بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 184 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 184 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>قبيلة الشحـوح
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة الشحـوح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد:
اردت التحـدث في مـوضوعي عن قبيلـة الشحوح و مفردها شحــــي و تعـيش هذه القبيلة في رؤوس الجبـال فـي الجـبال الممتدة مـن خصـب الى راس الخيمة ممتــدة الى دبـا في دولة الامارات وسلطنـة عمان وسمــو بالشحوح نسبة الى حادثة الردة في الاسلام عندما ارتد لقيط بن مالك ين فاهم الازدي عن الاسلام و اشتحو عن الزكاة بعد وفاة الرسول لمقولة عمر بن الخطاب لابي بكر الصديق ان القوم لم يرتدو انما شحو باموالهم ومن يومها يطلق عليهم هذا اللقب اولاد شح بن مالك
سبب تسمية الشحـوح بهذا الاسـم هي أصلا مأخوذه من ( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك بن فاهم الأزدي ) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ ( ذي التاج ) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا بقيـادة عكرمة بن ابي جهل لمحاربة لقيط ومن معه فكـان جيش المسلميـن في صحـار وجيش اللقيط بن مالك متجهـز في دبـا وما جاورهـا وكانت الامـوال والنسـاء خلفـه في الجبـال فسمع عـن قـدوم المسلميـن لحـربه فـأستعـد لهم في دبـا وجاء جيـش المسلمين من صحـار لملاقـاته وكــاد ان يتغـلب على المسلميــن لولا وصـول المــدد من المسلميــن وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا وقتـل فيهـا10000من قـوم لقيـط . واحســب انهـا لم تكــن ردة عـن الاسـلام انمـا رفـض دفع الزكـاة للمسلميـن عقـب وفـاة الرسول صلى الله عليه وسـلم وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هم مسلمون انما ( شحوا ) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ ( الشحوح ) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية.
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ، وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم.
يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان ، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح . وبهذا فان نسب الشحوح يعود إلى الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي اليمني الأصل.
و الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة.
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل الأخرى.
شخصيـات فـي تـاريخ الشحـــوح:
في حادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفره والد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخمامي والذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاح حقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرح له أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الاسلام " .
كعب بن سور بن بكر بن عبيد بن ثعلبه بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم .....هو العالم الفاضل والقاضي المقتدر ، أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم واعتبره البعض صحابيا ، هاجر من دبا الى البصره وولاه عمر بن الخطاب قضاء البصره ، قتل في واقعة الجمل عند الهودج الذي كانت تركب فيه أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها وهو يلوح بالقرآن الكريم داعيا الطرفين الى وقف القتال وحقن الدماء والصلح .
المهلب بن أبي صفره من أعيان أهل دبا من الأزد الكرام القائد الشهير ولد في مدينة دبا عام فتح مكه وكان والده أحد أكابر رجال الأزد في المدينة فهو أبو صفره بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث...انتقل من دبا الى العراق ، كلفه عبدالملك بن مروان بقيادة جيش للقضاء على تمرد الخوارج ....كذلك أوفده الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال قطري بن الفجاءه زعيم الخوارج الأزارقة وللمهلب معهم يوم مشهود أسماه العرب يوم شعب بوان ...أسندت اليه ولاية خراسان فبقي فيها الى أن مات عام 82 ه حسب ما ذكره الطبري .
قام زعيم القواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي بتعيين حفيده مشاري بن ابراهيم بن سلطان حاكما على مدينتي دبا وخورفكان ..وقد أثار ذلك حفيظة الشحوح وسرعان ما نصبوا له كمينا قرب مدينة دبا وقتلوه فلما وصلت الانباء الى الزعيم القاسمي أمر بتنصيب ولده ابراهيم حاكما هناك كما أمر بالتهيؤ للحرب ضد الشحوح حيث دعا رعاياه في الشارقه والخان وأبو هيل والفشت والحيره للتجمع في رأس الخيمة والسير من هناك برا لمهاجمة مدينة دبا أما هو فقاد أسطولا مكونا من مائة سفينة انضمت اليه قبيلة زعاب.....الا أن الشحوح بسائر أفخاذهم وبطونهم تهيؤوا للقتال وقاموا بصد الهجومين البري والبحري بكل بسالة ومنعوهم من الوصول الى دبا......
في عام 1884م أجرى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي مباحثات مع شيوخ الشحوح في (بخا) وغيرها من المناطق لمساعدته بعمليه فاصله تنهي الهيمنة القاسمية على إمارة الفجيره .....وافق الشحوح على ذلك وسرعان ما اندفع مسلحوهم فاستولوا على بلدتي لوليه والزباره وطوقوا خور فكان وعندها قام الزعيم الشرقي بإعلان استقلال الفجيره عن القواسم .
معركة البثنة ......قام الشحيون بقتل أحد القواسم من راس الخيمة في مدينة دبا الغرفة التي تتبع إمارة الفجيره فقام الزعيم القاسمي بتجهيز جيشه لغزو الفجيره واعادتها لحكمهم ....ولما وصلت الأنباء للزعيم الشرقي قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة دبا وأخبرهم بمخاوفه من نشاطات الزعيم القاسمي لاعادة الفجيره لحكمهم ...وقام كذلك باحتلال مواضع دفاعية في بلدة البثنة التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة ...ولكن القوات القاسمية تمكنت من احتلال مدينة البثنة إلى أن قام رجال الشيخ زيد بن صالح الشحي حاكم مدينة دبا بهجوم معاكس ويعد معركة استمرت يوما واحدا تمكنت قوات الشحوح من استعادة المنطقة
في أوائل عام 1930 أرسلت بريطانيا سفينة أبحاث والمسماة (أورموند) عليها فريق من الجيولوجيين لدراسة منطقة رؤوس الجبال ...وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها من الاقتراب من مياههم الإقليمية ...واتضح ذلك جليا من خلال الرسائل التي أرسلها
شيوخ المنطقة وهم الشيخ صالح بن محمد الشحي حاكم دبا والشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم خصب والشيخ محمد بن سليمان الشحي شيخ البداه في قدا ...إلى الإنجليز وممثليهم ومعاونيهم العمانيين بأنهم لن يسلموا المنطقة لأي شخص إطلاقا ورفضوا رفع علم العمانيين على رؤوس الجبال كما هددوهم بإعلان الجهاد إذا سولت لهم أنفسهم الدخول إلى المنطقة....مما يدل على كره الشحوح الواضح للإنجليز.........
الشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم مدينة خصب الذي قاوم الإنجليز وأعوانهم العمانيين بكل بسالة وضراوة إلى أن وقع تحت أيديهم بوساطة الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد للإنجليز والعمانيين بأنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي وأنه يعرض وساطته وقام بتسليمه إلى الإنجليز دون قيد أو شرط غير وعد منهم بتقديمه إلى محكمة عادلة ..... وتم حجزه في المدمرة البريطانية وأخذ الى مسقط وسجن في قلعة الجلالي ولم يعرف مصيره إلى اليوم ....
وينقسم الشحوح الى عدة عشائروبطــون كبيــرة كمــا تدخـل معهــا بعـض القبــائل فـي الحلــف
واليكم بعـض عشــائر الشحيين(الشحوح) المعـروفـة:
1.الخنازرة ومفـردهم خنزوري ويرجعون الى ختزير بن اسلم بن مالك بن فهم الازدي وتعيش العشيرة في بيـح خصب في منطقة سل اسفل وفي خصب وخرطـوم الصفـا و في الشرجة(شـرية احما) وفي غمضا وفي راس الخيمة وبيح بانة ومن منـاطقهم حلق المسعـدة والـرمت وبانة الخنـازرة و في جبل خنزور الذي يعود بالتسمية اليهم الخنازرة
. .. .......
2.الحمسالمي و يعيشون في خصب وسيمـا والسـي و السليان (تورة سليمـان) و قدى وراس الخيمة وبني مزيـود
3.بني جديد و يعيشون في دبا و غمضا وراس الخيمة وجبل سبطان والشوارقـة
4.الخنابلة ومفردها خنبولي ويعيشون في راس الخيمة ودبا
5.السلاحدة ومفردها سلحدي ويعيشون في راس الخيمة ودبا
6.بنـي علي ويعيشون في دبا ورأس الخيمة وليمـا
7.بني الاصم(اللصـم) ويعيشون في دبا ورأس الخيمة
8.الدغـافلة ومفرده دغفـلي ويسكنـون غمضـا وسل أسطم ورأس الخيـمة
9.القيشة ومفردها قيشي ويعيشون في غبنة وراس الخيمة
10.اليعاقبة ومفرده يعقوبي ويعيشون في راس الخيمة
11.بني مرة ومفرده مري ويعيشون في راس الخيمة والرعلة
12.بني مزيود ويسكنون خصـب
13.بني عمير ويسكنون راس الخيمة و وادي شعم
14.المقادحة ومفرده مقدحـي ويسكنون دبا ورأس الخيـمة
15.بني ابراهيم ويسكنـون رأس الخيمـة ودبـا والمخيبـي
16 بنـي زيــدي ويسكنـون تيبـات وشعم والجيـر ورأس الخيمة
17.القرابشة ومفرده قربوشـي ويسكنون دبـا
18.بني بخيت ومفرده بخيتـي ويسكنـون رأس الخيمـة والرمس وكبـدة
19.المهابيب ومفـرده مهبوبي ويسكنون دبـا ورأس الخيمـة وغليلة والـرمس
20.اليهـامرة ومفـرده يهمــوري ويسكنـون دبـا ورأس الخيــمة
21.الرحبيين ويسكنون الرحبة وراس الخيمة
22.العـولة ويسكنــون وادي شعـم ورأس الخيــمة
23.بنـي ســاعـد ويسكنـون ليمـا ورأس الخيمة
24.بني حجـر ويسكنون في قدى ورأس الخيمة
25.بني مسمـار يسكنون رأس الخيمـة والكفيـة في البيح
26.بني حـريـز ويسكنون رأس الخيمـة وليمـا وشعم
27.ينـي كنـر ويسكنون ليمـا
28. بني لحـة ويسكنون غليلة
29.الحـرامشـة
30.بني دعـدع
31.بنـي أسـد ويسكنون رأس الخيـمة
32.اهــل شعـم
33.اهـل غليـلة
34.اهـل وادي غليلة
35.بني عليــوه
36.بني القابـوعي
37.اهـل القيـر(الجيـر)
36.اهل بخــا
37.اهل الحـرف
38بنـي القيطـف ويسكنون السـي ورأس الخيـمة
39.بني زيد منصـور ويسكنون سـل اسفل ورأس الخيـمة
40.اهـل شحـة ويسكنـون تيبـات وشحـة والجيـر
41.بنـي حمـود ويسكنون خصـب والويم
42. بنـي قـديـد ويسكنـون غليلة ورأس الخيـمة
43.بنـي رويشـد ويسكنون رأس الخيـمة
44.الحسلمـاني ويسكنون الشوارقـة ورأس الخيـمة
45.بنـي الحسـني
46.بني المـالكي
47.الشرادنة
48.بني صالح
49.بني الحنـابصة
50.اهل المقـام ويسكنون كرشـا وزغـي في دبـا
و الكثيـــــــر الكثير التي لم اذكــرها .........
واذا ســألت اي شحــي عن فخيــذتـه
تعــرفــه عــلى طــول
مـن عشيـرته واسـمه
و هذه القبيـلة لها عادات وتقاليد لا تتناساها معالتطور وهي
1.الندبة ( اولاد شح) ويندبون القوم بصوت عال اولاد شح هو هي لتنبيههم وتجميعهم وقد كانو يستخدومنها في الحروب والاعراس ولا زالـو يستخدمون الندبـة الى يومنـا هذا....
2.الرواح وهو فن و يلعبون فية بالدق عل الطبول بايدهم وبصف كبير وكل فترة تختلف عن الاخرى ففي الصباح يقولون سيرحي وقبل الظهيرة صودري وبعد الظهر الرواح يروحون عن انفسهم وفي الليل سيري
3.اللعب بالسيف و القاءه بالهوا الطلق وعاليا في لعبة الرزيف والدخلات واللقيــة
4. صناعة الاسلحة العادية كالجرز وهي فأس تركب بعصا من السدر ا او المزي وصناعة الطبول و صناعة السيوف .....والسكاكين ويصنـع الشحوح المبـاخر والاوانـي الطينية
ولا يترك الرجل الشحي سلاحه قط في السلم والحرب ويعتبره شرفه حتى وقنا هذا ..............
ويمتـلك الشحـوح الأسلــحة القديمـة من سيـوف وبنـادق
وكلهـا سيـوف قديمـة ولهـا تـاريخ
مثـل كتـارة عـائلة زيد منصـور الخنزوري الشحـي
ومنقـوش عليــه عبـارة
يا كـافي المـهمـات يا قـاضي الحـاجـات
والشحوح من اكرم القبائل الموجودة في دولة الامارات ورؤوس الجبال فلا ياتي الضيف الا وقد ذبحت الذبائح بدون سؤاله اذا كان مستعجلا او لا واذا استعجل يأخذ ذبيحته معه ......
ويربـي افراد هذه القبيلة الماعز والاغنام بكثرة كما يربون الابل ويعملون برعيهـا كما يعمل العديـد منهم في الصيد والغوص في البحـر
وعـزوة هذه القبيلة بني مالك والمقصود مالك بن فهم الازدي الى هذا الوقت عيال مالك واولاد شح بن مالك.
وفد قاومت هذه القبيلة المستعمر الاجنبي الهولندي والبرتغالي والانجليزي بكل بسالة حتى الموت او النصر او الشهادة حتى خرج المستعمر من بلادنا.
ويعيش السكان في الجبال مع صعوبة العيش بتربية الاغنام ويمتلكــون الكثيــر منهــا قد يصـل الواحد منهم الى 200راس من الغنم والاعتماد على الامطار و عندهم الابار والبرك لتخزين المياه كم يقومو بزراعة القمح والقيام بدقه وطحنه واكله كخبز كما يستخرجو الدهن والحليب واللبن من الاغنام التي يربونها .....
والشحـــــوح يسكنون الجبال منذ الاف السنين وقبل الاسلام ولا يتـركوون منازل اجدادهم في الجبـال ويزورنها من وقت لاخـر وتسمى عليهم الجبال كجبل شحة وجبل خنزور وسلحد وغيرها الكثيــر ....
لهجة الشحــوح:
لهـجة الشحوح سـريعــة ويستخدمــون كلمــات تستخـدم بنـدرة
غبش: الفجر
يارية(جارية):البنت
قلع:حجر
سهك:وسخ
يفـرة(جفرة):حفـرة
فطن فهو فطين: فهـم
برح:خـرج
سقم: مرض من الحزن
نعس: نام او رقد
سـقع: ضحك
تعا بعيـل(بعجـل): تعال بسـرعة
حرد:زعـل
حـدر: نزل
نخرة:خشم
نعت:وصف الشي ومدحه فهو منعوت
تملق فهو ملاق: تودد وتطلف ويكذب
عين او سبـر: نظر
خب:غيم
محمد بن علي بن محمد القحطاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد:
اردت التحـدث في مـوضوعي عن قبيلـة الشحوح و مفردها شحــــي و تعـيش هذه القبيلة في رؤوس الجبـال فـي الجـبال الممتدة مـن خصـب الى راس الخيمة ممتــدة الى دبـا في دولة الامارات وسلطنـة عمان وسمــو بالشحوح نسبة الى حادثة الردة في الاسلام عندما ارتد لقيط بن مالك ين فاهم الازدي عن الاسلام و اشتحو عن الزكاة بعد وفاة الرسول لمقولة عمر بن الخطاب لابي بكر الصديق ان القوم لم يرتدو انما شحو باموالهم ومن يومها يطلق عليهم هذا اللقب اولاد شح بن مالك
سبب تسمية الشحـوح بهذا الاسـم هي أصلا مأخوذه من ( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك بن فاهم الأزدي ) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ ( ذي التاج ) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا بقيـادة عكرمة بن ابي جهل لمحاربة لقيط ومن معه فكـان جيش المسلميـن في صحـار وجيش اللقيط بن مالك متجهـز في دبـا وما جاورهـا وكانت الامـوال والنسـاء خلفـه في الجبـال فسمع عـن قـدوم المسلميـن لحـربه فـأستعـد لهم في دبـا وجاء جيـش المسلمين من صحـار لملاقـاته وكــاد ان يتغـلب على المسلميــن لولا وصـول المــدد من المسلميــن وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا وقتـل فيهـا10000من قـوم لقيـط . واحســب انهـا لم تكــن ردة عـن الاسـلام انمـا رفـض دفع الزكـاة للمسلميـن عقـب وفـاة الرسول صلى الله عليه وسـلم وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هم مسلمون انما ( شحوا ) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ ( الشحوح ) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية.
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ، وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم.
يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان ، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح . وبهذا فان نسب الشحوح يعود إلى الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي اليمني الأصل.
و الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة.
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل الأخرى.
شخصيـات فـي تـاريخ الشحـــوح:
في حادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفره والد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخمامي والذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاح حقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرح له أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الاسلام " .
كعب بن سور بن بكر بن عبيد بن ثعلبه بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم .....هو العالم الفاضل والقاضي المقتدر ، أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم واعتبره البعض صحابيا ، هاجر من دبا الى البصره وولاه عمر بن الخطاب قضاء البصره ، قتل في واقعة الجمل عند الهودج الذي كانت تركب فيه أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها وهو يلوح بالقرآن الكريم داعيا الطرفين الى وقف القتال وحقن الدماء والصلح .
المهلب بن أبي صفره من أعيان أهل دبا من الأزد الكرام القائد الشهير ولد في مدينة دبا عام فتح مكه وكان والده أحد أكابر رجال الأزد في المدينة فهو أبو صفره بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث...انتقل من دبا الى العراق ، كلفه عبدالملك بن مروان بقيادة جيش للقضاء على تمرد الخوارج ....كذلك أوفده الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال قطري بن الفجاءه زعيم الخوارج الأزارقة وللمهلب معهم يوم مشهود أسماه العرب يوم شعب بوان ...أسندت اليه ولاية خراسان فبقي فيها الى أن مات عام 82 ه حسب ما ذكره الطبري .
قام زعيم القواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي بتعيين حفيده مشاري بن ابراهيم بن سلطان حاكما على مدينتي دبا وخورفكان ..وقد أثار ذلك حفيظة الشحوح وسرعان ما نصبوا له كمينا قرب مدينة دبا وقتلوه فلما وصلت الانباء الى الزعيم القاسمي أمر بتنصيب ولده ابراهيم حاكما هناك كما أمر بالتهيؤ للحرب ضد الشحوح حيث دعا رعاياه في الشارقه والخان وأبو هيل والفشت والحيره للتجمع في رأس الخيمة والسير من هناك برا لمهاجمة مدينة دبا أما هو فقاد أسطولا مكونا من مائة سفينة انضمت اليه قبيلة زعاب.....الا أن الشحوح بسائر أفخاذهم وبطونهم تهيؤوا للقتال وقاموا بصد الهجومين البري والبحري بكل بسالة ومنعوهم من الوصول الى دبا......
في عام 1884م أجرى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي مباحثات مع شيوخ الشحوح في (بخا) وغيرها من المناطق لمساعدته بعمليه فاصله تنهي الهيمنة القاسمية على إمارة الفجيره .....وافق الشحوح على ذلك وسرعان ما اندفع مسلحوهم فاستولوا على بلدتي لوليه والزباره وطوقوا خور فكان وعندها قام الزعيم الشرقي بإعلان استقلال الفجيره عن القواسم .
معركة البثنة ......قام الشحيون بقتل أحد القواسم من راس الخيمة في مدينة دبا الغرفة التي تتبع إمارة الفجيره فقام الزعيم القاسمي بتجهيز جيشه لغزو الفجيره واعادتها لحكمهم ....ولما وصلت الأنباء للزعيم الشرقي قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة دبا وأخبرهم بمخاوفه من نشاطات الزعيم القاسمي لاعادة الفجيره لحكمهم ...وقام كذلك باحتلال مواضع دفاعية في بلدة البثنة التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة ...ولكن القوات القاسمية تمكنت من احتلال مدينة البثنة إلى أن قام رجال الشيخ زيد بن صالح الشحي حاكم مدينة دبا بهجوم معاكس ويعد معركة استمرت يوما واحدا تمكنت قوات الشحوح من استعادة المنطقة
في أوائل عام 1930 أرسلت بريطانيا سفينة أبحاث والمسماة (أورموند) عليها فريق من الجيولوجيين لدراسة منطقة رؤوس الجبال ...وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها من الاقتراب من مياههم الإقليمية ...واتضح ذلك جليا من خلال الرسائل التي أرسلها
شيوخ المنطقة وهم الشيخ صالح بن محمد الشحي حاكم دبا والشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم خصب والشيخ محمد بن سليمان الشحي شيخ البداه في قدا ...إلى الإنجليز وممثليهم ومعاونيهم العمانيين بأنهم لن يسلموا المنطقة لأي شخص إطلاقا ورفضوا رفع علم العمانيين على رؤوس الجبال كما هددوهم بإعلان الجهاد إذا سولت لهم أنفسهم الدخول إلى المنطقة....مما يدل على كره الشحوح الواضح للإنجليز.........
الشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم مدينة خصب الذي قاوم الإنجليز وأعوانهم العمانيين بكل بسالة وضراوة إلى أن وقع تحت أيديهم بوساطة الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد للإنجليز والعمانيين بأنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي وأنه يعرض وساطته وقام بتسليمه إلى الإنجليز دون قيد أو شرط غير وعد منهم بتقديمه إلى محكمة عادلة ..... وتم حجزه في المدمرة البريطانية وأخذ الى مسقط وسجن في قلعة الجلالي ولم يعرف مصيره إلى اليوم ....
وينقسم الشحوح الى عدة عشائروبطــون كبيــرة كمــا تدخـل معهــا بعـض القبــائل فـي الحلــف
واليكم بعـض عشــائر الشحيين(الشحوح) المعـروفـة:
1.الخنازرة ومفـردهم خنزوري ويرجعون الى ختزير بن اسلم بن مالك بن فهم الازدي وتعيش العشيرة في بيـح خصب في منطقة سل اسفل وفي خصب وخرطـوم الصفـا و في الشرجة(شـرية احما) وفي غمضا وفي راس الخيمة وبيح بانة ومن منـاطقهم حلق المسعـدة والـرمت وبانة الخنـازرة و في جبل خنزور الذي يعود بالتسمية اليهم الخنازرة
. .. .......
2.الحمسالمي و يعيشون في خصب وسيمـا والسـي و السليان (تورة سليمـان) و قدى وراس الخيمة وبني مزيـود
3.بني جديد و يعيشون في دبا و غمضا وراس الخيمة وجبل سبطان والشوارقـة
4.الخنابلة ومفردها خنبولي ويعيشون في راس الخيمة ودبا
5.السلاحدة ومفردها سلحدي ويعيشون في راس الخيمة ودبا
6.بنـي علي ويعيشون في دبا ورأس الخيمة وليمـا
7.بني الاصم(اللصـم) ويعيشون في دبا ورأس الخيمة
8.الدغـافلة ومفرده دغفـلي ويسكنـون غمضـا وسل أسطم ورأس الخيـمة
9.القيشة ومفردها قيشي ويعيشون في غبنة وراس الخيمة
10.اليعاقبة ومفرده يعقوبي ويعيشون في راس الخيمة
11.بني مرة ومفرده مري ويعيشون في راس الخيمة والرعلة
12.بني مزيود ويسكنون خصـب
13.بني عمير ويسكنون راس الخيمة و وادي شعم
14.المقادحة ومفرده مقدحـي ويسكنون دبا ورأس الخيـمة
15.بني ابراهيم ويسكنـون رأس الخيمـة ودبـا والمخيبـي
16 بنـي زيــدي ويسكنـون تيبـات وشعم والجيـر ورأس الخيمة
17.القرابشة ومفرده قربوشـي ويسكنون دبـا
18.بني بخيت ومفرده بخيتـي ويسكنـون رأس الخيمـة والرمس وكبـدة
19.المهابيب ومفـرده مهبوبي ويسكنون دبـا ورأس الخيمـة وغليلة والـرمس
20.اليهـامرة ومفـرده يهمــوري ويسكنـون دبـا ورأس الخيــمة
21.الرحبيين ويسكنون الرحبة وراس الخيمة
22.العـولة ويسكنــون وادي شعـم ورأس الخيــمة
23.بنـي ســاعـد ويسكنـون ليمـا ورأس الخيمة
24.بني حجـر ويسكنون في قدى ورأس الخيمة
25.بني مسمـار يسكنون رأس الخيمـة والكفيـة في البيح
26.بني حـريـز ويسكنون رأس الخيمـة وليمـا وشعم
27.ينـي كنـر ويسكنون ليمـا
28. بني لحـة ويسكنون غليلة
29.الحـرامشـة
30.بني دعـدع
31.بنـي أسـد ويسكنون رأس الخيـمة
32.اهــل شعـم
33.اهـل غليـلة
34.اهـل وادي غليلة
35.بني عليــوه
36.بني القابـوعي
37.اهـل القيـر(الجيـر)
36.اهل بخــا
37.اهل الحـرف
38بنـي القيطـف ويسكنون السـي ورأس الخيـمة
39.بني زيد منصـور ويسكنون سـل اسفل ورأس الخيـمة
40.اهـل شحـة ويسكنـون تيبـات وشحـة والجيـر
41.بنـي حمـود ويسكنون خصـب والويم
42. بنـي قـديـد ويسكنـون غليلة ورأس الخيـمة
43.بنـي رويشـد ويسكنون رأس الخيـمة
44.الحسلمـاني ويسكنون الشوارقـة ورأس الخيـمة
45.بنـي الحسـني
46.بني المـالكي
47.الشرادنة
48.بني صالح
49.بني الحنـابصة
50.اهل المقـام ويسكنون كرشـا وزغـي في دبـا
و الكثيـــــــر الكثير التي لم اذكــرها .........
واذا ســألت اي شحــي عن فخيــذتـه
تعــرفــه عــلى طــول
مـن عشيـرته واسـمه
و هذه القبيـلة لها عادات وتقاليد لا تتناساها معالتطور وهي
1.الندبة ( اولاد شح) ويندبون القوم بصوت عال اولاد شح هو هي لتنبيههم وتجميعهم وقد كانو يستخدومنها في الحروب والاعراس ولا زالـو يستخدمون الندبـة الى يومنـا هذا....
2.الرواح وهو فن و يلعبون فية بالدق عل الطبول بايدهم وبصف كبير وكل فترة تختلف عن الاخرى ففي الصباح يقولون سيرحي وقبل الظهيرة صودري وبعد الظهر الرواح يروحون عن انفسهم وفي الليل سيري
3.اللعب بالسيف و القاءه بالهوا الطلق وعاليا في لعبة الرزيف والدخلات واللقيــة
4. صناعة الاسلحة العادية كالجرز وهي فأس تركب بعصا من السدر ا او المزي وصناعة الطبول و صناعة السيوف .....والسكاكين ويصنـع الشحوح المبـاخر والاوانـي الطينية
ولا يترك الرجل الشحي سلاحه قط في السلم والحرب ويعتبره شرفه حتى وقنا هذا ..............
ويمتـلك الشحـوح الأسلــحة القديمـة من سيـوف وبنـادق
وكلهـا سيـوف قديمـة ولهـا تـاريخ
مثـل كتـارة عـائلة زيد منصـور الخنزوري الشحـي
ومنقـوش عليــه عبـارة
يا كـافي المـهمـات يا قـاضي الحـاجـات
والشحوح من اكرم القبائل الموجودة في دولة الامارات ورؤوس الجبال فلا ياتي الضيف الا وقد ذبحت الذبائح بدون سؤاله اذا كان مستعجلا او لا واذا استعجل يأخذ ذبيحته معه ......
ويربـي افراد هذه القبيلة الماعز والاغنام بكثرة كما يربون الابل ويعملون برعيهـا كما يعمل العديـد منهم في الصيد والغوص في البحـر
وعـزوة هذه القبيلة بني مالك والمقصود مالك بن فهم الازدي الى هذا الوقت عيال مالك واولاد شح بن مالك.
وفد قاومت هذه القبيلة المستعمر الاجنبي الهولندي والبرتغالي والانجليزي بكل بسالة حتى الموت او النصر او الشهادة حتى خرج المستعمر من بلادنا.
ويعيش السكان في الجبال مع صعوبة العيش بتربية الاغنام ويمتلكــون الكثيــر منهــا قد يصـل الواحد منهم الى 200راس من الغنم والاعتماد على الامطار و عندهم الابار والبرك لتخزين المياه كم يقومو بزراعة القمح والقيام بدقه وطحنه واكله كخبز كما يستخرجو الدهن والحليب واللبن من الاغنام التي يربونها .....
والشحـــــوح يسكنون الجبال منذ الاف السنين وقبل الاسلام ولا يتـركوون منازل اجدادهم في الجبـال ويزورنها من وقت لاخـر وتسمى عليهم الجبال كجبل شحة وجبل خنزور وسلحد وغيرها الكثيــر ....
لهجة الشحــوح:
لهـجة الشحوح سـريعــة ويستخدمــون كلمــات تستخـدم بنـدرة
غبش: الفجر
يارية(جارية):البنت
قلع:حجر
سهك:وسخ
يفـرة(جفرة):حفـرة
فطن فهو فطين: فهـم
برح:خـرج
سقم: مرض من الحزن
نعس: نام او رقد
سـقع: ضحك
تعا بعيـل(بعجـل): تعال بسـرعة
حرد:زعـل
حـدر: نزل
نخرة:خشم
نعت:وصف الشي ومدحه فهو منعوت
تملق فهو ملاق: تودد وتطلف ويكذب
عين او سبـر: نظر
خب:غيم
محمد بن علي بن محمد القحطاني
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى