لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>السنة 2 و3 آداب و فلسفة رجاءً ادخلوا
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات
السنة 2 و3 آداب و فلسفة رجاءً ادخلوا
السلام عليكم
كااااااااااارثتي في الفلسفة
أنا أحب مادة الفلسفة كثيرا
و أكثر ما أحب فيها تحليل النص
أنا أدرس السنة ثانية آداب و فلسفة
الاستاذة تعجب دائما بتحليل النص خاصتي
في الفصل الثاني كانت علامتي في الاختبار 16 في تحليل النص
و في فرض الفصل الثالث 10
نعم 10
ماهذا الهبوط المفاجئ ؟؟؟؟؟
لا أعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سأعطيكم النص
ثم التحليل الخاص بي
و اعطوني العيوب لكي يستقرّ وضعي و أعرف غلطتي و اصحّحها
هذا النص:
مادمنا لا نشعر بتبعيتنا لشيء ما ، نعتبر أنفسنا مستقلين : مغالطة تكشف لنا الى مدى يكون الانسان متكبرا و متجبرا ، لانه يتقبل فكرة أنه في جميع الأحوال يلاحظ و يتعرف على تبعيته بمجرد أن يخضع لها ، مسلمته أن يعيش في الاستقلال بصورة عادية ، ويشعر فورا بتناقض في عواطفه في حالة ما إذا فقده بصفة استثنائية . و لكن ماذا لو كان العكس هو الصحيح ؟ اي أنه يعيش بشكل مستمر في تبعية متعددة الاشكال ولكنه يعتبر نفسه حرّا عندما يتوقف عن الشعور بضغط قيوده بسبب التعود الطويل
فريدريك نيتشه
المطلوب : اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص
هذا تحليلي أنا :
المرحلة التمهيدية: انّ مشكلة الحرية باتت قضيّة العصر في الفلسفة ، و كلّما نحاول حلّها نجد أنفسنا بين أسئلة كثيرة ، فكلّما قال الانسان أنا حرّ وجد
أمامه حتميات تقيده نفسية كانت أم خارجية ، و هنا يبقى الاشكال مطروح ، هل الانسان حرّ أم مقيّد ؟
المرحلة التحليلية :
1/ المناسبة: يندرج النص ضمن مشكلة تراود الانسان مرارا و تكرارا ألا وهي الحرية ، أي أن الانسان حر أم مقيد
2/الموقف :يرى صاحب النص فريدريك نيتشه الفيلسوف الالماني صاحب نزعة القوة في السلطة ، أنه فكرة عدم الشعور بالتبعية تقود الى الحرية ،
فكرة خاطئة لا صحة لها . فقال : "مادمنا لا نشعر بتبعيتنا لشيء ما ، نعتبر أنفسنا مستقلين : مغالطة " ،
3/الحجج : وقد اعتمد في رأيه على حجج هي :الانسان خاضع لتبعيته ، لانه ملاحظ لها و متعرّف عليها ، في قوله : " لأنّه يتقبل فكرة أنه في جميع
الاحوال يلاحظ و يتعرف على تبعيته بمجرّد أن يخضع لها "
الانسان يشعر بالحرية لكن فورما تغيب يشعر بتناقض داخلي ، فقال : "...يشعر فورا بتناقض في عواطفه في حالة ما إذا فقده بصفة استثنائية "
يمكن للإنسان أن يشعر بالحرية عندما يتعود على قيوده ، و لذلك قال : "... ولكنه يعتبر نفسه حرا ، عندما يتوقف عن الشعور بضغط قيوده بسبب
التعود الطويل "
4/النقد : صحيح ما أبرزه صاحب النص في قوله أن الانسان يشعر بالتناقض عند فقدان الحرية ، و أنه خاضع لحتميات و تبعيات
لكن هذا لا يعني أنه ليس حرّا ، فالانسان يمكنه التحرر من هذه التبعيات و الحتميات ، فمتى أراد الانسان أن يتحرر تحتم عليه أن يكون مسؤولا عن
حريته ، أي أنّه يتحمل العواقب التي تنجرّ عن هذه الحرية
5/الصياغة المنطقية: بما أنّ الانسان مقيد ، فإنه ليس مسؤولا ، لكن ما نعلمه أن الله ميز الانسان بالمسؤولية و استخلفه في الارض و جعل له طريقين
وأعطاه العقل للتمييز و حرية الاختيار بين الافضل ، اذن فهو حر مسؤول يتحمل تبعة أفعاله .
حل المشكلة: نستنتج من كل ما سبق أن الانسان حر و التبعيات جاءت نتيجة الحرية المفرطة ، فان كان الانسان مسؤول أمام حريته و يتحمل تبعة
أفعاله ، فلن يشعر بأية تبعية ، و الحتميات لها عالمها المختلف عن عالم الانسان المتغيّر.
أخبروني أين الخطأ رجاءً
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35045
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
» ملتقى سنة تانية ثانويّّّّّّ >>>*آداب و فلسفة و لغات اجنبية * ّّّّّّ>>
» تصحیح فرض المراسلة لمادة الفرنسیة 3 ثانوي الشعبة آداب فلسفة + لغات أجنبية
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات