لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>أسهل طريقة لتعلم الآنجليزية زمفيدة أن شاء لله
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات
أسهل طريقة لتعلم الآنجليزية زمفيدة أن شاء لله
تعليم الانجليزية للمبتدئين
الدرس الأول
الدرس الأول من تعلم الانجليزية للمبتدئين والذي يعتبر أهم الدروس وهو الجسر الذي ستعبر من خلاله إلى فهم اللغة الإنجليزية فهما صحيحا يمكنك من استخدامها الاستخدام الأمثل والآن لنبدأ معا تعلم هذه اللغة.
إن أهم ما يبحث عنه متعلم اللغة الإنجليزية هو كيفية التحدث مع الآخرين بهذه اللغة الهامة وفي هذا السياق فإن متعلم اللغة يحتاج إلى معرفة كيفية تركيب جملة صحيحة مفهومة وكذلك كيفية نفي هذه الجملة وكيفية السؤال عنها والإجابة على هذا السؤال وهذا هو موضوع هذا الدرس.
أولا : لتركيب جملة إنجليزية صحيحة فإنه يجب علينا معرفة بناء الجملة القواعدي ومن ثم تطبيق بعض الأمثلة باستخدام كلمات جديدة .
إن تركيب الجملة القواعدي في اللغة الإنجليزية يختلف عنه في اللغة العربية من حيث تقديم الفاعل وتأخير الفعل , ففي اللغة العربية يكون التركيب العام مبتدئا بالفعل ثم يليه الفاعل ثم تكملة الجملة كما في المثال التالي:
ذهب أحمد إلى السوق
فبدأنا هنا بالفعل ذهب ثم تلاه الفاعل أحمد ثم تكملة الجملة إلى السوق
أما في اللغة الإنجليزية فإن العكس هو ما يحدث حيث نبدأ بالفاعل ثم يليه الفعل ثم تكملة الجملة وقبل أن نطبق هذا التركيب القواعدي أو نقوم بسرد الأمثلة فإنه يتوجب علينا التعرف عن قرب على أنواع الفاعل وأنواع الفعل وهو ما يهمنا حيث أن استيعاب هذه الأنواع هو المفتاح الذي سيفتح لك باب إتقان اللغة.
أنواع الفاعل :- الفاعل في اللغة الإنجليزية ينقسم من حيث معناه وتركيبه إلى سبعة أقسام هي :
1- المتحدث المفرد : وهو الشخص الذي يتحدث عن نفسه فقط فكما تقول مثلا ( أنا سعودي )فأنت تتحدث عن نفسك ولهذه الحالة فعليك أن تستخدم الضمير ( I ) فتقول I am Saudi وهي تعني ( أنا سعودي )
2- المفرد الغائب المذكر ( العاقل ) أو ما يسمى بالشخص الثالث : وهو الشخص المفرد الذي لا يكون موجودا وقت الحديث أو لا يشترك في الحديث أو بمعنى آخر هو أي شخص لا تتحدث إليه مباشرة وبتوضيح أكثر , فلو كنا أنت وأنا نتحدث عن شخص يدعى حسن , فحسن هذا لا يشاركنا الحديث وقد يكون غير موجود وقت الحديث. ومن الممكن أن نستعيض عنه باستخدام ضمير المفرد الغائب المذكر ( He ). فبدلا من أن نذكر اسمه أكثر من مرة فإننا نتحدث عنه باستخدام هذا الضمير فنقول مثلا He is Saudi أو نقول Hassan is Saudi وكلاهما صحيح ويؤديان نفس الغرض. ويستخدم هذا الضمير بالطبع للحديث عن كل مفرد مذكر سواء أشرنا إليه بإسمه كحسن أو كنيته كأبو فلان أو وظيفته كمعلم أو طبيب أو ما إلى ذلك أو كان مضافا إلى ضمير ملكية كأخي وصديقي, المهم في الأمر أن يكون مفردا مذكرا عاقلا وانظر إلى هذا المثال بالأسفل وهو تطبيق على هذا الكلام:
Hassan is Saudi. He is a good man. He is a doctor. He is my neighbour.
ومعناه : حسن سعودي . وهو رجل طيب. وهو يعمل طبيبا. وهو جارنا.
لاحظ معي هنا أن حسن في المثال شخص مفرد غائب عاقل مذكر. ذكرنا اسم حسن في الجملة الأولى ثم عندما أردنا تكرار الحديث عنه استخدمنا الضمير بدلا من تكرار الاسم.
3- المفرد الغائب المؤنث ( العاقل ) : أو ما يسمى بالشخص الثالث : وينطبق عليه جميع ما تحدثنا عنه بالأعلى ولكنه يستخدم مع الإناث كليلى وفاطمة وأمل وهكذا . فإننا نستطيع أن نستغني عن تكرار الاسم ونستخدم الضمير بدلا من ذلك كما فعلنا في الأعلى وانظر إلى هذا المثال :
Amal is Qatari. She is a teacher. She is my friend
ومعناه : أمل قطرية. وهي معلمة. وهي صديقتي.
فبدلا من تكرار اسم أمل , استخدمنا الضمير المؤنث ( She ) للتدليل على أن من نتحدث عنه شخص مؤنث مفرد عاقل.
4- المفرد الغير عاقل ( سواء كان مذكرا أو مؤنثا ) : وهو يشمل الجمادات والحيوانات والنباتات وكل شيء لا يعقل أو لا يستطيع الفهم وينطبق ذلك حتى على أطفالنا الصغار الذين مازالوا لا يستطيعون الفهم فنقول كمثال:
It is my car. It is new. It is beautiful
ومعناه : هذه سيارتي. هي جديدة . وهي جميلة.
فعندما أردنا أن نتحدث عن سيارتي , وهي غير عاقلة , استخدمنا الضمير ( It ) وينطبق ذلك على غير العاقل المذكر.
ملحوظة : بالنسبة للحيوانات الأليفة في أمريكا وبريطانيا وربما في الغرب كله فإنهم يعاملونها معاملة العاقل كونها تفهم ما يصدرونه لها من أوامر وكذلك فإنهم يعاملون الطفل مهما كان عمره وفهمه معاملة العاقل وذلك لأنهم يظنون أن عدم الفهم محدود لديه وسيأتي اليوم الذي يفهم فيه أي أن الضمير ( It ) يستخدم مع الكائنات المنعدمة الفهم أي يجب أن يكون انعدام الفهم مطلقا.
5- المخاطب : سواء كان مفردا أو مثنىً أو جمعا وسواء كان مذكرا أو مؤنثا : وهو كل شخص أو مجموعة أشخاص تتحدث إليهم مباشرة فعندما تقول لشخص ما ( أنت إنسان جيد ) فإنك توجه خطابك إليه مباشرة و تتحدث معه. وهذا ينطبق على المثنى ( أنتما جيدان ) وكذلك الجمع ( أنتم جيدون ) ولا فرق بين المذكر والمؤنث فنقول :
You are good
وتعني : إنك جيد . وقد نقصد بها شخص واحد أو شخصان أو مجموعة أشخاص مذكرين أو مؤنثين لا فرق . ونستخدم في ذلك الضمير ( You ) كما في المثال.
6- جمع المتكلمين : وهم شخصان أو أكثر يتحدثون عن أنفسهم ولا فرق أيضا بين المذكر والمؤنث فنقول مثلا :
We are Saudis
ومعناها : نحن سعوديون . عندما أريد أنا وشخص آخر التحدث عن أنفسنا , أو عندما يريد أشخاص آخرون التحدث عن أنفسهم . ونستخدم في ذلك الضمير ( We ) . كما في المثال.
7- جمع الغائب : ونستخدمه عندما نريد التحدث عن شخصين أو أكثر غائبين أو لا يشاركون مباشرة في الحديث . فعندما أريد أن أقول : هما / هم سعوديون فإنني يجب أن أقول : They are Saudis . ولا فرق بين المذكر والمؤنث أو العاقل وغير العاقل فنستخدم هذا الضمير للجميع. وكذلك عند العطف مثل محمد وعلي , الطالب والمعلم وما شابهه . فعندما نعطف شيئا أو شخصا على آخر فيصبح لدينا شيئين أو شخصين كما رأينا. وكذلك نستخدم هذا الضمير عندما نتحدث عن جماعة أشخاص : فمثلا عندما نقول طلاب أو زوار فإنه بالإمكان استبداله بالضمير نظرا لأنه جمع كسابقيه.
والآن سوف نسرد هذه الضمائر وما تدل عليه في جدول واحد نضيف إليه كيفية نطق الكلمة . ولقد أخرت مسألة النطق حتى لا يشوش علينا فما كان يهمنا بالدرجة الأولى هو معرفة الفاعل فقط , وإليكم الجدول :
معناه
مثال
يستخدم كـ
نطقه
الضمير
أنا مصرى
I am Egyptian
ضمير متكلم مفرد
آي
I
هو مصرى
He is Egyptian
ضمير مفرد غائب عاقل مذكر
هِي
He
هي مصرية
She is Saudi
ضمير مفرد غائب عاقل مؤنث
شِي
She
هي مصرية / هو مصرى
It is Egyptian
ضمير مفرد غير عاقل
إت
It
أنت مصرى / أنتم مصريون
You are Egyptian / Egyptians
ضمير مخاطب
يو
You
نحن مصريون
We are Egyptians
ضمير جمع المتكلمين
وي
We
هم مصريون
They are Egyptians
ضمير جمع الغائبين
ذَي
They
والآن سأضع لك عزيزي الزائر اختبارا بسيطا لأرى مدى استفادتك من الدرس أعلاه ولتكن أمينا مع نفسك فإذا أحسست أنك لم تستوعب الدرس كاملا فقم بقراءته مرات عدة حتى تتمكن منه.
أما بالنسبة للتمرين فإنني سأضع لك جدولا فيه بعض الأسماء أو الصفات وعليك أن تختار الضمير المناسب الذي يحل محل الإسم:
الضمير ( المناسب ) الذي نستبدله به
معناه
الاسم أو الصفة
؟؟
أحمد
Ahmad
؟؟
ليلى
Layla
؟؟
طبيب
a doctor
؟؟
خالد وحسن
Khalid and Hassan
؟؟
الكتاب
book
؟؟
فاطمة
Fatimah
؟؟
أخي
my brother
؟؟
سيارتي
my car
؟؟
المزارعون
The farmers
؟؟
التلفزيون
television
؟؟
هواء
air
؟؟
أنا
I
؟؟
أنت
You
؟؟
أمل
Amal
كما أود هنا التأكيد على تكرار قراءة الدرس مرات عدة حتى وإن كان سهلا ومفهوما علما أنني تحاشيت التوسع في الموضوع فلقد ذكرت هنا بعض الأسماء أو الأشياء مجردة دون إضافة صفة أو حال إليها , فلقد ذكرت هنا كلمة سيارة مثلا مجردة , أي لم أقل سيارة جميلة كصفة أو سيارة مسرعة كحال ولكنني أجلت هذا التوسع حتى وقت لاحق بعد أن نفهم الفاعل فهما كاملا.
الفعل :
والآن سوف ننتقل إلى الشطر الثاني من مكونات الجملة في اللغة الإنجليزية وأود التذكير هنا بأن الفعل يأتي بعد الفاعل في التركيب العام للجملة الإنجليزية كما ذكرنا سابقا , وقبل أن نخوض في تفاصيل الفعل فإنني سأوضح لك عزيزي الزائر أمرا مهما , وهو أن الفعل يخضع للتغيير بحسب الزمن الذي نستخدمه . أي أننا كلما تحدثنا عن زمن معين ستلاحظ تغيرا في الفعل إما إضافة أو حذفا أو تغييرا لبعض الحروف , حيث يوجد في اللغة الإنجليزية تسعة أزمنة تقريبا ( لن نستخدمها كلها وسنكتفي بالشائع منها ) كما أن الفعل ينقسم في بعض الأزمنة إلى قسمين , فعل طبيعي Regular وفعل شاذ Irregular .
أنواع الفعل : للفعل في اللغة الإنجليزية نوعان رئيسيان ولكن الكثير من الكتب والمراجع التي تهتم باللغة الإنجليزية تغفل الحديث عن هذا الجانب مع أهميته الكبيرة جدا ففهم هذا الجانب يعتبر ركيزة أساسية لتعلم هذه اللغة وقدرة الشخص على استخدام هذين النوعين هي تقريبا التي تحدد مقدار إجادته للغة وهذين النوعين هما :
1- الفعل ( يكون ) أو ما تسمى بأفعال الكينونة - The verb to be .
وهي تعني أن شخصا أو شيئا أو عدة أشخاص أو أشياء تكون كذا . فعندما نقول مثلا :- هو يكون طبيب فإننا نتحدث عن الشخص نفسه أو عن صفة من صفاته أو حالا من أحواله . ففي المثال السابق ذكرنا أنه يكون طبيب , أي أننا وصفناه ولكن هل ذكرنا أنه فعل أو يفعل شيئا ؟ بالطبع لا.
وهذا الفعل ينقسم بحسب الفاعل إلى ثلاثة أفعال هي :
الفعل ( am ) : ويستخدم مع الفاعل ( I ) فقط فيصبح التركيب كالآتي : I am
فكما ذكرنا في السابق أن الضمير I يستخدم للحديث عن النفس ( أي أنك تستخدمه للحديث عن نفسك ) فنبين هنا أن معنى التركيب السابق هو : أنا أكون . فمثلا عندما أريد أن أقول : أنا طبيب . فإنني سأقول في اللغة الإنجليزية : I am a doctor
الفعل ( is ) : ويستخدم مع ضمائر المفرد الغائب الثلاثة ( He , She , It ) أو ما تعبر عنه من أشخاص أو أشياء [ راجع ضمائر المفرد الغائب الثلاثة بالأعلى ] فتصبح التراكيب كالآتي :
He is ومعناه : هو يكون , فعندما أريد القول : هو طبيب فإنني أقول : He is a doctor
She is ومعناه : هي تكون , فعندما أريد القول : هي طبيبة فإنني أقول : She is a doctor
It is ومعناه : هو يكون أو هي تكون لغير العاقل , فعندما أريد القول : إنه كتاب فإنني أقول : It is a book
الفعل ( are ) ويستخدم مع بقية الضمائر [ ضمائر الجمع ( You , We , They ) ] أو ما تعبر عنه من جموع كالطلاب والمعلمين والناس و جموع الحيوانات والجمادات كالسيارات مثلا , فتصبح التراكيب كالآتي :
You are ومعناه أنت تكون أو أنتم تكونون ( للذكور والإناث ) فعندما أريد القول : أنت جيد فإنني أقول : You are good .
وهي تصلح كما ذكرنا مرارا للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث ولكل من نتخاطب معه .
We are ومعناه : نحن نكون , فعندما أريد القول : نحن تلاميذ فإنني أقول : We are students .
They are ومعناه : هم يكونون , فعندما أريد القول : هم أطباء فإنني أقول : They are doctors .
الآن وبعد أن تعرفنا على أنواع فعل الكينونة ( الذي بمعنى يكون ) فإننا سنلخص القاعدة في جدول حتى تكون أوضح:
المعنى
مثال
النطق
التركيب
الفعل
الضمير
أنا طبيب
I am a doctor
آي آم
I am
am
I
هو طبيب
He is a doctor
هي إز
He is
is
He
هي طبيبة
She is a doctor
شي إز
She is
She
هذا قط
It is a cat
إت إز
It is
It
أنت طبيب / أنتم أطباء , طبيبات
You are a doctor / doctors
يو آر
You are
are
You
نحن أطباء
We are doctors
وي آر
We are
We
هم أطباء
They are doctors
ذَي آر
They are
They
إذن فقد أصبح لدينا الآن جمل متكاملة مكونة من فاعل وفعل و تكملة . وسنتحدث عن هذه التكملة بكلام مبسط خال من التعقيد . لاحظوا معي أننا استخدمنا كلمةdoctor والتي تعني طبيب كمثال . هذه الكلمة تغيرت شيئا قليلا , فلو لاحظت معي أنها في الجمل الخمسة الأولى كانت مسبوقة بحرف a أما في الجمل الثلاث الأخيرة فكانت منتهية بحرف s ولم يكن قبلها أي شيء . هل تعلمون ما الذي حدث ؟
في الجمل الأولى كانت الضمائر مفردة ( I , He , She , It , You ) فوضعنا قبل التكملة حرف a .
في الجمل الثلاث الأخيرة كانت الضمائر جمعا ( You , We , They ) فوضعنا في آخر التكملة حرف s . وهذا خاص بالأسماء فقط , فالكلمة طبيب هي اسم لوظيفة , أي أن هذه القاعدة لا تنطبق على الأفعال. ومعنى هذا أن الأسماء المفردة يجب أن تسبق بحرف a أو an أما الأسماء المجموعة فيجب أن تنتهي بحرف sوإليك التوضيح.
توضيح : نحن نعلم أن كلمة ( one ) في اللغة الإنجليزية تعني ( واحد ) وإذا أردنا أن نقول مثلا : قلم واحد فإننا نقول ( one pen ) . ولكننا سنستعيض عن كلمة ( one ) ونضع أمام الاسم شيء آخر حسب الشروط التالية :
إذا كان اسم الشيء يبدأ بحرف متحرك ( أي أحد الحروف التالية a , e , i , o , u ) فإننا سنضع أمامه التركيب an .
المعنى أنه لو كان لدينا برتقالة ( orange ) و أردنا أن نقول برتقالة واحدة فإننا بدل أن نقول one orange سنقول an orange . وذلك لأنها اسم مفرد بدأ بحرف متحرك وهو حرف ( o ) .
أما إذا كان اسم الشيء يبدأ بأي حرف آخر ( أي حرف ثابت ) عدا الحروف الخمسة السابقة فإننا نضع أمامه الحرف a .
المعنى أنه لو كان لدينا سيارة مثلا ( car ) وأردنا أن نقول سيارة واحدة فإننا بدل أن نقول one car سنقول a car . وذلك لأنه اسم مفرد بدأ بحرف ثابت وهو حرف ( c ) .
أما إذا كنا نتحدث عن شيء مفرد سواء بدأ بحرف متحرك أو ثابت بأكثر من جملة فإننا سنستخدم التركيب the ويعني ( الـ ) التعريف في اللغة العربية مثل القمر وهكذا .
المعنى أنه لو كان لدينا سيارة مثلا ( car ) وتحدثنا عنها بأكثر من جملة فإننا سنقول :
It is a car. The car is beautiful. The car is fast
ومعناه : هذه سيارة . السيارة جميلة . السيارة سريعة.
ففي الجملة الأولى جاء قبل الاسم حرف a وذلك لأنه اسم مفرد أوله حرف ثابت . وعندما أردنا أن نتكلم عن السيارة نفسها مرة أخرى استخدمنا التركيب the بدلا من الحرف a وذلك لأن السيارة أصبحت معروفة.
هذا بالنسبة للمفرد , أما الجمع فإننا نضع في آخر الاسم حرف s سواء ابتدأ بحرف ثابت أو متحرك ولا نضع أمامه شيء . وإذا أردنا أن نتحدث عنه بأكثر من جملة فإننا نستخدم قبله التركيب the كما فعلنا سابقا مع المفرد.
They are players.The players are good.
المعنى : هم لاعبون . اللاعبون جيدون .
فعندما تحدثنا عن اللاعبين بصيغة الجمع وضعنا حرف ( s ) في آخر الاسم , ووضعنا التركيب the قبله عندما أردنا أن نتكلم عنه مرة أخرى .
والآن سوف ننتقل إلى الدرس الثاني والذي لا يقل أهمية عن هذا الدرس وهو متصل به تماما , ألا وهو درس النفي والاستفهام , أي كيفية نفي الجمل التي في الأعلى وكذلك كيفية عمل أسئلة عليها . ولكن قبل ذلك فإني أنصحك بالتوجه إلى القاموس واستخدام ما فيه من كلمات لتكوين جمل كالتي بالأعلى حتى ترسخ المعلومة بشكل جيد والله ولي التوفيق .
تعلم الانجليزية للمبتدئين
تعليم الانجليزية للمبتدئين
معاني الكلمات المستعملة يوميا
Hello مرحبا
My name اسمي
I am أنا أكون
I am not أنا لست كذلك
Are you? هل أنت؟
I am here أنا هنا
You are there أنت هناك
How are you? كيف حالك؟
How old are you? كم عمرك
I am 6 years old عمري 6 سنوات
Where is? أين
It is there إنه هناك
Please من فضلك
Thank you شكرا لك
No, isn’t كلا
What is this? ما هذا؟
***********************
Hotel فندق
Car park موقف سيارات
Mosque مسجد
Good morning صباح الخير
Good afternoon تحية ما بعد الظهر حتى المساء
Good evening مساء الخير
Good bye مع السلامة
Car سيارة
A football كرة قدم
An airplane طائرة
Boat قارب
Cakes كعكة
Horses خيول
Cats قطط
International دولي
Station محطة
Televisions تلفزيونات
School مدرسة
Pen قلم
Paper ورقة
Nurse ممرضة
Doctor طبيب
Glass كأس
Near قريب
Far بعيد
Box صندوق
River نهر
***************************
(Fruit)-((فواكه
Oranges برتقالات
B****as موز
Apricots مشمش
Apples تفاح
Melons بطيخ
Grapefruit كريب فروت
unit2
الدرس الثاني
1) تعريف الاشياء في غرفةالجلوس in the living room
This is living room هذه غرفة جلوس
This is a ************ هذه نافذة
This is a curtain هذه ستارة
This is a chair هذا كرسي
This is a plant هذه مزرعة
This is a lamp هذا مصباح
This is a soft هذه كنبة
This is an armchair هذه أريكة
This is a television هذا تلفزيون
This is a table هذه طاولة
This is a carpet هذه سجادة
This is a wall هذا جدار
This is a mirror هذه مرآة
This is a cushion هذه وسادة (أي مسندة)
@@@@@@@@@@@@@@@@
2) تعريف الأشياء في غرفة الطعام
2) In the dining room
This is dining room هذه غرفة طعام
This is a table هذه طاولة
This is a tablecloth هذا غطاء الطاولة
This is a chair هذا كرسي
This is a cup هذا كوب
This is a saucer هذا صحن الكوب
This is a fork هذه شوكة
This is a knife هذه سكين
This is a spoon هذه ملعقة
This is a glass هذا كأس
This is a jug هذا إبريق
This is a dish هذا طبق (صحن)
This is a bowl هذه زبدية
This is a mat هذه سفرة
This is a napkin هذا منديل
This is my breakfast هذا فطوري
@@@@@@@@@@@@@@
3) في المطبخ
3) In the kitchen
This is a kitchen هذا مطبخ
This is a sink هذا حوض الغسيل
This is a tap هذا صنوبر الماء
This is washing up liquid صابون غسيل هذا
This is toaster هذه محمصة الخبز
This is cupboard هذا دولاب
This is a ********f هذا رف
This is a kettle هذه غلاية ماء
This is microwave هذا ميكروويف
This is a fridge هذه ثلاجة
This is a bread bin هذه حافظة خبز
This is saucepan هذا قدر
This is a frying pan هذه مقلاة
This is ********er هذه طباخة
This is an oven هذا فرن
This is a fan هذه مروحة
This is a bin هذه سلة مهملات
@@@@@@@@@@@@@@
3) في الحمام
3) In the bathroom
This is a bathroom هذا حمام
This is a mirror هذه مرآة
This is a toilet هذه دورة مياه
This is a bath البانيو)) هذا حوض الإستحمام
This is a sink هذه مغسلة
This is a shower هذا دوش
This is a towel هذه منشفة
This is soap هذا صابون
This is shampoo هذا شامبو
This is a sponge هذه ليفة
This is a toothbrush فرشاة أسنان هذه
This is toothpaste هذا معجون أسنان
This is a razor هذه شفرة حلاقة
This is shaving foam هذا صابون حلاقة
This is a mat هذه ممسحة أقدام
@@@@@@@@@@@@@@@@
4) في غرفة النوم
In the bedroom (4
This is a bedroom هذه غرفة نوم
This is a bed هذا سرير
This is a mattress هذه مرتبة
This is a pillow هذه وسادة
This is a pillow case هذا غطاء وسادة
This is a bed sheet هذا غطاء الفراش
This is a quilt هذا لحاف
This is a blanket هذه بطانية
This is a bed spread هذاغطاء السرير
This is a dressing table هذا دولاب
This is a hair dryer هذا مجفف شعر
This is a wardrobe هذه خزانة ملابس
This is a dressing gown هذا روبي (روب النوم)
@@@@@@@@@@@@@@@@@
5) في الحديقة
5) In the garden
This is a garden هذه حديقة
This is grass هذا حشيش
This is a tree هذه شجرة
This is a flower هذه زهرة
This is a bench هذا مقعد
This is a pathway هذا ممر
This is a soil هذه تربة
This is hosepipe هذا خرطوم ماء
@@@@@@@@@@@@@@@
الدرس الثالث
The numbers الأرقام
(One) واحد
(Two) إثنين
(Three) ثلاثة
(Four) أربعة
(Five) خمسة
(Six) ستة
(Seven) سبعة
(Eight) ثمانية
(Nine) تسعة
(Ten) عشرة
(Twenty) عشرين
(Twenty-one) واحد و عشرين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Thirty) ثلاثين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Thirty-one) واحد و ثلاثون
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Forty) أربعين
(Forty-one) واحد و أربعين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Fifty) خمسين
(Fifty-one) واحد و خمسين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Sixty) ستين
(Sixty-one) واحد و ستين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Seventy) سبعين
(Seventy-one) واحد و سبعين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Eighty) ثمانين
(Eighty-one) واحد و ثمانين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(Ninety) تسعين
(Ninety-one) واحد و تسعين
(2-3-4-5-6-7-8-9)
(A hundred) مئة
__________________
لدرس الرابع
unit 4
الضمائر الملكية
إن وجدت شيئا ما و أردت أن تعرف صاحبه أو لمن تعود الملكية فإنك تعني لمن و WHOSE تسأل عن ذلك بإستخدام كلمة
مع الضمائر التالية.
المعنى الضمير
My/mine لي
His /his له
Her/hers لها
Your/yours لك أو لكم
Their/theirs لهم
Our/ours لنا
It/it’s لغير العاقل
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
For example أمثلة
Whose letter is it? رسالة من هذه؟
It’s my letter. هذه رسالتي.
It’s mine. إنها لي
Whose photos are these? صور من هذه؟
They are your photos. هذه صوركم.
They are yours. إنها لكم.
Whose camera is this? كاميرة من هذه؟
It’s his camera. هذه كاميرته.
It’s his. إنها له.
Whose necklace is this? عقد من هذا؟
It’s her necklace. هذا عقدها.
It’s hers. إنه لها .
Whose watches are these? ساعات من هذه؟
They are our watches. هذه ساعاتنا.
They are ours. إنها لنا.
Whose sandwiches are these? سندويتشات من هذه؟
They are their sandwiches. هذه سندويشاتهم.
They are theirs. إنها لهم .
الدرس الخامس
عندما تود أن تعطي إجابة عامة بدون ذكر أرقام محددة فإنه يمكن إستخدام بعض الكلمات مثل:
A few قلة (عدد قليل)
Several بضعة (عدد أكبر)
Quite a few وفرة (عدد وافر)
A lot of كثرة (عدد كثير)
/any/some بعض
Example أمثلة
There are a few people in the room.
There are several people in the room.
There are quite a few people in the room.
There is a lot of water on the road.
Are there any people in the room?
Yes there are some people in the room
No there aren’t.
@@@@@@@@@@@@
الدرس السادس
Days of the week أيام الأسبوع
Saturday السبت
Sunday الأحد
Monday الأثنين
Tuesday الثلاثاء
Wednesday الأربعاء
Thursday الخميس
Friday الجمعة
$$$$$$$
Example أمثلة
I play football on Thursday أناألعب كرة القدم يوم الخميس
I visit my friend on Monday أنا أزور صديقي يوم الأثنين
I go to the market on Wednesday نا أذهب إلىالسوق يوم الأربعاء
$$$$$$$
UNIT 7- الدرس السابع
Months of the year شهور السنة
January يناير
February فبراير
March مارس
April أبريل
May ماي
June يونيو
July يوليو
August أغسطس
September سبتمبر
October أكتوبر
November نوفمبر
December ديسمبر
()()()()()()()()()()()()()()()
Example أمثلة
Today is Tuesday January the 1st .1991.
اليوم هو الثلاثاء 1يناير 1991
Tomorrow is Wednesday March the 6th.1991.
غدا هو الأربعاء 6 مارس 1991
The day after tomorrow will be Thursday March the 7 th.1991.
بعد غد هو يوم الخميس 7 مارس 1991
Yesterday was Sunday February the 3rd .1991.
كان أمس يوم الأحد 3 فبراير 1991
Tomorrow is Wednesday January the 2nd .1991.
غدا هو الأربعاء 2 يناير 1991
دورة في اللغة الانجليزية للمبتدئين , حتى الاحتراف
الدورة تتطلب صبر و متابعة و فهم و حفظ ,
بدايتها ستكون عن القواعد العامة والهامة للغة ,
بعدها لبعض المفردات الاساسية والتي نستخدمها بشكل يومي تقريبا في حياتنا العلمية و العملية
سأرفق 10 دروساً تقريبا في كل مشاركة ,
اذا وجدتم اي اخطاء ارجو تنبيهي لها ,
بسم الله نبدأ ,
-
-
-
-
-
الدرس الاول
تنقسم حروف الهجاء في اللغة الانجليزية الى نوعين
1- الحروف المتحركة أو حروف العلة وهي حروف لها أصوات مفتوحة تظهر عندما لا نحجز التنفس في نطقها.
(Vowels : (a , e , I , o , u
2- الحروف الساكنة و هي جميع ما تبقى من حروف الهجاء .
Consonants: all the rest of the letters
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
كلمات مهمة سيتكرر ظهورها في دروس القواعد
المفرد (سينجولار) Singular
مثال كلمة باب.... (دو ر) door
الجمع (بلورال ) Plural
مثال كلمة أبواب... (دورز) doors
الضمائر (بروناونز) Pronouns
مثال : أنا , انت ... I , you ,they
الأسماء (ناونز) Nouns
مثال : أحمد , إسم أي بلد, كرة ...Ahmad , Sudan , ball
الأفعال (فيه ربز) Verbs
مثال : فعل يكون , يسوق , يأكل ...is, drive , eat
الصفات (أدجيكتفز) Adjectives
مثال : لطيف , نظيف , متسخ ... nice , clean , dirty
--------
الدرس الثاني
أل التعريف
أل التعريف المعرفة The تُعرف شيء محدد بعينة
The car
( Certain car that I now) أتحدث عن سيارة محددة دون عن بقية السيارات
أل التعريف النكرة A تعرف شيء غير محدد.
a car
( Any car ) أي سيارة
أل التعريف النكرة المستخدمة قبل الكلمات التي تبدأ بحرف متحرك هي An
an apple
( An is used before vowels (a ,e , I , o , u
-------
الدرس الثالت
أسماء الإشارة
(هذا) This إسم إشارة مفرد لشيء قريب مني
This house
( For singular things that are near to me)
(ذاك) That إسم إشارة مفرد لشيء بعيد عني
That house
( For singular things that are far from me)
(هذة) These إسم إشارة جمع لشيء قريب مني
These houses
( For plural things that are near to me)
(تلك) Those إسم إشارة جمع لشيء بعيد عني
Those houses
( For plural things that are far from me)
الدرس الرابع
(بارت أوف سببيتش) Part Of Speech
أهم أقسام الكلام أي الاقسام التي تساعدنا على عمل جملة صحيحة
Pronouns
الضمائر
(وهي التي تحل محل الفاعل) (in a place of subject)
انا (آى) I
نحن ( وي) We
هم(ذاي) They
أنت أو أنتم( يو) You
هي ( شي) She
هو (هي ) He
هو أو هي (للجماد) ( إت) It
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
كلمات (فوكابيولاري) : Vocabulary
مثال أيام الإسبوع
(السبت) (ساترديه) Saturday
(الأحد) (سانديه) Sunday
(الاثنين) (مانديه) Monday
(الثلاثاء) (تيوسديه) Tuesday
(الأربعاء) ( وينزديه) Wednesday
(الخميس) (ثيرزديه) Thursday
(الجمعة) (فرايديه) Friday
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
سوف نتعرف على بعض الافعال في الزمن الحاضر : Verbs
(فعل حاضر) (بريزنت تنس) present tense أو ( فعل مصدر) (إنفنيتيف) Infinitive
أمثلة على الأفعال
(يشرب) (درينك) Drink
(يقود) (درايف) Drive
(يأكل) (إييت) Eat
(يعطي) (جيه ف) Give
(يأتي) (كم) Come
(يجد) (فايند) Find
الدرس الخامس
فعل يكون (فيه رب تو بي) : Verb to be
وهو فعل مهم جداً
في زمن الحاضر أو المضارع (إن ذا بريزنت تنس) In The Present Tense
أولاً هذا الفعل Verb to be
في حالة الإثبات (أفيه رمتف كيه س) Affirmative case
(I ------- (am
(I’m)
(we , They , You ------- ( are
(we’re) (they’re) (you’re )
(She , He , It ------ ( is
(she’s) ( he’s) (it’s )
أمثلة (إيجزامبلز) : Examples
انا طالب(أيَام أ ستيودنت) I’m a student
نحن أصدقاء(وي أرفريندز) We are friends
هم مدرسون ( ذاي أر تيتشرز) They are teachers
انت طيب أو لطيف(يو أر كايند ) Your are kind
هي متعاونة (شي إزهيلبفول ) She is helpful
هو علي He is Ali
إنه مشمس اليوم(الكلام على الجو)(إتز ساني توداي) It is sunny today
الدرس السادس
ثانياًVerb to be
في حالة النفي (نيجاتيف كيه س) : Negative Case
(I (am not) (I’m not
(we , They , You ( are not) (aren’t
(She , He , It ( is not) (isn’t
Examples
We are not football players
نحن لسنا لاعبي كرة قدم (وي أر نت فوتبل بليه يرز)
They are not pilots
هم ليسوا طيارون (ذاي أر نت بايلوتس)
You are not Ali you are his brother
انت لست علي بل أخية (يو ار نت علي يو أر هز براذر)
She is not my sister
هي ليست أختي(شي إز نت ماي سيستر)
He is not working hard
هو لا يعمل بجد(هي إز نت وركينج هارد)
It is not right to do this
ليس من الجيد فعل ذلك(إتز نت رايت تو دو ذس)
الدرس السادس
Verb to be ثالثاً
في حالة التساؤل (إنترروجاتف كيه س) :Interrogative case
هل أنا (أماي) ? Am I
هل نحن (أروي) ? Are we
هل هم (أرذاي) ? Are they
هل أنت أو هل أنتم (أريو) ? Are You
هل هي (إزشي) ? Is she
هل هو(إزهي) ? Is he
هل هو أو هل هي( للجماد) (إز إت) ? Is it
Examples
هل أنا خائف منك(أماي أفريه د أوف يوه ) ?Am I afraid of you
هل نحن ندرس من بعض (أر وي ستادينج توجيذير ) ? Are we studying together
هل سيعودون (أر ذاي كمينج باك ) ?Are they coming back
هل أنت المدير(أر يو ذا مَنيجر ) ?Are You the manager
هل هي أمك (إز شي يور مذر ) ? Is she your mother
هل هو دكتورك (إز هي يور دوكتور ) ? Is he your doctor
هل هو سهل(إز إت إيزي) ?Is it easy
الدرس السابع
(شهور السنة) :Months of the Year
يناير ---- 1------ January
فبراير ---- 2----- February
مارس-----3--------- March
أبريل------4---------- April
مايو------5 ----------May
يونيو -----6 ----------June
يوليو------7----------- July
أغسطس--- 8--------August
سبتمبر---- 9----September
أكتوبر---- 10------ October
نوفمبر -- 11---- November
ديسمبر -- 12---- December
--------------------------------------------------------------------------------
(فصول السنة) : Seasons of the Year
الشتاء ----- Winter
الصيف--- Summer
الخريف --- Autumn
الربيع------ Spring
--------------------------------------------------------------------------------
(الساعة) : O’clock
كلمات مهمة بخصوص الساعة
To------ (إلا) كما نقول (إلا) خمسة
past ------- بمعنى( و) عندما نقول( و ) عشر دقائق
9:00 = nine O’clock
9:10 = Ten past nine / nine ten
9:15 = quarter past nine / nine fifteen
9:30 = half past nine / nine thirty
9:45 = quarter to ten / nine forty-five
9:50 = ten to ten / nine fifty
--------------------------------------------------------------------------------
الوقت : Time
كلمات مهمة بخصوص الوقت
second ------- بمعنى ثانية
minute ------- بمعنى دقيقة
hour ---------- بمعنى ساعة
day------------ بمعنى يوم
week--------- بمعنى أسبوع
year --------- بمعنى سنة
century-------- بمعنى قرن
(60seconds =1minute ( min
(60minutes =1hour ( hr
24hours =1day
(7days =1week ( wk
(360days =1year ( yr
12months =1year
100years =1century
--------------------------------------------------------------------------------
حسابات رياضية : Math’s Calculations
نصف ------- Half
ثلث--------- Third
ربع--------- Quarter
+ ------- Plus
- ---------Minus
÷ --------Divided by
= ------- Equals
% ------- Per cent
× -------- Multiplied by
--------------------------------------------------------------------------------
الاتجاهات : Directions
الشمال ------ North
الشرق------- East
الغرب ------- West
الجنوب ------ South
الدرس الثامن
الأرقام : Numbers
صفر ------------ 0Zero
الاول--- 1One--------First
الثاني ---2Two-----Second
الثالث---3Three------Third
الرابع---4Four------Fourth
الخامس---5Five-------Fifth
وهكذا .....
Six-------------------Sixth
Seven---------------Seventh
Eight-----------------Eighth
Nine------------------Ninth
Ten------------------Tenth
Eleven---------------Eleventh
Twelve----------------Twelfth
Thirteen-------------Thirteenth
Fourteen------------Fourteenth
Fifteen---------------Fifteenth
Sixteen--------------Sixteenth
Seventeen----------Seventeenth
Eighteen-------------Eighteenth
Nineteen------------Nineteenth
Twenty-------------Twentieth
Twenty-one----------Twenty-first
Twenty-two------Twenty-second
Thirty--------------Thirtieth
Forty---------------Fortieth
Fifty----------------Fiftieth
Sixty---------------Sixtieth
Seventy-----------Seventieth
Eighty--------------Eightieth
Ninety--------------Ninetieth
Hundred------------Hundredth
Hundred and one----Hundred and first
Two hundred-------Two hundredth
Thousand-----------Thousandth
Million---------------Millionth
الاشكال الهندسية : Shapes
دائرة ----- Circle
بيضاوي ---- Oval
حلزوني------ Spiral
مثلث----- Triangle
مستطيل ----- Rectangle
مربع----- Square
مكعب ------ Cube
الدرس التاسع
الالوان : Colours
وايت --- أبيض ---- White
بلاك --- أسود -----Black
يالو---- أصفر----Yellow
رية د --- أحمر------Red
وردي---- بينك----- Pink
أورانج -- برتقالي -Orange
بلو ----أزرق ------Blue
فايلت--- بنفسجي ---Violet
براون--- بني ----Brown
جرين--- أخضر ---Green
جريةي--- رمادي---- Grey
بية ج -- Beige or off white
توركواز -------Turquoise
بية ربل-- أرجواني قريب من البنفسجي الغامق --Purple
--------------------------------------------------------------------------------
فروتس / فواكة : Fruits
بنانا ---- موز ------Banana
فيج ---- تين -----------Fig
أورانج -- برتقال ------Orange
بية ر --- أجاص أو كمثرى-- Pear
بيتش ----دراق------- Peach
تشيريز --- كرز------Cherries
آبريكوت--- مشمش---- Apricot
آبل------ تفاح------- Apple
أناناس --- باين آبل ---Pineapple
جرية بز--- عنب------- Grapes
مانجو-------------- Mango
ميلون---- شمام -------Melon
وتر ميلون-- بطيخ ----Water melon
ليمون-------------- Lemon
كوكونت--- جوز الهند----Coconut
دية تز----- تمر------- Dates
ستروة بيري-- فراولة---- Strawberry
وة ل نتس----- جوز----- Walnut
بيستاشيو--- فستق -------Pistachio
الدرس العاشر
فيجتابلز/ خضروات : Vegetables
كاروت---- جزرة -----Carrot
ليتاس-----خس---- Lettuce
توماتو------------ Tomato
سبينتش--- سبانخ---- Spinach
كيو كمبر--- خيار ---Cucumber
أونيون ---- بصل------- Onion
بيز------ بازلا -------- Peas
كابج ----- ملفوف---- Cabbage
بروكلي------------- Broccoli
سية لاري---- كرفس------ Celery
لييك------- الكرات------- Leek
كاولي فلور--- قرنبيط-- Cauliflower
أسباراجس--- هليون---- Asparagus
--------------------------------------------------------------------------------
فوود / طعام : Food
مية لك ---- حليب ---- Milk
تشيز-----جبن ---Cheese
برية د---- خبز----- Bread
اية جز---- بيض -----Eggs
اوملية ت ---------Omelet
جام----- مربى--------Jam
باتر----- زبدة ------Butter
مييت ---- لحم--------Meat
تشيكن---- دجاج----Chicken
ساسج---- نقانق-- Sausages
فيش----- سمك--------Fish
رايس---- أرز---------Rice
باستا --- كل أنواع عجين المكرونات (أي عائلة المكرونة بكافة أشكالها)---- Pasta
ماكروني--------- Macaroni
كوفي ---- قهوة -----Coffee
تي ------ شاي------- Tea
شوجار---- سكر -----Sugar
سوة لت--- ملح--------Salt
بية بر---- فلفل-----Pepper
كامن ---- كمون--------Cumin
جينجر--- زنجبيل-------Ginger
هيل ----- كاردموم----Cardamom
سينامن--- قرفة--------Cinnamon
--------------------------------------------------------------------------------
على الطاولة : On the table
نايف---- سكين ----Knife
سبوون--- ملعقة ---Spoon
فورة ك----شوكة ----Fork
بليه ت---- صحن ---Plate
كب------كوب الشاي--Cup
سوسر---- صحن كوب الشاي --- Saucer
جلاس ---- كأس الماء أو زجاج ---Glass
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35010
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
» أسهل طريقة لصنع البريوش مضمونة
» أسهل طريقة لصنع قلب اللوز الجزائري بالصور/ لذيذ
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات