Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 فرض في مادة الادب العربي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 426 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 426 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



فرض في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل

 فرض في مادة الادب العربي  Empty فرض في مادة الادب العربي

مُساهمة من طرف MoNir الثلاثاء أبريل 17, 2012 3:06 pm

متقن شريف يحيى أكتوبر 2010
سفيزف الفرض الأول في مادة الأدب العربي المدة ساعة واحدة

يقول ابن خلدون ك
" ..ذهب كثير من المتأخرين إلى اختصار الطرق و الأنحاء و العلوم ، يولعون بها و يدونون منها برنامجا مختصرا في كل علم ليشتمل على حصر مسائله و أدلتها باختصار في الألفاظ و حشو القليل منها بالمعاني الكثيرة من ذلك الفن ، فصار ذلك مخلا بالبلاغة و عسيرا على الفهم .
و ربما عمدوا إلى الكتب الأمهات المطولة في الفنون للتفسير و البيان ، فاختصروها تقريبا ، كما فعل ابن الحاجب في الفقه و أصول الفقه ، و ابن مالك في العربية و الخونجي في المنطق و أمثالهم ، و هو فساد في التعليم ، و فيه إخلال بالتحصيل ، و ذلك لان فيه تخليطا على المبتدئ بإلقاء الغايات من العلم عليه ، وهو لم يستعد لقبولها بعد ، وهو من سوء التعليم كما سيأتي ، ثم فيه مع ذلك شغل كبير على المتعلم بتتبع الألفاظ الاختصار العويصة للفهم بتزاحم المعاني عليها و صعوبة استخراج المسائل من بينها لأن ألفاظ المختصرات نجدها لأجل ذلك صعبة عويصة ، فينقطع في فهمها حظ صالح من الوقت .
ثم بعد ذلك كله فالمَلَكَة الحاصلة من التعلم في تلك المختصرات إذا تم على سداده ، و لم تعقبه آفة فهي مَلَكَة قاصرة عن الملكات التي تحصل من الموضوعات البسيطة المطولة لكثرة ما يقع في تلك من تكرار و الإحالة المفيدين لحصول المَلَكَة التامة و إذا (اقتصر) على التكرار قصرت الملكة لقلته كشأن هذه الموضوعات المختصرة ، فقصدوا إلى تسهيل الحفظ على المتعلمين ، فأركبوهم صعبا يقطعهم عن تحصيل الملكات النافعة و تمكنها ..."


.................................................. ....

البناء الفكري :
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في هذا النص ؟ و ما أهميتها عند الباحثين ؟
2- ما موقف الكاتب من طريقة الاختصار في نقل العلوم ؟
3- قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة .
4- استعان الكاتب ببعض الوسائل لإقناع القارئ بموقفه .أذكرها .
5- من خلال النص حدد خصائص الأدب في عصر الكاتب
6- ضمن أي نوع من أنواع النثر يمكن إدراج هذا النص ؟ عرفه و عين خصائصه المميزة .
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- استعان الكاتب ببعض الروابط للربط بين أفكاره.عينها .
3- عين ثلاثة مظاهر للاتساق و الانسجام .
4- حدد نوع الصورة البيانية التالية مع التوضيح ( الجهل للإنسان ليل مظلم ).
5- حدد نمط النص مع التعليل .


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى