لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>تصحيحي للموضوع2باك الادب العربي شعبة اداب وفلسفة
تصحيحي للموضوع2باك الادب العربي شعبة اداب وفلسفة
تصحيحي الخاص للموضوع الثاني لباكالوريا 2011 في مادة الأدب العربي شعبة آداب وفلسفة
1_البناء الفكري (10ن)
1_الموضوع المعالج في النص هو التطور العلمي وأثره على الحياة الإنسانية
2_الهدف منه تبيان اثر تطور العلوم على الحياة الإنسانية وكيفية التعامل معها
3-المشكلات التي تعانيها الإنسانية هي :
ا_استخدام العلوم في الجانب السلبي تدمير البيئة..السباق نحو اكتساب أسلحة متطورة للرعب و الهيمنة
ب_ استخدام العلوم لتحقيق مصالح خاصة
4- أسبابها :التجارب و الوسائل التي أتاحها العلم
5_الحلول المقترحة من الكاتب :
ا_ التربية و التعليم عن طريق تثقيف العقول
ب_ تربية الباحثين على الصدق و العدل .....
6_ نعم كان الكاتب موضوعي في طرح أفكاره و ذلك من خلال اعتماد المؤلف للمنهج العلمي المتجرد في تحليل الآراء وطرح وجهات النظر والابتعاد عن مخاطر التحيز اللاموضوعي
المقدمة ....تطرق لأثار العلوم في الآونة الأخيرة
العرض......قام بطرح المشاكل المترتبة عن هذا التطور
الخاتمة .....عرض بعض الحلول المناسبة
7_ عنوان النص تطور العلم و أثره على الحياة الإنسانية
8_ التلخيص :لقد شهدت الآونة الأخيرة تطورا كبيرا للعلم حيث كان لهذا التطور تأثيرات ايجابية وأخرى سلبية على الإنسانية بحيث انجر على هذا الأخير مشكلات أدت ...........
...........وفي الأخير..الحلول
2_ البناء اللغوي (06ن)
1_ لقد لعب التكرار والضمير دورا كبيرا في تسلسل أفكار النص و ترتيبها
2_ معاني الحروف
على..............الفوقية
آو..............الإضراب
الواو .............الترتيب و التراخي
في ...........الظرفية
النمط هو التفسير
مؤشراته
1_ الأدوات التفسير و الربط و التوكيد ( الواو..أي..إذا.....)
2_ الأساليب (الخبرية....الإنشائية..)
مع وجود نمطين مساعدين هما الإخبار و الحجاج
4_ الإعراب
مستوحيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة منع ظهورها التعذر
الرقعة : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
إعراب الجمل
انما هو رهن بتثقيف العقول ........اسمية استئنافية لا محل لها من الأعراب
طلبنا التوفيق.............فعلية في محل جر مضاف إليه
5_ نوع الصور البيانية
وقهر الإمراض ........استعارة مكنية ...حيث حذف المشبه به و هو الإنسان وترك صفة من صفاته القهر على سبيل الاستعارة المكنية
إن المرء ليقلب نظره.....كناية عن التأمل
التقويم النقدي (04ن) –
المقال قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.
- قطعة مؤلفة ، متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد، وتعالج موضوعا من الموضوعات على وجه الخصوص.
أنواعه ...سياسي ....تاريخي....أدبي...صحافي....و.و.و.....
خصائصه
جزالة العبارات .....خذ من النص
سهولة اللغة ............
المنهجية ..مقدمة...عرض ...خاتمة
الصور البيانية ......
الأساليب.....الخبرية...الإنشائية
أدوات التفسير...الربط...التوكيد
التكرار......
اخوتي هذي اجابتي الخاصة ولا ادعي التصحيح النموذجي ارج وان تتفهمواااااااا
قداش تحطلي العلامة من 20
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41334
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
» البرنامج الدراسي شعبة اداب وفلسفة........
» فرض الادب العربي لشعب ادب وفلسفة