Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 هل يمكن الفصل بين الفكر واللغة - الاتجاه الثنائي والاتجاه الواحدي - الاستاذج-فيصل  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 556 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 556 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



هل يمكن الفصل بين الفكر واللغة - الاتجاه الثنائي والاتجاه الواحدي - الاستاذج-فيصل

اذهب الى الأسفل

 هل يمكن الفصل بين الفكر واللغة - الاتجاه الثنائي والاتجاه الواحدي - الاستاذج-فيصل  Empty هل يمكن الفصل بين الفكر واللغة - الاتجاه الثنائي والاتجاه الواحدي - الاستاذج-فيصل

مُساهمة من طرف MoNir الأربعاء أبريل 18, 2012 8:16 pm



هل يمكن الفصل بين الفكر واللغة ؟
**ا- الاتجاه الثنائي/ يفصل بين الفكر واللغة ، و من أنصاره الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون H.Bergson الذي يعتبر اللغة عائق يعرقل حركة الفكر يقول " إن اللغة عاجزة عن وصف المعطيات المباشرة للحدس وصفا حيا " و يبرر رايه بمايلي : 1/ إن عالم الأفكار أوسع من عالم الألفاظ و أكثر تطورا ، لأن الكثير من المعاني تخطر ببالنا و لا نجد الكلمات المناسبة للتعبير عنها ، كالأحاسيس المرهفة و المشاعر الجياشة و معاني الحب و الإيمان وشدة اللذة و الألم ، 2/ إن الكلمات تأتي غير متوافقة ومتأخرة ففي ذروة الألم لا نملكغير الصياح فقط، ولا نتكلم عن الألم لنصفه، أو بالأحرى لنصف ذكرياته ومخلفاته إلابعد هدوئه أو زواله . 3/ والقول مهما بدى جميلا لا يرقى الى مستوى الشعور فأجمل الأشعار كما يقال هي التي لا يمكن التعبير عنها" عندما يعجز المرء عن التعبير يلجأ إلى استعمال وسائل بديلة كالرسم و الموسيقى يحاول من خلالها الكشف عن عواطفه و معاناته . 4/ لمعاني أعمق جذورا حيث تشمل الميول و الرغبات و النزوات الداخلية و الأسرار الذاتية ، بينما اللغة شيء سطحي وخارجي 5/ أن نشاط الفكر متقدم عن الكلام ، فنحن نفكر ثم نتكلم و لا يمكن أن نفكر و نتكلم في نفس الوقت ، و أحيانا نتوقف عن الكلام بحثا عن الألفاظ المناسبة ، فالتفكير دائما أسبق.4/ إن الفكر بنية موحدة ، و تصوراتنا عن الأشياء متماثلة ، بينما اللغة ليست واحدة ، فالناس يعبرون عن الأشياء بلغات ولهجات مختلفة .

النقد/ إذا كان التفكير عبارة عن حوار يجريه الإنسان مع نفسه ، فهذا دليل على أنه مرتبط بوجود اللغة عندما يفكر طالب في التسجيل بالجامعة مثلا فانه يحاور نفسه في لغة صامته : أسجل في كلية الأدب أم الحقوق ؟ ، ويجيب نفسه في لغة صامتة ايضاً وهكذا يستمر التحاور الصامت في ذهن الإنسان إلى إن يصل إلى قرار. ، فلا أسبقية بينهما ، أما قضية العجز عن التعبير يمكن ردها إلى افتقار المتكلم للرصيد اللغوي لأنها غير مطروحة عند جميع الناس.

**ب- الاتجاه الواحدي / يوحد بين الفكر و اللغة ، فهما متصلان كاتصال وجهي القطعة النقدية مما يثبت وجود تناسب وتلازم بينما نملكه من أفكار وما نملكه من ألفاظ وعبارات يقول زكي نجيب محمودإن الفكر هو التركيب اللفظي أو الرمزي لا أكثر ولا أقل ) ويقول ميرلوبونتي( الفكر لا يوجد خارج العالم وبمعزل عن الكلمات)
(الحجج)1/أن الطفل يتعلم التفكير مع بداية الكلام و أثبتتالتجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمواللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس سلبا على الأخر أن اكتساب اللغة في سن مبكرة يطور الوظائف العقلية كالذكاء و الذاكرة و الخيال ،و تضعف هذه الوظائف اذا تأخر الطفل في اكتسابها . كما دلت الأبحاث العلمية التي أجريت عل ظاهرة الأفازيا Aphasie أن المرض اللغوي هو في الحقيقة مرض عقلي .2- اللغة أداة تفكير يقول لافيل Lavelle " ليست اللغة ثوب الفكر بل جسده"ومعنى ذلك أننا لا نستطيع أن ننتج من الأفكار إلا ما تسمح به اللغة التي نستعملهافلا يمكن أن نتصور شيء ليس له اسم ، أو نفكر بلغة نجهلها .و كل تغيير في التفكير يستدعي تغيير الألفاظ المستعملة 3- / إننا نحكم على سلامة الأفكار من خلال سلامة اللغة ،إن اللغة السيئة الرديئة تفكير مضطرب و مشوش ،و التفكير القاصر المضطرب ينتج لغة رديئة وتعبير ضعيف وغير مؤثر. يقول زكي نجيب محمود" إن العبارة المستقيمة المؤسسة فكرة واضحة ذات معنى ، أما العبارة الملتوية فكرة غامضة لا معنى لها". .هذا ما جعل وليام هميلتونW.Hamilton يقول الألفاظ حصون المعاني 'وقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوالوهي تشبه في ذلك شرارات النار ولا يمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطة اللغة ويقول الفيلسوف الألماني هيجل Hegell " إن الرغبة في التفكير دون كلمات لمحاولة عديمة المعنى ، فالكلمة هي التي تعطي للفكر وجوده الأسمى و الأصح"
النقد /رغم أهمية الكلام في التعبير عن الأفكارلا يمكن الجزم أن الفكر و اللغة شيئ واحد لأن الذي لا يتكلم لا يعني أبدا أنه لا يفكر ، فعجز الأبكم عن الكلام لم يمنعه من استعمال وسائل بديلة يتصل بها مع غيره ، و أفراد المجتمع يتكلمون لغة واحدة لكنهم يختلفون في تفكيرهم مما يدل أن للتفكير منطق خاص يختلف عن منطق اللغة

يمكن القول ان العلاقة بين الفكر واللغة هي علاقة تفاعل وتكامل وتأثيرهما متبادل وقد وضح ذلك الفيلسوف الفرنسي دولاكروا Delacroix في قوله (الفكر يصنع اللغة وهي تصنعه) ، بمعنى أن الفكر يبدع الألفاظ التي نعبر بها عن المعاني والأشياء ،و هذه الألفاظ تعمل بدورها على صناعة الأفكار وإثرائها والتمييز بينها فتكسيها حلة اجتماعية قابلة للفهم و الوصف و التحليل وإذا بقيت بعض المعاني الروحية معلقة فان ذلك يشكل حافزا للعلماء واللغويينفي أن يبحثوا أكثر ويبدعوا ألفاظ جديدة تسعها

مقال/ هل يمكن التفكير فيما نعجز عن قوله ؟
مقال/ أثبت صحة الأطروحة الآتية " الألفاظ حصون المعاني" الأستاذ/ج ف

MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى