بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 103 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 103 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>اختبار اللغة العربية 3عت
صفحة 1 من اصل 1
اختبار اللغة العربية 3عت
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
: 3عت+3ت التاريخ: 28/02/2011 نوع الاختبار:اختبار الثلاثيالثاني
أهداف الاختبار :
1.القدرة على اكتشاف معطيات النص الأدبي الداخلية والخارجية ومناقشتها .
2.القدرة على تفحص مظاهر الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص.
3.القدرة على معرفة الظواهر النحوية والبلاغية وعلاقتها بالبناء الفكري للنص .
4.القدرة على تحديد نمط النص الأدبي ومؤشراته المتوفرة وتمييزه عنغيره .
قال مفدي زكريا:
1-سلوا مهجة الأقدار... هل جرسها دقا؟ * * * وهل خاطر الظلماء،عن سّرها انشّقـــا؟
2-وهل كفّ هذا الدّهر عن غلوائــــــــــه * * * وأنصفنا هذا الزّمان الذي عــــــــقــــا؟
3-نفمبر!حدثنا عهدناك صــــــــــــــادقـا* * * ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقــــــا؟
4-ألست الذي ، ناديت حي على الفـــــــدا * * * فقمنا نخوض النار، والنور،والحقــــا؟
5-وثبنا ، وروح الشّعب(تذكي عروقـــــنا) * * * وسرنا ، (وروح الله تغمرنا رفـــقـا)
6-وثرنا على دنيا الهـــــــوان نــدكــــــها * * * ورحنا ،نهدّ الظّلم نصعقه صعـــــقــــا
7-ونملأ صدر الأرض ، رعبا بحـــربــنا * * * ونعصف بالأحلاف نمـــحقها محــقــــا
8-وإن أغلقوا باب العــــدالة في الــــثرى * * * ( فأبواب عدل الله لا تـــعرف الغـلــقا)
9-فأنت الذي يا جيش حرّرت في الورى * * * شعوبا،وكانت تشتكي الخسف و الرقا
10- فشيّد مع الخضراء يا جيش دولــــة * * * مدعمة الأركان عروبــــتــها وثـــــقى
11- جزائر و الخضراء ، أختان في الهوى * * * وفي خالد الأجيال كانـــــــــتا رتـــقا
12- وفي المغرب الأقصى ، لنا اللّحمة التي * * * تزيد مع الدنيا وشائجــــــها عــمــــقا
13- وفي الشرق ، إخوان ، كرام ، أعــــزة * * * عروبتنا ، كم عبّدت بيـــــنـنا الطرقـا
14- هي الوحدة الكبرى ، فمن رام قطعــها * * * فقد رام أن يستلّ من صلبنا عـــرقــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسئــــــــــــــــــــلة:
البناء الفــــــــكري12)
1-ما القضية التي يطرحها النص ؟ وما سرّ تفاعل الشاعر معها؟
2-ما هي القيم التي بنيت عليها الثورة الجزائرية فجعلتها محل اعتزاز و افتخار؟
3-للثورة الجزائرية أثر عالمي بارز في تحرير الشعوب من قبضة الاستعمار.ما البيت الذي يعبّر عن هذا المعنى؟وضّح.
4-ما الموضوع الجامع بين الأبيات(14،13،12،11)؟
5-ما العبر التي يمكن أن يستخلصها جيل اليوم من ثورة نوفمبر؟
6-لخص مضمون الأبيات (7،6،5،4،3).
7-هل في النص: عرض لأحداث الثورة أم وصف لقوّتها؟استدلّ من الإجابة على نمط النص مع تحديد مؤشرين له مع التمثيل.
البنـــــاء اللـغـــوي: (08)
1-أعرب ماتحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل.
2-استخرج صورة بيانية من صدر البيت الثالث(3)، وأخرى من صدر البيت الحادي عشر(11)، مبينا نوع كل منها و أثرها البلاغي.
3-على من يعود ضمير" الواو" في "أغلقوا"في البيت الثامن (؟
4-ما نوع الرابطين"في"و"كم"في البيتين (13،12) وما وظيفتهما التعبيرية؟
1-يطرح النص قضية نوفمبر العظيم و دور الثورة في القضاء على الظلم وأصحابه،كما أشاد بالوحدة العربية .
وسر تفاعل الشاعر معها هو أنه جزائري أراد أن يلتزم بقضية أمّته ،فهو شاعر الثورة وملهب همم أبطالها بشعره.
2-هذه القيم هي: - هي ثورة ضد الظلم وأهله-هي رفض للذل و الهوان-حب للحرية و العدل-هي صرخة للمطالبة بالحق في تقرير المصير، كل ذلك إخاء و محبة وتعاون بين أهل الوطن الواحد مع الإيمان الكامل بأن نصر الله قريب.وهي كلها قيم إنسانية خالدة .
3- البيت الذي يعبر عن هذا المعنى هو البيت التاسع،فقد ألهمت الثورة الجزائرية أمما كثيرة مستعمرة حب الشهادة و الحرية باستبسال جيشها واستماتته لتحقيق الاستقلال (يحج الثوار إلى الجزائر).
4- الموضوع الجامع بين الأبيات الأربعة الأخيرة هو الحديث عن الوحدة العربية مغربا و مشرقا.
5- من العبر التي يمكن أن نستخلصها من ثورة نوفمبر ما يلي:
- الإعلان عنها كان بمثابة سحق لقوى الشر وإعلاء لمبادئ إنسانية سامية.
- ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلّا بالقوة.
- ثورة نوفمبر مثال أعلى للشجاعة و الإرادة و الاتحاد و الثقة بالنفس.
- الجزائر المستقلة خلاصة فداء أجدادنا و تضحياتهم وواجبنا اليوم استكمال عملية البناء والرقي.
6- تلخيص الأبيات:
7- في النص وصف لقوة الثورة وعليه فإن نمط النص وصفي، ومن مؤشراته :
- غلبة الصور الوصفية(الأحوال و النعوت: صادقا ، الكبرى...)
- تحديد الموضوع الموصوف(الثورة)
-كثرة الصور البيانية( الاستعارات)
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41339
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
مواضيع مماثلة
» نموذج اختبار في اللغة العربية
» يا جماعة غدوة اختبار اللغة العربية المراجعة هنا
» اختبار الفصل 2في اللغة العربية المستوى نهائي
» يا جماعة غدوة اختبار اللغة العربية المراجعة هنا
» اختبار الفصل 2في اللغة العربية المستوى نهائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى