بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 325 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 325 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
ثانوية محمد محمد بن مساهل بئر قاصد علي الشعبة: 2آ ف / 2 ل أ
ولاية البرج
اختبار الثلاثي الثاني في مادة
اللغة العربية و آدابها
السند الشعري: قال المتنبي:
ـ لا افتخار إلا لمن لا يضـــــــــام مــدرك أو محـــــــــارب لا ينام
ـ ليس عزما ما مرض المرء فيه ليس هما ما عاق عنه الظــــلام
ـ و احتمال الأذى و رؤيـــة جانيـ ه غـــــداة ( تضوي به الأجسام)
ـ ذل من يغـبط الذليــــل بعــــيش رب عـــــيش أخــف منه الحمام
ـ كـــل حلــم أتى بغير اقـــــــتدار حجــــة لاجــــئ إليها اللــــــئام
ـ من يهن يسهـــل الهوان عليه مــــا لجـــرح بميــــــــــت إيلام
ـ ضاق ذرعا بأن أضيق بــــه ذر عا زماني و استكرمتـــني الكرام
ـ واقفا تحت أخمصي قدر نفسي واقــفا تحت أخمــــــــصي الأنام
ـ أ قـــــــــــرارا ألذ فـــوق شرار و مراما أبغــي و ظــــــلمي يرام
ـ كم حبيب لا عذر للــــــــوم فيه لك فيـــه مـــن التــــــــــقى لوام
ـ رفعت قدرك النزاهـــــــــة عنه و ثــنت قلــبك المساعي الجسام
المطلوب:
أ – البناء الفكري:
1-تضمن النص بعض مظاهر التجديد . علل. 2ن
2-إلى أي فن من فنون الشعر تنتمي هذه القصيدة ؟ علل. 2ن
3-ما النمط الغالب على القصيدة ؟ و ما خصائصه ؟ 1ن
ب- البناء اللغوي :
1- ما الضمير الغالب على القصيدة؟ و ما دلالته ؟ 1ن
2- أعرب ما تحته خط و بين محل ما بين قوسين من الإعراب. 1ن
3- استخرج من النص أسلوب قصر و بيّن نوعه و طريقته. 2ن
4 ـ في البيت السادس صورة بيانية حددها و بين نوعها و سر بلاغتها. 1.5ن
5 ـ قطع البيت السادس و حدد قافيته و حروفها و حركاتها. 1.5ن
التقويم النقدي: ما العناصر و الدوافع التي تميز الشعر عن النثر؟ 2ن
عالج احد الموضوعين على الخيار.
الوضعية الأولى: 6ن
1.استمد ابن الطفيل مادته في قصة " حي بن يقظان " من الفلسفة و البحث العلمي، فدفع القارئ إلى تأمل قدرة الله في الخلق و الإبداع. عبّر عن هذا المعنى موظفا ما درست من التوابع و أساليب القصر و البيان .
الوضعية الثانية:6ن
2.قال مالك بن نبي: " إذا أردنا أن نبني مجتمعا أفضل فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا."
توسع في مضمون هذه العبارة مبينا مظاهر حضارة الانسان المعاصر موظفا بعض التوابع و
أساليب القصر و البيان..
الإجــابة النموذجيــــة و سلم التنقيط
اختبار الثلاثي الثاني قسم السنة2 آ ف/ ل أ
عناصر الإجابـة
عناصـــر الإجــــابــــة
العلامـــة
مجزأة
مجموع
الجـــزء الأول
1) البناء الفكـري
2) البناء اللغـوي
3) التقويم النقدي
الجـــزء الثاني
تحليل السند الشعري
1 ـ تضمن النص بعض مظاهر التجديد منها:
·الاستهلال بالحكمة .
·اعتماد المنطق و الفلسفة في نظرته إلى الأمور.
2 ـ الفن الذي تنتمي إليه القصيدة هو الحكمة و قد تخللها المدح كما في الأبيات:1/2/3/8/9.
1.3 ـ النمط الغالب على القصيدة حجاجي سردي ودليل الحجاج البيت الثالث و اعتماد الحجة العقلية مع توظيف الروابط مثل حروف العطف و الشرط. أمال السرد ففي وفرة الأفعال الماضية كما في بعض الأبيات منها:1/11.
1 ـ الضمير الغالب على القصيدة هو ضمير الغائب ( هو ) دلالة على الانسان المتصف بهذه الحكم أي النفس الأبية و الشخصية القوية ، و قد يقحم الشاعر نفسه إذ هو ممن انصفوا بذلك.
2 ـ الإعراب:
كل: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
عزما: خبر ليس منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
محل الجملة (تضوي به الأجسام ) جملة فعلية في محل نصب نعت.
3 ـ أسلوب القصر في البيت الأول: لا افتخار إلا لمن لا يضام
طريقته: النفي مع الاستثناء.
نوعه: قصر صفة على موصوف.
4 ـ في البيت السادس تشبيه ضمني أثره توضيح المعنى و تقويته.
5 ـ التقطيع:
من يهن يسهللهوان عليهي ما لجرحن بمييتن إيـلامو
/0 //0 /0//0//0/ //0/0 /0 //0/0 //0//0 /0/0/0
فا علا تن متفعلن فعلاتن فا علاتن متفعلن فعلاتن
القافية: لامو
الميم ـــ حرف روي
الواو ـــ وصل
أما حركاتها: ـ المجرى: حركة حرف الروي المطلق (مو)
ـ الحذو: هو حركة الحرف الذي قبل الردف أي الفتحة قبل الألف أي فتحة اللام .
ـ العناصر التي تميز الشعر من النثر.
الوضعية الإدماجية الأولى
1ـ الملاءمة مع الوضعية:
ـ توظيف المادة المعرفية لقصة حي بن يقظان و البعدين الفلسفي و العلمي لهذه القصة .
2ـ سلامة اللغة:
ـ بناء الجمل بناء سليما.
ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ) .
ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).
ـ استعمال علامات الوقف .
3ـ سلامة الرسم:
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل و الشواهد.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
ـالتنظيم و حسن العرض.
الوضعية الإدماجية الثانية
1ـ الملاءمة مع الوضعية:
ـ الحضارة ، مظاهرها و انعكاساتها.
ـ الرؤية المستقبلية.
ـ الدعوة إلى الأخذ بأسباب الحضارة.
2ـ سلامة اللغة:
ـ بناء الجمل بناء سليما.
ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ).
ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).
ـ استعمال علامات الوقف .
3ـ سلامة الرسم:
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل للرأي و ثراء الأفكار.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
ـالتنظيم و حسن العرض.
لاتنسونا من صالح دعائكم الأستاذ زياني
02
02
01
01
01
02
01.50
01.50
02
02
01.50
01
01.50
02
01.50
01
01.50
05
07
02
06
06
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34970
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
مواضيع مماثلة
» ◄اختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية - 2 ثانوي►
» موضوع في مادة اللغة العربية و آدابها
» فرض الثلاثي الثاني في اللغة العربية
» موضوع في مادة اللغة العربية و آدابها
» فرض الثلاثي الثاني في اللغة العربية
Oued Taga - وادي الطاقة :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: المواد الادبية و اللغات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى