بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 92 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 92 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نمودج باك لغة فرنسية
صفحة 1 من اصل 1
نمودج باك لغة فرنسية
أثمن النصائح للمقبلين على الباكالوريا
HITMANAGENT47
AGENT7
17:13 - اليوم
أولاً:ما قبلالمذاكرة
1- إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملاًبقول اللهتعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
2- تعمد الدراسه ، فإن إرادةالطالب لها تأثير كبير لأنها تؤديالى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق بين منيقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقتالفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظليستوعب موضوعاً عاماً .
3- ابدأ إن لم تكن بدأت فيالدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل من الغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلمماذايخبئ لكالغد .
4- احصرالمواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقتالمتبقي من اليوم حتى بدء الامتحان ،واحصر عدد الساعات التي يمكن ان تدرسفيها ، وضع لنفسك خطة متوازنة تستغلفيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف جيداً أنالعمل الذي يؤدي بناء على التخطيطأفضل من العمل العشوائي .
5- حددلنفسكمكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ، والتهويةالمتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ،بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيونوالفيديو والتلفون.... وبعيداً عنالضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد علىتشتيت الإنتباه .
6- اعلم أن الوقت الأفضلللدراسة هي بعد صلاة الفجرولمدة ساعتين ، أستغل هذه الفترةبدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة منغيرها ولاحظ أن تأخذ قسطاً من الراحهفي الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ فيالتحصيل بعد صلاة العصر وأستمر حسبالخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاةعدم الغلو في السهر لأنه إجهاد للجسموالذهن .
7- الجسد له طاقةوالذهن له طاقة ، والسهر الطويل معشرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئةلاتتبعها لأنها تنهك قواك .
8- إذا شعرت بالتعب أوالملل قد تسرب الىنفسكأثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتىتستعيد نشاطك الجسمانيوالذهني .
9- راعأن تتناول ، وجباتك الغذائيةبإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنةللحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم، لأنسوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط .
10- وبالنسبةللمدرسة ، راع جيداً متابعة الدراسةفي المدرسة حتى آخر يوم في الدوام ،وخاصة أن المراجعة التي يقوم بهاالإستاذ المادة هامة حيث تبرز فيهاالموضوعات ذات الأهمية والتي ربماكانت غامضة عليك أو التي لم تشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربطالموضوعات والمقارنة بينها وفي كيفية طرحالأسئلة ووضع الإجابة النموذجيةلها...........الخ .
11- حدد جماعةالرفاق لأن هذه المجموعة لها تأثيركبير على سلوك الفرد فقد تكون جماعةالرفاق جماعة خيرة لا تجتمع إلا علىالخير، وقد تكون جماعة فاسدة هدفهـاالتسليه واللهو .. ودائماً .. يكونالندم خاتمه أعمالهم عندما يرون أنالمجتمع لابد أن ينبذهم ويستهجنسلوكهم .
12- أعرض مشاكلك الإجتماعيةالمعلقة التي لم تحل بعد على استاذكفهو الأخ الأكبر والأب النصوح . وثق أنمشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجد لهاالحلول المناسبة ، لأن المشاكل المعلقةأحد عوامل تشتيت الإنتهاء .
13- يجب أن تعلم أن كلمادة في منهجكالدراسيلها أهميتها ، فهي تكمل دائرة المعرفة في المرحلة التعليمية التيتدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحلهالدراسية القادمة ، ومعرفتك لأهمية المادةيساعد على توليد الميل لدراستهاوتحصيل ما فيها من موضوعات تشعر في تحصيلهاأنها محببة الى نفسك .
14- الإهتمام بالأنشطةالرياضية والفنية شيمحببللنفس ، ولكن أعلم أن المغالاة فيها ، مضرة أكثر منها منفعة ، فكثرةالطعام تضر المعدة . فكن حكماً عدلاًبينك وبين نفسك ، ومن عرف نفسه فقد عرفالكثير عن طريق النجاح .
ثانياً:شروط التحصيلالجيد
بعد عرضالاجراءاتالاحتياطيةالوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علمالنفس الشروط الواجب توافرها للتحصيلالجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضهاالبعض الآخر .
1- التسميعالذاتي :
وهو خاصبالمادة التي تريدحفظها، فما عليك إلا أن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دونالنظر إلى النص المكتوب لكي تدركمقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لميحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناًبالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذهالتجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظإلى بذل الجهد والتيقظ .
2- التكرارالموزع :
وهو أن تكرر المادة التيتريد حفظها على فترات يتخللهاالراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظعشر آيات من القرآن الكريم ، عليك أن تبدأالحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأالحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثمراحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادةحفظاً ، وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظالآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25دقيقة .
والتكرار الموزع يثبتالمعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظقبيل الامتحان مباشرة أقل قيمة مماكان قبل الإمتحان بفترة طويلة .
3- الحفظ بالطريقة الكلية :
لقد دلت التجارب على أندراسةالمادة بالطريقةالكلية أي عدم تجزئتها أفضل من تجزئة المادة وخاصة حين لاتكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسةفصل من كتاب بالطريقة الكلية تسمحللمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه منعلاقات وأن يفهم مابينها من معان ، وكذلكحفظ القرآن في المثال السابق . فحفظعشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاث آيات ثمثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانتالمادة مسرفة في الطول أو في الصعوبة فيحسنتقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلف كلجزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة علىوحدة مع مراعاة أن تقوم مرة أخرىبربط كل وحدة مع الأخرى .
4- إشباعالحفظ والتعلم :
يجب ألا يكف المتعلم عنالتحصيل بمجرد شعورة أنه قدحفظ أو فهم فقد دل التجريب على أنالمضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الىثباته في الذهن وأمان له من النسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لمتشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد منحفظها .
5- فهمالمعنى :
فهممعاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هام لتيسير عمليةالحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنىوأدرك العلاقات بينها سهل حفظها في وقتأقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنىلها .
6- النشاطالذاتي :
الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلىقدرمايبذل الطالب من جهدفي استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات فيذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهويذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عنهذهالفكرة بأسلوبي الخاص؟
- ما الفكرةالرئيسية من هذه الفقرة ؟
- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟
- هل مررتبموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معههذه الأفكار ؟ ...........
ومن خيرطرق المذاكرة الفعالة التي تقوم علىالنشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلةتتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرسلغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرسبأسلوبه الخاص تعمدالدراسة :
إرادةالطالب لها تأثير كبير، لانهعندما يتعمد التحصيل يركز إنتباههفيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوعالدرسة . كما أن هنالك فرق بين منيقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ، بينمن يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
7- الوضع الجسمي للفرد :
من يتخذ وضع المتحفزالمستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً منالمتراضي غير المكترث فاحذر وضعالتمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدكالكتاب ، لأن سرعان ما يكون النومأسبق الى جسدك من الفكرة الى ذهنك .
8- الثواب والعقاب :
أعلم أن نتيجة مجهودك فيالدراسةوالتحصيل سوفتحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ، وسوفلاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينةيؤدي الى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدكعن التوترات النفسية التي ربما لا يحمدعقباها .
ثالثاً:النسيان
لا تقلق اذافقدت جزءاً من المعلومات التي تمتحصيلها ، فإن النسيان عملية طبيعية تحدثللبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ،إذا أمكننا التوقف على أسبابها .
- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تمتحصيلهادون مراجهة لمدةطويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :
هو أن تقرأموضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أولموضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرةالثانية للدراسة أن تقرأ موضوعاًجديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التاليلموضوع المراجعة السابقة ... وهكذايمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجةمن ترك الموضوعات .
- وهنالك عامل آخر يسببالنسيان وهو أن الموضوعاتالتي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعض كماتتداخل ألوان الطيف ، فينتج عن هذاالتداخل أن يطمس بعضها . والسبب فيذلك هو عدم ترك وقت راحه كاف بين الموادالدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوفتتداخل الى المادة السابقة وتؤدي الىنسيان بعض منها .
وكلما زاد التشابه بينالمادتين السابقة واللاحقة فيالمعنى أو المحتوى أو الشكل زادتدرجة إنطماس إحداهما بالأخرى ، من أجل هذايعين على الطالب ألا يذاكر مادتينمتشابهتين إحداهما بعد الأخر ، كدراسة مادةالرياضيات والفلسفة أو دراسةالرياضيات والكيمياء .
- وأعلم أن هناكسبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباعشروط التحصيل الجيد السابق ذكره .
رابعاً:أرشاداتعامه
- ليلةالامتحان : يجب أن تكون مراجعة سريعةلبعض النقاط الخاصة بالمادة ثم تناممبكراً وتأخذ القسط الواجب من النوموهو ما يقارب من 7 ساعات ، وتستيقظمبكراً ، تناول افطاركجيداً .
- راع أنتستطحب معك 2 قلم حبر سائل ،قلم رصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدواتالأخرى الازمه للمواد .
- توجهالىمقر لجنه الامتحان ، وكلك ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا . وأبتعد عن الانفعالات التي قد تؤديإلا تشتيت معلوماتك وانخفاض مستوى تفكيرك .
- اجلس على مقعدك المحدد ،وقبل أن تبدأ الاجابة ، أقرأ سورة الفاتحةوادع الله أن يوفقك ((ربي أشرح ليصدري ويسرلي أمري واحلل عقدة من لسانييفقهوا قولي ))...
- ابدأ بكتابة بياناتكالشخصية على بطاقة الامتحان ... وراجع ماكتبتة للتأكيد .
- اقرأ أولاً أسئلة الامتحان مرتين علىالأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ،وتحدد الأسئلة الاجبارية التي يجبالاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية، ولا تنسى أن السؤال مايكون له أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسى جزءاً من السؤال .
- ابدأ الإجابةبالسؤال ترى أن اجابته جاهزة في ذهنك، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقةالأسئلة..، وعليك أن تكتب رقم السؤالفي ورقة الإجابة .
- ابتعد عنالعلامات المميزة داخل ورقة الاجابةلأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لهامعامله خاصة .
- بعد الانتهاء من الاجابةعلى الأسئلة المطلوبة ، يجبأ ن تقوم بمراجعة الآتي :
· عدد الاسئلة المطلوبةوأجزاء السؤال
· صحة الإجابة المدونه على كل سؤال أثناء المراجعة اذا تذكرتجزءاًمن الاجابة اسرعبتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابع السؤال رقم .... )
أعلم جيداً أن مراقبياللجنة هم معلمون ومربون وأمناء على مصلحتكوالمصلحه العامهللمجتمع .
1- إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملاًبقول اللهتعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
2- تعمد الدراسه ، فإن إرادةالطالب لها تأثير كبير لأنها تؤديالى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق بين منيقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقتالفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظليستوعب موضوعاً عاماً .
3- ابدأ إن لم تكن بدأت فيالدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل من الغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلمماذايخبئ لكالغد .
4- احصرالمواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقتالمتبقي من اليوم حتى بدء الامتحان ،واحصر عدد الساعات التي يمكن ان تدرسفيها ، وضع لنفسك خطة متوازنة تستغلفيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف جيداً أنالعمل الذي يؤدي بناء على التخطيطأفضل من العمل العشوائي .
5- حددلنفسكمكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ، والتهويةالمتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ،بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيونوالفيديو والتلفون.... وبعيداً عنالضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد علىتشتيت الإنتباه .
6- اعلم أن الوقت الأفضلللدراسة هي بعد صلاة الفجرولمدة ساعتين ، أستغل هذه الفترةبدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة منغيرها ولاحظ أن تأخذ قسطاً من الراحهفي الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ فيالتحصيل بعد صلاة العصر وأستمر حسبالخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاةعدم الغلو في السهر لأنه إجهاد للجسموالذهن .
7- الجسد له طاقةوالذهن له طاقة ، والسهر الطويل معشرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئةلاتتبعها لأنها تنهك قواك .
8- إذا شعرت بالتعب أوالملل قد تسرب الىنفسكأثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتىتستعيد نشاطك الجسمانيوالذهني .
9- راعأن تتناول ، وجباتك الغذائيةبإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنةللحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم، لأنسوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط .
10- وبالنسبةللمدرسة ، راع جيداً متابعة الدراسةفي المدرسة حتى آخر يوم في الدوام ،وخاصة أن المراجعة التي يقوم بهاالإستاذ المادة هامة حيث تبرز فيهاالموضوعات ذات الأهمية والتي ربماكانت غامضة عليك أو التي لم تشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربطالموضوعات والمقارنة بينها وفي كيفية طرحالأسئلة ووضع الإجابة النموذجيةلها...........الخ .
11- حدد جماعةالرفاق لأن هذه المجموعة لها تأثيركبير على سلوك الفرد فقد تكون جماعةالرفاق جماعة خيرة لا تجتمع إلا علىالخير، وقد تكون جماعة فاسدة هدفهـاالتسليه واللهو .. ودائماً .. يكونالندم خاتمه أعمالهم عندما يرون أنالمجتمع لابد أن ينبذهم ويستهجنسلوكهم .
12- أعرض مشاكلك الإجتماعيةالمعلقة التي لم تحل بعد على استاذكفهو الأخ الأكبر والأب النصوح . وثق أنمشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجد لهاالحلول المناسبة ، لأن المشاكل المعلقةأحد عوامل تشتيت الإنتهاء .
13- يجب أن تعلم أن كلمادة في منهجكالدراسيلها أهميتها ، فهي تكمل دائرة المعرفة في المرحلة التعليمية التيتدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحلهالدراسية القادمة ، ومعرفتك لأهمية المادةيساعد على توليد الميل لدراستهاوتحصيل ما فيها من موضوعات تشعر في تحصيلهاأنها محببة الى نفسك .
14- الإهتمام بالأنشطةالرياضية والفنية شيمحببللنفس ، ولكن أعلم أن المغالاة فيها ، مضرة أكثر منها منفعة ، فكثرةالطعام تضر المعدة . فكن حكماً عدلاًبينك وبين نفسك ، ومن عرف نفسه فقد عرفالكثير عن طريق النجاح .
ثانياً:شروط التحصيلالجيد
بعد عرضالاجراءاتالاحتياطيةالوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علمالنفس الشروط الواجب توافرها للتحصيلالجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضهاالبعض الآخر .
1- التسميعالذاتي :
وهو خاصبالمادة التي تريدحفظها، فما عليك إلا أن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دونالنظر إلى النص المكتوب لكي تدركمقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لميحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناًبالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذهالتجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظإلى بذل الجهد والتيقظ .
2- التكرارالموزع :
وهو أن تكرر المادة التيتريد حفظها على فترات يتخللهاالراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظعشر آيات من القرآن الكريم ، عليك أن تبدأالحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأالحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثمراحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادةحفظاً ، وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظالآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25دقيقة .
والتكرار الموزع يثبتالمعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظقبيل الامتحان مباشرة أقل قيمة مماكان قبل الإمتحان بفترة طويلة .
3- الحفظ بالطريقة الكلية :
لقد دلت التجارب على أندراسةالمادة بالطريقةالكلية أي عدم تجزئتها أفضل من تجزئة المادة وخاصة حين لاتكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسةفصل من كتاب بالطريقة الكلية تسمحللمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه منعلاقات وأن يفهم مابينها من معان ، وكذلكحفظ القرآن في المثال السابق . فحفظعشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاث آيات ثمثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانتالمادة مسرفة في الطول أو في الصعوبة فيحسنتقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلف كلجزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة علىوحدة مع مراعاة أن تقوم مرة أخرىبربط كل وحدة مع الأخرى .
4- إشباعالحفظ والتعلم :
يجب ألا يكف المتعلم عنالتحصيل بمجرد شعورة أنه قدحفظ أو فهم فقد دل التجريب على أنالمضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الىثباته في الذهن وأمان له من النسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لمتشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد منحفظها .
5- فهمالمعنى :
فهممعاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هام لتيسير عمليةالحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنىوأدرك العلاقات بينها سهل حفظها في وقتأقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنىلها .
6- النشاطالذاتي :
الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلىقدرمايبذل الطالب من جهدفي استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات فيذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهويذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عنهذهالفكرة بأسلوبي الخاص؟
- ما الفكرةالرئيسية من هذه الفقرة ؟
- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟
- هل مررتبموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معههذه الأفكار ؟ ...........
ومن خيرطرق المذاكرة الفعالة التي تقوم علىالنشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلةتتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرسلغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرسبأسلوبه الخاص تعمدالدراسة :
إرادةالطالب لها تأثير كبير، لانهعندما يتعمد التحصيل يركز إنتباههفيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوعالدرسة . كما أن هنالك فرق بين منيقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ، بينمن يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
7- الوضع الجسمي للفرد :
من يتخذ وضع المتحفزالمستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً منالمتراضي غير المكترث فاحذر وضعالتمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدكالكتاب ، لأن سرعان ما يكون النومأسبق الى جسدك من الفكرة الى ذهنك .
8- الثواب والعقاب :
أعلم أن نتيجة مجهودك فيالدراسةوالتحصيل سوفتحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ، وسوفلاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينةيؤدي الى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدكعن التوترات النفسية التي ربما لا يحمدعقباها .
ثالثاً:النسيان
لا تقلق اذافقدت جزءاً من المعلومات التي تمتحصيلها ، فإن النسيان عملية طبيعية تحدثللبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ،إذا أمكننا التوقف على أسبابها .
- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تمتحصيلهادون مراجهة لمدةطويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :
هو أن تقرأموضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أولموضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرةالثانية للدراسة أن تقرأ موضوعاًجديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التاليلموضوع المراجعة السابقة ... وهكذايمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجةمن ترك الموضوعات .
- وهنالك عامل آخر يسببالنسيان وهو أن الموضوعاتالتي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعض كماتتداخل ألوان الطيف ، فينتج عن هذاالتداخل أن يطمس بعضها . والسبب فيذلك هو عدم ترك وقت راحه كاف بين الموادالدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوفتتداخل الى المادة السابقة وتؤدي الىنسيان بعض منها .
وكلما زاد التشابه بينالمادتين السابقة واللاحقة فيالمعنى أو المحتوى أو الشكل زادتدرجة إنطماس إحداهما بالأخرى ، من أجل هذايعين على الطالب ألا يذاكر مادتينمتشابهتين إحداهما بعد الأخر ، كدراسة مادةالرياضيات والفلسفة أو دراسةالرياضيات والكيمياء .
- وأعلم أن هناكسبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباعشروط التحصيل الجيد السابق ذكره .
رابعاً:أرشاداتعامه
- ليلةالامتحان : يجب أن تكون مراجعة سريعةلبعض النقاط الخاصة بالمادة ثم تناممبكراً وتأخذ القسط الواجب من النوموهو ما يقارب من 7 ساعات ، وتستيقظمبكراً ، تناول افطاركجيداً .
- راع أنتستطحب معك 2 قلم حبر سائل ،قلم رصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدواتالأخرى الازمه للمواد .
- توجهالىمقر لجنه الامتحان ، وكلك ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا . وأبتعد عن الانفعالات التي قد تؤديإلا تشتيت معلوماتك وانخفاض مستوى تفكيرك .
- اجلس على مقعدك المحدد ،وقبل أن تبدأ الاجابة ، أقرأ سورة الفاتحةوادع الله أن يوفقك ((ربي أشرح ليصدري ويسرلي أمري واحلل عقدة من لسانييفقهوا قولي ))...
- ابدأ بكتابة بياناتكالشخصية على بطاقة الامتحان ... وراجع ماكتبتة للتأكيد .
- اقرأ أولاً أسئلة الامتحان مرتين علىالأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ،وتحدد الأسئلة الاجبارية التي يجبالاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية، ولا تنسى أن السؤال مايكون له أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسى جزءاً من السؤال .
- ابدأ الإجابةبالسؤال ترى أن اجابته جاهزة في ذهنك، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقةالأسئلة..، وعليك أن تكتب رقم السؤالفي ورقة الإجابة .
- ابتعد عنالعلامات المميزة داخل ورقة الاجابةلأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لهامعامله خاصة .
- بعد الانتهاء من الاجابةعلى الأسئلة المطلوبة ، يجبأ ن تقوم بمراجعة الآتي :
· عدد الاسئلة المطلوبةوأجزاء السؤال
· صحة الإجابة المدونه على كل سؤال أثناء المراجعة اذا تذكرتجزءاًمن الاجابة اسرعبتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابع السؤال رقم .... )
أعلم جيداً أن مراقبياللجنة هم معلمون ومربون وأمناء على مصلحتكوالمصلحه العامهللمجتمع .
AGENT7
17:20 - اليوم
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41339
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى