بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 123 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 123 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>قبائل بني عامر؟ (بني خالد)
صفحة 1 من اصل 1
قبائل بني عامر؟ (بني خالد)
قبائل بني عامر هي قبائل هوازنية قيس عيلانية مضرية عدنانية,وقد اشتهرت قبائل قيس ابن عيلان بأنهم من اشد العرب بأساً وشجاعة ونجد وفيهم الكثير من الفرسان والأبطال المشهورين والشعراء البارزين, قال عنهم معاوية عندما سأله دغفل النسابة , قال: كـانـوا لا يفـرحـون إذا اديلـوا ولا يجزعون إذا أبتلو ولا يبخلون إذا سئلوا.. فسأله دغفل عن أشرافهم في الجاهلية ,فقال معاوية:غطفان بن سعد ,وعامر بن صـعصـعة , وسليم بن منصور..فأما غطفان فكانوا كراماً سادةً,وللخميس قادة , وعن البيض ذادة..وأما بنو عامر فكثير سادتهم , مخشية سطوتهم ,ظاهرة نجدتهم..وأما بنو سليم فكانوا يدركون الثأر , ويمنعون الجار . ويعظمون النار(يكبرون النار كناية عن الكرم)..وإمامة بنت يزيد عندما دخلت على معاوية وسألها عن قبائل قيس عيلان قالت:جمجمة قيس غطفان , وأضراسها من سليم وخيشومها عامر بن صعصعة..وكانوا بنو عامر بن صعصعة في الجاهليه قوماً لا يدينون للملوك , بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بالأحامس لتشددهم في دينهم على مذهب قريش الذين يجتمعون معهم في مضر بن نزار ..وتعتبر قبيلة عامر بن صعصعه من أكثر القبائل عدداً , قال أبو عمرو بن العلاء :جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة , شيبان بن ثعلبة , وجشم بن بكر , وعامر بن صعصعه , وحنظلة بن مالك , فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان , طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه , وخمد جشم وحنظلة ..وقد اشتهرت قبيلة عامر بن صعصعه بالكثرة والقوة والشجاعة , وأنجبت الكثير من الفرسان والشعراء البارزين منهم جياش بن قيس الأعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه الذي شهد معركة اليرموك ويقال: إنه قتل بيده ألف نصراني وقطعت رجله يومئذ..ومنهم عويمر بن أبي عدي بن ربيعه بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه ابن عامر بن صعصعه شاعر وفارس بنو عقيل بن عامر الذي دعا فارس العرب الشهير عنترة بن شداد إلى المبارزة قائلاً له :"أبرز إلي ٌ أيها العبد فإن قتلتك فلأخيفن أصحابك بعدك ! وإن قتلتنى رجعت بإبل قومى ! فلم يقدم عنترة على مبارزته "..ومنهم ملاعب الأسنة أبوالبراء ِ عامر بن مالك , وعامر بن الطفيل ,والربيع بن حنظـلة ,ولبيد بن الربيعة ,والنابغة الجعدى ,والهلاليون أبو زيد وذياب بن غانم وعامر الخفاجى وغيرهم الكثيرون
بعض الصحابة من سلايل عامر فوق المية من خيرة الشجعان ومن الولاة اهل الشرف والهيبة واللي ثلاثين طوال ايــــمـان----------وأبناء عامر بن صعصعه هم (4) :1-ربيعه. 2- هلال. 3- سواءة. 4-نمير.وعندما جاء الإسلام وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة وفود من بني عامر بن صعصعه يبايعونه على نصرة الدين الذي يدعو له ( الإسلام).ومن هذه الوفود وفد بني رؤاس , ووفد بني البكاء , ووفد بني عقيل , ووفد بني قشير , ووفد بني جعونه , وغيرهم .كما ان الؤسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من بني عامر بن صعصعه عدة نساء ( منهن ام المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث العامريه ولقبت "بأم المساكين " لشدة عطفها عليهم , وام المؤمنين ميمونه بنت الحارث بن حزن العامريه , وام المؤمنين العاليه بنت ظبيان العامريه , وأم المؤمنين عمره بنت يزيد العامريه , وام المؤمنين هند بنت يزيد العامريه ).كذلك تزوج الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه) من ام البنين بنت حزام بن خالد العامريه وأنجبت له العباس وجعفر وعبدالله وعثمان ومحمد , كما أن سعيد بن العاص (رضي الله عنه ) تزوج ابنة يحيى بن عمرو العامري .وبنو عامر بن صعصعه اخوالاً لعدة رجال من كبار قريش ومشاهيرهم مثل : عبدالله بن عباس ( حبر الامه ) فأمه لبابه الكبرى بن الحارث بن حزن العامريه , وخالد بن الوليد ( سيف الله المسلول ) امه لبابه الصغرى بنت الحارث ابن حزن العامرية , وابو سفيان زعيم قريش امه صفية بنت حزن العامريه , كذلك آمنه بنت أبان العامريه تزوجها أميه بن عبد شمس من كبار قريش .وهناك الكثير من الصحابة ( رضوان الله عليهم ) من بني عامر بن صعصعه من القبائل التي اشتهرت بكثرة العدد , وقد هاجرت بعض بطونها كبقية قبائل جزيرة العرب إلى الأقطار المجاورة وأثناء الفتوحات الإسلاميه , حيث هاجرت منها جماعات كثيرة إلى العراق والشام ومصر وشمال أفريقيا وغيرها من البلدان , كبني هلال أصحاب التغريبه المشهورة الذين يعود نسبهم إلى هلال بن عامر بن صعصعه ,
قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه :
قومي بنو عامر قوم أشير بهم= فالأصل مجتمع والفرع منشور
وقبائل بنو عامر هي : سبيع, السهول , بني خالد , الكعبان
واضيف بعض التفاصيل في نسب بعض بطون بني خالد الذي حصلت عليها وعسى الله ان يقدرنا بجلب المفيد والاكيد.
بعد الإستعانة بالله والتوكل عليه قررنا أن نزودكم بالوثائق المهمه والمعتبرة في نسب بطن الجبور من بني خالد لنتبت لكم ولتزدادوا يقينا أن رجالات بني خالد وباحثيهم ومشايخهم متفقين في نسب بني خالد الواضح الى عقيل بن عامراللذي لم ياتي من فراغ بل يدعمه الموروث الثقافي والتاريخي ويؤكد عليه الكم الهائل من الوثائق القديمه والكتب التاريخيه
وبفضل الله ثم ما زودني به كثير من الأخوه الباحثين في نجد والشرقيه والذي لم يألوا جهدا لتزويدنا بكل ما هو موثق من المخطوطات واللتي تتطرق الى بطن الجبور خاصة والى قبيلة بني خالد عامة
كما أننا ولنكمل هذا الجهد أرجو من أبناء العم والذين يملكون وثائق تفيدنا في موضوعنا هذا أن يقوموا بإنزالها مشكورين لتكتمل الفائده المرجوه من الموضوع
سنبدأ اليوم بوثائق معاصري السلطان أجود وجلساؤه وممن نقلوا منه
تدل هذه الوثائق أن السخاوي نقل الكلام عن أجود من السمهودي
والسمهودي قاضي المدينة من سبط الحسن بن على بن أبي طالب فهو من الأشراف ولو كان هنا شك بنسبة 1% أن السلطان أجود من نسل خالد بن الوليد لذكره , ولكنه نقل نسب السلطان أجود منه شخصيا
وهذه ترجمه للسمهودي جليس أجود
فالسلطان أجود بن زامل رحمه الله يقول للسمهودي أنه
1- جبري
لجد له اسمه جبر وبنو جبر طائفة كبيرة وليسوا عائلة محدودة أو صغيره وإذا كان أجود يوصف بعظيم بني جبر فحري ببنو جبر هؤلاء أن يكونوا جماعة كبيرة وقويه ذات سطوة وشوكة والا لما وصفوا السلطان أجود بانه عظيمها
2- عقيلي
نسبة الى قبيلة عقيل بن عامر القيسية صاحبة الصولة والسيطرة على نجد
3- نجدي
من قبائل نجد العريقة
4- بدوي
ولد في بادية الأحساء وهو ما يتوافق مع كون قبلية عقيل بن عامر الهوازنية قبيلة بدوية
هذه معطيات مهمه سنزيدها رسوخا في الوثائق القادمة لنخرج بالنتيجة المرجوة من بحثنا هذا :
وهو الحق
ولا شئ غير الحق
وأنا على استعداد تام لمناقشة أي شخص من أبناء العم بشرط أن يكتب باسمه الصريح ويعرَف عن نفسه
أما أصحاب المعرفات الوهميه فلم يختبؤا خلفها إلا لسببين أولهما أنه في الأصل من الدخلاء على بني خالد أو لأنه لا يملك الشجاعة الكافية للتعبير عن رايه أمام الملأ لضعف أدلته وغياب حجته
وبالرغم من غزارة وعراقة تاريخ قبائل بنو عامر(بني خالد) الذي لا ترقى إليه أي قبيلة في الجزيرة العربية إلا اننا نعاني من كتابات اصحاب الأغراض الخاصة الذين يهمهم تلميع انفسهم على حساب تاريخنا فينسجون التاريخ الوهمي والسلاسل الحالمة
وعلى الرغم من وضوح كل شيء الا ان حفنة من أبناء بني خالد ابتلعوا المقلب الكبير وصاروا يغردون خارج السرب التاريخي وجندوا انفسهم لتكذييب الثابت في التاريخ من مصادر نسابين العرب الى تصديق كتب تزوير التاريخ اللتي لم تفسح بعد من وزارة الإعلام ولكن وجدت أبواق في الإنترنت
نحن هنا لنستعرض لكم كتب التاريخ الموثقة فقط
وأنتم بعد ذلك الحكم
وكنا قد فتحنا موضوع عن الجبور وهذا هو موضوعنا الثاني عن العماير ويلية موضوع عن الجناح ثم بقية بطون بني خالد إن شاء الله وأرجوا من الإخوة إعداد ملفات خاصة لحفظ الوثائق اللتي يصعب الحصول عليها في مكان آخر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أرتباط اسم العماير بالأمير عميرة والقائد ليس معناه أن تاريخهم يبتدأ منه أو يتوقف عنده فالأمير عميرة سليل امراء ومن عائلة حاكمة توارثوا الأمارة أبا عن جد الى وقتنا الحاضر ولكن ارتبط اسمهم بالأمير عميرة لأنه وأسرته القريبة أصبحوا علامه فارقة في تاريخ الجزيرة العربية وفي رئاسة قبائل بني عقيل كما ستوضحه الوثائق إن شاء الله
فجد الأميرعميرة والعماير هو الأمير شبانه شيخ امير عقيل كما قال ابن المقرب
وأحفادة أمراء عقيل ممن حكموا بعد العيونيين
وأبناء عمه وفدوا على ملوك الدولة المملوكية كما سنستعرض لاحقا إن شاء الله
ونحن هنا ليس لتذكير العماير بجدهم فهم يعرفونه جيداً
ليس من محطات فلان ولا من إختيارات علاَن بالخزعبلات اللتي لم تعد تنطلي على أحد
بل من مصادر ابائنا وأجدادنا
وما تؤكد عليه كتب التاريخ الموثقة
لنبدأ بعصر عميرة وما ذكرته المصادر التاريخية (أمهات الكتب) واللتي تتحدث عن أحفاده العماير وكيف أسسوا دولة عقيلية ينضوي تحتها كل قبائل عقيل في نجد وشرق الجزيرة العربية
ونورد هنا ما قاله المؤرخ ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ :
أبطال فرسان لا يهابون المواجهة
لم تكن غزوتهم للكر والفر وإلا لغادروا في أول يوم بعد دخولهم البصرة
ولكنهم هرعوا الى أقوى قبائل بادية العراق من عقيل نفسها اللتي أرادت أن تحمي نفوذها من فرسان ابناء عوف بن عامر بن عقيل
فقبائل خفاجة والمنتفق ترجع الى عقيل نفس القبيلة
ومع ذلك تحاربوا
تدرون ليش ؟
لأن قبائل عقيل وخاصةً بطنها المعروف بآل عامر من عوف بن عامر بن عقيل هي الأقوى والأعلى والمسيطرة في طول البلاد وعرضها كما يقول ابن سعيد المغربي:
(بين القطيف واليمامة مجالات بني عامر ولم يبق معهم لأحد من العرب عز في بلاد اليمامة والبحرين ، ومنهم الآن ملوك الصقعين )
ثم وصف بني عامر في موضع أخر فقال بأنهم ( عرب اليمامة والبحرين )
وابن سعيد المغربي شاهد عيان يتكلم عن ما شاهده وسمعه على الطبيعة فله زيارتين للمنطقة ، الأولى عام 648 هـ والثانية عام 666 هـ
وسنتكلم عن حدود مملكة بني عقيل لاحقا إن شاء الله
ونرجع الى الحادثة المشهورة واللتي تشير الى رئاسة الأمير عميرة على كل قبائل عامر بن صعصعة في الجزيرة العربية فقد ذكرها الزركلي في كتابه الأعلام وذكر أن عميرة هو أمير عامر بن صعصعة كلها في جزيرة العرب
ويقول المؤرخ الألماني أوبنهايم الخبير في تاريخ البادية والمتعمق في أنسابها صاحب كتاب البدو عن تلك الغزوة:
وهذا الحادث يدل على ان الامير عميرة كان على راس غزو كبير جدا لانه لا يمكن محاصرة مدينة مثل البصرة وهزيمة الجيش النظامي مرتين وكسر قبيلة خفاجة وقبيلة المنتفق معا بغزو قليل او قبيلة قليلة العدد والعتاد والمدد
فلاشك انه كان على راس قبائل عقيل التي غزت معه من البحرين والصمان ونجد كما سنوضح لاحقا
وهذا يدل على مركزه المرموق بين قبايل عقيل كما يدل على ضخامة بني عقيل في نجد والبحرين والعراق فهي قبيلة متشعبة الفروع مسيطرة على نجد والبحرين واكثر العراق والجزيرة الفراتية وتتعاقب فيهاالاسر الحاكمة وقد تتحارب فيما بينها كما حدث لآل عامر مع خفاجة والمنتفق
وكما حدث أيضا للأمير مقرن بن زامل عندما حارب أقرب أقربائه وهم أعمامه وحارب بقية أفخاذ عقيل مثل بني يزيد وبني مزيد وبني خالد كما سنوضح لاحقا وبالتفصيل في موضوعنا عن الجبوروللحديث بقيةً ..
والعماير هم:
1-الخالد ويتفرعون الى
العقل وهم شيوخ قبيلة العماير كافة في المنطقة الشرقية
الشاهين
المجدل
الخزور
الفنير
الصاهود
الحويعد.
2-الشاوي في السعودية ودولة قطر
3-والحسن في عنك وشيخهم ابن فارس
منقووول
ولا نستغني عن ملاحظاتكم وامل اني عرفت اوصل الفكره وانشالله انا ماضايقنا احد
ولكم جزيل الشكر على قرائتكم
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
بعض الصحابة من سلايل عامر فوق المية من خيرة الشجعان ومن الولاة اهل الشرف والهيبة واللي ثلاثين طوال ايــــمـان----------وأبناء عامر بن صعصعه هم (4) :1-ربيعه. 2- هلال. 3- سواءة. 4-نمير.وعندما جاء الإسلام وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة وفود من بني عامر بن صعصعه يبايعونه على نصرة الدين الذي يدعو له ( الإسلام).ومن هذه الوفود وفد بني رؤاس , ووفد بني البكاء , ووفد بني عقيل , ووفد بني قشير , ووفد بني جعونه , وغيرهم .كما ان الؤسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من بني عامر بن صعصعه عدة نساء ( منهن ام المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث العامريه ولقبت "بأم المساكين " لشدة عطفها عليهم , وام المؤمنين ميمونه بنت الحارث بن حزن العامريه , وام المؤمنين العاليه بنت ظبيان العامريه , وأم المؤمنين عمره بنت يزيد العامريه , وام المؤمنين هند بنت يزيد العامريه ).كذلك تزوج الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه) من ام البنين بنت حزام بن خالد العامريه وأنجبت له العباس وجعفر وعبدالله وعثمان ومحمد , كما أن سعيد بن العاص (رضي الله عنه ) تزوج ابنة يحيى بن عمرو العامري .وبنو عامر بن صعصعه اخوالاً لعدة رجال من كبار قريش ومشاهيرهم مثل : عبدالله بن عباس ( حبر الامه ) فأمه لبابه الكبرى بن الحارث بن حزن العامريه , وخالد بن الوليد ( سيف الله المسلول ) امه لبابه الصغرى بنت الحارث ابن حزن العامرية , وابو سفيان زعيم قريش امه صفية بنت حزن العامريه , كذلك آمنه بنت أبان العامريه تزوجها أميه بن عبد شمس من كبار قريش .وهناك الكثير من الصحابة ( رضوان الله عليهم ) من بني عامر بن صعصعه من القبائل التي اشتهرت بكثرة العدد , وقد هاجرت بعض بطونها كبقية قبائل جزيرة العرب إلى الأقطار المجاورة وأثناء الفتوحات الإسلاميه , حيث هاجرت منها جماعات كثيرة إلى العراق والشام ومصر وشمال أفريقيا وغيرها من البلدان , كبني هلال أصحاب التغريبه المشهورة الذين يعود نسبهم إلى هلال بن عامر بن صعصعه ,
قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه :
قومي بنو عامر قوم أشير بهم= فالأصل مجتمع والفرع منشور
وقبائل بنو عامر هي : سبيع, السهول , بني خالد , الكعبان
واضيف بعض التفاصيل في نسب بعض بطون بني خالد الذي حصلت عليها وعسى الله ان يقدرنا بجلب المفيد والاكيد.
بعد الإستعانة بالله والتوكل عليه قررنا أن نزودكم بالوثائق المهمه والمعتبرة في نسب بطن الجبور من بني خالد لنتبت لكم ولتزدادوا يقينا أن رجالات بني خالد وباحثيهم ومشايخهم متفقين في نسب بني خالد الواضح الى عقيل بن عامراللذي لم ياتي من فراغ بل يدعمه الموروث الثقافي والتاريخي ويؤكد عليه الكم الهائل من الوثائق القديمه والكتب التاريخيه
وبفضل الله ثم ما زودني به كثير من الأخوه الباحثين في نجد والشرقيه والذي لم يألوا جهدا لتزويدنا بكل ما هو موثق من المخطوطات واللتي تتطرق الى بطن الجبور خاصة والى قبيلة بني خالد عامة
كما أننا ولنكمل هذا الجهد أرجو من أبناء العم والذين يملكون وثائق تفيدنا في موضوعنا هذا أن يقوموا بإنزالها مشكورين لتكتمل الفائده المرجوه من الموضوع
سنبدأ اليوم بوثائق معاصري السلطان أجود وجلساؤه وممن نقلوا منه
تدل هذه الوثائق أن السخاوي نقل الكلام عن أجود من السمهودي
والسمهودي قاضي المدينة من سبط الحسن بن على بن أبي طالب فهو من الأشراف ولو كان هنا شك بنسبة 1% أن السلطان أجود من نسل خالد بن الوليد لذكره , ولكنه نقل نسب السلطان أجود منه شخصيا
وهذه ترجمه للسمهودي جليس أجود
فالسلطان أجود بن زامل رحمه الله يقول للسمهودي أنه
1- جبري
لجد له اسمه جبر وبنو جبر طائفة كبيرة وليسوا عائلة محدودة أو صغيره وإذا كان أجود يوصف بعظيم بني جبر فحري ببنو جبر هؤلاء أن يكونوا جماعة كبيرة وقويه ذات سطوة وشوكة والا لما وصفوا السلطان أجود بانه عظيمها
2- عقيلي
نسبة الى قبيلة عقيل بن عامر القيسية صاحبة الصولة والسيطرة على نجد
3- نجدي
من قبائل نجد العريقة
4- بدوي
ولد في بادية الأحساء وهو ما يتوافق مع كون قبلية عقيل بن عامر الهوازنية قبيلة بدوية
هذه معطيات مهمه سنزيدها رسوخا في الوثائق القادمة لنخرج بالنتيجة المرجوة من بحثنا هذا :
وهو الحق
ولا شئ غير الحق
وأنا على استعداد تام لمناقشة أي شخص من أبناء العم بشرط أن يكتب باسمه الصريح ويعرَف عن نفسه
أما أصحاب المعرفات الوهميه فلم يختبؤا خلفها إلا لسببين أولهما أنه في الأصل من الدخلاء على بني خالد أو لأنه لا يملك الشجاعة الكافية للتعبير عن رايه أمام الملأ لضعف أدلته وغياب حجته
وبالرغم من غزارة وعراقة تاريخ قبائل بنو عامر(بني خالد) الذي لا ترقى إليه أي قبيلة في الجزيرة العربية إلا اننا نعاني من كتابات اصحاب الأغراض الخاصة الذين يهمهم تلميع انفسهم على حساب تاريخنا فينسجون التاريخ الوهمي والسلاسل الحالمة
وعلى الرغم من وضوح كل شيء الا ان حفنة من أبناء بني خالد ابتلعوا المقلب الكبير وصاروا يغردون خارج السرب التاريخي وجندوا انفسهم لتكذييب الثابت في التاريخ من مصادر نسابين العرب الى تصديق كتب تزوير التاريخ اللتي لم تفسح بعد من وزارة الإعلام ولكن وجدت أبواق في الإنترنت
نحن هنا لنستعرض لكم كتب التاريخ الموثقة فقط
وأنتم بعد ذلك الحكم
وكنا قد فتحنا موضوع عن الجبور وهذا هو موضوعنا الثاني عن العماير ويلية موضوع عن الجناح ثم بقية بطون بني خالد إن شاء الله وأرجوا من الإخوة إعداد ملفات خاصة لحفظ الوثائق اللتي يصعب الحصول عليها في مكان آخر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أرتباط اسم العماير بالأمير عميرة والقائد ليس معناه أن تاريخهم يبتدأ منه أو يتوقف عنده فالأمير عميرة سليل امراء ومن عائلة حاكمة توارثوا الأمارة أبا عن جد الى وقتنا الحاضر ولكن ارتبط اسمهم بالأمير عميرة لأنه وأسرته القريبة أصبحوا علامه فارقة في تاريخ الجزيرة العربية وفي رئاسة قبائل بني عقيل كما ستوضحه الوثائق إن شاء الله
فجد الأميرعميرة والعماير هو الأمير شبانه شيخ امير عقيل كما قال ابن المقرب
وأحفادة أمراء عقيل ممن حكموا بعد العيونيين
وأبناء عمه وفدوا على ملوك الدولة المملوكية كما سنستعرض لاحقا إن شاء الله
ونحن هنا ليس لتذكير العماير بجدهم فهم يعرفونه جيداً
ليس من محطات فلان ولا من إختيارات علاَن بالخزعبلات اللتي لم تعد تنطلي على أحد
بل من مصادر ابائنا وأجدادنا
وما تؤكد عليه كتب التاريخ الموثقة
لنبدأ بعصر عميرة وما ذكرته المصادر التاريخية (أمهات الكتب) واللتي تتحدث عن أحفاده العماير وكيف أسسوا دولة عقيلية ينضوي تحتها كل قبائل عقيل في نجد وشرق الجزيرة العربية
ونورد هنا ما قاله المؤرخ ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ :
أبطال فرسان لا يهابون المواجهة
لم تكن غزوتهم للكر والفر وإلا لغادروا في أول يوم بعد دخولهم البصرة
ولكنهم هرعوا الى أقوى قبائل بادية العراق من عقيل نفسها اللتي أرادت أن تحمي نفوذها من فرسان ابناء عوف بن عامر بن عقيل
فقبائل خفاجة والمنتفق ترجع الى عقيل نفس القبيلة
ومع ذلك تحاربوا
تدرون ليش ؟
لأن قبائل عقيل وخاصةً بطنها المعروف بآل عامر من عوف بن عامر بن عقيل هي الأقوى والأعلى والمسيطرة في طول البلاد وعرضها كما يقول ابن سعيد المغربي:
(بين القطيف واليمامة مجالات بني عامر ولم يبق معهم لأحد من العرب عز في بلاد اليمامة والبحرين ، ومنهم الآن ملوك الصقعين )
ثم وصف بني عامر في موضع أخر فقال بأنهم ( عرب اليمامة والبحرين )
وابن سعيد المغربي شاهد عيان يتكلم عن ما شاهده وسمعه على الطبيعة فله زيارتين للمنطقة ، الأولى عام 648 هـ والثانية عام 666 هـ
وسنتكلم عن حدود مملكة بني عقيل لاحقا إن شاء الله
ونرجع الى الحادثة المشهورة واللتي تشير الى رئاسة الأمير عميرة على كل قبائل عامر بن صعصعة في الجزيرة العربية فقد ذكرها الزركلي في كتابه الأعلام وذكر أن عميرة هو أمير عامر بن صعصعة كلها في جزيرة العرب
ويقول المؤرخ الألماني أوبنهايم الخبير في تاريخ البادية والمتعمق في أنسابها صاحب كتاب البدو عن تلك الغزوة:
وهذا الحادث يدل على ان الامير عميرة كان على راس غزو كبير جدا لانه لا يمكن محاصرة مدينة مثل البصرة وهزيمة الجيش النظامي مرتين وكسر قبيلة خفاجة وقبيلة المنتفق معا بغزو قليل او قبيلة قليلة العدد والعتاد والمدد
فلاشك انه كان على راس قبائل عقيل التي غزت معه من البحرين والصمان ونجد كما سنوضح لاحقا
وهذا يدل على مركزه المرموق بين قبايل عقيل كما يدل على ضخامة بني عقيل في نجد والبحرين والعراق فهي قبيلة متشعبة الفروع مسيطرة على نجد والبحرين واكثر العراق والجزيرة الفراتية وتتعاقب فيهاالاسر الحاكمة وقد تتحارب فيما بينها كما حدث لآل عامر مع خفاجة والمنتفق
وكما حدث أيضا للأمير مقرن بن زامل عندما حارب أقرب أقربائه وهم أعمامه وحارب بقية أفخاذ عقيل مثل بني يزيد وبني مزيد وبني خالد كما سنوضح لاحقا وبالتفصيل في موضوعنا عن الجبوروللحديث بقيةً ..
والعماير هم:
1-الخالد ويتفرعون الى
العقل وهم شيوخ قبيلة العماير كافة في المنطقة الشرقية
الشاهين
المجدل
الخزور
الفنير
الصاهود
الحويعد.
2-الشاوي في السعودية ودولة قطر
3-والحسن في عنك وشيخهم ابن فارس
منقووول
ولا نستغني عن ملاحظاتكم وامل اني عرفت اوصل الفكره وانشالله انا ماضايقنا احد
ولكم جزيل الشكر على قرائتكم
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 34975
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى