بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 544 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 544 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>اختبار في الفلسفة - السنة الثالثة ثانوي -
صفحة 1 من اصل 1
اختبار في الفلسفة - السنة الثالثة ثانوي -
المستوى: الثالثة ثانويالمدة: أربع ساعات
الشعبة: آداب وفلسفة
عالـــــج مـــــوضـــوعا واحدا فقط على الخيار
الموضـــــــوع الأول :
حدث وان وجدت ماضينا لا بد وان يتغير موقفنا منه ونظرتنا إليه ليس كبضاعة المسافر تنتقل عبر الزمان والمكان دون أن يطرأ عليها أي تغيير ، فقد اطلب من شخص ما أن يحدثني عن تجربة مرت به في الماضي و أسجل حديث هذا الشخص وبعد فترة طويلة اطلب من نفس الشخص أن يحدثني عن نفس التجربة عند ذلك ألاحظ وكأنني أمام شخص أخر يحدثني عن تجربة جديدة
إن هذا الاختلاف في نظرة الشخص إلى نفس التجربة هل يُرد إلى عدم صدق التذكر ؟
الموضـــــوع الثاني :
إن عملية الإدراك تفترض من العوامل عوامل خاصة بالشخص الذي يدرك ، لهذا قيل إن الإدراك " َتعّرف"
أي نتعرف على خبراتنا الماضية من خلال الموضوعات التي ندركها وذلك لكون هذه الموضوعات تماثل موضوعات مرت بخبرتنا السابقة .
لو كانت هذه النظرة غير صحيحة كيف يمكن أن نناقشها بالدفاع عنها ؟
الموضـــوع الثالث : النص
" لكي يكون هناك اختراع يجب منذ البداية أن تقوم مشكلة أمام الباحث وهو أمر لا يحصل إلا من إنسان لا ينام على ما اكتسبه بل يقظا لكي يتقدم ... لكن لا يكفي أن تقوم مشكلة ، بل يجب أيضا حلها . أن الفكرة الخصبة لا تظهر في الغالب إلا بعد ساعات طويلة من التفكير . فالعبقرية كما قيل صبر طويل ، وينبغي للباحث لكي يصل إلى نتيجة أن يفكر دائما في أعماله ، ألم يقل نيوتن" إني أجعل موضوع بحثي دائما نصب عيني وانتظر سطوع الأنوار الأولى رويدا رويدا ، أو شيئا فشيئا إلى أن تتحول إلى ضياء ساطع تام ، إن البحث عن الحقيقة المحجوبة غالبا ما كشف لي عن الحقائق أخرى لم تكن لتخطر لي على بال ، فالاكتشاف يؤدي إلى اكتشاف آخر حتى ليندهش الإنسان من الاكتشافات التي تتولد من الفحص الجاد الواعي "
وإذا كان المبدع في الغالب شارد الذهن فذاك لأنه غارق في المشاكل التي يواجهها . وكما قال ج .ب . دوماس j B Dumas عن أمبير Ampere: " لا يمكنا أن نتصور مدى تركيز ذهنه في مثل هذه الظروف
فكنت ترى هذا الإنسان الموصوف بشرود الذهن غارقا خلال ساعات في تأمل عميق مارا بمشاغله وبواجبات الحياة في ضرب من الجوال غافلا عن كل شيء حتى اللحظة التي تتجلى فيها الحقيقة وتحرره من هذا الوسواس".
فما هو مصدر هذه القدرة على الانتباه ؟ الاهتمام الذي يحرك الباحث .و مم يستمد المبدع بالفعل هذه الطاقة الضرورية إن لم يستمدها من حياته العاطفية؟ فالاهتمام قد تحرضه الحاجة إذ يعترف باستور بأن الأفكار الخصبة هي في الغالب بنات الحاجة : لقد ملح البارود ولم يعد من الهند : فوجده (10) في فرنسا وصنع البارود . وابتدعت صناعة الصلب من اجل الحربة والسيف والرمح ... وعلى العموم فان المخترع إنسان متحمس إن لم نقل انه ولوع ، وكما أكد "ريبو" فان صورة التخيل المبدع تتضمن عناصر وجدانية .
والأمثلة التي تؤيد هذا القول كثيرة . فإن " كلود برنار " يؤكد أن للوجدان المبادرة دائما . أنه يولد الفكرة القبلية أو الحدس أن الباحث يحركه الولع بالعلم .
روني بوريل René Boirel
أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
الشعبة: آداب وفلسفة
عالـــــج مـــــوضـــوعا واحدا فقط على الخيار
الموضـــــــوع الأول :
حدث وان وجدت ماضينا لا بد وان يتغير موقفنا منه ونظرتنا إليه ليس كبضاعة المسافر تنتقل عبر الزمان والمكان دون أن يطرأ عليها أي تغيير ، فقد اطلب من شخص ما أن يحدثني عن تجربة مرت به في الماضي و أسجل حديث هذا الشخص وبعد فترة طويلة اطلب من نفس الشخص أن يحدثني عن نفس التجربة عند ذلك ألاحظ وكأنني أمام شخص أخر يحدثني عن تجربة جديدة
إن هذا الاختلاف في نظرة الشخص إلى نفس التجربة هل يُرد إلى عدم صدق التذكر ؟
الموضـــــوع الثاني :
إن عملية الإدراك تفترض من العوامل عوامل خاصة بالشخص الذي يدرك ، لهذا قيل إن الإدراك " َتعّرف"
أي نتعرف على خبراتنا الماضية من خلال الموضوعات التي ندركها وذلك لكون هذه الموضوعات تماثل موضوعات مرت بخبرتنا السابقة .
لو كانت هذه النظرة غير صحيحة كيف يمكن أن نناقشها بالدفاع عنها ؟
الموضـــوع الثالث : النص
" لكي يكون هناك اختراع يجب منذ البداية أن تقوم مشكلة أمام الباحث وهو أمر لا يحصل إلا من إنسان لا ينام على ما اكتسبه بل يقظا لكي يتقدم ... لكن لا يكفي أن تقوم مشكلة ، بل يجب أيضا حلها . أن الفكرة الخصبة لا تظهر في الغالب إلا بعد ساعات طويلة من التفكير . فالعبقرية كما قيل صبر طويل ، وينبغي للباحث لكي يصل إلى نتيجة أن يفكر دائما في أعماله ، ألم يقل نيوتن" إني أجعل موضوع بحثي دائما نصب عيني وانتظر سطوع الأنوار الأولى رويدا رويدا ، أو شيئا فشيئا إلى أن تتحول إلى ضياء ساطع تام ، إن البحث عن الحقيقة المحجوبة غالبا ما كشف لي عن الحقائق أخرى لم تكن لتخطر لي على بال ، فالاكتشاف يؤدي إلى اكتشاف آخر حتى ليندهش الإنسان من الاكتشافات التي تتولد من الفحص الجاد الواعي "
وإذا كان المبدع في الغالب شارد الذهن فذاك لأنه غارق في المشاكل التي يواجهها . وكما قال ج .ب . دوماس j B Dumas عن أمبير Ampere: " لا يمكنا أن نتصور مدى تركيز ذهنه في مثل هذه الظروف
فكنت ترى هذا الإنسان الموصوف بشرود الذهن غارقا خلال ساعات في تأمل عميق مارا بمشاغله وبواجبات الحياة في ضرب من الجوال غافلا عن كل شيء حتى اللحظة التي تتجلى فيها الحقيقة وتحرره من هذا الوسواس".
فما هو مصدر هذه القدرة على الانتباه ؟ الاهتمام الذي يحرك الباحث .و مم يستمد المبدع بالفعل هذه الطاقة الضرورية إن لم يستمدها من حياته العاطفية؟ فالاهتمام قد تحرضه الحاجة إذ يعترف باستور بأن الأفكار الخصبة هي في الغالب بنات الحاجة : لقد ملح البارود ولم يعد من الهند : فوجده (10) في فرنسا وصنع البارود . وابتدعت صناعة الصلب من اجل الحربة والسيف والرمح ... وعلى العموم فان المخترع إنسان متحمس إن لم نقل انه ولوع ، وكما أكد "ريبو" فان صورة التخيل المبدع تتضمن عناصر وجدانية .
والأمثلة التي تؤيد هذا القول كثيرة . فإن " كلود برنار " يؤكد أن للوجدان المبادرة دائما . أنه يولد الفكرة القبلية أو الحدس أن الباحث يحركه الولع بالعلم .
روني بوريل René Boirel
أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
مواضيع مماثلة
» اسرعو اختبار مادة الفلسفة للفترة الثالثة
» نماذج من دروس السنة الثالثة ثانوي البرنامج الجديد
» ملخص دروس الفيزياء السنة الثالثة ثانوي
» نماذج من دروس السنة الثالثة ثانوي البرنامج الجديد
» ملخص دروس الفيزياء السنة الثالثة ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى