بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 437 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 437 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>غرداية أصالة فما بعدها أصالة
صفحة 1 من اصل 1
غرداية أصالة فما بعدها أصالة
عنوان الموضوع: غرداية أصالة فما بعدها أصالة
I. تاريخ عمران المنطقة:
واد ميزاب او شبكة مزاب منطقة صحراوية تقع في جنوب عاصمة الجزائر على بعد 500 كلم على الطريق الوطني رقم1 الرابط بين الجزائر العاصمة و تمنراست و تشمل المدن:بريان غرداية مليكة بني يزقن بونورة العطف و في الشمال الشرقي في الوادي تقع القرارة على بعد 120 كلم من غردائة عاصمة الوادي
و بدأت نشأة هذه المدن كان في أوائل القرن الخامس هجري الموافق للقرن الحادي عشر المسيحي و يقال أن العطف كان تاريخ نشأتها في 407 هـ 1016م و غرداية 445هـ 1053م ثم المدن الأخرى
II. وقفة مع الهندسة المعمارية
يراعي المزابيون في تخطيط القرية أن يكون على قمة جبل مراعاة لتوفر المناعة و المحافظة على الأرض الصالحة للزراعة
يخطط للمسجد في الوسط ثم يبنى حوله البيوت و المساكن و يكون السوق بجانب المسجد و قد كان في القديم من المتعارف أن لا يسمح ببناء مسجد أخر في القرية مراعاة لوحدة الكلمة و تماسك الصفوف و تجنبا للفرقة و لا يخفى ما لهيئة العزابة أي جمعية المسجد من اثر روحي و دور قيادي في هذه الربوع
و قد شهدت كل قرية من تلك القرى توسعا في العمران على مراحل التاريخ و كلما اتسعت القرية و تكاثر سكانها توسعت مرافقها العامة و تدخل إضافات على المسجد و إصلاحات في المرافق أو يضاف مسجد ثان و يكون تابعا للمسجد الأول كلما كانت تلك القرى مسورة بسور يدخل إليها من أبواب معينة
III. العادات و الحياة الاجتماعية و الثقافية
عرفت هذه المدن تنظيما عشائريا محكما فقد كان كل ما فيها ينتمي إلى عشيرة معروفة(عشيرة:مجموعة عائلات) و من تلك العشائر تتكون القرية أو المدينة و الوافد إليها من بعيد بغية الاستقرار عليه أن ينظم إلى تجمع عشائري من تلك التجمعات فيصبح عضو من أعضائه له ما لهم و عليه ما عليهم
و الأسر المكونة للعشيرة قليلة كانت او كثيرة تشعر كأنها أسرة واحدة تتعاون و تتفقد بعضها البعض
و هذا التنظيم و رغم ما قيل عنه من كونه نظاما تشتم (بضم التاء)منه رائحة التعصب إلى العرق و ينفتح باب للسيطرة أو التحيز
أن قيل عنه شئ من هذا أو حدث فعلا فان من الإنصاف أن تقول "قد أثبتت له التاريخ ما لا ينكر من الضوابط و المحاسن خاصة إذا اشتملت هذه العاطفة القبلية على مبادئ الإسلام السمحة و حكمة التروي و النضرة البعيدة
IV. المدارس و دور العلم
عرف(بضم العين) سكان المنطقة منذ القديم بتعلقهم بالعلم خاصة علم الشريعة و بالعناية بحفظ القران و إعدادهم لتلقي العلم في المدارس الحكومية و قد أدخلت تحسينات على المدارس المزابية فأصبحت قائمة على أحسن نظام
V. المكتبات الخاصة:
كثير من علماء المنطقة يقومون بتأليف كتب و بذالك يكون لهم مكتبات منها
-مكتبة الشيخ عبد العزيز التميني المتوفي سنة 1807
- مكتبة الشيخ الحاج محمد زبار // // 1882
-// // أطفيش الحاج محمد// // 1914
// // بكلي عبد الرحمن // // 1986
هذا الموضوع ثمرة مجهود خاص من بعض الكتب
فيرجى منكم أيها السادة تقدير المجهود و لو برد بسيط
و ولد المنطقة هنا للإجابة على استفساراتكم و أسئلتكم المتعلقة بكل شئ عن المنطقة
تقبلوا تحياتي
yacine
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى