Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 اختبار في الفلسفة - شعبة علوم تجريبية -  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 106 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 106 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



اختبار في الفلسفة - شعبة علوم تجريبية -

اذهب الى الأسفل

 اختبار في الفلسفة - شعبة علوم تجريبية -  Empty اختبار في الفلسفة - شعبة علوم تجريبية -

مُساهمة من طرف MoNir الثلاثاء أبريل 17, 2012 8:58 pm


المدة: ثلاث ساعات
المستوى: الثالثة ثانوي الشعبة: علوم تجريبية


عالـــــج مـــــوضـــوعا واحدا على الخيار
الموضـــــــوع الأول :

وضعية المشكلة
لو وجدت نفسك تعرف الإنسان بأنه حيوان يضحك و كانت كلمة حيوان جنسا قريبا وكلمة يضحك خاصة . إذا افترضنا صحة هذه القضية فيما تحدد إمكانية رفضها ؟

الموضـــــوع الثاني :

سؤال المشكلة
الثورة العلمية في القرن الثامن عشر أدت إلى الشك في قيمة وجود الفلسفة وبالتالي طرحت إمكانية تعويض الفلسفة بالعلم ماذا لو كانت هذه النظرة فاسدة فكيف يمكن أن نثبت أن الإنسان لا يمكن أن يستغني عن الفلسفة ؟

الموضـــوع الثالث : النص

« ليس الاستدلال الرياضي استدلالا تأمليا محضا أبدا ، بل هو فعال وإنشائي . فالنشاط الإنشائي الذي يقوم به الفكر هو الذي يظهر نتيجة جديدة . ولا يستطيع التفكير التأملي الخالص أن يكتشف في موضوعه شيئا آخر غير هذا الموضوع ذاته ، وان ينتقل من خاصية إلى خاصية أخرى . إنه يستطيع أن يكتشف فيه النتائج التي لا توجد فيه ، إلا أنها تنجر عنه ، وأن يدرك علاقة ضرورية بين خواص غير متجانسة ، فيكون إذن عاجزا عن القيام بأي برهنة فهذا علاوة على أنه طالما اقتصر على تأمل المبدأ ، فإنه لا ينتج عن ذلك شيء ، لكن القضايا العامة التي تكون مجرد حقائق عند الاقتصار على تأملها تصير قواعد عند الإجراء . فالتفكير الفاعل العامل الذي يتخذ هذه الحقائق قواعد عملية لفعله يمكنه أن يعاين النتيجة الجديدة التي أنشأها هو.»
غوبلو

أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41339
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى