بحـث
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 458 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 458 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 624 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 4:07 pm
التسجيل السريع
// Visit our site at http://java.bdr130.net/ for more code
12>قبيلة شمر من الصلبة
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة شمر من الصلبة
قبية شمر من الصلبة .. والصلبة من شمر ..
بحث تاريخي قيم مستندآ فية
على المصادر التاريخية القديمة والحديثة
بقلم الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري
القزويني نسابه موثوق وقد عرف عنه الأمانة والصدق وعائلة القزويني عرفت عبر تاريخ العرب بأنها عائلة علم في كافة مجالات المعرفة الدين والأدب والانساب . وهذا لا شك به اطلاقا
ما نعرفه اخي بأن شمر معروفين بـ ( صلب شمر ) وبعضهم في الشام والعراق مازال في بطائقهم الشخصية لقبهم ( الصلبي الشمري ) .
والبعض حذف الصلبي .
وموثق في كتب بأن( شمر الصلب ) هم من بقايا الأحباش والصليبيين , وقد اختلف في اصلهم لأن نسبهم مجهول فهم بقايا لأصول غير عربية .
وقد كان نساؤهم معروفات . ثم جاء من يحسن من ذكر اصلهم وقالوا انهم من طيء ثم قالوا من قضاعه ثم قالوا قبائل اليمن المهاجرة ......... الخ ؟؟؟
وسأذكر لك بالمصدر لانني رجل احب التوثيق ولا احب الجدال لمجرد الجدال .
ورد في كتاب
" أسماء القبائل وأنسابها " تأليف السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني
الشهير "بالقزويني" المتوفى سنة 1300هـ.
الآتي عن نشأت شمر قال القزويني :
(شمّر قبيلة من العرب ، ذات بطون ، تنسب إلى شمر ذي الجناح من قحطان ،
منهم في نجد ، ومنهم في العراق ،والموصل إلى سنجار ، والظاهرأنهم ينسبون
إلى شمر برعش بن افريقش بن أبرهه ذي المنار ، أحد ملوك التبابعة من اليمن ،
سمي شمر برغش لارتعاش كان به ، وخرج نحو العراق ، ثم توجّه نحو الصين ودخل
مدينة السند وهدمها ، فسميّت شمر كند ، أي شمر خرّبها ، وعمرت بعد ذلك ،
فسمّيت سمر قند ، وقيل بني شمر يرعش ، فقيل شمر كند ، فعرّبت فقيل.سمر قند ).
---------------
وذكرها السويدي في فصل
( القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة ) فقال :
بنو شمر بطن من العرب مساكنهم جبلا طيء أجا وسلمى بجوار لام
ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة[68].
وهكذا أختلفوا في نسب واحدة من أكثر القبائل العربية عددا ( لأن صلب شمر لها امتداد من حائل وحتى عرعر الى حفر الباطن منهم من عدل الصلبي
ومنهم من بقي على الصلبي ) لاسيما في الوقت الحاضر وأختلفوا فيها بين ان تكون من ذرية التبابعة ملوك اليمن أو ذرية طيء أو ذرية قضاعة ،
ولعلها من غير هؤلاء وظنوا انها قبيلة واحدة.
___________
{{مدونات الرحالة جورج أوغست والن إلذي زار حائل عام 1845 م }}
تطرق الى ذكر بعض العادات الأجتماعيه والطقوس السائده في حائل في تلك الأزمنه منها:
بقول كان شيخ شمر آل رشيد( الذي عينه الخليفة التركي ليرعى اموره ويبلغه بما يحدث في الجزيرة )
يصوت من منبر عالي فتتجمع حوله نساء القبيله من شمر ......الى اخر ماذكر
يقول كانو شيوخ شمر آل رشيد وبعض البوادي من شمر يحتسون حليب الحمار ..........الى اخر ماذكر ....
وصف سكان مدينة قفار (بنو تميم وبنو خالد ) بالمتدينين المحافظين ...الخ
كما ذكر المؤرخ \ أسامه ابن منقذ مؤلف كتاب (الإعتبار) بأنه قد زار جبل أجا و سلمى و رأى قوما شعث الشعور ركابهم الحمير
و قطيعهم الكلاب و عندما سألهم من أي قوما أنتم قالوا من طيء؟؟
و قد أشار المؤلف عمر جبرائيل في كتابه (البدو و الباديه) تعليقا على قول المؤرخ\ أسامه بن المنقذ في كتابه (الإعتبار) بأن هؤلاء هم الصلبه و هم من طيء .أي انهم صلب شمر( قبل التعديل وحذف الصلبي وهم من طيء )
كما ذكر الحمداني في كتابه (العبر) و أيضا كما ذكر الشيخ الفاضل و النحرير الكامل أبي الفوز محمد أمين البغدادي (الشهير بالسويدي )
في كتابه (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب) , عن شمر التالي .
يقول : صاحب كتاب سبائك الذهب , في الباب السابع صفحة 280,تحت عنوان <ذكر القبائل التي ذكرها النسابون و لم يلحقوها بقبيله معينه>,
عن قبيلة شمر ما هذا نصه ( بنو شمر : بطن من العرب مساكنهم جبلا طيء أجا و سلمى بجوار بني لام , ذكرهم الحمداني في كتابه (العبر) و لم ينسبهم في قبيله ).
و هذه صورة الكتاب .
وهذا قليل من كثير .؟
ان حايل اغلب سكانها من صلب شمر والبعض حذف الصلبي واكتفى بلفظة شمر . والبقية قبائل اخرى
مخلطين من العراق وسوريا والحبشة . والدليل ( سنجار )= لفظه غير عربية ،
و ( عبده )= الرق والعبودية .ونساء صلب شمر ورجالهم اذهب لتراهم فيهم خليط من اشكال الاحباش السمر ذوو الخشوم الكبيره والبشرة السمراء ، واشكال الصليبيين ذوو البشره البيضاء والعيون الملونة
.. لكي تعرف بأنهم لا اصل لهم بل اختلفوا فيه كما جاء في كتب المؤلفين .يعني باختصار ( هم اصلهم مجهول ولاندري من وين )
ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه . واستغرب حينما يسبون الصلب وهم منهم .
ولعلهم الان في العصر الحديث عدلوا من اوضاعهم وحذفوا لفظة الصلب وطلبوا تعديل اوضاعهم من الأمراء ولعلهم حسنوا من امر سمعة عوائلهم
( هدانا الله وإياهم لما يحبه ويرضاه ) ، ووضعوا لهم منتديات على الشبكة العنكبوتية ، واصبحوا يروون عنهم بطولات خرافية مع القبائل الأخرى ؟؟؟؟؟؟
مع انك اذا ذهبت الى مسكنهم حائل وجدتها مازالت مدينة بدائية تفتقد للتطور ويقطنها اناس شعث غبر بدووو لم يسعوا الى تطوير مدينتهم كباقي مدن المملكة الاخرى .
وتجد لهجتهم غريبة فيها لكنات ليست بمعتاده عند العربي الأصيل .
عشائر الصلبة يرجع نسبهم الى قبيلة شمر
ذكر العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني والمتوفي سنة 1300 هـ ،
في كتابه ( أسماء القبائل وانسابها ) وبالتحديد في باب الصاد صفحة 162 أن :
الصلبة : قبيلة من شمر طوقة في العراق ، من جانب شرقي الدجلة .
وهذه صور من الكتاب
وهنا يتضح العلاقة القوية (( بين قبيلة شمر وعشائر الصلبة " الخلوة " فهم ابناء عم ويجمعهم الجد الواحد ))
والله تعالى اعلم .
________________________________________
كتبة الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري
بحث تاريخي قيم مستندآ فية
على المصادر التاريخية القديمة والحديثة
بقلم الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري
القزويني نسابه موثوق وقد عرف عنه الأمانة والصدق وعائلة القزويني عرفت عبر تاريخ العرب بأنها عائلة علم في كافة مجالات المعرفة الدين والأدب والانساب . وهذا لا شك به اطلاقا
ما نعرفه اخي بأن شمر معروفين بـ ( صلب شمر ) وبعضهم في الشام والعراق مازال في بطائقهم الشخصية لقبهم ( الصلبي الشمري ) .
والبعض حذف الصلبي .
وموثق في كتب بأن( شمر الصلب ) هم من بقايا الأحباش والصليبيين , وقد اختلف في اصلهم لأن نسبهم مجهول فهم بقايا لأصول غير عربية .
وقد كان نساؤهم معروفات . ثم جاء من يحسن من ذكر اصلهم وقالوا انهم من طيء ثم قالوا من قضاعه ثم قالوا قبائل اليمن المهاجرة ......... الخ ؟؟؟
وسأذكر لك بالمصدر لانني رجل احب التوثيق ولا احب الجدال لمجرد الجدال .
ورد في كتاب
" أسماء القبائل وأنسابها " تأليف السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني
الشهير "بالقزويني" المتوفى سنة 1300هـ.
الآتي عن نشأت شمر قال القزويني :
(شمّر قبيلة من العرب ، ذات بطون ، تنسب إلى شمر ذي الجناح من قحطان ،
منهم في نجد ، ومنهم في العراق ،والموصل إلى سنجار ، والظاهرأنهم ينسبون
إلى شمر برعش بن افريقش بن أبرهه ذي المنار ، أحد ملوك التبابعة من اليمن ،
سمي شمر برغش لارتعاش كان به ، وخرج نحو العراق ، ثم توجّه نحو الصين ودخل
مدينة السند وهدمها ، فسميّت شمر كند ، أي شمر خرّبها ، وعمرت بعد ذلك ،
فسمّيت سمر قند ، وقيل بني شمر يرعش ، فقيل شمر كند ، فعرّبت فقيل.سمر قند ).
---------------
وذكرها السويدي في فصل
( القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة ) فقال :
بنو شمر بطن من العرب مساكنهم جبلا طيء أجا وسلمى بجوار لام
ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة[68].
وهكذا أختلفوا في نسب واحدة من أكثر القبائل العربية عددا ( لأن صلب شمر لها امتداد من حائل وحتى عرعر الى حفر الباطن منهم من عدل الصلبي
ومنهم من بقي على الصلبي ) لاسيما في الوقت الحاضر وأختلفوا فيها بين ان تكون من ذرية التبابعة ملوك اليمن أو ذرية طيء أو ذرية قضاعة ،
ولعلها من غير هؤلاء وظنوا انها قبيلة واحدة.
___________
{{مدونات الرحالة جورج أوغست والن إلذي زار حائل عام 1845 م }}
تطرق الى ذكر بعض العادات الأجتماعيه والطقوس السائده في حائل في تلك الأزمنه منها:
بقول كان شيخ شمر آل رشيد( الذي عينه الخليفة التركي ليرعى اموره ويبلغه بما يحدث في الجزيرة )
يصوت من منبر عالي فتتجمع حوله نساء القبيله من شمر ......الى اخر ماذكر
يقول كانو شيوخ شمر آل رشيد وبعض البوادي من شمر يحتسون حليب الحمار ..........الى اخر ماذكر ....
وصف سكان مدينة قفار (بنو تميم وبنو خالد ) بالمتدينين المحافظين ...الخ
كما ذكر المؤرخ \ أسامه ابن منقذ مؤلف كتاب (الإعتبار) بأنه قد زار جبل أجا و سلمى و رأى قوما شعث الشعور ركابهم الحمير
و قطيعهم الكلاب و عندما سألهم من أي قوما أنتم قالوا من طيء؟؟
و قد أشار المؤلف عمر جبرائيل في كتابه (البدو و الباديه) تعليقا على قول المؤرخ\ أسامه بن المنقذ في كتابه (الإعتبار) بأن هؤلاء هم الصلبه و هم من طيء .أي انهم صلب شمر( قبل التعديل وحذف الصلبي وهم من طيء )
كما ذكر الحمداني في كتابه (العبر) و أيضا كما ذكر الشيخ الفاضل و النحرير الكامل أبي الفوز محمد أمين البغدادي (الشهير بالسويدي )
في كتابه (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب) , عن شمر التالي .
يقول : صاحب كتاب سبائك الذهب , في الباب السابع صفحة 280,تحت عنوان <ذكر القبائل التي ذكرها النسابون و لم يلحقوها بقبيله معينه>,
عن قبيلة شمر ما هذا نصه ( بنو شمر : بطن من العرب مساكنهم جبلا طيء أجا و سلمى بجوار بني لام , ذكرهم الحمداني في كتابه (العبر) و لم ينسبهم في قبيله ).
و هذه صورة الكتاب .
وهذا قليل من كثير .؟
ان حايل اغلب سكانها من صلب شمر والبعض حذف الصلبي واكتفى بلفظة شمر . والبقية قبائل اخرى
مخلطين من العراق وسوريا والحبشة . والدليل ( سنجار )= لفظه غير عربية ،
و ( عبده )= الرق والعبودية .ونساء صلب شمر ورجالهم اذهب لتراهم فيهم خليط من اشكال الاحباش السمر ذوو الخشوم الكبيره والبشرة السمراء ، واشكال الصليبيين ذوو البشره البيضاء والعيون الملونة
.. لكي تعرف بأنهم لا اصل لهم بل اختلفوا فيه كما جاء في كتب المؤلفين .يعني باختصار ( هم اصلهم مجهول ولاندري من وين )
ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه . واستغرب حينما يسبون الصلب وهم منهم .
ولعلهم الان في العصر الحديث عدلوا من اوضاعهم وحذفوا لفظة الصلب وطلبوا تعديل اوضاعهم من الأمراء ولعلهم حسنوا من امر سمعة عوائلهم
( هدانا الله وإياهم لما يحبه ويرضاه ) ، ووضعوا لهم منتديات على الشبكة العنكبوتية ، واصبحوا يروون عنهم بطولات خرافية مع القبائل الأخرى ؟؟؟؟؟؟
مع انك اذا ذهبت الى مسكنهم حائل وجدتها مازالت مدينة بدائية تفتقد للتطور ويقطنها اناس شعث غبر بدووو لم يسعوا الى تطوير مدينتهم كباقي مدن المملكة الاخرى .
وتجد لهجتهم غريبة فيها لكنات ليست بمعتاده عند العربي الأصيل .
عشائر الصلبة يرجع نسبهم الى قبيلة شمر
ذكر العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني والمتوفي سنة 1300 هـ ،
في كتابه ( أسماء القبائل وانسابها ) وبالتحديد في باب الصاد صفحة 162 أن :
الصلبة : قبيلة من شمر طوقة في العراق ، من جانب شرقي الدجلة .
وهذه صور من الكتاب
وهنا يتضح العلاقة القوية (( بين قبيلة شمر وعشائر الصلبة " الخلوة " فهم ابناء عم ويجمعهم الجد الواحد ))
والله تعالى اعلم .
________________________________________
كتبة الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري
بسمة- عضو دهبي
- عدد المساهمات : 3099
نقاط : 35040
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى