لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>مقالة مقترحة في الفلسفة
مقالة مقترحة في الفلسفة
هل ترجع عملية الإبداع إلى شروط نفسية فقط ؟
جدلية
i
طرح المشكلة : إن الإبداع هو إيجاد شيء جديد ، وذلك ما يكشف عن اختلافهعن ما هو مألوف ومتعارف عليه ، وعن تحرره من التقليد ومحكاة الواقع . ومنجهة أخرى ، فإن عدد المبدين – في جميع المجالات – قليل جدا مقارنة بغيرالمبدعين ، وهو ما يوحي ان تلك القلة المبدعة تتوافر فيها صفات وشروط خاصةتنعدم عند غيرهم ، فهل معنى ذلك ان الإبداع يتوقف على شروط ذاتية خاصةبالمبدع ؟
ii
– محاولة حل المشكلة:
1
- أ – عرض الأطروحة: يرى بعض العلماء ، ان الإبداع يعود اصلا الى شروطنفسية تتعلق بذات المبدع وتميزه عن غيره من غير المبدعين كالذكاء وقوةالذاكرة وسعة الخيال والاهتمام والإرادة والشجاعة الادبية والجرأة والصبروالرغبة في التجديد .. إضافة الى الانفعالات من عواطف وهيجانات مختلفة . ومن يذهب الى هذه الوجهة من النظر الفيلسوف الفرنسي ( هنري برغسون ) والعالم النفساني ( سيغموند فرويد ) الذي يزعم ان الابداع يكشف عن فاعليةاللاشعور وتعبير غير مباشر عن الرغبات المكبوتة .
1- ب – الحجة : ويؤكد ذلك ، أن استقراء حياة المبدعين – في مختلف ميادينالابداع – يكشف ان هؤلاء المبدعين انما يمتازون بخصائص نفسية وقدرات عقليةهيأتهم لوعي المشاكل القائمة وايجاد الحلول لها .
فالمبدع يتصف بدرجة عالية من الذكاء والعبقرية ، فإذا كان الذكاء – في احدتعاريفه – قدرة على حل المشكلات ، فإنه يساعد المبدع على طرح المشاكل طرحاصحيحا وايجاد الحلول الجديدة لها . ثم ان المبدع في تركيبه لأجزاء وعناصرسابقة لإبداع جديد انما يكشف في الحقيقة عن علاقة بين هذه الاجزاء اوالعناصر ، والذكاء – كما يعرف ايضا – هو إدراك العلاقات بين الأشياءأو الأفكار .
واصل كل ابداع التخيل المبدع ، والتخيل – اصلا – هو تمثل الصور مع تركيبهاتركيبا حرا وجديدا ، لذلك فالابداع يقتضي مخيلة قوية وخيالا واسعا خصبا ،فكلما كانت قدرة الانسان على التخيل اوسع كلما استطاع تصور صور خصبة وجديدة، وفي المقابل كلما كانت هذه القدرة ضيقة كان رهينة الحاضر ومعطيات الواقع .
ويشترط الابداع ذاكرة قوية ، فالعقل لا يبدع من العدم بل استنادا الىمعلومات وخبرات سابقة التي تقتضي تذكرها ، لذلك فالذاكرة تمثل المادة الخاموالعناصر الاولية للابداع .
هذا ، واستقراء حياة المبدعين وتتبع اقوالهم وهم يصفون حالاتهم قبل الإبداعأو أثنائه ، يؤكد دور الإرادة والاهتمام في عملية الإبداع ، فمن كثرةاهتمام العالم الرياضي الفرنسي ( بوانكاريه ) بإيجاد الحلول الجديدةللمعادلات الرياضية المعقدة ، غالبا ما كان يجد تلك الحلول وهو يضع قدميهعلى درج الحافلة ، وهذا ( ابن سينا ) قبله من شدة اهتمامه بمواضيع بحثهكثيرا ما كان يجد الحلول للمشكلات التي استعصت عليه أثناء النوم . والعالم ( نيوتن ) لم يكتشف قانون الجاذبية لمجرد سقوط التفاحة ، وانما كان يفكرباهتمام بالغ وتركيز قوي في ظاهرة سقوط الأجسام ، وما سقوط التفاحة الامناسبة لاكتشاف القانون .
وما يثبت دور الحالات الوجدانية الانفعالية في عملية الابداع ان التاريخيثبت – على حد قول برغسون – ان « كبار العلماء والفانين يبدعون وهم في حالةانفعال قوي » . ذلك ان معطيات علم النفس كشفت ان الانفعالات والعواطفالقوية تنشط المخيلة التي هي المسؤولة عن عملية الابداع . وبالفعل ، فاروعالابداعات الفنية والفكرية تعبر عن حالات وجدانية ملتهبة ، فلقد اجتمعتعواطف المحبة الاخوية والحزن عند ( الخنساء ) فأبدعت في الرثاء .
ولما كان الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، فماهو جديد – في جميع المجالات – يقابل برفض المجتمع لتحكم العادة ، فمثلا افكار( سقراط ) و ( غاليلي ) قوبلت بالرفض والاستنكار ، ودفعا حياتهما ثمنا لافكارهما الجديدة ، وعليهفالمبدع اذا لم يتصف بالشجاعة الفكرية والادبية والروح النقدية والميل الىالتحرر .. فإنه لن يبدع خشية مقاومة المجتمع له .
1
- جـ - النقد : ولكن الشروط النفسية المتعلقة بذات المبدع وحدها ليستكافية لحصول الابداع ، إذ معنى ذلك وجود ابداع من العدم . والحقيقة انهمهما طالت حياة المبدع فانه من المحال ان يجد بمفرده اجزاء الابداع ثميركبها من العدم . ومن جهة أخرى ، فالذكاء – الذي يساهم في عملية الابداع – وان كان في اصله وراثيا ، فإنه يبقى مجرد استعدادات فطرية كامنة لا تؤديالى الابداع مالم تقم البيئة الاجتماعية بتنميتها وابرازها . كما يستحيلالحديث عن ذاكرة فردية محضة بمعزل عن المجتمع . واخيرا ، فإن ان هذه الشروطحتى وان توفرت فهي لا تؤدي الى الابداع مالم تكن هناك بيئة اجتماعيةملائمة تساعد على ذلك . وهذا يعني ان للمجتمع نصيب في عملية الإبداع .
2
- أ – عرض نقيض الاطروحة : وعلى هذا الأساس ، يذهب الاجتماعيون الى انالابداع ظاهرة اجتماعية بالدرجة الاولى ، تقوم على ما يوفره المحتمع منشروط مادية او معنوية ، تلك الشروط التي تهيئ الفرد وتسح بالإبداع . وهو مايذهب إليه أنصار النزعة الاجتماعية ومنهم ( دوركايم ) الذي يؤكد علىارتباط صور الابداع المختلفة بالاطر الاجتماعية .
2
- ب – الحجة : وما يثبت ذلك ، إن الإبداع مظهر من مظاهر الحياة الاجتماعيةاما لجلب منفعة او دفع ضرر ، فالحاجة هي التي تدفع الى لابداع وهي امالاختراع ، وتظهر الحاجة في شكل مشكلة اجتماعية ملحة تتطلب حلا ، فإبـداع ( ماركس ) لفكرة " الاشتراكية " انما هو حل لمشكلة طبقة اجتماعية مهضومةالحقوق ، و اكتشاف ( تورشيلي ) لقانون الضغط جاء كحل لمشكلة اجتماعية طرحهاالسقاؤون عند تعذر ارتفاع الماء الى اكثر من 10.33م .
كما ان التنافس بين المجتمعات وسعي كل مجتمع الى اثبات الوجود ما يجعلالمجتمع يحفز افراده على الابداع ويوفر لهم شروط ذلك ؛ فاليابان – مثلا – لم تكن شيئا يذكر بعد الحرب العالمية الثانية ، لكن تنافسها الاقتصادي معامريكا واروبا الغربية جعل منها قوة خلاقة مبدعة . كما ان التنافس العسكريبين امريكا والاتحاد السوفياتي سابقا ادى الابداع في مجال التسلح .
كما ترتبط ظاهرة الابداع بحالة العلم والثقافة القائمة ؛ وما يثبت ذلك مثلاانه من المحال ان يكتشف المصباح الكهربائي في القرن السابع ، لأنه كإبداعيقوم على نظريات علمية رياضية فيزيائية لم تكن متوفرة وقتذاك . ولم يكنممكنا اكتشاف الهندسة التحليلية قبل عصر ( ديكارت ) ، لأن الجبر والهندسةلم يبلغا من التطور ما يسمح بالتركيب بينهما . ولم يبدع شعراء كبار مثل ( المتنبي ، أبو تمام .. ) الشعر المسرحي في عصرهم ، لأن الادب المسرحي لميكن معروفا حينذاك . وتعذر على ( عباس بن فرناس ) الطيران ، لأن ذلك يقومعلى نظريات علمية لم تكتشف في ذلك العصر .
ويرتبط الابداع – ايضا - بمختلف الظروف السياسية ؛ حيث يكثر الابداع اليومفي الدول التي تخصص ميزانية ضخمة للبحث العلمي وتهيئ كل الظروف التي تساعدعى الابداع . ولقد عرفت الحضارة الاسلامية ازهى عصور الابداع ، لما كانالمبدع يأخذ مقابل ابداعه ذهبا وتشريفا .
2
- جـ - النقد : غير ان التسليم بأن الشروط الاجتماعية وحدها كافية لحصولالابداع يلزم عنه التسليم ايضا ان كل افراد المجتمع الواحد مبدعين عند توفرتلك الشروط وهذا غير واقع . كما ان الاعتقاد ان الحاجة ام الاختراع غيرصحيح ، فليس من المعقول ان يحصل اختراع او ابداع كلما احتاج المجتمع الىذلك مهما وفره من شروط ووسائل . وما يقلل من اهمية الشروط الاجتماعية هو انالمجتمع ذاته كثيرا ما يقف عائقا امام الابداع ويعمل على عرقلته ، كما كانالحال في اروبا إبّـان سيطرة الكنيسة في العصور الوسطى .
التركيب : ان الابداع كعملية لا تحصل الا اذا توفرت لها شروط ذلك ، فهيتتطلب اولا قدرات خاصة لعلها لا تتوفر عند الكثير ، مما يعني ان تلك القلةالمبدعة لم تكن لتبدع لولا توفرها على تلك الشروط ، غير انه ينبغي التسليمان تلك الشروط وحدها لا تكفي ، فقد تتوفر كل الصفات لكن صاحبها لا يبدع ،مالم يجد مناخ اجتماعي مناسب يساعده على ذلك ، مما يعني ان المجتمع يساهمبدرجة كبيرة في عملية الابداع بما يوفره من شروط مادية ومعنوية ، مما ؤديبنا الى القول ان الابداع لا يكون الا بتوفر الشروط النفسية والاجتماعيةمعا .
II حل المشكلة : وهكذا يتضح ان عملية الابداع لا ترجع الى شروط نفسيةفقط ، بل وتتطلب بالاضافة الى ذلك جملة من الشروط الاجتماعية فالشروطالاولى عديمة الجدوى بدون الثانية ، الامر الذي يدعونا ان نقول مع ( ريبو ) : « مهما كان الابداع فرديا ، فإنه يحتوي على نصيب اجتماعي » .
لا تقرأ و تذهب
ردود تشجيعية من فضلكم
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
» تصحيح باك 2010 في الفلسفة /الفلسفة رياضيات الأدبيين
» مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا