و تتفقد بعضها البعض


و هذا التنظيم و رغم ما قيل عنه من كونه نظاما تشتم (بضم التاء)منه رائحة التعصب إلى العرق و ينفتح باب للسيطرة أو التحيز


أن قيل عنه شئ من هذا أو حدث فعلا فان من الإنصاف أن تقول "قد أثبتت له التاريخ ما لا ينكر من الضوابط و المحاسن خاصة إذا اشتملت هذه العاطفة القبلية على مبادئ الإسلام السمحة و حكمة التروي و النضرة البعيدة


IV. المدارس و دور العلم


عرف(بضم العين) سكان المنطقة منذ القديم بتعلقهم بالعلم خاصة علم الشريعة و بالعناية بحفظ القران و إعدادهم لتلقي العلم في المدارس الحكومية و قد أدخلت تحسينات على المدارس المزابية فأصبحت قائمة على أحسن نظام


V. المكتبات الخاصة:


كثير من علماء المنطقة يقومون بتأليف كتب و بذالك يكون لهم مكتبات منها


-مكتبة الشيخ عبد العزيز التميني المتوفي سنة 1807


- مكتبة الشيخ الحاج محمد زبار // // 1882


-// // أطفيش الحاج محمد// // 1914


// // بكلي عبد الرحمن // // 1986














هذا الموضوع ثمرة مجهود خاص من بعض الكتب


فيرجى منكم أيها السادة تقدير المجهود و لو برد بسيط


و ولد المنطقة هنا للإجابة على استفساراتكم و أسئلتكم المتعلقة بكل شئ عن المنطقة











تقبلوا تحياتي


yacine

MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41339
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى