Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Oued Taga - وادي الطاقة
الى زائر و عضو المنتدى لا تغادر المنتدى قبل ان تترك لنا اثرا من ثقافتك... شارك بتعليق بعبارة بجملة بكلمة واترك أثرك - ساهـم برائيك من أجـل رقي المنتدى

اختر اي قسم او موضوع واترك بصمتك به
وشكرا



Oued Taga - وادي الطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


 موطن بني هلال الاصلي هو اليمن (مارائكم)  Empty
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع



موطن بني هلال الاصلي هو اليمن (مارائكم)

اذهب الى الأسفل

 موطن بني هلال الاصلي هو اليمن (مارائكم)  Empty موطن بني هلال الاصلي هو اليمن (مارائكم)

مُساهمة من طرف Ø¨Ø³Ù…Ø© الأربعاء أبريل 04, 2012 12:32 pm


القبائل العربية بالمغرب بحسب مخطوطة ابن العياشي
وزير السلطان مولاي إسماعيل *
( 1139 هـ = 1727م )
للأستاذ الدكتور عبد الهادي التازي
(ت845هـ-1442م ) في كتابه ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب) قام العالم المغربي أبو عبد الله محمد ابن العياشي بالكتابة حول القبائل العربية في المغرب (1)، وكما استمد الأول معلوماته من شيخه العلامة ابن خلدون فقد وجدنا أن الثاني بدوره يعتمد بالأساس على كتاب العِبَر لابن خلدون .
وقد ألف بلعياشي كتابه هذا على شرف الأميرة لالة حليمة زوجة السلطان مولاي إسماعيل ووالدة نجله الأمير زيدان الصغير، باعتبارها سيدة تنتسب لقبيلة سفيان التي هي بطن من بطون أَثبج بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وقد سمى بلعياشي كتابه "البستان في نسب أخوال سيدنا ومولانا زيدان " .
ويبدو أن الأمير زيدان كان مكلفًا من لدن والده السلطان مولاي إسماعيل بمباشرة الشؤون الخارجية ، الأمر الذي يفسره وجود بعض الخطابات منه إلى حاكم جنوة حول إرسال بعثة مغربية ، تطلب إلى الحاكم أن يعتني بها ويقضي الغرض الذي من أجله راحت البعثة ، وكانت الرسالة تحمل تاريخ أول محرم 1112هـ = 18 يونية 1700م (2). أما عن الأميرة لالة حليمة فقد ورد اسمها ضمن اللائحة الطويلة للذين أو اللاتي حملت إليهم الهدايا السنية من لدن السفير البريطاني شارلس ستيوارت عام 1719م بمكناس .لقد كان اسمها إلى جانب السلطان مولاي إسماعيل وزوجته أم العز وبلقيس وخناتة ، وقد اختصر اسمها هكذا لالة (هيمة) ونعتت بالأميرة الأولى … ومن الطريف أن نجد اسم محمد ابن العياشي ضمن هذه اللائحة التي تنعته بأنه كاتب الملك (1) . ومن حسن حظ بلعياشي أن يقوم بتأليف هذا الكتاب الذي كان الأثر الوحيد الذي حفظ له الذكر بعد المصير الذي كان ينتظره - هو وآخرون - بعد وفاة السلطان العظيم مولاي إسماعيل !!
لقد كان بلعياشي كاتبا وفقيها ومدرسا وعالمًا بل كان رجل دولة له دوره في حل القضايا الكبرى التي شغلت الرأي العام في المغرب ردحا من الزمان.
وعندما يذكر الباحث اسم بلعياشي صاحب "البستان" لابد وأن يخطر بباله السؤال عما إذا كانت له صلة بالمجاهد بلعياشي المتوفى عام 1051 هـ / 1641م والذي ينتسب لأصله العربي من بني سفيان والذي كان له دور مهم في تحرير بعض الثغور المغربية (2). أما عما إذا كانت له صلة بالرحالة أبي سالم العياشي المتوفى سنة 1090هـ/1679م والذي ينتسب على ما يذكر لآيت عياش(3).وأعتقد - حسبما تعطيه القراءة الأولى للتأليف - أن صاحبنا بلعياشي له صلة بالمجاهد العياشي فهو عربي من سفيان - ومن ثمة نجده - من خلال المخطوطة - إلى جانب العرب فيما حل بهم من ويلات . ونجده من جهة أخرى يميل دائمًا إلى تجنب كل ما يحدث تصدعا بين العرب والبربر، فهو يروي الحديث الذي أورده الشطيبـي في كتابه الجُمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن لي أنصارا ولذريتي أنصارا فأنصاري الذين آووا ونصروا ، وأنصار ذريتي البربر الذين يؤون ذريتي ويكرمونهم (4).
لقد قلنا : إن لابن العياشي موضوع حديثنا دورا في حل القضايا الكبرى ، وأقصد في صدر ما أقصده القضية التي عرفت في التاريخ تحت اسـم " قضـية العبيد" والتي حُررت فيها عشرات المراسلات ودُونت حولها التآليف والفتاوى التي كان منها ما وجه إلى علماء الأزهر الشريف بمصر .
وتتلخص في رغبة السلطان مولى إسماعيل ( 1671هـ / 1727م ) لتكوين جيش قوي يكون قادرًا على طرد الأجنبي من سائر الثغور المغربية المحتلة ويكون قادرا كذلك على توحيد البلاد تحت قيادة واحدة .
لقد كان بلعياشي في صدر من استُخرج رأيهم حول الجواب عن سؤال: أي قبيلة يتخذ المغرب منها جنده ؟ فقال ابن العياشي : " إن المنصور السعدي (ت1012 = 1603) كان يتوفر على جيش ما لبث أن تفرق في القبائل فعليكم الآن جمعه، واتخذوه جيشا للخدمة لأنه مملوك لبيت المال ".
وهنا عهد الملك إلى بلعياشي بالنيابة عنه في هذه المهمة الدقيقة وسماه قاضي القضاة ، ولم يخف ابن العياشي من المسؤولية العظيمة الملقاة عليه ، حيث وجدناه يستعين بوكيل الملك الباشا عليلش الذي أخذ في شراء العبيد الموزعين في القبائل المغربية،التي كانت تتنافس حول امتلاك عدد أكثر من العبيد!!
ويبدو لي أن قاضي القضاة بلعياشي كان يعرف جيدًا بأن له خصوما سياسيين يتربصون به الدوائر، لكنه كان شجاعا مؤمنا بأفكاره،ولذلك فما كان يهمه شيء أكثر من أن يكون هو مقتنعا بأفكاره ..
ولم تمر شهور حتى الْتأم هذا الجيش وشاهد الناس آلاف الجنود يقفون إلى جانب السلطان المولى إسماعيل وأمامهم جميعا صحيح الإمام البخاري يؤدون القسم عليه بأنهم يعملون للصالح العام، فسمى الجيش منذئذٍ بجيش البخاري(1).
فماذا عن جديد هذه المخطوطة فيما يتصل بالقبائل العربية ومنازلها (2)؟
يعتمد بلعياشي على ما قدمه ابن خلدون (3) ، وعلى ما كتبه ابن حزم في كتابه "جمهورة العرب" (4) ولكنه يقوم بمجهود مشكور عندما يحسن جمع أطراف الموضوع في اختصار وتركيز وتوضيح كذلك مضيفا إلى المعلومات التي استقاها من المصادر السابقة ما يجعلنا نشعر بأن الرجل ليس مجرد ناقل يردد ما قاله الأولون، ولكنه يثري الموضوع بما استجد عنده من إفادات ، وخاصة فيما يتعلق بالمواقع التي اتخذها العرب لمُقامهم في عصره مما قد يساعد على رسم خريطة جغرافية لمعرفة خطوط تحركهم من الجزيرة العربية ، من الطائف إلى شاطئ النيل ، إلى إفريقية ومرورهم ببرقة… ثم استيلائهم على ما كان بيد صنهاجة بإفريقية من المدن والقرى والضواحي واستقرارهم بها إلى المبادرة التي قامت بها دولة الموحدين .
بعد هذا يقوم بتقديم طبقات العرب بمن فيهم:
الطبقة الأولى : العرب العاربة الذين أخذوا وصفهم من أنهم أول من تكلم بالعربية ومن هؤلاء قوم باليمن والحجاز والشحر الذي يجلب منه العنبر المضروب به المثل في الجودة كما يلاحظ بلعياشي .
ثم تأتي الطبقة الثانية : وهم العرب المستعربة ، وقد سُموا هكذا لأنهم أخذوااللسان العربي ممن قبلهم من العرب .

بسمة
عضو دهبي
عضو دهبي

انثى عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35010
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى