Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 لمن لديه الحل الفلسفة  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 423 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 423 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



لمن لديه الحل الفلسفة

اذهب الى الأسفل

 لمن لديه الحل الفلسفة  Empty لمن لديه الحل الفلسفة

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:27 pm

عالج موضوعا واحدا على الخيار
الموضوع الأول :
إذا ُ طلِ  ب منك أن ُتَفنِّد الأطروحة القائلة بأن العنف هو الأداة الوحيدة لحل المشاكل بين الناس ، فماذا
سيكون موقفك من ذلك؟
الموضوع الثاني :
النص:
" لو شئت لقربت البعيد فقلت أن من بالغ الحكم في الكون أن تتنوع الأنواع على ما هي عليه في العيان 1 و لا
يكون النوع ممتازا عن غيره حتى تلزمه خوا  صه و كذا الحال في تميز الأشخاص ، فواهب الوجود 2 يهب الأنواع
و الأشخاص وجودها على ما هي عليه ثم كل وجود متى حصل كانت له توابعه ، و من تلك الأنواع الإنسان و من
مميزاته حتى يكون غير سائر الحيوانات يكون مفكرا مختارا في عمله على مقتضى فكره ، فوجوده الموهوب
مستتبع لمميزاته هذه ، و لو سلب شيء منها لكان إما ملكا أو حيوانا آخر ، و الفرض أنه الإنسان ، فهبة الوجود لا
شيء فيها من القهر على العمل ، ثم علم الواجب 3 محيط بما يقع من الإنسان من إرادته و بأن عمل كذا يصدر في
وقت كذا و هو خير يثاب عليه ، و أن عملا آخر شر يعاقب عليه عقاب الشر ، و الأعمال في جميع الأحوال
حاصلة عن الكسب و الاختيار فلا شيء في العلم بسالب في الكسب و كون ما في العلم يقع لا محالة إنما جاء من
حيث هو الواقع و الواقع لا يتبدل. و لنا في علومنا الكونية أقرب الأمثال . شخص من أهل العناد يعلم علم اليقين
أن عصيانه لأمير باختيار يحل به عقوبته لا محالة لكنه مع ذلك يعمل و يستقبل العقوبة ، و ليس لشيء من عمله
و انطباقه على الواقع أدنى أثر في اختياره لا بالمنع و لا بالإلزام ، فانكشاف الواقع للعالم لا يصبح في نظر العقل
ملزِما و لا مانِعا ... " محمد عبده
-1 العيان : الواقع المحسوس
-2 واهب الوجود : الخالق
-3 الواجب : الله
المطلوب : * أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص


بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34970
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى