Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 مسلم بن الوليد ....المجون و الزندقة  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 89 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 89 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



مسلم بن الوليد ....المجون و الزندقة

اذهب الى الأسفل

 مسلم بن الوليد ....المجون و الزندقة  Empty مسلم بن الوليد ....المجون و الزندقة

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الأربعاء أبريل 11, 2012 6:28 pm




أنشطة التعلم

مسلم بن الوليد الأنصاري , شاعر غزل , من أهل الكوفة , نزل ببغداد فاتصل بالرشيد , وأنشده فلقبه " بصريع الغواني " اتصل بالفضل ب سهل فولاه بريد جرجان , هو هو أول من أكثر البديع في شعره , وتبعه الشعراء فيه .


ـ القصف : الإقامة في الأكل والشرب واللهو
المطي : جمع مطي : الدابة التي تركب ( تستعمل هذه اللفظة للمذكر والمؤنث ) ـ خليع عذارى : تارك الحياء
ـ شانئ : مبغض مع عداوة وسوء خلق .

ـ يخاطب الشاعر في بداية النص ماضيه الذي تولى , بسبب الحنين إليها .
ـ أفضل مكان للإقامة عند الشاعر هو المكان الذي يوجد فيه الأكل والشرب واللهو .
ـ البيت الدال على أن الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان هو
البيت السابع :
ولم أحمد الأيام والعيش بيننا نعل من اللذات طورا وننهل
ـ الخمر عند الشاعر لا تمل
ـ تمثلت مظاهر المجون والزندقة من خلال القصيدة فت تللك المجالس التي كانت تشرب فيها الخمر وينتشر فيها اللهو

ـ الأسلوب الإنشائي الموجود في مطلع القصيدة هو أسلوب استفهام في قوله : هل نعيمك مقبل , غرضه البلاغي هو التمني
ـ وردت لفظة " كأس " مجرورة في البيت التاسع لأنها اسم مجرور بـ"رب" المحذوفة .
ـ مختلس من شهره استعارة مكنية حيث شبه الشهر ( الهلال )
بإنسان يختلس منه ثم حذف المشبه به وترك المشبه
ـ أثرها في المعنى : وضحته وبينته .
ـ كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية منها انتشار مجالس المجون واللهو .

ـ نمط النص إخباري , لأن الشاعر أخبرنا عن ماضيه وحاضره
ـ الدافع إلى التأسف على الماضي والحنين إليه لأنه مر سريعا ولا يكاد يتمثلها .

ـ أفكار النص :
1) ماضي الشاعر ( 1 ـ 3)
2) وصف مجلس شرابه ( 4 ـ 11 )
3) تأسف على الماضي ( 12 ـ 13 )
ـ وردت أفكار الشاعر مرتبة , حيث بدأ بذكر ماضيه , ثم وصف مجلس لهوه , وأخير تأسف عليه .
ـ أفادت الواو في البيت الأول والرابع الجمع والاشتراك
ـ أزمنة الأفعال في القصيدة هي الزمن الماضي والزمن الحاضر


ـ موضوع النص العام هو تذكر الشاعر لمجلس من مجالس لهوه
والتأسف عليه والحنين إليه
ـ عبارة من النص تدل على مظاهر البيئة :
وكأس ندامى يعشقُ الشربُ شخصها
ـ المدلول الظاهر لنص هو انتشار المجون واللهو في العصر العباسي . أما المدلول الخفي فهو تلك الحرية التي كان يتمتع بها أفراد المجتمع العباسي وأثر عادات الشعوب الأعجمية التي دخلت في المجتمع العباسي .

بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35045
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى