Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 210 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 210 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة

اذهب الى الأسفل

 المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة  Empty المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة

مُساهمة من طرف MoNir الأربعاء أبريل 18, 2012 12:11 pm



خصائص المدرسة الاتباعية الاحيائية[ الكلاسيكية ]
خصائص المدرسة الابتداعية الرومانسية
خصائص الشعر الحديث – مدرسة الشعر الجديد
وحدة الوزن والقافية .
وحدة البيت والموضوع .
جزالة اللفظ وقوته .
الصحة اللغوية .
غلبة الخيال الجزئي التفسيري .
غلبة الصور التقليدية التراثية .
بروز الاتجاه القومي .
تنويع الأوزان والقوافي .
تحقيق الوحدة العضوية .
استخدام اللفظ الموحي .
اللغة المستمدة من الطبيعة
الاهتمام الفائق بالخيال .
عمق المعاناة وصدق التجربة الذاتية
النزعة الإنسانية .
شيوع نغمة الحزن والأسى .
خصائصها من حيث الشكل:
القصيدة بناء شعوري متكامل .
تنقسم القصيدة إلى مقاطع .
تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة .
لا تلتزم القصيدة قافية واحدة / القوافي منوعة .
ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها .
استخدام الألفاظ المتداولة ذات الايحاء
الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي .
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد .
خصائصها من حيث المضمون:
الشعر تعبير عن الواقع .
للشعر وظيفة اجتماعية .
التجديد في الموضوعات [ موضوعات وطنية وسياسية واجتماعية وإنسانية ] .
رائدها البارودي .
من شعرائها شوقي/ حافظ / الزركي / الرصافي .
من روادها خليل مطران
ومن جماعاتها: جماعة أبولو / جماعة الديوان / مدرسة المهجر .
من أبرز أعلامها : نازك الملائكة / بدر شاكر السياب ،صلاح عبد الصبور ,أمل دنقل.ومحمود درويش.
عوامل نشأتها :
التطور [ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ] .
الالتقاء بالغرب والتأثر .
نشوء الوعي الوطني .
بروز تيارات فكرية .
وجود الصحافة وإحياء التراث
عوامل نشأتها :
رفض النهج التقليدي .
الالتقاء بالغرب والتأثر به .
الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان .
عوامل نشأتها :
ظهور حركات التحرر العربية .
التأثر بالغرب .
الميل إلى التجديد .


أدب الاتجاه القومي
أدب الاتجاه الإسلامي
أدب الاتجاه الوطني والسياسي ( أدب التحرر
أدب الاتجاه الاجتماعي


أدب المهجر

خصائصه :
1) الواقعية في الموضوعات
2) الاعتزاز بالماضي والثقة بالحاضر والمستقبل
3) تمجيد البطولات .
4) الدعوة للتمسك بالمثل العليا .
القضايا التي تناولها :
- الدعوة إلى وحدة العرب .
- مقاومة التجزئة .
- الإشادة بالبطولات .
- مهاجمة الاستعمار وأعوانه .
- التطلع بتفاؤل إلى المستقبل .
* مرّ الاتجاه القومي في ثلاث مراحل :
1- في العهد العثماني : طرح الأفغاني فكرة توحيد الأمة الإسلامية .
2- في فترة بين الحربين : خاض الأدبالكفاح على جبهتين : - جبهة التحرر الوطني – جبهة التحرر القومي .
3- بعد الحرب العالمية الثانية : قامت الجامعة العربية وظهرت أخطر قضية واجهت الإنسان العربي المعاصر القضية الفلسطينية
خصائصه :
من حيث الأغراض :
1) طوروا الأغراض التقليدية.
2) ابتكروا أغراضاً جديدة ( وطنية واجتماعية ) .
3) هجروا الأغراض التي تتعارض مع الإسلام ( الغزل الإباحي والمديح الكاذب ) .
من حيث المضمون :
- الدعوة إلى الحق ونبذ الباطل .
- الدعوة إلى الجهاد .
- يستمد معانيه من القرآن والحديث وحياة الصحابة .
من حيث الأسلوب [الخصائص الأسلوبية] :
1- السلاسة في التعبير .
2- الصدق في الإحساس والتصوير .
3- الوضوح في المعنى .
4- اللجوء إلى الرمز أحياناً .
*من حيث الشكل :
- استخدام أدب الاتجاه الإسلامي الشكلين [ التقليدي والحديث ] .
- كما مارسوا فنون الشعر المختلفة كالمطولات والشعر الحقيقي والمسرحي .
* عوامل نشأته :
1- كثرة المصائب التي نزلت بالمسلمين .
2- مواجهة الهجوم الاستشراقي .
3- مواجهة الحركات التبشيرية .
4- اقتناع الأدباء بأن مبادئ الإسلام هي الحل .
*رسالته :
1) مقاومة الفساد .
2) نشر مبادئ الإسلام .
خصائصه :
1) يستمد موضوعاته من جرائم الاستعمار .
2) يخاطب الجماهير ويثير عواطفهم .
3) يهدف إلى الإثارة .
4) التفاؤل والأمل في التحرر .
5) قوة العبارات والعواطف ووضوح المعنى .
موضوعاته :
1) الدعوة إلى التحرّر من الاستعمار .
2) مهاجمة الاستعمار .
3) الإشادة بالبطولات .
4) تعظيم الانتصارات .
5) تمجيد الماضي .
6) مقاومة الاستبداد والفساد .
خصائصه :
1) الوضوح .
2) البعد عن المبالغة .
3) العناية بالمعاني واعتماد الأدلة والبراهين .
4) الاهتمام باللغة الخطابية وأسلوب الوعظ
عوامل نشأته :
1) نمو الوعي الاجتماعي.
2) الحركات الإصلاحية
3) تأثر الأدباء وانفعالهم بألوان البؤس والشقاء .
4) دور الصحف في مناقشة القضايا الاجتماعية .
*موضوعاته :
1- الدعوة إلى حرية الرأي .
2- الدعوة إلى حرية المرأة وتعليمها .
3- الدعوة إلى العدل الاجتماعي .
4- معالجة مشكلة الفقر
5- محاربة الرذائل والفساد الاجتماعي .
خصائصه من حيث الشكل :
1) استخدام الألفاظ الموحية .
2) التساهل في الاستخدام اللغوي .
3) الوحدة العضوية .
4) التحرر من قيود الوزن والقافية .
5) الاهتمام بموسيقا اللفظ .
6) الرمز .
* خصائصه من حيث المضمون :
1) النزعة الإنسانية
2) النزعة الروحية
3) الحنين إلى الوطن .
4) الاتجاه إلى الطبيعة .
5) التجديد في الموضوعات
* أبرز شعراء المهجر :
إيليا أبو ماضي .
جبران خليل جبران.


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41304
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى