Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 نموذج للفرض الثاني القسم الادبي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 300 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 2:40 am
التسجيل السريع



نموذج للفرض الثاني القسم الادبي

اذهب الى الأسفل

 نموذج للفرض الثاني القسم الادبي  Empty نموذج للفرض الثاني القسم الادبي

مُساهمة من طرف MoNir الثلاثاء أبريل 17, 2012 2:38 pm



ثانوية شريف يحيى السنة الدراسية 2010/2011

سفيـــــــــزف الفـــــــــــرض الثاني في مادة الأدب العربي نـــــــوفمبر 2010 الأقسام النهائية أدبي المــــــــــــــــــدة ســــــــاعتان



النّصّ : قال الشاعر احمد شوقي :
1. بِاللَهِ يا نَسَمــاتِ النـيـلِ فـي السَحَـرِ هَل عِندَكُــنَّ عَنِ الأَحبـابِ مِـن خَبَـرِ
2. عَــرَفتــُـكُـنَّ بِــعَـرفٍ لا أُكَـيِّـــفُـــهُ لا في الغَـوالي وَلا في النَورِ وَالزَهَـرِ
3. هِجـتُنَّ لـي لَوعَةً فـي القَلـبِ كامِنَـةً وَالجُـرحُ إِن تَعتَرِضـهُ نَـسمَـةٌ يــَثُـرِ
4. ذَكَرتُ مِصرَ وَمَن أَهـوى وَمَجلِسَنـا عَلـــى الجَــزيرَةِ بَيــنَ الجِسـرِ وَالنَهَـرِ
5. وَاليَـــومُ أَشيَــبُ وَالآفـــاقُ مُـذهَـبَـةٌ وَالشَـمسُ مُـصفَـرَةٌ تَــجــري لِــمُنحَـدَرِ
6. وَالنَـخـلُ مُتَّشِــحٌ بِـالغَـيـمِ تَحـسَــبُـهُ هيـفَ الـعَرائِسِ فـي بـيـضٍ مِــنَ الأَزُرِ
7. وَمـا شَــجانِـيَ إِلّا صَـوتُ سـاقِــيَـةٍ تَســتَقبــِلُ اللـَيـلَ بَـيـنَ النَـــوحِ وَالعَــبَـرِ
8. لَم يَترُكِ الوَجدُ مِنهـا غَيـرَ أَضلُعِهـا وَغَـيــرَ دَمــعٍ كَــصَـوبِ الغَيـثِ مُنهَمِـرِ
9. بَخــيـلَـةٌ بِـمَآقـيـهـا فَــلَــو سُـئِــلَــت جَفنــاً يُــعيــنُ أَخـــا الأَشـــواقِ لَــم تُعِـرِ
10.وَأَنــصَفـَتـنـا فَـظُـلـمٌ أَن تُجازِيَـهـا شَكــوى مِنَ الطولِ أَو شَكوى مِنَ القِصَرِ
11.فَــقُلـتُ لِلـمَجـدِ أَشـعــاري مُسَـيَّـرَةً وَفــي غَــواني العُـلا لا في المَها وَطَـري
12.مِصرُ العـَزيـزَةُ مـا لـي لا أُوَدِّعُهـا وَداعَ مُحــتَـفِـــظٍ بــِالــعَـهـدِ مُــــدَّكِــــرِ
13.خَلَّفتُ فيها القَطا ما بَيـنَ ذي زَغَـبٍ وَذي تَــمائـــِمَ لَـــم يَنــهَـض وَلَـــم يـَطِـرِ
14.أَسلَمتُــهُـم لِـعُيــونِ اللَـهِ تَحـرُسُـهُـم وَأَسلــَمونـي لِــظِـلِّ الـلَـهِ فـــي البَـــشَـــرِ
.................................................. .................................................. .....


الأسئلة
أ – البناء الفكريّ : [ 09]
1. ماذا يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول ؟
2. ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات (6،5،4)؟
3. ما الذي أثار حزن الشاعر ؟
4. في القصيدة نبرة من الوفاء ، بين ما يدل عليها في النص ؟
5. قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة مناسبة .
6. عين النمط الغالب على النص مع الشرح .
ب – البناء اللّغوي ّ : [08]
1. على من يعود الضمير في كل مفردة مما يلي : عندكن ، ذكرت ،يترك ،خلفت .
2. عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
3. ماذا يفيد الحرف ( أو ) في البيت العاشر ، و حرف (اللام) في البيت الرابع عشر ؟
4. أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات .
5. عين الصورة البيانية في البيت السابع مبينا أثرها في المعنى .
6. حدد نوع الأسلوب في البيت الرابع مبينا غرضه البلاغي .
جـ - التّقويم النّقديّ : [03 ]
1. هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا ؟ علل .
2. ينتمي الشاعر على مدرسة متميزة . أذكرها مبينا أهم خصائصها الفنية المميزة معتمدا على ما جاء في النص السابق .

MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 40599
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى