Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 علو اسلامية  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



علو اسلامية

اذهب الى الأسفل

 علو اسلامية  Empty علو اسلامية

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الأربعاء أبريل 11, 2012 7:18 pm





مقومات الحضارة في الإسلام.











موضوع: مقومات الحضارةفي الإسلام. ,


وضعية تعلمية
الملف : من هدي السنة النبوية.
عنوان الوحدة :مقوماتالحضارة في الاسلام.
المستوى التعليمي للمتعالمين :ثانية ثانوي
الكفاءةالمستهدفة :تحليل حديث من راى منكم منكرا...........إستنباط الأحكام الواردةفيه.
علاقة الوحدة بما سبق من وحدات : تجنب الشبهات داخل ضمن الأمر بالمعروفوالنهي عن المنكر.
مفردات الوحدة : قراءة الحديث- التعريف بالراوي- شرح المفرداتالإيضاح و التحليل – الفوائد و الإرشادات.
زمن إنجاز الوحدة : ساعة


أولا : وضعية الانطلاق
وفي صحيح مسلم من حديث عبدالله بن مسعودأن النبي قال>>ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا وكان من أمته حواريونوأصحاب يأخذون بسنته، ويقتدون بأمره، ثم إنه تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لايفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمنومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل<< ما معنىالحديث؟
ثانيا : وضعية بناء التعلمات
قراءة الحديث
شرحالمفردات
الإيضاح و التحليل
وجوب إنكار المنكر
درجات تغيير المنكر وحكمها.

عاقبة ترك إنكار المنكر


الفواعد و الإرشادات
عن أبيسعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأىمنكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعفالإيمان ) رواه مسلم.
س/ ما معنى هذه المفردات؟
من رأى : أي من علم وشهد.
منكم : أي منكم يا معشر المسلمين المكلفين.
المنكر : هو ضد المعروف . فهو كل ما يستقبحه الشرع سواء ترك واجب أو فعل محرم.
فليغيره : فليزيله- يصححه.
الايضاح والتحليل: قال تعالى : >> كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرونبالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله <<( آل عمران : 110 ) .
-
س /ماهو سبب نيل الخيرية لهذه الأمة؟
السبب هو الأمر بالمعروف و النهي عنالمنكر.
س/ ما هي الالصيغة التي ورد بها الحديث ؟ صيغة الأمر وهي دالة علىالوجوب.
إذن إنكار المنكر و تغييره بكل ما استطاع فعلا أو قولا أو قلبا واجب لايسقط على احد و إلا ذهب الخير من هذه الأمة و انتشر فيها المنكر الذي يهلك الفرد والمجتمع.

س/ ما هي وسائل تغيير المنكر في الحديث؟
وسائل تغيير المنكر فيالحديث هي : اليد و اللسان والقلب.
س/ كيف يكون التغيير بهما و ما حكمه؟
ولتغيير المنكر درجات أفضلها إنكاره و تغييره باليد ثم باللسان و إن لم يستطع فيكفيله انكاره بالقلب و هذا يدل على ضعف الإيمان في المجتمع و تغيير المنكر باليد أواللسان يكون متاحا خاصة لأولياء الأمر و العلماء القادرين على إنكار المنكر بسلطةالحكم أو بالنصح.و لا يسقط هذا على غيرهم من عامة الناس فهو فرض كفاية في المجتمعأما من رآه أو علم به وحده و هو قادر عليه أو رأته جماعة إلا انه لا يقدر علىتغييره إلا هو فهو فرض عين عليه لقوله تعالى : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرونبالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 ) . فمنع الظالمالمتعدي على غيره باليد أو التبليغ عنه باللسان أو تخويفه من عقاب الله - كما كانالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟ ) ، وقد يقتضيالمقام التصريح والتعنيف ، كإنكار النبي صلى الله عليه وسلم على أسامة بن زيد - رضيالله عنه - شفاعته في حد من حدود الله - من أفضل درجات تغيير المنكر إن لم يؤدي إلىمفسدة اكبر. و إنكار المنكر بالقلب فرض عين على كل مسلم مكلف فينبغي له إن لا يرضىبه و يرفضه في نفسه لرفع المسؤولية عنه. قال ابن مسعود رضي الله عنه >>يوشكمن عاش منكم إن يرى منكرا لا يستطيع له غير إن يعلم الله من قلبه انه لهكاره<< و قال أيضا >>هلك من لم يعرف بقلبه المعروف والمنكر<<
-
س/ إذا ترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تغييره فيالمجتمع ما ذا يحدث؟
يعم الفساد فيه و الفوضى و تكثر الآفات الاجتماعية و عدمالاستقرار و يقضي على سلامة و امن المجتمع فيعرضه إلى الزوال و القضاء على كلمقومات الحضارة فيه قال تعالى في أمة بني إسرائيل: { لعن الذين كفروا من بنيإسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ، كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } ( المائدة : 78 – 79 ) .وعن أبي بكررضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :>> ما من قوم يعمل فيهمبالمعاصي ، ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا ، إلا يوشك إن يعمهم الله منالعقاب<<.
الفوائد والآرشادت :
-
وجوب إنكار المنكر كل حسب طاقتهبالقول أو الفعل أو القلب.
-
وجوب ترك المعاصي و المنكر.
-
تغيير المنكردرجات أفضلها تغييره باليد.
-
تغيير المنكر يكون وفق الوسائل المتاحة شرعا،أيوفق منهج الدعوة الصحيح.
-
هذا الواجب هو مسؤولية الجميع ، وكل فرد من هذه الأمةمطالب بأداء هذه المسؤولية على حسب طاقته .
ثالثا : الوضعية الختامية
بل قدروى الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه بسند حسن من حديث عدي عن عمير أن النبيقال: { إن الله عز وجل لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهموهم قادرون على أن ينكرون، فإذا فعلا ذلك عذب الله الخاصة والعامة{. اشرح هذاالحديث على ضوء ما فهمت؟ .


بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35010
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى