بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 179 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 179 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>بنو هذيل
صفحة 1 من اصل 1
بنو هذيل
نسب هذيل
قبيلة هذيل تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العدنانية يلتقي جدها هذيل في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الجد الخامس عشر مدركة فهو هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولم تخل كتب الأدب ولا كتب اللغة ونحوها وصرفها من شعر لهذيل وأكثر شعرائهم دورانا فيها أبو ذؤيب الهذلي الذي ورد اسمه أو شعره في لسان العرب وحده في أكثر من ستمائة موضع وقد عنى العلماء قديما بجمع أشعار القبائل وروايتها منهم الأصمعي وأبو عبيدة وأبو عمرو الشيباني البكري الوائلي وابن الأعرابي وكان مما جمعوه شعر هذيل ومما يذكر أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يحفظ آلاف الأبيات من شعرهم بإعرابها وغريبها ومعانيها وذكر الأصمعي أنه قرأ شعر هذيل عليه.
أبناء هذيل
سعد بن هذيل.
لحيان بن هذيل.
عميرة بن هذيل.
هرمة بن هذيل.
وأمهم ليلى بنت مران بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
من أعلام هذيل
عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهله بن كاهل بن حارث بن تميم بن سعد بن هذيل، وأمه أم عبد بنت عبد ود، من ولد قريم بن صاهلة. وأمها هند بنت عبد الحارث بن زهرة بن كلاب. وكان عبد الله بن مسعود يكنى أبا عبد الرحمن عتبة بن مسعود أخو عبد الله بن مسعود لأبيه وأمه، يكنى أبا عون، أسلم وهاجر مع أخيه إلى أرض الحبشة في المرة الثانية، ومات بالمدينة في أيام عمر بن الخطاب وكان ممن أقام مع جعفر بن أبي طالب بأرض الحبشة، ثم قدم مع جعفر حين قدم عبد الله بن عتبة بن مسعود وقد ولي لعمر بن الخطاب. عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود صاحب عبد الله بن عباس عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود
وهو الذي يقول فيه:
وقالوا مؤمن من أهل جورٍ---وليس المؤمنون بجائرينا
وقالوا مؤمن دمه حلال------ ٌوقد حرمت دماء المؤمنينا
ثم إن عون بن عبد الله خرج مع ابن الأشعث فيما يقال، فلما هزم أصحابه هرب فأتى محمد بن مروان بن الحكم بنصيبين فأمنه، ثم إنه لزم عمر بن عبد العزيز وهو خليفة فكانت له منزلة منه حسنة، وإياه عنى جرير بن عطية في قوله:
يا أيها القارئ المرخي عمامتة-------هذا زمانك إني قد مضى زمني
أبلغ خليفتنا إن كنت لاقيه--------إني لدى الباب كالمقرون في قرن
ووعظ عون المفضل بن المهلب فقال: إياك والكبر فإنه أول ذنب عصي به الله ثم تلا:
"إلاّ إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين". وكان عبد الملك ألزمه ابنه الوليد، فسأله عنه فقال: ألزمتني رجلاً إن قعدت عنه عتب، وإن أتيته حجب، وإن عاتبته غضب. وقال عمر لعون بن عبد الله بن عتبة: أما آن لك أن تترك الشعر ؟ فقال: يا أمير المؤمنين لا بد للمصدور من أن ينفث. وكان هو يقول: ليس كلام أوجز من كلام العرب، قال امرؤ القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل..................... فوقف واستوقف، وبكى واستبكى، وذكر حبيبه، ومنزله في نصف بيت. تم خبر عون وقال أبو اليقظان: كان عبيدالله بن عبد الله بن عتبة صاحب ابن عباس فقيهاً من خيار أهل المدينة، وهو القائل لعمر بن عبد العزيز، وعبد الله بن عمرو بن عثمان ومرا فلم يسلما عليه:
لا تعجبا أن تؤتيا وتكلما------- فما حشي الأقوام شراً من الكبر
وهذا تراب الأرض منه خلقتما-----وفيها المعاد والمصير إلى الحشر
وقال أيضاً:
أبا عمرو كن مثلي أو ابتغ صاحبا---- ًكمثلك إني مبتغ صاحباً مثلي
فما يلبث الأقوام أن يتفرقوا------إذا لم يؤلّف شكل قوم إلى شكل
ولا ترجون ودّ امريءٍ ذي ملالة-----ولا يحبب الإخوان إلا ذوي عقل
قال: وقيل لعبيد الله بن عبد الله: كيف تقول الشعر مع فقهك وورعك ؟
فقال: إن المصدور لا يملك نفسه أن ينفث . ومن ولد عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود القاري: عون بن عبد الله بن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، ولي القضاء ببغداد والنظر في أمر الزنادقة.
ومن ولد عتبة: عبد الله بن عبيد الله بن عتبة وكان شاعراً. وقال غير الكلبي: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة ومن شعره قول:
أيها الشاتمي ليوهن عظمي -------أنت بي جاهل وفيك اغترار
ومتى أدع زهرة بن كلاب --------يستجيبواأو تأتني أنصار
فيهم غلظةٌ لمن خاشنوه ---------ويسار إذا يراد يسار
وهو القائل:
تمكّن حب عثمة في فؤادي---------فباديه مع الخافي كبير
صدعت القلب ثم ذرأت فيه --------- هواك فليم فالتام القطور
تغلغل حيث لم يبلغ شراب ---------ولا حزن ولم يدخل سرور
وقال أيضاً:
أبادر بالمال سهمانه ---------وقول المعوّض والرائث
وأمنح نفسي الذي تشتهي ---------وأؤثر نفسي على الوارث
وأسامة بن الحارث الشاعر وهو أحد بني عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد، وهو القائل لرجل مهاجر من قيس في أيام عمر بن الخطاب: عصاني أنيس في الذهاب كما أبت عسوسٌ صوى في ضرعها الغبر مانع عسوس: سيئة الخلق من الإبل. وصوى: يبس. مانع: تمنع الحلب.
أبو خويلد الشاعر وهو معقل بن خويلد بن واثلة بن عمرو بن عبد يا ليل بن مطحل بن مرمض بن حرب بن جداعة بن سهم بن معاوية بن تميم، وكان حليف أبي سفيان بن حرب، وكان وفد إلى النجاشي في أسراء قومه فوهبهم له، فقال في قصيدة له: وسود جعاد غلاظ الرقاب مثلهم يرهب الراهب أتيت لإنقاذهم منهمو وليس معي منكم صاحب يرى الشاهد الحاضر المطمئن من الأمر ما لا يرى الغائب
ومن بني قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل: أبو خراش واسمه خويلد بن مرة. أسلم وحسن إسلامه، ورأى في خلافة عمر رضي الله عنه نفراً من حجاج اليمن فاستسقوا ماء، فأخذ قربه وسعى إلى ماء هناك، فلدغته حية فما برحوا حتى دفنوه. وقال أبو خراش حين حضرته الوفاة: لعمرك والمنايا غالبات على الإنسان تطلع كل نجد لقد أهلكت حية بطن أنف على الإخوان ساقاً ذات فقد وقال أيضاً: لقد اهلكت حية بطن أنف على الإخوان ساقاً ذات فضل فما تركت عدواً بين بصرى إلى صنعاء يطلبه بذحل وهاجر خراش ابنه فقال فيه: ألا من مبلغ عني خراشاً وقد يأتيك بالنبأ البعيد ألا فاعلم خراش بأن خير المهاجر بعد هجرته زهيد فإنك وابتغاء البر بعدي كمخضوب اللّبان ولا يصيد يعني كلباً يخضب صدره بالدم ولم يصد، ليري صاحبه الناس أنه قد صاد.
ومن هذيل ثم من بني خناعة: بدر بن عامر الشاعر، وأخوه أبو العيال وكان أبو العيال حصر ببلاد الروم في زمن معاوية، فيقال إنه كتب بشعر إلى معاوية يقول فيه: أبلغ معاوية بن صخر آية يهوي إليه بها البريد الأعجل والمرءعمراً فالقه بصحيفة مني يلوح بها كتاب مجمل وهو القائل في ابن عم له استشهد يقال له عبد الله: فتىً ما غادر الأجناد لا نكسٌ ولا جنب ولا زميلة رعديدة رعشٌ إذاركبوا ألا لله درّك منفتى قومٍ إذا رهبوا وقالوا من فتىً للحرب يرقبها ويرتقب وحمج للجبان الموت حتى قلبه يجب فكنت فتاهم فيهاإذا تدعى لها تثب ذكرت أخي فعاودني صداع الرأس والوصب كما يعتاد أمّ البو بعد سلوّها الطّرب
ومنهم: أبو صخر واسمه عبد الله بن جشم بن عمرو بن الحارث بن تميم وهو الذي يقول:
إذا ذكرت يرتاح قلبي لذكرها كما انتفض العصفور بلله القطر
ومن هذيل: أبو ذؤيب الهذلي الشاعر، وهو خويلد بن خالد بن المحرث بن زبيد أحد بني مازن بن معاوية بن تميم، وابن عمه خالد بن زهير بن المحرث. وكان أبو ذؤيب غزا المغرب فمات هناك ودفن بإفريقية، وقام بأمره عبد الله بن الزبير بن العوام.
ومن هذيل: مسلم بن جندب وكان قاص مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة وإمامه وقارئه، وكان يأخذ العطاء مع القراء والفقهاء والشعراء ومع المسجدين. وقال عمر بن عبد العزيز: من سره أن يسمع القرآن غضاً فليسمع قراءة مسلم بن جندب. وقال محمد بن سعد: كان مسلم بن جندب يكنى أبا عبد الله، وسمع ابن عمر وأصحاب عمر، ومات في أول أيام هشام بن عبد الملك. ومن هذيل: أبو بكر الهذلي المحدث واسمه سُلمى بن عبد بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كعب بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل. ويقال عبد بن الحارث بن عويمر بن كعب، وولاه المنصور أبو جعفر أمير المؤمنين القضاء، وكان سميراً لأبي العباس أمير المؤمنين، ومات بالبصرة في خلافة أبي جعفر أمير المؤمنين. وصلى عليه عيسى بن شبيب خليفة عبد الملك بن أيوب النميري.
حدود هذيل
يحد قبيلة هذيل من الشمال قريش وجنوبا الجحادلة من كنانة وشرقا بنو سفيان ثقيف في شفا بني سفيان في الطائف وغربا السوالمة وآل زيد .
قبيلة هذيل تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العدنانية يلتقي جدها هذيل في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الجد الخامس عشر مدركة فهو هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولم تخل كتب الأدب ولا كتب اللغة ونحوها وصرفها من شعر لهذيل وأكثر شعرائهم دورانا فيها أبو ذؤيب الهذلي الذي ورد اسمه أو شعره في لسان العرب وحده في أكثر من ستمائة موضع وقد عنى العلماء قديما بجمع أشعار القبائل وروايتها منهم الأصمعي وأبو عبيدة وأبو عمرو الشيباني البكري الوائلي وابن الأعرابي وكان مما جمعوه شعر هذيل ومما يذكر أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يحفظ آلاف الأبيات من شعرهم بإعرابها وغريبها ومعانيها وذكر الأصمعي أنه قرأ شعر هذيل عليه.
أبناء هذيل
سعد بن هذيل.
لحيان بن هذيل.
عميرة بن هذيل.
هرمة بن هذيل.
وأمهم ليلى بنت مران بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
من أعلام هذيل
عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهله بن كاهل بن حارث بن تميم بن سعد بن هذيل، وأمه أم عبد بنت عبد ود، من ولد قريم بن صاهلة. وأمها هند بنت عبد الحارث بن زهرة بن كلاب. وكان عبد الله بن مسعود يكنى أبا عبد الرحمن عتبة بن مسعود أخو عبد الله بن مسعود لأبيه وأمه، يكنى أبا عون، أسلم وهاجر مع أخيه إلى أرض الحبشة في المرة الثانية، ومات بالمدينة في أيام عمر بن الخطاب وكان ممن أقام مع جعفر بن أبي طالب بأرض الحبشة، ثم قدم مع جعفر حين قدم عبد الله بن عتبة بن مسعود وقد ولي لعمر بن الخطاب. عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود صاحب عبد الله بن عباس عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود
وهو الذي يقول فيه:
وقالوا مؤمن من أهل جورٍ---وليس المؤمنون بجائرينا
وقالوا مؤمن دمه حلال------ ٌوقد حرمت دماء المؤمنينا
ثم إن عون بن عبد الله خرج مع ابن الأشعث فيما يقال، فلما هزم أصحابه هرب فأتى محمد بن مروان بن الحكم بنصيبين فأمنه، ثم إنه لزم عمر بن عبد العزيز وهو خليفة فكانت له منزلة منه حسنة، وإياه عنى جرير بن عطية في قوله:
يا أيها القارئ المرخي عمامتة-------هذا زمانك إني قد مضى زمني
أبلغ خليفتنا إن كنت لاقيه--------إني لدى الباب كالمقرون في قرن
ووعظ عون المفضل بن المهلب فقال: إياك والكبر فإنه أول ذنب عصي به الله ثم تلا:
"إلاّ إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين". وكان عبد الملك ألزمه ابنه الوليد، فسأله عنه فقال: ألزمتني رجلاً إن قعدت عنه عتب، وإن أتيته حجب، وإن عاتبته غضب. وقال عمر لعون بن عبد الله بن عتبة: أما آن لك أن تترك الشعر ؟ فقال: يا أمير المؤمنين لا بد للمصدور من أن ينفث. وكان هو يقول: ليس كلام أوجز من كلام العرب، قال امرؤ القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل..................... فوقف واستوقف، وبكى واستبكى، وذكر حبيبه، ومنزله في نصف بيت. تم خبر عون وقال أبو اليقظان: كان عبيدالله بن عبد الله بن عتبة صاحب ابن عباس فقيهاً من خيار أهل المدينة، وهو القائل لعمر بن عبد العزيز، وعبد الله بن عمرو بن عثمان ومرا فلم يسلما عليه:
لا تعجبا أن تؤتيا وتكلما------- فما حشي الأقوام شراً من الكبر
وهذا تراب الأرض منه خلقتما-----وفيها المعاد والمصير إلى الحشر
وقال أيضاً:
أبا عمرو كن مثلي أو ابتغ صاحبا---- ًكمثلك إني مبتغ صاحباً مثلي
فما يلبث الأقوام أن يتفرقوا------إذا لم يؤلّف شكل قوم إلى شكل
ولا ترجون ودّ امريءٍ ذي ملالة-----ولا يحبب الإخوان إلا ذوي عقل
قال: وقيل لعبيد الله بن عبد الله: كيف تقول الشعر مع فقهك وورعك ؟
فقال: إن المصدور لا يملك نفسه أن ينفث . ومن ولد عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود القاري: عون بن عبد الله بن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، ولي القضاء ببغداد والنظر في أمر الزنادقة.
ومن ولد عتبة: عبد الله بن عبيد الله بن عتبة وكان شاعراً. وقال غير الكلبي: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة ومن شعره قول:
أيها الشاتمي ليوهن عظمي -------أنت بي جاهل وفيك اغترار
ومتى أدع زهرة بن كلاب --------يستجيبواأو تأتني أنصار
فيهم غلظةٌ لمن خاشنوه ---------ويسار إذا يراد يسار
وهو القائل:
تمكّن حب عثمة في فؤادي---------فباديه مع الخافي كبير
صدعت القلب ثم ذرأت فيه --------- هواك فليم فالتام القطور
تغلغل حيث لم يبلغ شراب ---------ولا حزن ولم يدخل سرور
وقال أيضاً:
أبادر بالمال سهمانه ---------وقول المعوّض والرائث
وأمنح نفسي الذي تشتهي ---------وأؤثر نفسي على الوارث
وأسامة بن الحارث الشاعر وهو أحد بني عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد، وهو القائل لرجل مهاجر من قيس في أيام عمر بن الخطاب: عصاني أنيس في الذهاب كما أبت عسوسٌ صوى في ضرعها الغبر مانع عسوس: سيئة الخلق من الإبل. وصوى: يبس. مانع: تمنع الحلب.
أبو خويلد الشاعر وهو معقل بن خويلد بن واثلة بن عمرو بن عبد يا ليل بن مطحل بن مرمض بن حرب بن جداعة بن سهم بن معاوية بن تميم، وكان حليف أبي سفيان بن حرب، وكان وفد إلى النجاشي في أسراء قومه فوهبهم له، فقال في قصيدة له: وسود جعاد غلاظ الرقاب مثلهم يرهب الراهب أتيت لإنقاذهم منهمو وليس معي منكم صاحب يرى الشاهد الحاضر المطمئن من الأمر ما لا يرى الغائب
ومن بني قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل: أبو خراش واسمه خويلد بن مرة. أسلم وحسن إسلامه، ورأى في خلافة عمر رضي الله عنه نفراً من حجاج اليمن فاستسقوا ماء، فأخذ قربه وسعى إلى ماء هناك، فلدغته حية فما برحوا حتى دفنوه. وقال أبو خراش حين حضرته الوفاة: لعمرك والمنايا غالبات على الإنسان تطلع كل نجد لقد أهلكت حية بطن أنف على الإخوان ساقاً ذات فقد وقال أيضاً: لقد اهلكت حية بطن أنف على الإخوان ساقاً ذات فضل فما تركت عدواً بين بصرى إلى صنعاء يطلبه بذحل وهاجر خراش ابنه فقال فيه: ألا من مبلغ عني خراشاً وقد يأتيك بالنبأ البعيد ألا فاعلم خراش بأن خير المهاجر بعد هجرته زهيد فإنك وابتغاء البر بعدي كمخضوب اللّبان ولا يصيد يعني كلباً يخضب صدره بالدم ولم يصد، ليري صاحبه الناس أنه قد صاد.
ومن هذيل ثم من بني خناعة: بدر بن عامر الشاعر، وأخوه أبو العيال وكان أبو العيال حصر ببلاد الروم في زمن معاوية، فيقال إنه كتب بشعر إلى معاوية يقول فيه: أبلغ معاوية بن صخر آية يهوي إليه بها البريد الأعجل والمرءعمراً فالقه بصحيفة مني يلوح بها كتاب مجمل وهو القائل في ابن عم له استشهد يقال له عبد الله: فتىً ما غادر الأجناد لا نكسٌ ولا جنب ولا زميلة رعديدة رعشٌ إذاركبوا ألا لله درّك منفتى قومٍ إذا رهبوا وقالوا من فتىً للحرب يرقبها ويرتقب وحمج للجبان الموت حتى قلبه يجب فكنت فتاهم فيهاإذا تدعى لها تثب ذكرت أخي فعاودني صداع الرأس والوصب كما يعتاد أمّ البو بعد سلوّها الطّرب
ومنهم: أبو صخر واسمه عبد الله بن جشم بن عمرو بن الحارث بن تميم وهو الذي يقول:
إذا ذكرت يرتاح قلبي لذكرها كما انتفض العصفور بلله القطر
ومن هذيل: أبو ذؤيب الهذلي الشاعر، وهو خويلد بن خالد بن المحرث بن زبيد أحد بني مازن بن معاوية بن تميم، وابن عمه خالد بن زهير بن المحرث. وكان أبو ذؤيب غزا المغرب فمات هناك ودفن بإفريقية، وقام بأمره عبد الله بن الزبير بن العوام.
ومن هذيل: مسلم بن جندب وكان قاص مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة وإمامه وقارئه، وكان يأخذ العطاء مع القراء والفقهاء والشعراء ومع المسجدين. وقال عمر بن عبد العزيز: من سره أن يسمع القرآن غضاً فليسمع قراءة مسلم بن جندب. وقال محمد بن سعد: كان مسلم بن جندب يكنى أبا عبد الله، وسمع ابن عمر وأصحاب عمر، ومات في أول أيام هشام بن عبد الملك. ومن هذيل: أبو بكر الهذلي المحدث واسمه سُلمى بن عبد بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كعب بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل. ويقال عبد بن الحارث بن عويمر بن كعب، وولاه المنصور أبو جعفر أمير المؤمنين القضاء، وكان سميراً لأبي العباس أمير المؤمنين، ومات بالبصرة في خلافة أبي جعفر أمير المؤمنين. وصلى عليه عيسى بن شبيب خليفة عبد الملك بن أيوب النميري.
حدود هذيل
يحد قبيلة هذيل من الشمال قريش وجنوبا الجحادلة من كنانة وشرقا بنو سفيان ثقيف في شفا بني سفيان في الطائف وغربا السوالمة وآل زيد .
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى