بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>نسب المجاهرية سكان تقرت
صفحة 1 من اصل 1
نسب المجاهرية سكان تقرت
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد أما بعد
إن الزائر لمدينة تقرت يلاحظ بعد عشرة أهلها أنها تضم خليطا متجانسا من القبائل تجمعها اللهجة المستمدة من اللغة العربية و بعض التأثيرات الامازيغية و يجمعها كذاك الدين الاسلامي و التاريخ المشترك . هذه العروش تنقسم بدورها إلى أصلية و إلى دخيلة.
1- العروش الدخيلة : و يتمثلون في كل من :
* السوافة : أهل وادي سوف و استقروا في المنطقة بعد الاحتلال الفرنسي
* اولاد سعيد : و هم بادية مابين ورقلة الى غاية جامعة شمالا و هم بني سعيد بن مالك بن رياح استقروا في المنطقة بعد الاستقلال .
* الفتايت أولاد سيدي فتيتة : أحفاد سيدي فتيتة القادم من ناحية البيض خلال القرن 17 و يرجعون الى البيض سيدي الشيخ .
* أولاد نايل : العرش المشهور استقر في المنطقة نهاية السبعينات
* أولاد سايح : قدموا من منطقتي الطيبات و الحجيرة نهاية السبعينات
هذه العروش ندرسها بالتفصيل في مواضيع لاحقة
2-العروش الأصلية :
* الحشاشنة : و يرجعون إلى قبيلتي ريغة و سنجاس ابنا مغراوة بن زناتة و فدوا الى المنطقة خلال القرن السادس الميلادي و اختلطوا ببعض القبائل الزنجية القادمة من جنوب الصحراء الكبرى لذلك يتميز الحشاشنة بالبشرة السمراء . و سنرجع اليهم في الموضوع القادم انشاء الله
* المجاهرية : و هم القبيلة التي سندرسها في هذا الموضوع . اختلف الناس اختلافا كبيرا حول نسب هذه القبيلة نسبا كبيرا لكن نتناول اهم الاقوال التي سردها المؤرخزن و النسابون :
- القول الأول : و هو القول الاسخف على الاطلاق و لم يعرف الا بعد الاحتلال الفرنسي حيث يقول رواد هذا القول و هم Ernest Marcais في كتابه Histoire de la Barbarie و Charle Féraud في كتابه La sahra de constantine
أن المجاهرية هم يهود منطقة تقرت استعربوا و ادعوا الاسلام . وهذا القول الذي اورده المستشرقان اورداه بدون ادنى دليل سوى استنتاجاتهم الاستعمارية خاصة اذا علمنا ان الكتابين الفا في الفترة مابين 1850 و 1860 و هي الفترة التي احتلت فيها تقرت " احتلت تقرت سنة 1854"
- يتبع -
إن الزائر لمدينة تقرت يلاحظ بعد عشرة أهلها أنها تضم خليطا متجانسا من القبائل تجمعها اللهجة المستمدة من اللغة العربية و بعض التأثيرات الامازيغية و يجمعها كذاك الدين الاسلامي و التاريخ المشترك . هذه العروش تنقسم بدورها إلى أصلية و إلى دخيلة.
1- العروش الدخيلة : و يتمثلون في كل من :
* السوافة : أهل وادي سوف و استقروا في المنطقة بعد الاحتلال الفرنسي
* اولاد سعيد : و هم بادية مابين ورقلة الى غاية جامعة شمالا و هم بني سعيد بن مالك بن رياح استقروا في المنطقة بعد الاستقلال .
* الفتايت أولاد سيدي فتيتة : أحفاد سيدي فتيتة القادم من ناحية البيض خلال القرن 17 و يرجعون الى البيض سيدي الشيخ .
* أولاد نايل : العرش المشهور استقر في المنطقة نهاية السبعينات
* أولاد سايح : قدموا من منطقتي الطيبات و الحجيرة نهاية السبعينات
هذه العروش ندرسها بالتفصيل في مواضيع لاحقة
2-العروش الأصلية :
* الحشاشنة : و يرجعون إلى قبيلتي ريغة و سنجاس ابنا مغراوة بن زناتة و فدوا الى المنطقة خلال القرن السادس الميلادي و اختلطوا ببعض القبائل الزنجية القادمة من جنوب الصحراء الكبرى لذلك يتميز الحشاشنة بالبشرة السمراء . و سنرجع اليهم في الموضوع القادم انشاء الله
* المجاهرية : و هم القبيلة التي سندرسها في هذا الموضوع . اختلف الناس اختلافا كبيرا حول نسب هذه القبيلة نسبا كبيرا لكن نتناول اهم الاقوال التي سردها المؤرخزن و النسابون :
- القول الأول : و هو القول الاسخف على الاطلاق و لم يعرف الا بعد الاحتلال الفرنسي حيث يقول رواد هذا القول و هم Ernest Marcais في كتابه Histoire de la Barbarie و Charle Féraud في كتابه La sahra de constantine
أن المجاهرية هم يهود منطقة تقرت استعربوا و ادعوا الاسلام . وهذا القول الذي اورده المستشرقان اورداه بدون ادنى دليل سوى استنتاجاتهم الاستعمارية خاصة اذا علمنا ان الكتابين الفا في الفترة مابين 1850 و 1860 و هي الفترة التي احتلت فيها تقرت " احتلت تقرت سنة 1854"
- يتبع -
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34970
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى