لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>اتدري ما معنى العقل.......تفضل
اتدري ما معنى العقل.......تفضل
tercha-ammar h.a.kerim el-oued
اتدري ما معنى العقل.......تفضل
فلسفة العقل هي الدراسة الفلسفية لطبيعة العقل، والأحداث العقلية، والوظائف العقلية، والخصائص العقلية إضافة للوعي.
هذه الحقول الدراسية مجتمعة تتناول بعض أكثر المشكلات تعقيدا التي يواجهها الإنسان، والآراء والاقتراحات لحل هذه المعضلات والإجابة عنها كثيرة جدا ومختلفة.
العقل أيضا هو المحلل للاحداث والذي تجري فيه عملية التحليل المجرد والتحليل المتسلسل هنا يمكن اعتبار فلسفة العقل طريقة التفكير والحوار المبني على أسس منطقية وبيانية (فلسفية) فقد تتم في خطوة أو عدة خطوات .
الإجابة على هذا السؤال ؟ أولها تحديد ماهية و طبيعة العقل و الهم تعريفه الدقيق .. فالعقل يمكن اعتباره مجموعة الأفكار و المشاعر ، و العواطف و ما إلى ذلك ..و يمكن أيضا اعتباره ذاتا عليا مستقلة تتضمن هذه الأفكار و المحاكمات العقلية و المشاعر . إذا قبلنا وجهة النظر التي تعتبر العقل ذاتا مستقلة يأتينا السؤال عن ماهية و تكوين المادة التي تتألف منها العقل : هل هي نفس مادة الأجسام الطبيعية ام مادة أخرى؟
احدى المشاكل الأخرى في تعريف العقل هي مسألة العقل-جسد فلو افترضنا أن العقل هو نوع من المادة العقلية، عندئذ سيطرح علينا السؤال التالي مباشرة : هل يمكن التحقق من و استكشاف هذه المادة بنفس شروط المادة الفيزيائية؟تاتا
الحوادث العقلية
لنفترض أننا ننكر ان العقل يشكل نوع من المادة أو الكيان الغامض ، و لنتمسك بالنظرية التي تقول أنه لا وجود إلا لحوادث عقلية mental events و ان "العقل" كل ما يفعله هو تصميم سلسلة الحوادث العقلية هذه ؟ فمع هذا سيبقى السؤال مطروحا عن طبيعة العلاقة بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية المادية physical events و هو نفس السؤال المطروح عن طبيعة علاقة العقل و الجسم لكن بصياغة أخرى.
في هذه الحالة يحق لنا ان نتساءل : هل هناك خلاف جوهري بين الحوادث العقلية والحوادث الفيزيائية، أي هل إيجاد علاقة بين الحوادث العقلية والفيزيائية أمر مستحيل أم أن الحوادث العقلية يمكن تفسيرها نوعا ما بالاستعانة بالحوادث الفيزيائية؟ وجهة النظر الأخيرة تعبر عن منحى فلسفي يدعى الفيزيائية physicalism.
على سبيل المثال ، إذا شعر شخص ما بألم نرمز له (ل) في الزمن (ز) وترافق هذا الألم بحدث عقلي (ع) في اللحظة (ز) أيضا ؟ أليس من المحتمل أن الألم (ل) هو نفس الشيء الذي أحدث الحدث العقلي في دماغ هذا الشخص : كإضرام مجموعة من الأعصاب في الحدث (ع).
الحوادث العقلية
سؤال آخر مطروح هو : هل الخاصيات العقلية (أو الحالات أو الأنماط ) هي مجرد تعبير عن خواص فيزيائية ؟ هل الحدث العقلي (ألم) مثلا ليس سوى تنبيه وإضرام مجموعة من العصبونات في الدماغ في الموقع كذا عددها كذا ؟ وجهة النظر هذه تمثل فلسفة أو مدرسة تدعى الفيزيائية النموذجية type-physicalism (أو نظرية الهوية النموذجية type-identity theory).
مفهوم العقل بين ديكارت ---ولوك ---وكانط
1- الموقف العقلاني: روني ديكارتRené Descartes
يقول ديكارت:
"العقل أعدل قسمة بين الناس... إن قوة الإصابة في الحكم وتمييز الحق من الباطل- و هي في الحقيقة التي تسمى بالعقل أو النطق تتساوى بين كل الناس بالفطرة.
إني أميل إلى الاعتقاد بأن النطق أو العقل، مادام هو الشيء الوحيد الذي يجعلنا أناسا ويميزنا عن سائر الحيوان، هو بأكمله في كل إنسان".
من هنا يرى ديكارت أن العقل ملكة فطرية وأنه موزع بين الناس بالتساوي بحيث ليس هناك شخص أوتي من العقل أكثر مما أوتي الآخرون، وهكذا سيعتبر ديكارت أن هناك معارف وأفكار ومبادئ فطرية توجد في العقل منذ الولادة، وبالتالي هي معارف ومبادئ تتميز بالبداهة والوضوح والإطلاق والكلية، وإذا كان العقل أعدل قسمة بين الناس فإنهم يختلفون فقط في طريقة استخدامه، لذلك فقد وضع ديكارت أربعة قواعد لحسن استخدام العقل، وهي:
* قاعدة البداهة: وهي تعني أنه لا يجب أن نقبل من الأحكام والأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا ومتميزا بحيث لا يرقى إليه الشك أبدا.
* قاعدة التحليل: يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها وأن أبدأ بمعالجة كل عنصر على حدة حتى يسهل علي حل المسألة ككل.
* قاعدة التركيب: وهي تعني انه يجب الانطلاق من البسيط إلى المركب بشكل منظم ومرتب يمكنني من حل المسألة بسهولة.
* قاعدة المراجعة: وهي تعني أنه يجب علي أن أقوم بمراجعات وإحصاءات شاملة للنتائج حتى أتأكد من أنني لم أغفل شيئا.
و يرى ديكارت أن العقل قادر على إنتاج الأفكار والمعارف انطلاقا من مبادئه الذاتية ودونما حاجة إلى أي مصدر خارجي، والعقل في نظره لا حدود له حيث بإمكانه أن يدرك كل الحقائق حتى الميتافيزيقية منها كوجود الله وخلود النفس وبداية العالم.
2- الموقف التجريبي: جون لوكJ. Locke
يقول جون لوك:
- "لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة".
- "لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس".
- " ليس في العقل شيء لم يمر قبلا بالحواس".
هكذا يرفض جون لوك –كزعيم للمذهب التجريبي- قول ديكارت بوجود أفكار فطرية موجودة في العقل منذ الولادة، لأنه لو كان الأمر كذلك لكانت موجودة عند كل الناس حتى الأطفال والهمجيين منهم، وإذا لم يكن العقل يحتوي على أفكار فطرية فكل ما يوجد فيه من معارف فهي مكتسبة تأتيه من التجربة الخارجية، ولهذا شبه جون لوك العقل بصفحة بيضاء والتجربة هي التي تخط عليها الأفكار والمعارف.
و Eتعتبر الحواس في نظر جون لوك هي مصدر المعارف التي يحصل عليها العقل من التجربة الخارجية، وإذا كان ديكارت قد اعتبر أن العقل قادر وحده، وانطلاقا من مبادئه الذاتية، على إنتاج المعرفة، فإن جون لوك يعتبر التجربة مصدرا وحيدا للمعرفة، وما دامت تجارب الناس تختلف فإن المعارف والمبادئ التي تحتوي عليها عقولهم ليست واحدة ومتساوية بين الجميع، وهكذا فالعقل في نظر لوك ليس فطريا بل هو مكتسب، إنه مركب ثقافي يختلف باختلاف تجارب الناس والمجتمعات. والعقل في نظر لوك محدود، وحدوده هي حدود التجربة بحيث لا يمكن أن يدرك الحقائق الميتافيزيقية.
3- الموقف النقدي :إيمانويل كانطE. Kant
• يرى كانط أن العقل وحده غير قادر على إنتاج المعرفة، وهو هنا يجسد موقفا مخالفا للموقف العقلاني الديكارتي.
• كما يرى كانط أن التجربة وحدها غير كافية لإنتاج المعرفة، وهو هنا يمثل موقفا مغايرا للموقف التجريبي الذي جسده لوك وأتباعه.
• وهكذا يتجاوز كانط الموقفين العقلاني والتجريبي معا، ويجمع بينهما ضمن مركب جديد يمثل في قول كانط بأن المعرفة هي نتاج تضافر وتكامل بين العقل والتجربة معا.
فكيف يمكن تفسير ذلك؟
•يميز كانط في عملية إنتاج المعرفة بين ثلاث ملكات رئيسية:
* ملكة الحساسية : وهي تحتوي على صورتين قبليتين هما المكان والزمان، و وظيفتها هي تلقي الانطباعات الحسية.
* ملكة الفهم : تحتوي على المقولات القبلية، و وظيفتها هي تحويل وتنظيم المعطيات الحسية التجريبية لإنتاج معارف كلية وضرورية.
* ملكة العقل الخالص: و تحتوي على ثلاث مبادئ متعالية: الله، العالم والنفس، و وظيفتها إعادة تحويل وتنظيم المعارف التي يحتوي عليها الفهم.
هكذا فمصدر المعرفة عند كانط هي التجربة والعقل معا. ودور التجربة يتبين من خلال عمل الحساسية، أما دور العقل فيتبين من خلال دور المقولات القبلية للفهم.
من هنا فالمعرفة الصحيحة تتميز بصفتي الضرورة والواقعية؛ حيث أن العقل يمنح لها صفة الضرورة بينما تستمد صفة الواقعية من التجربة.
و يرى كانط أن المبادئ القبلية بدون حدوس حسية جوفاء وفارغة، والحدوس الحسية بدون مبادئ قبلية عمياء وغامضة.
كما يميز بين:
- الظاهر: (Phénomène)يمكن إدراكه من طرف العقل
- الشيء في ذاته(Noumène): لا يمكن للعقل إدراكه.
فالعقل في نظر كانط محدود، وحدوده هي حدود الفينومين، أما النومين فلا يمكن للعقل أن يقدم بصدده أية معرفة صحيحة.
هكذا يبدو العقل حسب كانط عبارة عن بناء معماري يحتوي على مبادئ ومقولات قبلية ومتعالية انطلاقا منها يقوم بتوحيد وتنظيم المعطيات التجريبية الحسية لإنتاج معارف كلية وضرورية..............منقول للاستفادة
قراءة مفيدة.............
MoNir- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41264
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
» نغمة لايتخيلها العقل روعة
» أثبت صحة الأطروحة القائلة أن الادراك يتوقف على العقل - استقصاء بالوضع بقلم الاستاذ ج- فيصل