بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 121 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 121 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>الاستقراء والمنطق
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
الاستقراء والمنطق
الاستقراء والمنطق
الاستقراء يعني العملية التي ينتقل الذهن بهامن عدد معين من القضايا المفردة أوالخاصة تدعى مستقرئِة، إلى قضية أو عدد قليل من القضايا أعم منها تدعى مستقرَأة، بحيث تشمل القضايا المستقرَئة كلها. وقديماً عرّف أرسطو الاستقراء بقوله: «إنه الانتقال من الحالات الجزئية إلى الكلي الذي ينظمها». والاستقراء نوعان: تام وناقص:
أماالاستقراء التام (أو الصوري) فهو الحكم على الجنس لوجود ذلك الحكم فيأنواعه جميعاً. وكان أرسطو أولمن أشار إليه. ومثاله: الجسم إما حيوان أونبات أو جماد، وكل من الحيوانوالنبات والجماد متحيز (يشغل حيزاً) فينتج أنكل جسم متحيز. ويُلاحظ أنهذا الاستقراء اتخذ صيغة قياس، وأن الحد الأوسطفي المقدمتين كان بتعداد أنواع الجنس استقرائياً.
وأما الاستقراءالناقص (أوالموسع) فهو الحكم على الكلي بما حكم به على بعض جزئياته. ومثاله أن يحلل المرء مخبرياً عينة من الماء ويجد كل جزيء منها يتألف منذرتين من الهدروجين وذرة من الأكسجين، فيقول: إن كل ماء مؤلف من ذرتين من الهدروجين وذرة من الأكسجين.
المنطق هو فرع من الفلسفة يدرس صورالفكر و طرق الاستدلال السليم، ويعتبر أرسطو هو أول من كتب عن المنطق بوصفه علم قائم بذاته ، وسميت مجموعة بحوثه المنطقية اورغانون ، فكان فينظرأرسطو القياس هو صورة الاستدلال ، ولكن بقيام النهضة الاوروبية ونهضة العلوم الطبيعية اصبح المنطق علم مختلف نوعا ما عن منطق أرسطو فظهر منطقا لاستقراء الذي كان رائده فرنسيس بيكون واستكمله بعد ذلك جون ستيوارت مل.
أما في الزمن المعاصر فالشائع هومنطق منطق براجماتي الذي يبني صدق الحكم على النتائج العملية ، إلى جانب المنطق الرياضي الذي ابتدأه ليبنتز وعدله برتراند راسل الذي ربط الرياضة بالمنطق وجعلها امتداد له.
أماالاستقراء التام (أو الصوري) فهو الحكم على الجنس لوجود ذلك الحكم فيأنواعه جميعاً. وكان أرسطو أولمن أشار إليه. ومثاله: الجسم إما حيوان أونبات أو جماد، وكل من الحيوانوالنبات والجماد متحيز (يشغل حيزاً) فينتج أنكل جسم متحيز. ويُلاحظ أنهذا الاستقراء اتخذ صيغة قياس، وأن الحد الأوسطفي المقدمتين كان بتعداد أنواع الجنس استقرائياً.
وأما الاستقراءالناقص (أوالموسع) فهو الحكم على الكلي بما حكم به على بعض جزئياته. ومثاله أن يحلل المرء مخبرياً عينة من الماء ويجد كل جزيء منها يتألف منذرتين من الهدروجين وذرة من الأكسجين، فيقول: إن كل ماء مؤلف من ذرتين من الهدروجين وذرة من الأكسجين.
المنطق هو فرع من الفلسفة يدرس صورالفكر و طرق الاستدلال السليم، ويعتبر أرسطو هو أول من كتب عن المنطق بوصفه علم قائم بذاته ، وسميت مجموعة بحوثه المنطقية اورغانون ، فكان فينظرأرسطو القياس هو صورة الاستدلال ، ولكن بقيام النهضة الاوروبية ونهضة العلوم الطبيعية اصبح المنطق علم مختلف نوعا ما عن منطق أرسطو فظهر منطقا لاستقراء الذي كان رائده فرنسيس بيكون واستكمله بعد ذلك جون ستيوارت مل.
أما في الزمن المعاصر فالشائع هومنطق منطق براجماتي الذي يبني صدق الحكم على النتائج العملية ، إلى جانب المنطق الرياضي الذي ابتدأه ليبنتز وعدله برتراند راسل الذي ربط الرياضة بالمنطق وجعلها امتداد له.
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35005
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى