بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 454 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 454 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نموذج للفرض الثاني القسم الادبي
صفحة 1 من اصل 1
نموذج للفرض الثاني القسم الادبي
ثانوية شريف يحيى السنة الدراسية 2010/2011
سفيـــــــــزف الفـــــــــــرض الثاني في مادة الأدب العربي نـــــــوفمبر 2010 الأقسام النهائية أدبي المــــــــــــــــــدة ســــــــاعتان
النّصّ : قال الشاعر احمد شوقي :
1. بِاللَهِ يا نَسَمــاتِ النـيـلِ فـي السَحَـرِ هَل عِندَكُــنَّ عَنِ الأَحبـابِ مِـن خَبَـرِ
2. عَــرَفتــُـكُـنَّ بِــعَـرفٍ لا أُكَـيِّـــفُـــهُ لا في الغَـوالي وَلا في النَورِ وَالزَهَـرِ
3. هِجـتُنَّ لـي لَوعَةً فـي القَلـبِ كامِنَـةً وَالجُـرحُ إِن تَعتَرِضـهُ نَـسمَـةٌ يــَثُـرِ
4. ذَكَرتُ مِصرَ وَمَن أَهـوى وَمَجلِسَنـا عَلـــى الجَــزيرَةِ بَيــنَ الجِسـرِ وَالنَهَـرِ
5. وَاليَـــومُ أَشيَــبُ وَالآفـــاقُ مُـذهَـبَـةٌ وَالشَـمسُ مُـصفَـرَةٌ تَــجــري لِــمُنحَـدَرِ
6. وَالنَـخـلُ مُتَّشِــحٌ بِـالغَـيـمِ تَحـسَــبُـهُ هيـفَ الـعَرائِسِ فـي بـيـضٍ مِــنَ الأَزُرِ
7. وَمـا شَــجانِـيَ إِلّا صَـوتُ سـاقِــيَـةٍ تَســتَقبــِلُ اللـَيـلَ بَـيـنَ النَـــوحِ وَالعَــبَـرِ
8. لَم يَترُكِ الوَجدُ مِنهـا غَيـرَ أَضلُعِهـا وَغَـيــرَ دَمــعٍ كَــصَـوبِ الغَيـثِ مُنهَمِـرِ
9. بَخــيـلَـةٌ بِـمَآقـيـهـا فَــلَــو سُـئِــلَــت جَفنــاً يُــعيــنُ أَخـــا الأَشـــواقِ لَــم تُعِـرِ
10.وَأَنــصَفـَتـنـا فَـظُـلـمٌ أَن تُجازِيَـهـا شَكــوى مِنَ الطولِ أَو شَكوى مِنَ القِصَرِ
11.فَــقُلـتُ لِلـمَجـدِ أَشـعــاري مُسَـيَّـرَةً وَفــي غَــواني العُـلا لا في المَها وَطَـري
12.مِصرُ العـَزيـزَةُ مـا لـي لا أُوَدِّعُهـا وَداعَ مُحــتَـفِـــظٍ بــِالــعَـهـدِ مُــــدَّكِــــرِ
13.خَلَّفتُ فيها القَطا ما بَيـنَ ذي زَغَـبٍ وَذي تَــمائـــِمَ لَـــم يَنــهَـض وَلَـــم يـَطِـرِ
14.أَسلَمتُــهُـم لِـعُيــونِ اللَـهِ تَحـرُسُـهُـم وَأَسلــَمونـي لِــظِـلِّ الـلَـهِ فـــي البَـــشَـــرِ
.................................................. .................................................. .....
الأسئلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09]
1. ماذا يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول ؟
2. ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات (6،5،4)؟
3. ما الذي أثار حزن الشاعر ؟
4. في القصيدة نبرة من الوفاء ، بين ما يدل عليها في النص ؟
5. قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة مناسبة .
6. عين النمط الغالب على النص مع الشرح .
ب – البناء اللّغوي ّ : [08]
1. على من يعود الضمير في كل مفردة مما يلي : عندكن ، ذكرت ،يترك ،خلفت .
2. عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
3. ماذا يفيد الحرف ( أو ) في البيت العاشر ، و حرف (اللام) في البيت الرابع عشر ؟
4. أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات .
5. عين الصورة البيانية في البيت السابع مبينا أثرها في المعنى .
6. حدد نوع الأسلوب في البيت الرابع مبينا غرضه البلاغي .
جـ - التّقويم النّقديّ : [03 ]
1. هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا ؟ علل .
2. ينتمي الشاعر على مدرسة متميزة . أذكرها مبينا أهم خصائصها الفنية المميزة معتمدا على ما جاء في النص السابق .
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
مواضيع مماثلة
» ما هي توقعاتكم حول النقد الادبي في الباكالوريا
» نموذج طومسون ...نموذج راذرفورد...
» حوار بين بنت العلمي وبنت الادبي
» نموذج طومسون ...نموذج راذرفورد...
» حوار بين بنت العلمي وبنت الادبي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى