Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 الاختبار الثالث في مادة الادب العربي  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 539 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 539 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل

 الاختبار الثالث في مادة الادب العربي  Empty الاختبار الثالث في مادة الادب العربي

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الثلاثاء أبريل 10, 2012 5:52 pm

إليكم أعوائي الطلبة و الأساتذة نموذج للختبار الثالث في مادة الأدب العربي خاص بالأقسام الأدبية
النّصّ:يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها / حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ.
2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد / تنـاولـها و مـطلبـها عسير.
3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا / فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا / فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم / معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة / قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب // علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا / بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى / أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر / و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ.
11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل / طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
12. مضى الإسلام فابك دما عليه / فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير .
شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة
...............................


الأسئـــلــة :
أ – البناء الفكريّ :(06)
1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .
ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
2. بين حكم حذف نون " كان " في البيت الثالث ، ثم عين شروط الحذف .
3. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
4. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
5. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
6. قطع البيت التالي ، ثم عين بحره و تغيراته إن وجدت .محددا قافيته و حروفها و مسميا حركاتها.
بنت عشر و ثلاث قسِّمت بين غصن و كثيب و قمرْ .
........................................
الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في ثمانية (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."
المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .

بالتوفيق ...............و عطلة سعيدة ......

بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34970
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى