بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 542 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 542 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>من روائع الادب العربي
صفحة 1 من اصل 1
من روائع الادب العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
{ المتنبي}
من روائع (المتنبي) ..
إِذَا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَـرُومِ .... فَلاَ تَقْنَعْ بِمـا دُونَ النُّجـومِ
فطَعْمُ المَوتِ في أَمـرٍ حَقِيـرٍ .... كطَعْمِ المَوتِ في أَمـرٍ عَظِيـمِ
***
كفى بك داء أن ترى الموتَ شافيًا ...... وحسبُ المنايا أن يكنّ أمانيا
***
اعلمه الرماية كل يوم فلم استد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
***
إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا ........فأهونُ ما يمرُّ به الوحـــــــولُ
إذا رأيت نيوبَ الليّثِ بارزةً .......فلا تظننّ أنَّ الليّث يبتـــــــــــسمُ
***
ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقلهِ ......وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ
***
ومن عرف الأيام معرفتي بها .....وبالناسِ روى رمحه غير راحم
لا يخدعنّك من عدوٍ دمعــــــة ..... وارحـــم شبابك من عدوٍ ترحم
***
لولا العقولُ لكان أدنى ضيغم .......أدنى إلى شرفٍ من الإنســـــانِ
***
ما كلُ ما يتمنى المرء يدركهُ ..... تجري الرياحُ بما لاتشتهي السفنُ
***
إذا ساء فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونُه .....وصدّقَ ما يعتادهُ من توهّـــــمِ
***
إذا أنت أكرمت الكريمَ ملكته ........وإن أنت أكرمت اللئــــيمَ تمّردا
***
وما الحياة ونفسي بعدما علمتْ ......أن الحياةَ كما لاتشتهـــــي طبعُ
***
من يُهنْ يسهُلْ الهــــــوانُ عليه ...........ما لجرح ٍبميِّتٍ إيـــــــــلامُ
***
اذا رأيــــت نيوب الليــــث بارزة فلا تظنــــن أن الليــث يبتســـــم
الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي والسيف والرمح والقرطاس و القلم
انا الذي نظـــــر الأعمى الى أدبي وأسمعــت كلماتي من به صمــــــــم
الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي والسيف والرمح والقرطاس و القلم
انا الذي نظـــــر الأعمى الى أدبي وأسمعــت كلماتي من به صمــــــــم
***
_________________________________________________
{ الشافعي }
_________________________________________
{ الشافعي }
_________________________________________
من حكم : الأمام الشافعي .
القناعة
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
***
حفظ اللسان
احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران
***
ستة ينال بها الإنسان العلم
أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان
***
فضل السكــوت
وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر
***
القناعــة .. رأس الغنى
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك
***
لا شيء يعلو على مشيئة الله
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
***
العالم
ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي
***
كم هي الدنيا رخيصــة
يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا
***
مخاطبــة السفيــه
يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا
***
انظروا ماذا يفعل الدرهم
وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا
***
الحكمة
دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء
***
فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده ..
ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج
***
من مكارم الأخلاق
لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات
***
فضل التوكل على الله
سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون
***
العلوم الدينية وعلوم القرآن
كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
***
المناجاه
قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس
***
إنهم عبـــاد الله
إن لله عبادا فطنا ..... تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا
نظروا فيها فلما علموا ..... أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ..... صالح الأعمال فيها سفنا
***
القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق
إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد
***
الصمت والكلام
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح
***
كيف تعاشر الناس وتعاملهم
كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره
لا تنطق بالسوء إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن
***
من عرف الدهر
أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى ..... وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ..... وقوما لئاما تأكل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ..... وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ..... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى
***
الدهر يومان
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر
***
كل هذا أفضل من مذلة السؤال
لقلع ضرس وضرب حبس ..... ونزع نفس ورد أمس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس
وقر برد وقود فرد ..... ودبغ جلد بغير شمس
وأكل ضب وصيد دب ..... وصرف حب بأرض خرس
ونفخ نار وحمل عار ..... وبيع دار بربع فلس
وبيع خف وعدم إلف ..... وضرب إلف بحبل قلس
أهون من وقفة الحر ..... يرجو نوالا بباب نحس
***
من هو الفقيه ؟
إن الفقيه هو الفقيه بفعله ..... ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ..... ليس الرئيس بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله ..... ليس الغني بملكه وبماله
***
{ عنتر بن شداد }
بيتين ..
من أروع ماقيل من بين (قصائد المعلقات) ..
من أروع ماقيل من بين (قصائد المعلقات) ..
جادت بها قريحة (عنترة) ..
ولقد ذكرتك والرماح نواهل ........... مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها ........... لمعت كبــارق ثغرك المتبســــم
فوددت تقبيل السيوف لأنها ........... لمعت كبــارق ثغرك المتبســــم
***
والتي يقول في مطلعها (معلقته) ..
يادار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحآ دار عبلة واسلمي
هلا سألت الخيـــل يا ابنة مالك إن كنــــــت جاهلة بمــا لم تعلمي
يخـــبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنمي
هلا سألت الخيـــل يا ابنة مالك إن كنــــــت جاهلة بمــا لم تعلمي
يخـــبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنمي
***
اذا كشف الزمان لك القناعا000 ومد اليك صرف الدهر باعا
فلا تخشى المنية واقتحمها000 ودافع ما استطعت لها دفاعا
ولا تختر فراشاً من حرير000 ولا تبك المنازل والبقاعــا
وحولك نسوة يندبن حزنا000 ويهتكن البراقع واللفاعـــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي000 اذا ما جس كفك والذراعا
ولو عرف الطبيب دواء داء000 يرد الموت ما قاس النزاعا
انا العبد الذي خبرت عنه000 وقد عاينتني فدع السماعــا
ولوأرسلت رمحي مع جبان000 لكان بهيبتي يلقى السباعــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي000 وخصمي لم يجد فيها اتساعا
اذا الأبطال فرت خوف بأسي000 ترى الاقطارباعا او ذراعا
فلا تخشى المنية واقتحمها000 ودافع ما استطعت لها دفاعا
ولا تختر فراشاً من حرير000 ولا تبك المنازل والبقاعــا
وحولك نسوة يندبن حزنا000 ويهتكن البراقع واللفاعـــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي000 اذا ما جس كفك والذراعا
ولو عرف الطبيب دواء داء000 يرد الموت ما قاس النزاعا
انا العبد الذي خبرت عنه000 وقد عاينتني فدع السماعــا
ولوأرسلت رمحي مع جبان000 لكان بهيبتي يلقى السباعــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي000 وخصمي لم يجد فيها اتساعا
اذا الأبطال فرت خوف بأسي000 ترى الاقطارباعا او ذراعا
***
أعجبني هذا الشطر لعنتر وهو (يفتخر بنفسه) قائلآ ..
سوادي بياض حين تبدو شمـائلي
أنا المـوت إلا أننـي غيـر صابـر .....على أنفس الأبطال والمـوت يصبـر
أنا الأسد الحامي حمى من يلوذ بـي ..... وفعلي له وصف الى الدهـر يذكـر
إذا ما لقيت المـوت عممـت رأسـه ..... بسيف على شـرب الدمـا يتجوهـر
سوادي بياض حين تبـدو شمائلـي ..... وفعلي على الأنساب يزهـو ويفخـر
ألا فليعش جـاري عزيـزا وينثنـي ..... عـدوي ذليـلا نـادمـا يتحـسـر
هزمت تميما ثـم جندلـت كبشهـم ..... وعدت وسيفي من دم القـوم أحمـر
بني عبس سودوا في القبائل وافخروا ..... بعبـد لـه فـوق السماكيـن منبـر
إذا ما منادي الحـي نـادى أجبتـه ..... وخيـل المنايـا بالجماجـم تعـثـر
سل المشرفي الهندواني فـي يـدي ..... يخبـرك عنـي أننـي أنـا عنتـر
أنا الأسد الحامي حمى من يلوذ بـي ..... وفعلي له وصف الى الدهـر يذكـر
إذا ما لقيت المـوت عممـت رأسـه ..... بسيف على شـرب الدمـا يتجوهـر
سوادي بياض حين تبـدو شمائلـي ..... وفعلي على الأنساب يزهـو ويفخـر
ألا فليعش جـاري عزيـزا وينثنـي ..... عـدوي ذليـلا نـادمـا يتحـسـر
هزمت تميما ثـم جندلـت كبشهـم ..... وعدت وسيفي من دم القـوم أحمـر
بني عبس سودوا في القبائل وافخروا ..... بعبـد لـه فـوق السماكيـن منبـر
إذا ما منادي الحـي نـادى أجبتـه ..... وخيـل المنايـا بالجماجـم تعـثـر
سل المشرفي الهندواني فـي يـدي ..... يخبـرك عنـي أننـي أنـا عنتـر
***
{ أبو العتاهية }
من روائع ابن الكوفة شـ(الزهد)ـاعر : أبوالعتاهية ..
لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ ...... كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ
فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ، فإنّما ........ يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ
حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمرارة ......... ٍ ورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَناءِ
فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ..........ٍ فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ
***
ويقول أيضآ ..
عش ما بدا لك آمناً .:. في ظلّ شاهقة القصور
يسعى إليك بما اشتهيـ .:. ـت لدى الرواح وفي البكور
فإذا النفوس تقعقعت .:. في ضيق حشرجة الصدور
فهناك تعلم موقناً .:. ما كنت إلاّ في غرور
يسعى إليك بما اشتهيـ .:. ـت لدى الرواح وفي البكور
فإذا النفوس تقعقعت .:. في ضيق حشرجة الصدور
فهناك تعلم موقناً .:. ما كنت إلاّ في غرور
***
إلهي! لا تعذبني، فإني
مقرّ بالذي قد كان مني!
فما لي حيلة، إلا رجائي
لعفوك، إن عفوت وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا
وأنت علي ذو فضل ومن
إذا فكرت في ندمي عليها
عضضت أناملي وقرعت سني
أجنّ بزهرة الدنيا جنونا
وأقطع طول عمري بالتمني
مقرّ بالذي قد كان مني!
فما لي حيلة، إلا رجائي
لعفوك، إن عفوت وحسن ظني
وكم من زلة لي في الخطايا
وأنت علي ذو فضل ومن
إذا فكرت في ندمي عليها
عضضت أناملي وقرعت سني
أجنّ بزهرة الدنيا جنونا
وأقطع طول عمري بالتمني
ولو أني صدقت الزهد عنها
قلبت لأهلها ظهر المجن
قلبت لأهلها ظهر المجن
يظن الناس بي خيراً وإني
لشر الخلق إن لم تعفوعنى
لشر الخلق إن لم تعفوعنى
***
خَليليّ! إنّ الهَمّ قَدْ يَتَفَرّجُ، ……. ومِنْ كانَ يَبغي الحَقّ، فالحقُّ أبلجُ
وذو الصّدقِ لا يرْتابُ، والعدلُ قائمٌ ……. على طُرُقاتِ الحَقّ، والشّرُّ أعوَجُ
وأخلاقُ ذي التّقوَى وذي البِرّ في الدّجى ……. لهُنّ سِراجٌ، بَينَ عَينَيْهِ، مُسرَجُ
ونِيّاتُ أهلِ الصّدقِ بِيضٌ نَقِيّةٌ، ……. وألسُنُ أهلِ الصّدْقِ لا تَتَلَجْلَجُ
ولَيسَ لمَخلوقٍ على اللهِ حُجّةٌ، ……. وليسَ لهُ منْ حُجّة اللهِ مَخرَجُ
***
إذا ما خلـوتَ الدهـر يوماً فلا تقل ..... خلـوتُ ولكـن قـل علي رقيبُ
ولا تحسـبن الله يغـفل ما مضـى ..... ولا أن ما يخـفى علـيه يغـيبُ
لهـونا لعمـر الله حتـى تتابعـت ..... ذنـوب على أثـارهـن ذنـوبُ
فـيا ليت أن الله يغـفر ما مضـى ..... ويـأذن فـي تـوباتـنا فنـتوبُ
إذا ما مضى القرن الذي كنت فيهم ..... وخلفـت فـي قـرن فأنت غريبُ
وإن أمرأ قـد سار خمسـين حجة ..... إلـى منهـل مـن ورده لقـريبُ
نسيـبك مـن ناجاك بالـود قلـبه ..... وليـس لمن تحـت التراب نسيبُ
فأحسن جـزاء ما اجتهـدت فإنما ..... بقرضك تجزى والقروض ضروبُ
***
{ ابوتمام }
رائعة أبوتمام الخالدة ..
السَّيْفُ أَصْدَقُ أَنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ فِي حَدهِ الحَدُّ بَيْنَ الجِد واللَّعِبِ
بيضُ الصَّفَائِحِ لاَ سُودُ الصَّحَائِفِ فِيمُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
والعِلْمُ فِي شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَةً بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافِي السَّبْعَةِ الشُّهُبِ
أَيْنَ الروايَةُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
***
لو قيلَ للمجـــــــــنونِ إنَّكَ عاقلٌ لرأيتَه من تيهِـــــــــــــــهِ يتململُ
كلُّ الطُّغاةِ يصدِّقونَ شــــــعوبَهمْ حين الشــعوبُ بمدحهمْ تسترسلُ
أتريدُ ناراً كي تحسَّ قصــــــيدةٌ؟ وتريدُ سيلاً كي يضـــوعَ قرنفلُ؟
***
الشـــــــــــعرُ مرتدٌّ يهادنُ موتَهُ والشـــــاعرُ العربيُّ طاوٍ مرملُ
وبأحسنِ الحالاتِ تكتمُ دمعهـــــا خلفَ الجنونِ قصــــــيدةٌ تتسوَّلُ
عذراً أبا الصَّوتِ الأبحِّ فعِرضنا كعَروضـــنا بحرٌ رخيصٌ مُهملُ
عرِّجْ على طيٍّ .. على كثبانهـا إنْ خلتَ أنَّ المجـــــــدَ لا يتبدَّلُ
وطنٌ تُهانُ به الرِّجـــــالُ وأهلُهُ عســـسٌ لأمريكا .. وبدوٌ رُحَّلُ
وبأحسنِ الحالاتِ تكتمُ دمعهـــــا خلفَ الجنونِ قصــــــيدةٌ تتسوَّلُ
عذراً أبا الصَّوتِ الأبحِّ فعِرضنا كعَروضـــنا بحرٌ رخيصٌ مُهملُ
عرِّجْ على طيٍّ .. على كثبانهـا إنْ خلتَ أنَّ المجـــــــدَ لا يتبدَّلُ
وطنٌ تُهانُ به الرِّجـــــالُ وأهلُهُ عســـسٌ لأمريكا .. وبدوٌ رُحَّلُ
***
{ زهير بن ابي سلمى }
شاعر الشعراء ..
كما أطلق عليه القاروق عمر رضي الله عنه ..
عندما ..
قال عمر لابن عباس -رضي الله عنهم- هل تروي لشاعر الشعراء؟ قال: ومن هو؟، قال الذي يقول:
ولو أن حمدا يخلد النـــــاس خلدوا ولكن حمد الناس ليس بمخـــلد
قال ابن عباس ذاك زهير، قال: فذاك شاعر الشعراء.
من حكم زهير ..
سئمت تكاليف الحياة ومــــــن يعشثمانيــــــــــن حولا لا أب لك يسئم
وأعلم مـــا في اليوم والأمس قبلــــهولكنني عن علم مــــــا في غد عم
رأيت المنايا خبط عشواء من تصبتمته ومن تخطـــئ يعمــــر فيهرم
ومن لم يصـــــــانع في أمور كثيـــرة يضرس بأنيـــــــاب ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضهيفــــره ومن يتــــق الشتم يشتــم
ومن يك ذا فضـــــل فيبــخل بفضلـــــهعلـــى قومه يستغن عنه ويذمــ
ومن يـــــوف لا يذمم ومن يــهد قلبهإلـــــــى مطمئن البـــــر لا يتجمجم
ومن هاب أسباب المنـــــــايا ينلنــــهوإن يرق أسبــــــــاب السماء بسلم
ومن يجعل المعـــروف في غير أهلهيكن حمـــــده ذمــــا عليه وينـــــدم
ومن يعص أطـــراف الزجـــــاج فإنهيطيع العوالــــي ركبت كل لــــهذم
ومن لم يذد عن حوضـــه بســــلاحهيهدم ومن لايظلـــــم الناس يظلــم
ومن يغترب يحسب عـــدوا صديقـهومن لا يكرم نفســــــــه لا يكـــــرم
ومهما تكن عند امـــــرئ من خليقةوإن خالها تخفى على الناس تعلم
وكائن ترى من صــــامت لك معجبزيادته أو نقصـــــه فـــــي التكــــلم
لسان الفتــــى نصف ونصف فؤاده لم يبق منه إلا صورة اللحم والدم
وإن سفاـــــــه الشيــــخ لا حلم بعدهوإن الفتى بعد السفـــــــاهة يحـــلم
سألنـــــا فأعطيــــتم وعدنا فعدتــــم ومن أكثر التســــآل يومــــا سيحرم
***
{ قيس بن الملوح }
مجنون ليلى ..
هو في الحقيقة لم يكن مجنونآ ، ولكن هيامه وعشقه لـ ..
( ليلى العامرية )
هو ما جعل منه (كالمجنون) يرى حينآ في الشام , وحينآ في الحجاز ..
وحينا في نجد ..
***
يقول واصفآ حاله بعد فراق (ليلى) مهاجرة ..
أمر على الديار ديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وماحب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار
وماحب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار
***
عشقتك يا ليلى وأنت صغيرة ... وأنا ابن سبع ما بلغت الثمانيا
يقولون ليلى في العراق مريضة ... ألا ليتني كنت الطبيب المداويا
و قالوا عنك سوداء حبشية .... ولولا سواد المسك ما انباع غاليا
وفي السمر معنى لو علمت بيانه .... لما نظرت عيناك بيضاً ولا حمرا
يقولون ليلى في العراق مريضة ... ألا ليتني كنت الطبيب المداويا
و قالوا عنك سوداء حبشية .... ولولا سواد المسك ما انباع غاليا
وفي السمر معنى لو علمت بيانه .... لما نظرت عيناك بيضاً ولا حمرا
***
يقول ومن أجمل ما قال :
أعد الليالي ليلة بعد ليلة .. وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا
وأخرج من بين البيوت لعلني .. أحدث عنك النفس بالليل خاليا
تراني إذا صليت يممت نحوها .. بوجهي وإن كان المصلى ورائي
أصلي فلا أدري إذا ما ذكرتها .. أإثنين صليت العشا أم ثمانيا
وما بي إشراك ٌ ولكن أحبها .. وعظم الهوى اعيا الطبيب المداويا
وأخرج من بين البيوت لعلني .. أحدث عنك النفس بالليل خاليا
تراني إذا صليت يممت نحوها .. بوجهي وإن كان المصلى ورائي
أصلي فلا أدري إذا ما ذكرتها .. أإثنين صليت العشا أم ثمانيا
وما بي إشراك ٌ ولكن أحبها .. وعظم الهوى اعيا الطبيب المداويا
أحب من الأسماء ما وافق آسمها .. وأشبهه أو كان منه مداديا
***
يقول أيضا وهي لا تقل جمالا عن أختها :
ألا زعمت ليلى بأن لا أحبها .. بلى والليالي العشر والشفع والوتر ِ
بلى والذي لا يعلم الغيب غيره .. بقدرته تجري السفائن في البحر
بلى والذي نادى من الطور عبده .. وعظم أيام الذبيحة والنحر ِ
لقد فضلت ليلى على الناس مثلما.على ألف شهر ٍ فضلت ليلة ُ القدر ِ
تداويت عن ليلى بليلى من الهوى.. كما يتداوى شارب الخمر بالخمر ِ
إذا ذكرت يرتاح قلبي لذكرها .. كما آنتفض العصفور من بلل القطر ِ
مفلجة الأنياب لو أن ريقها .. يداوي به الموتى لقاموا من القبر ِ
هي البدر حسنا والنساء كواكب .. فشتان ما بين الكواكب والبدر ِ
يقولون مجنون يهيم بذكرها .. فوالله ما بي من جنون ٍ ولا سحر
بلى والذي لا يعلم الغيب غيره .. بقدرته تجري السفائن في البحر
بلى والذي نادى من الطور عبده .. وعظم أيام الذبيحة والنحر ِ
لقد فضلت ليلى على الناس مثلما.على ألف شهر ٍ فضلت ليلة ُ القدر ِ
تداويت عن ليلى بليلى من الهوى.. كما يتداوى شارب الخمر بالخمر ِ
إذا ذكرت يرتاح قلبي لذكرها .. كما آنتفض العصفور من بلل القطر ِ
مفلجة الأنياب لو أن ريقها .. يداوي به الموتى لقاموا من القبر ِ
هي البدر حسنا والنساء كواكب .. فشتان ما بين الكواكب والبدر ِ
يقولون مجنون يهيم بذكرها .. فوالله ما بي من جنون ٍ ولا سحر
في الختام
أتمنى ان ينال اعجابكم...
انتظر ردودكم بفارغ الصبر
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى