لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح
نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:
النص :
1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)
الأسئلة:
- البناء الفكري
1- لخص الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
- البناء اللغوي
1- علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2- عين دلالة (لولا) في البيت الـثالث عشر(13).
3- وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4- في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
1/2
5- قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذكاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
1- قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
2- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية:
أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله و عصره... فلا بد أن ينتج أدبا، أي شيئا يعكس الحياة في كل بيئة و عصر."
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج درستها.
2/2
شعبة : آداب/فلسفة المدة : 4 ساعات
الإجابة النموذجية.
محاور الإجابة عناصر الإجابة علامة مجزأة المجموع
البناء الفكري 1- تلخيص مضمون النص:
يراعي المترشح تقنيات التلخيص مثل:
- حجم التلخيص.
- الدلالة على المضمون.
- سلامة اللغة 0.5
1,00
0.5 02
2- مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في البيت 13
فلولاكم لم أكن بخطيب
و لا الشاعر الساحر المبدع 0,50
0,50 1,00
3- النزعة التأملية للشاعر من خلال مثالين: تظهر النزعة التأملية بجلاء من خلال الأبيات 1،2،3و4
يكتفي المترشح بمثالين فقط. 0.5
0.5 1
4- تنتمي القصيدة إلى الشعر - التأملي الذي يمعن التفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
- نمط القصيدة سردي (يذكر المترشح بعض خصائص النمط السردي من خلال النص) 1
1
2,00
5- مصدر المظاهر التي شبه الشاعر بها نفسه - الطبيعة.
- باعتبار الشاعر رومنسيا يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة 0.5
0.5 1
البناء اللغوي 1- يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص على: - طغيان الذاتية.
- الخصائص التي تمثل الرومنسية 0.5
0.5 1
2- دلالة "لولا" في البيت 13. - حرف امتناع لوجود 0.5 0.5
3- معاني "ما" في البيتين 1 و 9 - في البيت 1 : اسم استفهام
- في صدر البيت 9 : اسم موصول
- في عجز البيت 9: أداة نفي تعمل عمل ليس 0.25
0.25
0.5 1
4- سيمشي عليها السكون. - استعارة مكنية
- شرحها
- بيان قيمتها 0,50
0,50
0.50 1,50
1/3
البناء اللغوي 5- بلادن على أه بتفج ر
││○│ ││○│○ ││○│○ │
فعولن فعولن فعولن ف 0.25 1
صرنا أقلل ذكاءن
│○│○ ││○│ ││○│○
عولن فعول فعولن 0.25
استنتاج: - تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
- و في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الثالثة غير تامة و تكملتها في السطر الموالي. 0.25
0.25
التقويم النقدي نظير المعاني لنص أبي ماضي على الترتيب: - و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
- تولى الشباب و لم يرجع
- تسمى هذه الظاهرة الأدبية(التناص) 0.5
0.5
1 2
الوضعية الادماجية الأولى - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- اعتماد النمط الحجاجي.
- استعمال الحقل الدلالي المناسب للموضوع.
- توظيف الموارد اللغوية المكتسبة المتمثلة في : الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه ، التضمين.
- حسن الاستعانة بأفكار النص المقترح ، و تعزيز المنتوج بأمثلة و شواهد تحقق الإقناع المتوخى عند المخاطب. أنظر شبكة التقويم المرفقة
الوضعية الادماجية الثانية - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- شرح الظاهرة الأدبية
- دعم الظاهرة بنماذج مدروسة
2/3
شبكة تقويم الوضعية الإدماجية
الوضعية الادماجية الأولى
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لنمط الكتابة
- استعمال رصيد معجمي مناسب. 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- حسن توظيف القواعد
- احترام علامات الوقف 1
0.5
0.5
2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لتقنية الشرح
- استعمال رصيد معجمي مناسب 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- احترام علامات الوقف 1
1 2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- مراعاة قواعد الإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06
3/3
توجيهات عامة
شعبة آداب/فلسفة.
I- يخضع موضوع الامتحان لمقررات منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي، و هو يشمل جزأين اثنين يراعى فيهما:
- تغطية المنهاج.
- توازن الأسئلة.
- تدرجها في الصعوبة.
أولا: الجزء الأول:
1- منطلقه سند شعري أو نثري.
أ- السند الشعري تتراوح أبياته الشعرية ما بين 12 و 14 بيتا و تتراوح أسطره مابين 15 و 20 سطرا في شعر التفعيلة.
ب- السند النثري يتراوح عدد سطوره ما بين 14 و 16 سطرا
يراعى في هذا الجزء الأول :
- الموضوع المقرر في المنهاج
- الأنماط التعبيرية المقررة .
- العصر الأدبي.
2- مطالبه:
المترشح مطالب بدراسته من حيث :
- البناء الفكري و يتضمن اكتشاف أهم معطيات النص و مناقشتها.
- البناء اللغوي و يشمل الظواهر البارزة في النحو، الصرف ،البلاغة و العروض.
- التقويم النقدي و هو عبارة عن إصدار أحكام نقدية ذات صلة بالظواهر الفكرية و اللغوية في النص مع التمثيل و التعليل.
ثانيا: الجزء الثاني:
و يكون على الخيار بين وضعيتين إدماجيتين كالآتي:
-الوضعية الأولى: و تكون ذات دلالة بالنسبة للمتعلم و ذات صلة بالأنماط التعبيرية المقررة.
- الوضعية الثانية: ذات طبيعة فكرية أو نقدية، مصدرها نصوص المطالعة الموجهة أو نصوص تواصلية.
ملاحظة: هذا نموذج معد للاستئناس به، و النسج على منواله في انتظار صدور السند القانوني الرسمي المنظم للعملية.
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41339
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
» ملخص اللغة العربية وآدابها 3ثا
» ملخص اللغة العربية وآدابها 3ثا ج الشعب