Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 رؤوس في تحليل النص الأدبي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 428 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 428 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



رؤوس في تحليل النص الأدبي

اذهب الى الأسفل

 رؤوس في تحليل النص الأدبي  Empty رؤوس في تحليل النص الأدبي

مُساهمة من طرف MoNir الإثنين أبريل 16, 2012 7:47 pm

الحلقة الأولى : أسس تحليل النص الأدبي :
- ضرورة امتلاك خبرات ومعارف مناسبة ؛ لتعين القارئ على استيعاب قضايا النص ، ولا أقصد بها الخبرات والمعارف الأدبية ، بل حصيلة الشخص بشكل عام ، ولا يتأتى ذلك إلا بالقراءة والاطلاع .
- المرونة أو القابلية للحركة في زوايا مختلفة ( مواقع مختلفة ) للنظر إلى النص من خلالها ، فالقارئ المنطقي يجد صعوبة في التعامل مع النص ، وهذا القارئ الذي يصنعه كثير من المعلمين اليوم في الصفوف الدراسية ، فهم يحفظون الطلاب شروحات النصوص ، ويطرحون عليهم أسئلة من مثل : انثر البيت أو ماذا يقصد الشاعر أو الكاتب ...
ولابد هنا أن يكون قارئ النص موقنا بأن ما يقوله ليس الصح المطلق وما يقوله الآخر في النص ذاته ليس الخطأ المطلق .
- امتلاك المفاتيح التي بواسطتها يستطيع القارئ فتح مغاليق النص ، أو بعبارة أخرى قدرة القارئ على توظيف خبراته اللغوية والأدبية ( نحو ، صرف ، بلاغة ، نقد ، ثقافة عامة ...) في تحليل النص ، فالكثير من الطلاب فهموا مباحث البلاغة واستوعبوها لكنهم لا يدركون أي أثر للطباق أو الجناس وإن شاع في النص .
-اليقين بأن النص ملك للقارئ بعد إنتاجه ، بالتالي لا يكلف نفسه عناء البحث عما يقصده الكاتب .
- ضرورة الانطلاق من أدلة وقرائن حاضرة في النص أو متعلقة به عند تحليل النص . مثال: عندما يتحدث الطالب عن أنفة المتنبي وعزته البارزة في شعره لا بد أن يدلل بألفاظ من النص أو أساليب معينة أو أية أدلة تثبت هذا الحكم .


MoNir
عضو دهبي
عضو دهبي

عدد المساهمات : 5815
نقاط : 41339
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى